شرح تنظيم أيقونات سطح المكتب داخل مجموعات وبأكثر من طريقة


يقولون أن شكل سطح المكتب وصورة الخلفية تعكس شخصية الإنسان الحقيقية. سواء اتفقنا أم اختلفنا مع هذه المقولة، إلا أننا جميعاً متفقين على أن الشكل الفوضوي لسطح المكتب من الأمور السيئة والتي تتسبب في الحيرة وإرهاق العين – أحياناً يعتبره البعض على أنه مظهر بشع. لكن لكي نتعامل مع الأمر بشكل طبيعي وعدم أخذه على محمل الجد، يمكننا فقط وصفه بأنه أسلوب غير راقي ومرفوض تماماً لفئة المستخدمين المحترفين. التنظيم شيء جميل، شخصياً لا أؤمن بشيء اسمه وسواس النظام، لأن النظام هو شيء رائع ويساعدك على ترتيب كل شيء في حياتك والقيام بأعمالك على أفضل نحو وإنجازها في فترات زمنية سريعة، كما أنه يعطيك حافز على الإبتكار والإبداع وقدرة السيطرة على الأشياء والأمور بسهولة.

اليوم لدينا 3 أدوات مختلفة ستساعدكم على تنظيم سطح المكتب وتنظيم الأيقونات بالشكل الذي تفضلونه وكيفما تشاؤون. في الواقع لقد قمنا بتجربة العديد من الأدوات والتي يمكنكم تجربتها أيضاً، مثل Nimi Places و ViPad و SlideSlide وربما تفضلون أي واحدة منها. ولكن يمكنكم وصف الأمر على أننا وقعنا فعلياً في غرام ثلاثة أدوات بالتحديد وهما Xlaunchpad و Tago Fences و Stardock Fences.



يمكنكم استخدام أي أداة منهما أو إذا كنتم تريدون السيطرة الكاملة فيمكنكم حتى استخدام ثلاثتهم في وقت واحد. ولكن في هذا المقال سنهتم فقط بشرح تفاصيل أداة Stardock Fences وكيف يمكن الاستفادة منها والتعامل معها بسهولة. في الحقيقة الأداة تمتاز بمرونة وسهولة الاستخدام والقدرة على التخصيص لمجموعات الأيقونات وزيادة الحواجز حسب الحاجة وتصغيرها وتكبيرها. 

 
بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن نصنع صفحة إضافية لسطح المكتب إذا كنت تريد إخفاء بعض التطبيقات من أمام عينك. الأفضل من هذا وذاك أنك ستتمكن من إخفاء جميع مجموعات الأيقونات وظهورها مرة ثانية بمجرد النقر فوق زر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين. حتى لا نطيل عليكم أكثر من هذا تعالوا بنا ننتقل فوراً إلى شرح الأداة، ولكن قبل ذلك سنقدم نبذة مختصرة عن أداتي Xlaunchpad و Tago Fences ربما تودون استخدام واحدة منهما.

1- Xlaunchpad




إذا كنت من فئة مستخدمي نظام ماك MacOS فبالتأكيد سترحب بأداة Xlaunchpad، حيث يمكنك تخصيص قائمة البدأ في نظام التشغيل، ولكن طريقة عرض التطبيقات وتشغيلها بنقرة واحدة فقط من الأمور المفضلة وطريقة رائعة لتوفير الوقت. المميز أن واجهة الأداة تدعم اللغة العربية، وستتمكن من تخصيص كل شيء حسب رغبتك.

اقرأ أيضاً: افضل برامج الكمبيوتر لعام 2020 (أكثر من 65 برنامج)
 
فبمجرد تشغيل الأداة ستفتح لك نافذة جميع الاختصارات والأيقونات المتواجدة على سطح المكتب بأسلوب وطريقة عرض رائعة ومريحة للعين. من هنا يمكنك النقر على زر الفأرة الأيمن لتبدأ التعديل بين أماكن الأيقونات أو لم شمل مجموعة منها بداخل ويدجيت واحد إلى آخره. في هذه الحالة سيكون لديك القدرة على حذف أيقونات سطح المكتب لأنك لم تعد تحتاج إلى أي شيء من عليها، ولكن من خلال تجربتنا الشخصية كانت الأداة عاجزة عن قراءة المجلدات. ولهذا لا ينبغي أن تحذف المجلدات والملفات الخاصة بك من على سطح المكتب، فقط يمكنك حذف أيقونات البرامج والتطبيقات. من خلال نافذة البحث في أعلى المنتصف يمكنك البحث عن أي تطبيق في قائمة البدأ.

2- Tago Fences

 


Tago Fences هي أداة رائعة وسهلة الاستخدام وخفيفة جداً أثناء التعامل مع خصائصها. تتيح لك إمكانية إنشاء عدد لا نهائي من النوافذ للاختصارات والتطبيقات، وتحتوي على شريط تمرير بين الصفحات إذا اتضح أن لديك العديد من الأشياء على نافذة سطح المكتب.

3- Stardock Fences




للأسف أداة Stardock Fences هي أداة مدفوعة وليست مجانية، بالطبع لم يكن هذا هو نفس الحال في الماضي عندما كانت الأداة في بداية مشوارها وكانت تحت مسمى Fences. الأخبار السارة أنها تمنحك فترة تجريبية لمدة 30 يوم، والأخبار الأفضل منها أنه يمكنك الاكتفاء بإحدى الإصدارات القديمة التي كانت مجانية بالكامل، بالتأكيد لن تكون بنفس هيئة الإصدارات الحديثة في المزايا الجديدة ولكنها ستؤدي الغرض على النحو الأمثل.

الخطوة الأولى بعد تثبيت أداة Stardock Fences يُفضل عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر لكي تعمل الأداة بالشكل الأمثل. وفيما بعد ستكتشف أن جميع أيقونات سطح المكتب أو أغلبها أصبحت بداخل نوافذ الحواجز الجديدة وتم تقسيمها بشكل لطيف وواضح وأصبح من السهل تنظيم جميع الأيقونات.

تكبير وتصغير حواجز Fences




لتكبير وتصغير الحواجز كل ما عليك هو النقر بزر الفأرة الأيسر مطولاً على أي من أطراف الحواجز ثم السحب للداخل أو للخارج أو إلى اليمين واليسار. بطبيعة الحال بعد ضبط أحجام نوافذ الحواجز ستستطيع تحريك الأيقونات بداخلها بسهولة. وإذا أردت إدراج أي أيقونة من سطح المكتب لم يتم تضمينها في حاجز البرامج والتطبيقات أو تم تضمينها في أي حواجز أخرى، يمكنك بسهولة النقر على الأيقونة مطولاً ثم سحبها إلى الحاجز المرغوب فيه.

صناعة حاجز جديد




لصناعة حاجز جديد ستحتاج النقر بزر الفأرة الأيمن مطولاً في أي مكان على سطح المكتب ثم سحب فأرة الماوس في أي إتجاه، وستلاحظ أن الأداة صنعت لك حاجز شفاف بنفس الحجم، ولكن لتأكيد أمر صناعة هذا الحاجز ستحتاج اختيار الأمر Create Fence here.

إعادة تسمية الحواجز




بمجرد تنفيذ الأمر السابق يمكنك إعادة تسمية الحاجز بالمسمى الذي ترغب به، في المثال السابق قمنا بتسميته New. ولتحريك نافذة الحاجز الجديد الذي صنعناه للتو، فقط قم بتمرير مؤشر فأرة الماوس على الشريط العلوي المتواجد فيه مسمى الحاجز الذي سميته الآن، ستلاحظ أن مؤشر التقاطع الخاص بتحريك الأشياء ظهر لك، انقر على الشريط العلوي بزر الفأرة الأيسر وقم بتحريك الحاجز في أي مكان على سطح المكتب وبعد الانتهاء اتركه بشكل طبيعي.

صناعة بوابة مختصرة




ولكن في حالة النقر على الأمر Create portal folder here سيسمح لك باختيار مكان من داخل مجلدات الكمبيوتر ليكون بمثابة بوابة اختصار سريع يسهل الانتقال على الفور إلى هذا المجلد ومحتويات الملفات المتواجدة بداخله. في المثال السابق قمنا باختيار مجلد التنزيلات Download. بالتأكيد يمكنك اختيار أي اختصار من داخل قطاعات الهاردسك كما تشاء، في نفس الوقت ستتمكن من تصفح المجلدات والملفات التي تتواجد في بوابة الاختصار، والدخول لأعمق الملفات التي تتواجد بها أو الرجوع للخلف من خلال رمز السهم للأعلى المتواجد بجانب مسمى المجلد في شريط الحاجز العلوي.



ولكن إذا تراجعت في رأيك وتريد اختيار اختصار اخر فأمامك حل من اثنين: الأول وهو أن تقوم بإلغاء نافذة هذا الحاجز من خلال النقر على علامة x في أقصى يمين شريط الحاجز العلوي. أو النقر على رمز ثلاثة سطور المُصغر في أقصى يسار شريط الحاجز العلوي، ثم اختيار الأمر Choose a different folder. بالتأكيد من نفس القائمة المنسدلة يمكنك التعديل على العديد من الأشياء مثل ترتيب ظهور الأيقونات حسب الاسم أو الحجم إلى آخره، يمكنك تغيير حجم الأيقونات وتصغيرها أو تكبيرها، يمكنك اختيار نمط العرض على هيئة قوائم أو تفاصيل أو أي شيء آخر وبنفس الشكل الذي يمكنك تنفيذه أثناء ترتيبك لطريقة عرض مجلدات نظام الويندوز. 
 
مراجعات: تجربة لابتوب ROG Zephyrus Duo 15 للالعاب بمواصفات وامكانيات خارقة

إخفاء محتوى قوالب الحواجز




ولكن إذا أردت أن يتم إخفاء محتوى الحواجز وعدم ظهور ما بداخلها إلا في حالة تمرير مؤشر فأرة الماوس على شريط عنوان الحاجز، فقط قم بتفعيل الأمر Roll-up Fence، وستلاحظ على الفور أن محتوى ما بداخلها تم سحبه للأعلى، إذا أردت أن تظهر المحتوى مرة ثانية لاستخدامه، فقط قم بتمرير مؤشر الفأرة على شريط عنوان الحواجز.

كما ذركنا لكم في البداية، إذا قمت بالنقر فوق زر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين ستختفي جميع حواجز مجموعات الأيقونات من على سطح المكتب، وإذا أردت إظهارها مرة ثانية ستنقر فوق زر الفأرة الأيسر مرتين متتاليتين أيضاً. ولكن إذا أردت أن تستثني أي حاجز من هذه العملية – لنفترض أنك لا تريد أن يتم إختفاء الحاجز الذي يشتمل على أيقونة This PC عند النقر مرتين، حينها ستذهب إلى الحاجز الذي تريده أن يكون ظاهر دائماً ولا يختفي من على سطح المكتب ثم النقر كليك يمين على شريط العنوان واختيار الأمر View من القائمة المسندلة وتفعيل الأمر قبل الأخير Exclude this fence from quick-hide وبهذا يتم استثناء هذا الحاجز أثناء الإختفاء لبقية الحواجز الأخرى.

إخفاء ظهور الحواجز تماماً




ولكن إذا أردت إخفاء الحاجز تماماً عن النظر إلا عند تمرير مؤشر فأرة الماوس في المنطقة الذي يتواجد فيها الحاجز ستختار من القائمة المنسدلة Opacity ثم درجة الظهور 0% (visible only when mouseover) وستلاحظ على الفور اختفاء الحاجز، ولكن عند تمرير الفأرة في المنطقة الخاصة بالحاجز ستلاحظ ظهورها بشكل طبيعي، فقط يمكنك اعتبار الحاجز أنه يرتدي "طقية الاخفاء"، فهو متواجد ولكنك لن تراه إلا عند تمرير الفأرة ناحيته.

تغيير لون قوالب الحواجز




كي تتمكن من تغيير لون الحواجز ستحتاج النقر كليك يمين ثم اختيار أداة Configure Fences. ستظهر أمامك قائمة ضبط الأداة. بشكل إفتراضي ستكون بالفعل على أمر تغيير ألوان قوالب الحواجر. فإذا كنت تريد تغيير ألوان كل حاجز على حدة، ستحتاج اختيار اسم الحاجز من القائمة المسندلة الخاصة بالأمر Background style and color وإذا كنت تريد تغيير لون اسم الحاجز أو حجم الخط للمسمى أو إظهار أركان الحواجر بخطوط سوداء كي تكون الحواجز بارزة أو بشكل دائري عند الأركان، فستجد جميع هذه الضوابط في الأسفل من داخل نفس النافذة. 

طالع المزيد: تحميل تحديث ويندوز 10 "أكتوبر 2020" بعد وصوله رسميًا

هذه كانت أهم الضوابط التي ستحتاج إليها لصناعة حواجز أو إدراج أيقونات سطح المكتب بداخل مجموعات حسب تصنيفها وطبقاً لتفضيلك الشخصي. بمرور الوقت ومع استخدامك المتواصل لأداة Stardock Fences ستتعرف بنفسك على جميع الضوابط بالأداة ومميزاتها الإضافية وما يمكنك فعله من خلالها. ربما ستشعر أن الأداة ليست بالسرعة التي تتمناها، ولكنك ستعداد على استخدامها بمرور الوقت والأهم من كل شيء أنها تفي بالغرض.

تعليقات