حل مشكلة الـ VPN لا يعمل على الكمبيوتر


أكيد أنك تعرف ما هو الـ VPN والذي هو إختصار لجملة virtual private network, حيث يمَكنك الـ VPN من إنشاء إتصال أمن بشبكة أخرى على الإنترنت ولهذا السبب هو مهم جدا وتحتاجه أثناء إستخدامك اليومي لشبكة الإنترنت, فمثلا يسمح لك الـ VPN بتلقي البيانات وإرسالها بشكل أمن وبعيدا عن أعين المتطفلين خصوصا إذا كنت متصلا بواي فاي عام مثلا, كما يمكنك من الوصول إلى مواقع الويب المحظورة في بلدك, ويسمح لك بالحصول على بعض العروض الجيدة على الأنترنت والتي تكون غير متاحة في بلدك والكثير من الإستخدمات الأخرى, لكن وكما يقول المثل الشهير تجري الرياح بما لاتشتهي السفن، وستجد مشاكل مع خدمة الـ VPN التي تستعملها على ويندوز, لهذا سنحاول تقديم بعض الحلول المفيدة في هذا المقال, إن لم تكن تستخدم أي خدمة ننصحك بالإطلاع على أفضل خدمات VPN المفتوحة المصدر.


1- أعد تشغيل الكمبيوتر والراوتر



أولا وقبل كل شيء لا تنسى أن تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر والراوتر(كيف تعيد تشغيل الراوتر عن طريق الـ CMD) فهذا من شأنه حل الكثير من مشاكل الإنترنت العالقة, يمكنك ايضا لاحقا معرفة هل اعادة تشغيل الراوتر تحل مشاكل الانترنت.

2- تحقق من إتصال الإنترنت لديك



ثاني خطوة سنكمل بها هي التحقق من إتصال الأنترنت لديك, قم بالتأكد من أن الأسلاك موصولة بشكل كامل وكذلك قم بالتأكد من أنه يمكنك الوصول إلى الإنترنت عبر عمل بحث على المتصفح, في بعض المرات قد تكون الأنترنت متوفرة لكن جهازك يعاني من مشكلة المثلث الأصفر الذي يظهر فوق أيقونة الواي فاي أو الشبكة, لهذا يمكنك تفقد حل مشكلة المثلث الأصفر لعلها تكون السبب.

3- معلومات تسجيل الدخول صحيحة ؟



من البديهي أن خدمة الـ VPN تمتلك تطبيقات على كل الأنظمة بحيث يسهل على المستخدمين عملية إستخدام الخدمة, وهو كذلك على ويندوز, لهذا عليك التأكد من أن معلومات تسجيل الدخول إلى حساب الـ VPN خاصتك صحيحة فقد يكون هذا السبب.

4- ربما برنامج الـ VPN به مشاكل



كخطوة إضافية يمكنك تطبيقها على ويندوز هي التحقق من أن برنامج الـ VPN يعمل بشكل صحيح, أولا قم بغلق برنامج الـVPN بالضغط بيمين الفأرة فوق شريط المهام و فتح مدير المهام (Task Manger) بعدها إبحث عن البرنامج وإضغط عليه بيمين الفأرة ثم إختر End Task, ثم أعد فتح برنامج الـ VPN الموجود على جهازك, في حالة لا يزال المشكل موجود فأنت الأن بحاجة إلى إعادة تثبيت البرنامج.

أولا قم بالضغط على Windows + i من لوحة المفاتيح لفتح إعدادات ويندوز, بعدها إضغط على Apps ثم Apps & features, إبحث عن البرنامج داخل القائمة وقم بإلغاء تثبيته, بعدها قم بالدخول إلى موقع الـ VPN خاصتك وحمل أخر نسخة من البرنامج وأعد تثبيتها.

5- تعطيل بروتوكول الإنترنت IPv6



برامج الـ VPN تدعم بروتوكول الإنترنت IPv4 فقط, وبالتالي فإن إصدار IPv6 لا يتوافق مع العديد منها وقد يكون هذا أحد أسباب مشاكل الـ VPN لديك, لهذا سنقوم بتعطيله عبر الضغط بيمين الفأرة على أيقونة الشبكة من شريط المهام ثم إختر Open Network & Internet settings, الأن سيتم فتح الإعدادات قم بالنزول لأسفل قليلا وإضغط على خيار Change adapter options, الآن ستفتح نافذة إتصالات الشبكة إضغط بيمين الفأرة على الشبكة التي تستعملها ثم إضغط Properties, أخيرا قم بإلغاء علامة التحديد بجانب خيار ( Internet Protocol Version 6 (TCP /IPv6 ثم إضغط على OK لحفظ التغييرات.

6- قم بتبديل السيرفر



من البديهي أن خدمة الـ VPN سيكون لديها عدة سيرفرات أو خوادم من أماكن مختلفة وستقدم للمستخدم حرية الإختيار, مثلا لو إستعملت سيرفر موجود في ألمانيا فسيبدو وكأنك تتصفح الأنترنت من ألمانيا, لكن في بعض الأحيان قد تتعطل تلك الخوادم لأي سبب كان, وهذا قد يكون أحد أسباب المشكل عندك, لهذا ننصحك بالدخول إلى برنامج الـ VPN وإختيار سيرفر ومنطقة أخرى وقم بالإتصال بها.

7- تعطيل جدار الحماية



في بعض المرات يعرقل جدار الحماية الذي تستعمله سواء كان Windows Defender أو مكافح الفيروسات عملية سير الـ VPN بشكل سلس، لهذا سنقوم بتعطيل جدار الحماية مؤقتا حتى تتأكد من أسباب هذه المشكلة، بالنسبة لـ Windows Defender إضغط Windows + i من لوحة المفاتيح لفتح الإعدادات, بعدها قم بالضغط على Update & Security بعدها إضغط على Windows Security ثم Firewall & network protection وسيتم فتح نافذة جدار الحماية، الأن من خيارات الشبكة التي تظهر أمامك إضغط على الخيار الذي تجد أمامه (Active)، أخيرا قم بتعطيله عبر تحويل الزر من On إلى وضع Off.

أما بالنسبة لمكافح الفيروسات الذي تستخدمه فعموما قم بالضغط بيمين الفأرة على أيقونته المفتوحة داخل شريط المهام ثم إختر Temporarily disable من القائمة وقد تجد جمل مغايرة لكن لها نفس المعنى، إضغط عليها وسيطلب منك تأكيد عملية التعطيل المؤقت وحتى تعيين مدة التعطيل المؤقت، بعد إتمام ذلك أعد تفقد حال VPN خاصتك، وغالبا أحد هذه الحلول سيكون كفيلا لحل مشكلتك.

تعليقات