ماذا يحدث عند تحديث هاتف أندرويد أو آيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد لدى الجميع معرفة بأمر التحديثات التي ترسلها الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل الخاصة بها، سواءً كان نظام التشغيل أندرويد أو iOS. في بعض الأحيان قد تراودك بعض الشكوك عند الحصول على إشعار لتحديث جديد على هاتفك، يمكن أن تتساءل ما هي المميزات الجديدة التي سأحصل عليها عند تحديث الهاتف؟ هل يمكن أن يتم حذف بياناتي؟ هل سوف يؤثر التحديث الجديد على سرعة تشغيل الجهاز؟.. كل هذه الأسئلة يمكن أن تطرأ على تفكير الكثيرين؛ ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح كل ما يتعلق بتوابع عملية تحديث هاتفك، سواءً أندرويد أو آيفون بالإضافة أيضاً إلى انواع التحديثات التي تقدمها الشركات للأجهزة الخاصة بها، وغير ذلك من الأمور.


نظام التشغيل بلغة بسيطة هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات المسئولة عن إدارة الموارد الخاصة بالجهاز "عتاد الجهاز" وبالتأكيد جميع الهواتف تحتاج إلى نظام تشغيل لكي تعمل بشكل كامل؛ ولذلك فإنه يتم تحميل الهواتف مسبقاً بإصدار معين من نظام التشغيل. تعمل شركتي جوجل وآبل دائماً على إصدار نسخ محسنة من أنظمة التشغيل الخاصة بها، وذلك من أجل إضافة مميزات جديدة، أو إصلاح بعض المشاكل المتعلقة بأمان واستقرار نظام التشغيل، وعادةً ما يتم توفير التحديثات الجديدة من خلال عملية تسمى Over-the-Air programming أو "OTA" وهذه العملية تشير إلى طرق مختلفة لتوزيع البرمجيات وإعدادات التكوين الجديدة. وتختلف التحديثات الخاصة بأنظمة التشغيل إلى نوعين، تحديثات الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل، وتحديثات الأمان.

تحديثات الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل



التحديثات الرئيسية أو تحديثات نظام التشغيل، عادةً ما يتم إصدارها سنوياً، وتجلب هذه التحديثات تغييرات كبيرة إلى نظام التشغيل، مثل تغيير في شكل واجهة المستخدم وإضافة بعض الإعدادات والتطبيقات الجديدة، ولاحظنا ذلك في تحديث iOS 14، الذي أتى بالعديد من المميزات مثل ميزة "Private Address" وميزة "صورة داخل صورة" وغير ذلك من المميزات الجديدة. وتأتي هذه التحديثات أيضاً بأحجام كبيرة تتراوح ما بين 700 ميجابايت إلى 1.5 جيجابايت أو أعلى.

الجدير بالذكر أيضاً أن شركتي جوجل وآبل قطعا شوطاً كبيراً من الاصدارات، فأجهزة أندرويد الآن تعمل بالإصدار العاشر"Android 10" من نظام التشغيل ، وأجهزة آيفون أيضاً تعمل بإصدار iOS 13. وكلاً من نظامي التشغيل Android 11 و iOS 14 الجديدين متوفر لهما إصدار تجريبي، وبإمكانك تحميله إلى جهازك والتمتع بالمميزات الجديدة لحين وصول النسخة المستقرة لجميع المستخدمين. ولكن هذا بالنسبة لنظام التشغيل iOS، أما بالنسبة لنظام التشغيل أندرويد فلن تتمكن في الوقت الحالي من الحصول على النسخة التجريبية إلا إذا كنت تمتلك هاتف Pixel.

تحديثات الأمان 



تحديثات الأمان هي المسئولة عن إصلاح الثغرات والأخطاء الموجودة في نظام التشغيل، وتأمين الهاتف من الاصابة بأي برامج ضارة. تأتي هذه التحديثات بأحجام صغيرة مقارنةً بتحديثات النظام، ويتم إصدارها بشكل دوري ومتكرر للحفاظ دائماً على امان هاتفك، فعلى سبيل المثال تتلقى هواتف Pixel الخاصة بشركة جوجل تحديثات أمان كل شهر تقريباً، ولكن هذا لا يتوافق مع أجهزة أندرويد الخاصة بالشركات الأخرى مثل سامسونج وشاومي وغيرهم، التي قد تتلقى تحديثات أمان كل ثلاث أشهر تقريباً.

وفي نفس الوقت غالباً ما يشار إلى هذه التحديثات بأنها عبارة عن تحديثات تدريجية، حيث أنه يمكن أن تحصل الهواتف المحمولة على بعض المميزات الجديدة والبسيطة بجانب التحديثات الخاصة بالأمان، فعلى سبيل المثال تلقى نظام التشغيل iOS 13 العديد من الترقيات الإضافية التي تتراوح بين 13.1 إلى 13.5 خلال العام الماضي.

