إليك 5 أجهزة رواتر احترافية تحمي خصوصيتك على الإنترنت



في ظل اختراق الخصوصية والحجوبات التي يشهدها العالم التقني من مواقع مُختلفة في بلدان عدة ولأسباب كثيرة بات على الجميع استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN، فكل من يُريد الحفاظ على خصوصيته بعيداً عن أيدي وأعين المتطفلين وفتح المواقع المحجوبة في منطقته الجعرافية البائسة يلجئ إلى استخدام مثل هذه البرامج والتطبيقات.

فإن كنت تواجه بعض الأرتباكات في هذا الشأن ولديك الكثير من الأجهزة ولم تعثر على خدمة VPN تناسبك كثيراً، لهذا السبب وجدت بعض الطرق البديلة، فبدلاً من إدخال بيانات الاعتماد بشق الأنفس على الأجهزة الفردية، لماذا لا تقوم بالترقية إلى راوتر VPN وحماية كل الأجهزة في نفس الوقت إن كان متوفر في بلدك؟ هذا ما سنقوم باستعراضه ضمن هذا المقال.


بدايةً، ما هو راوتر الـ VPN؟

قبل الخوض في أفضل أجهزة راوتر الـ VPN، دعنا نحدد بسرعة الفرق بين الـ VPN على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي وجهاز راوتر VPN:

برنامج VPN: يتم تحميله يدوياً على أجهزتك ليحمي عمليات نقل البيانات في النظام والجهاز وحده، أي بمجرد قيامك بالتسجيل وتنزيل البرنامج ستحمي الجهاز بشكل فردي، توفر العديد من الخدمات الحماية لأجهزة متعددة تحت نفس الاشتراك، ولكن يجب عليك تنزيل البرنامج أو التطبيق لكل جهاز على حدى.

راوتر VPN: يوفر راوتر VPN الأمن والخصوصية مثل سابقه ولكنه يغطي كل جهاز على الشبكة، يمكن لجميع الأجهزة في منزلك استخدام VPN والاستفادة منه في وقت واحد دون التلاعب بكميات كبيرة من بيانات اعتماد تسجيل الدخول وتنزيلات التطبيقات، كان هذا النوع ذات يوم لهواة الأمن والشبكات، لكنه اليوم بات أحد الخيارات المطروحة أمام الجميع.

اقرأ أيضاً: إليك كل ما يجب معرفته قبل الذهاب لشراء جهاز راوتر جديد

الأنواع المختلفة لراوتر VPN

تأتي أجهزة راوتر الـ VPN ببعض الخيارات المختلفة اعتمادًا على متطلباتك، تتطلب جميع البرامج تقريبًا تشغيل برنامج ثابت مُخصص لجهاز الراوتر مثل DD-WRT أو Tomato، كما تُقدم مشاريع البرامج الثابتة المُخصصة لجهاز الراوتر المستند إلى لينكس تخصيصًا أكبر بكثير من إعداد OEM القياسي.

كما يختلف الدعم من راوتر إلى آخر اعتمادًا على الشركة المُصنعة، لتقع إذن ضمن خياران: إما شراء جهاز راوتر مع تثبيت البرامج والإعدادات مُسبقاً وهذا الأنسب برأينا خاصةً إن لم يكن لديك المعرفة الكافية في إعداد مثل هذه الأجهزة أو شراء جهاز راوتر متوافق مع هذه الأمور وإعداده يدوياً، لنبدأ الآن بسرد أفضل أجهزة راوتر VPN لهذا العام 2020:

1. Asus RT-AC5300

يأتي بسعر 200 دولار تقريباً

جهاز راوتر مثير للإعجاب من حيث الشكل والأداء، سيجعل كل من يراه يطرح الكثير من الأسئلة، يمتاز بـ ثمانية هوائيات يمكنها أن تُفجر الإشارات اللاسلكية عبر 5000 قدم مربع مِما يجعله مثالي لأي شخص لديه منزل كبير أو مكتب، كما أنه ثلاثي النطاق يستخدم ميزة الاتصال الذكي لتلبية الطلب، ليقوم بالتبديل بين نطاقات 5 جيجاهرتز للتأكد من عدم وجود ازدحام في الشبكة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على وحدة معالجة مركزية ثنائية النواة 1.4 جيجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 512 ميجابايت ولديه ثمانية منافذ إيثرنت لتوصيل الكابلات ويستخدم تقنية MU-MIMO للحصول على سرعات أفضل مع أجهزة متعددة، مكافأة أخرى هي منفذ USB 3.0 لأجهزة التخزين الخارجية وكذلك منفذ USB 2.0 أيضًا ويدعم DD-WRT.

2. Netgear Nighthawk R7000

يأتي بسعر 100 دولار تقريباً

يعد هذا الجهاز أحد أرخص الخيارات في هذه القائمة، يتميز R7000 بمعالج ثنائي النواة بسرعة 1 جيجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي رام سعتها 256 ميجابايت، بالإضافة إلى أربعة منافذ إيثرنت ومنفذ USB 3.0 ومنفذ USB 2.0، عِلماً أنه مزدوج النطاق أيضاً مِما يسمح له بالتبديل بسلاسة بين النطاقات.

يحتوي كذلك على العديد من ميزات جودة الخدمة (QoS) لتعزيز التدفق وإنتاجية البيانات، على سبيل المثال، يمكنك تحسين حركة المرور لبث الفيديو أو اللعب عبر الإنترنت وما إلى ذلك، يمكنك أيضًا الحصول على بعض وظائف NAS من خلال تقنية Netgear's ReadyShare مِما يتيح لك استخدام محرك أقراص خارجي كبير.

3. Asus RT-AC86U

يأتي بسعر 125 دولار تقريباً

راوتر VPN قوي مزدوج النطاق يتميز بذاكرة وصول عشوائي 512 ميجا بايت ومعالج ثنائي النواة 1.8 جيجا هرتز، يأتي مع ثلاثة هوائيات عالية الطاقة تبث على مساحة ضخمة، بالإضافة إلى تقنية NitroQAM لتعزيز معدلات نقل البيانات الخاصة بك عن طريق الاستفادة من سعة النطاق اللاسلكي الإضافية.

يتميز جهاز RT-AC86U بأربعة منافذ إيثرنت ومنفذ USB 3.0 ومنفذ USB 2.0، يمكنك استخدام AiPlayer و AiDisk كخادم وسائط وخادم ملفات جنبًا إلى جنب مع محرك أقراص صلبة خارجي، لا يأتي مُجهز مُسبقاً لكن من السهل إعداده مع دعم Asuswrt-Merlin المخصص من أسوس.

4. Linksys WRT3200ACM

يأتي بسعر 200 دولار تقريباً

يمتاز بمعالج قوي ثنائي النواة بسرعة 1.8 جيجا هرتز مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 512 ميجا بايت، بالإضافة إلى ذلك يستخدم تقنية MU-MIMO للحفاظ على السرعات عالية، كما يستخدم تقنية Tri-Stream 160 لتعزيز سرعات واي فاي عبر النطاقات اللاسلكية (تشبه إلى حد ما NitroQAM).

يبث الشبكة الاسلكية باستخدام أربعة هوائيات بنطاق واسع، ستجد أيضًا منفذ USB 3.0 جنبًا إلى جنب مع منفذ USB 2.0 eSATA مدمج لتوصيل الأجهزة الطرفية، كما يدعم البرامج الثابتة المُخصصة لـ OpenWrt و DD-WRT، ويتوفر على إصدارات مُعدة مُسبقاً لهذه البرامج والأداوت.

إليك المزيد: تنوي شراء راوتر جديد؟ إليك أفضل شركات تصنيع أجهزة الراوتر

5. D-Link AC5300 DIR-895L/R

يأتي بسعر 350 دولار

يأتي بمعالج ثنائي النواة بتردد 1.4 جيجا هرتز مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 256 ميجا بايت ويتم بثه باستخدام ثمانية هوائيات، ثلاثي الموجات يستخدم تقنية MU-MIMO كسوابقه لتوفير سرعات عالية باستمرار لكل جهاز في منزلك أو مكتبك، يأتي أيضًا مزودًا بأربعة منافذ إيثرنت إلى جانب منفذ USB 3.0 ومنفذ USB 2.0.

مثل معظم أجهزة الراوتر الأخرى المدرجة ضمن هذه القائمة، فإن DIR-985L / R سوف يعمل بمثابة NAS بسيط ولكنه فعال إذا قمت بتوصيل محرك أقراص ثابت خارجي بحجم كافٍ، كما يتمتع بدعم كبير لـ DD-WRT مع بعض الدعم لمشاريع OpenWrt الأخرى مثل LEDE، ليكن جهاز مثالي يوفر طاقة لعائلة كبيرة ذات أجهزة متعددة (حتى 20) أو حتى مكتب صغير.

في الختام، نود أن نلفت عنايتك أن هذا المقال عبارة عن تعريف للمستخدم بوجود مثل هذه الأجهزة والفرق بينها وبين أجهزة الراوتر العادية التي لطالما اعتاد عليها مستخدمي التقنية وبعض الأمثلة عنها، فأن كانت متاحة في بلدك يُنصح باستخدامها أكثر من الأجهزة العادية لِما تقدم من خواص وخيارات مُتقدمة وحماية لبياناتك وخصوصيتك من الانتهاك عبر الشبكة.

ليست هناك تعليقات: