10 اسباب خفية لبطء الانترنت


يعلم الجميع شعورك، عندما تكون مستمتعًا بمشاهدة فيديو ما، أو ببساطة كنت تنتظر انتهاء التحميلات لديك، وفجأة أصبح الانترنت يتباطأ، صراحةً الجميع أصابه هذا الشعور والذي يجعلك تُطأطأ رأسك على مكتبك وتُعِد الدقائق كأنها ساعات، وحقيقة الأمر، بأن هناك أسباب معلومة وأسباب أخرى مخفيّة لبطء الانترنت لديك، فبعيدًا عن الأسباب المعلومة، كإنقطاع أحد أسلاك الانترنت وكثرة الضغط على الشبكة، هنا وعبر هذه المقالة الجديدة، سنستهدف الأسباب المخفية والتي معظم المستخدمين لا يعلمون بها، فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من بطء الاتصال على فترات أو بشكل متزامن، وأنت لا تدري الحل، فهذه المقالة تُهِمُك، حيث سنتعرّف على 10 اسباب خفية تؤثر تمامًا على سرعة الانترنت لديك، وحتى لا نُطيل أكبر، مباشرةً تبدأ بالسبب الأوّل.




1. اتصالك اللاسلكي مشكوك فيه



السبب الأوّل، والذي حقيقةً لا يعلمه الكثيرين من الأشخاص، لذا أول مهمة لك هي توصيل جهازك الحاسوب عبر سلك "Ethernet" لأسباب تتعلق بالأداء، خاصةً إذا كنت تشعر أنك لا تعرف ما تفعله، كون أن النظام السلكي هو نظام مغلق بحيث يمكن التحكم في المتغيرات، أما اللاسلكي فهو نظام مفتوح والبيئة والأداء وعدّة عوامل أخرى لها دور كبير في التأثير على الانترنت وقوته.

إقرأ أيضًا: ما الفرق بين استخدام الانترنت عبر الواي فاي والكابل؟ وما هو الخيار الأفضل لك؟

2. جهاز الموجّه "الراوتر" ذو ميزانية منخفضة



سبب آخر وهو لا يقل أهمية عن السبب الأوّل، لذا تأكد من أن معدات الراوتر لديك من الدرجة الأولى، على الأقل، شراء أحد الأجهزة التي لها اسم في السوق لجدارتها وقوتها، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بقوة الإشارة وبرمجيات تقليل التداخلات، ولا تنسى برمجة هذه الرواتر بطريقة سليمة، وعدم العبث في الإعدادات الخاصة بها، في حالة لم تكن على علم بما تفعله.

إقرأ أيضًا: إليك كل ما يجب معرفته قبل الذهاب لشراء جهاز راوتر جديد
إقرأ أيضًا: إليك 5 أجهزة رواتر احترافية تحمي خصوصيتك على الإنترنت
إقرأ أيضًا: تنوي شراء راوتر جديد؟ إليك أفضل شركات تصنيع أجهزة الراوتر

3. لا تعرف الميغابايت في الثانية الخاصة بك



عند التعامل مع الإنترنت، غالبًا ما يظهر المصطلح ميغابت في الثانية بالاقتران مع سرعة الاتصال، مسبوقًا برقم على سبيل المثال 75/75 ميغابت في الثانية، ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص ليس لديهم فكرة عن معنى ميغابت في الثانية، ناهيك عن أي مفهوم حول ما هو الرقم الجيد؟ وما هو الرقم السيئ ؟ باختصار، هذا المصطلح يُعبّر عن قوة الانترنت، ويمكنك الإطلاع على أرقامك، بكتابة عبارة "Speed Test" في شريط المتصفح الذي تستخدمه، وننصح باستخدام اختبار جوجل كونه سريع وموثوق للغاية.

إقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند اختبار سرعة الانترنت، وكيف تحصل على نتائج دقيقة؟



بعد ذلك، يجب أن تحدد مقدار السرعة التي تحتاجها بالفعل، ويعتمد هذا على عدد الأشخاص الذين يستخدمون اتصال الإنترنت الخاص بك، وما يستخدمونه من أجله، فإذا كنت تعيش بمفردك وتقوم فقط بالتصفح ومشاهدة الأفلام، فـ 5 ميجابت في الثانية قد تكون كافية، أما إذا كنت مع عائلة تحب البث والتنزيل وأكثر، فيجب أن تكون السرعة 20 ميغابت في الثانية على الأقل.

4. المشكلة في قناة الواي فاي



قد تكون مشكلة الإنترنت البطيء متعلّقة بالقناة التي تعمل بها شبكة الـ WiFi لديك، حيث كما هو الحال مع إشارات الراديو، تتصل إشارات الواي فاي المختلفة بقنوات مختلفة، وهنا يمكنك استخدام تطبيق مثل Network Analyzer Lite لنظام iOS أو Wifi Analyzer لنظام اندرويد لمعرفة ما إذا كانت قناة الواي فاي لديك محملة بشكل زائد أم لا، أو ببساطة اختيار قناة جديدة يدويًا.