ماذا يحدث بعد تنزيل برامج التحديث الخاصة بهاتفك


أولاً، بعد إتمام عملية التحديث وتحميل التحديثات الجديدة إلى جهازك، فإنه لن يؤدي هذا التحديث إلى حذف أي من بياناتك أو ملفاتك، ستبقى جميع ملفاتك ومستنداتك والتطبيقات المثبتة كما هي، ولكنه من الجيد أخذ نسخة احتياطية من هاتفك تحسباً لحدوث أي مشاكل.

الحصول على مميزات جديدة وتغييرات في واجهة المستخدم 



كما ذكرنا أن تحديثات النظام تأتي بمجموعة من المميزات الجديدة وتغييرات في واجهة المستخدم، ودائماً ما تحرص الشركات على تقديم تحديثات ملموسة في واجهة المستخدم، لأن المستخدم يخلق انطباعه الأول من هذه الواجهة. وتحاول الشركة دائماً على تبسيط تجربة المستخدم من خلال التحديثات الجديدة، فعلى سبيل المثال أتاح أندرويد 10 امكانية التنقل بالإيماءات بدلاً من أزرار التنقل، وقدم أيضاً الكثير من المميزات الجديدة مثل الردود الذكية، والمظهر الداكن وغير ذلك من الأمور.

إصلاح الأخطاء وتحسين الأداء


أي برنامج أو أي نظام تشغيل يكون عرضة للأخطاء، وقد تؤدي أحد التحديثات إلى بعض المشاكل في الجهاز الخاص بك مثل كسر الأداء السليم لشبكة الواي فاي وغير ذلك من الأمور، ولكن لحسن الحظ أنه يمكن إصلاح هذه المشاكل من خلال التحديثات الأخرى، لذلك فإن تحديث البرامج يمكن أن يساهم بشكل كبير جداً في إصلاح المشاكل المتعلقة بشبكة الواي فاي والبلوتوث والأذونات وما إلى ذلك، كما أن التحديثات أيضاً ستساهم بشكل كبير جداً في تحسين أداء وعمر البطارية الخاصة بجهازك.

الاحتياطات التي يجب الاهتمام بها أثناء تحديث هاتفك 


شحن بطارية هاتفك



من الطبيعي أن يستغرق هاتفك بعض الوقت أثناء تحديثه، لذا يجب عليك أن تتأكد من شحن بطارية هاتفك، بحيث يكون لديك شحن كافي، يُفضل أن يكون هاتفك مشحون بنسبة 70% فأكثر، وإذا كان هناك أي خلل في البطارية الخاصة بك، فاحرص على توصيل الهاتف بالشاحن أثتاء التحديث.

لا تغلق هاتفك أبداً


من المهم جداً عدم إغلاق الهاتف أثناء التحديث، حتى إذا استغرق الهاتف وقتاً أطول من المتوقع أثناء التحديث، فلا تقم بإطفاء الهاتف الخاص بك، ولذا يجب عليك دائماً إجراء التحديث عندما يكون لديك متسع من الوقت، على الأقل 30 دقيقة أو ساعة.

كيفية معرفة التحديثات الجديدة المتوفرة لهاتفك


عادةً ما يقوم هاتفك بعرض اشعار عند توفر أي تحديث للبرامج، كما أنه إذا قمت بتمكين التنزيل التلقائي، فسيتم تحميل التحديثات تلقائياً بمجرد توفرها، أما إذا تم تعطيل التنزيل التلقائي، فستضطر إلى تنزيل التحديث من خلال التوجه إلى الاعدادات، ثم النقر على زر تحميل.

لكي تتمكن من معرفة التحديثات المتوفرة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، قم بالانتقال إلى الاعدادات ثم النظام أو "حول الهاتف" ثم تحديث النظام. بعد ذلك اضغط على زر التحقق من التحديثات. بالنسبة لهواتف سامسونج يمكنك معرفة التحديثات المتوفرة من خلال الانتقال إلى الاعدادات ثم تحديث البرامج ثم تنزيل وتثبيت.


أما بالنسبة لهواتف آيفون، فتوجه إلى الاعدادات ثم عام "General" ثم تحديث البرامج، وبعدها سيبدأ الآيفون الخاص بك في البحث عن التحديثات المتوفرة وتثبيتها على جهازك.


في النهاية، تحديث الهاتف أمر مهم ولكن ليس إلزامياً حيث يمكنك الاستمرار في استخدام هاتفك بدون تحديثه، ولكنك سوف تُحرم من المميزات الجديدة التي تقدمها هذه التحديثات، بالإضافة إلى ذلك، أنك سوف تصبح معرض للخطر والاختراق لأن الثغرات الأمنية الخاصة بنظام التشغيل لا تتم معالجتها، كما أن بعض التطبيقات يمكن أن تتوقف عن العمل إذا لم تقم بترقيتها إلى أحدث إصدار؛ في المجمل سوف تفقد الكثير من عوامل الراحة والأمان، لذا تأكد دائماً على عدم تأجيل تحديثات جهازك لأنها مفيدة في معظم الأحوال.

تعليقات

إرسال تعليق