تحميل تطبيق Wifi Analyzer على اندرويد
تحميل تطبيق Network Analyzer Lite على iOS

إقرأ أيضًا: حسّن أداء الواي فاي لديك مع أفضل تطبيقات تحليل الشبكات اللاسلكية

5. إعادة تشغيل الراوتر



إذا كنت تحصل على اتصال إنترنت أبطأ مما هو مفترض عليه، فيمكنك محاولة إعادة تعيين الراوتر او ما يُعرف باسم الموجه، وقبل ذلك، تحقق من جميع الأجهزة الأخرى في منزلك، ومعرفة هل أن البطء مشكلة عامة أو لديك فقط، بعد ذلك، قم بإيقاف تشغيل الموجه وإعادة تشغيله مرة أخرى، فإذا كانت الأضواء الموجودة على الموجه تضيء جميعًا كما يفترض، فحاول الاستيلاء على كابل الإيثرنت الذي يوفّر الإنترنت لديك، وأوصله بجهازك الحاسوب، وهنا تُدرك بالضبط أين المشكلة، هل هي من مُزوّد الانترنت؟ أم من الراوتر الذي بدوره سيحتاج إلى إعادة تعيين.

إقرأ أيضًا: هل حقاً اعادة تشغيل الراوتر (اقفل الراوتر وافتحه) تساعد في حل مشاكل الانترنت؟

6. باختصار شبكتك الواي فاي بوضع سيء



لربما يكون هذا السبب وراء بطء الاتصال لدى معظم الأشخاص، فعندما تكون في مساحة مفتوحة، فسوف تشعر بتحسّن ملحوظ في سرعة الواي فاي لديك وحتى تحسّن في قوة الإشارة، أما إذا كنت في منزل متعدد الغرف والطوابق، فقد تكون مشكلة في المسافة والجدران، فأنت بدورك حاول اختبار سرعتك عندما تكون بالقرب من جهاز الرواتر مقابل عندما تكون بعيد عنه، وإذا لاحظت اختلافًا، فقد يكون من المفيد شراء بعض "مُقوّيات" الواي فاي.

إقرأ أيضًا: كيف تختار افضل مكان للحصول علي افضل اشارة واي فاي ممكنة

7. أجهزة أخرى تسبب لك بطء باتصالك



باختصار شديد، هناك أجهزة في منزلك أو مكتبك تتسبب في حدوث تداخل في إشارة الواي فاي، حيث يُمكِن أن تتسبب الأجهزة الإلكترونية التي تصدر ترددات راديو كالتلفاز والشاشات والمذياع والمزيد في حدوث ذلك، بالتالي، أنت بدورك حاول عدم تشغيلها  للتحقق مما إذا كانت هي المشكلة، وفي حالة كشفت أنها بالفعل كانت المشكلة، حاول التخلص من هذه الاجهزة في مكان آخر، أو ببساطة، انقل جهازك الراوتر لمكان آخر خالٍ من أي أجهزة تصدر ترددات.

إقرأ أيضًا: هل الواي فاي المنزلي آمن؟ وما الخطوات الواجب اتباعها لذلك؟

8. وجود برامج قيد التشغيل في الخلفية



كلٍ من الألعاب والبرامج وبوجه الخصوص التي تعمل مع مقاطع الفيديو، يمكن أن تؤثر بشدة على شبكتك وتتسبب في اتصالات بطيئة بالإنترنت، وبنفس الوقت من السهل أن تنسى أن هذه البرامج قيد التشغيل، لذا تحقق من أجهزتك بحثًا عن أي برامج تعمل في الخلفية، وبعيدًا في أنها تُسبب مشاكل في الانترنت، أيضًا هذه البرامج تعمل على استهلاك موارد جهازك بشكل غير مرغوب.

إقرأ أيضًا: معرفة البرنامج الذي يجعل الانترنت بطيء على ويندوز بدون برامج

9. ببساطة هناك فيروس بحاسوبك



في بعض الأحيان، يُصاب جهازك الحاسوب بفيروسات تسرق مواردك دون علمك وستؤدي بنهاية المطاف إلى إبطاء سرعة الإنترنت لديك، ولعل أوّل شيء تستهدفه هذه البرمجيات الخبيثة هي الانترنت، لذا عليك بتثبيت برنامج موثوق وفعّال لمكافحة الفيروسات، وذلك محاذاة ببرنامج مايكروسوفت ديفيندر الافتراضي.

إقرأ أيضًا: ‎كل برامج وأدوات إزالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة للكمبيوتر

10. تحتاج لخط أفضل



آخر الأسباب، وهي أحد الأسباب الطبيعية جدًا، حيث إذا كان الاتصال لديك لا يُلبّي احتياجاتك، فأنت بحاجة إلى ترقية اتصالك، وعبر التحقق من سرعتك بواسطة الطريقة التي ذكرناها في السبب رقم ثلاثة، وقمت بعملية مقارنة بها وبين ما يُقدَّم لك من مزود الانترنت، فسوف تدرك بالفعل أهمية اتخاذ قرارك في التفكير بالترقية أم لا، مع الإشارة، أن هذا القرار يجب أن يكون الأخير لتتخذه.

إقرأ أيضًا: هل يساعد الـ VPN على زيادة سرعة الإنترنت ؟

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا، موضوع وافي وكافي ما شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق