نظرة أولية على تطبيق Apple Translate الجديد مع iOS 14


قدمت آبل مجموعة ضخمة من الميزات الجديدة مع التحديث التالي لأجهزة آيفون iOS 14 مثل الأدوات المصغرة (Widgets) ومكتبة التطبيقات (App Library) وميزة صورة داخل الصورة (Picture in Picture) وميزة التعرف على الصوت (Sound Recognition) وميزة ميزة العنوان الخاص (Private Address) بالإضافة إلى تحسينات أخرى بسيطة قمت باستعراضها من خلال تدوينة سابقة. وباعتبار أنّ التحديث الجديد لا يزال قيد التطوير حاليًا، فقد قمنا بمراجعة المميزات الجديدة من خلال النسخة التجريبية للمطورين، والتي يمكنك أيضًا الحصول عليها بالخطوات الموضحة في هذا الموضوع السابق.

على أي حال، إحدى أهم الإضافات الجديدة تمامًا لـ iOS 14 تتمثل في تطبيق الترجمة من آبل (Apple Translate) والذي يتيح لك ترجمة الأوامر النصية أو الصوتية بسرعة، وحفظ الترجمات الأخيرة للوصول السريع إليها، وبالتأكيد الترجمة بدون انترنت، بالإضافة لخصائص أخرى تجعله قادرًا على مواجهة خدمة "ترجمة جوجل" التي تعد خيار الترجمة الأول لمعظم الناس.


حتى وقت تحرير هذه السطور، التطبيق الجديد يدعم الترجمة من وإلى 11 لغة مختلفة من الإنجليزية والإسبانية والصينية واليابانية والكورية والروسية والألمانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية البرازيلية واخيرًا لغتنا العربية، وهو مبدئيًا شيء رائع أن يدعم التطبيق هذا العدد من اللغات في الإصدار التجريبي الأول. علاوة على ذلك، يسمح لك أيضًا بتنزيل هذه اللغات على الآيفون للترجمة في وضع عدم الاتصال (Offline)، كما أنه مدمج معه قاموس لغوي معتمد للتعريف بالكلمات الجديدة وتوفير أمثلة للتوضيح.

وبالرغم من أن تطبيق Apple Translate يركز أكثر على الترجمة عبر الأوامر الصوتية باستخدام تقنية تحويل الكلام إلى نص، لكن تستطيع أيضًا إدخال النص باستخدام لوحة المفاتيح كما هو الحال في تطبيقات الترجمة الأخرى. يمكنك حتى إضافة الترجمات إلى قائمة المفضلة للوصول إليها لاحقًا. ولكن أكثر ما لفت نظري في هذا التطبيق هو وضع المحادثة (Conversation Mode) الذي يسهل إجراء محادثات فورية مع أي شخص من بلد آخر يتحدث لغة أخرى. و الآن بعد أن أخذت فكرة سريعة حول ما يقدمه تطبيق الترجمة هذا لنظام iOS 14، فقد حان الوقت لنتعرف أكثر عن كيفية استخدامه.

كيفية الاستفادة من تطبيق Apple Translate للآيفون



بمجرد تحديث هاتفك الآيفون إلى الإصدار الجديد iOS 14 والتمرير بين صفحات الشاشة الرئيسية، ستجد أيقونة التطبيق الجديد تحت مسمى "ترجمة" أو "Translate" فاضغط عليها لتشغيل التطبيق. الآن، كل ما عليك هو اختيار اللغات المفضلة التي تريد الترجمة إليها/منها، فانقر على كل حقل لغة في الجزء العلوي وحددّ اللغة المطلوبة من القائمة. بعد ذلك، تأكد من النقر على "تم" في الزاوية اليسرى.

بعد ذلك، أدخل النص الذي تريد ترجمته ثم اضغط على زر "Go" في لوحة المفاتيح. مرة أخرى، يمكنك استخدام لوحة المفاتيح لكتابة النص أو الاستفادة من خاصية تحويل الكلام إلى نص والترجمة عبر الأوامر الصوتية. بعد ذلك، ستظهر الترجمة فورًا أسفل لغتك الأولى (اللغة الأم / اللغة التي كتُب بها النص). وبعد أن يقوم التطبيق بترجمة النص، يمكنك الاستماع إلى الترجمة بالنقر على زر "Play" الصغير بالأسفل.

ومن خلال تجربتنا، وجدنا أن التطبيق يقدم ترجمة لا بأس بها عند الترجمة من الانجليزية إلى العربية، أو العكس. بحيث أن النص المترجم باللغة العربية في بعض الحالات لا يكون مفهوم بسبب الترجمة غير الدقيقة. وللمقارنة، تمت ترجمة نفس النصوص من خلال خدمة "ترجمة جوجل" ليتبين أن التطبيق الجديد من آبل لا يزال بعيد عن تقديم خدمة ترجمة يعُتمد عليها — على الأقل في الوقت الحالي. ودعونا لا ننسى أن تجربتنا تمت من خلال النسخة التجريبية الأولى من iOS 14 وبالتالي لا يمكن الحكم على كفاءة الخدمة الآن، بل الغرض من هذه التجربة هو فقط آخذ فكرة عامة عن التطبيق، وكيفية استخدامه، والميزات التي يحتويها.

ويوفر تطبيق Apple Translate طريقة سهلة لمشاركة الترجمات مع الأصدقاء أثناء الدردشة على التطبيقات الاجتماعية. فمثلًا إذا كنت ترغب في تبادل الرسالة مع شخص يتحدث لغة أخرى، يمكنك ترجمة النص الذي تود إرساله ومن ثم الضغط على النص المترجم مع الاستمرار. بعد ذلك ستظهر نافذة منبثقة أعلى النص مباشرة حدد منها خيار "مشاركة" ثم اضغط على اسم هذا الشخص من القائمة.

يمكنك أيضًا الاحتفاظ بالعبارات المترجمة التي تريدها، بحيث لا تحتاج لترجمتها في كل مرة، وذلك من خلال الضغط على أيقونة النجمة أسفل النص بعد عرضه باللغة الثانية. وفيما بعد، إذا احتجت إلي الوصول لهذه الترجمة في أي وقت، فانقر على قسم "Favorites" في الزاوية اليمنى اليسرى للتحقق من جميع الترجمات المحفوظة.


إذا كنت ترغب في ترجمة اللغات دون الحاجة إلى الاعتماد على اتصال الإنترنت، يمكنك بكل سهولة تفعيل خاصية الترجمة بلا اتصال لتطبيق Apple Translate. كل ما تحتاجه هو تنزيل حزم اللغات التي تريد الترجمة منها/إليها على الآيفون. ولكن ضع في اعتبارك أن الترجمة في وضع عدم الاتصال قد لا تكون دقيقة مثل الترجمة في الوضع العادي (عبر الإنترنت). وبالرغم من أنني أفضّل دائمًا الحصول على ترجمة أكثر دقة، ولكنها ميزة مفيدة جدًا للبعض أثناء السفر، أو إذا كنت تعمل في متعددة الجنسيات.

ابدأ بتشغيل تطبيق "الإعدادات" ثم انتقل إلى تطبيق "ترجمة" وقم بتفعيل خيار "On-Device Mode" كما هو موضح في الصورة. بعد ذلك ستظهر لك رسالة منبثقة تُخبرك بأنه يجب تحميل اللغات على الهاتف في سبيل تنشيط ميزة الترجمة Offline، فأضغط على زر "فتح التطبيق" للانتقال إلى تطبيق Apple Translate فاضغط على قائمة اللغات من الجزء العلوي. الآن مرّر لأسفل حتى تصل إلى قسم "Available Offline Languages" وقم بتحميل اللغات المطلوبة. وبمجرد إنتهاء التحميل، يمكنك تعطيل اتصال الواي فاي أو بيانات الهاتف وستجد أن تطبيق الترجمة ما زال يعمل، ولكن كما أشرنا، بكفاءة أقل؛ السبب في ذلك على الأرجح هو كون التطبيق يقوم بتحميل الحزمة المُصغرة من كل لغة حتى لا يتم استهلاك مساحة تخزينية كبيرة من الآيفون.


ميزة أخرى لاحظتها في تطبيق Apple Translate هي إمكانية عرض المعنى الفردي لأي كلمة غير مفهومة في النص المترجم. أو إذا كنت تشعر بالفضول حول كلمة معينة أو ترغب في معرفة المزيد عنها، فما عليك سوى النقر على الكلمة في الجزء السفلي ، حيث يوجد النص المترجم، وستظهر نافذة جديدة تفسر لك المعنى التفصيلي للكلمة المحددة، وكيفية نطقها، وأمثلة حولها. لذلك تعتبر طريقة لطيفة لتعلم اللغة.


من المحتمل أن يكون وضع المحادثة (Conversation Mode) هو أفضل ميزة في تطبيق Apple Translate على الأقل بالنسبة لي. وما يجعلها فعالة للغاية هو قدرتها على العمل بكل سلاسة، فتخيل أن كل ما عليك القيام به لتفعيل هذا الوضع هو مجرد قلب الهاتف أفقيًا! وبعدها سيتم قسم الشاشة إلى قسمين حيث كل قسم يعرض الترجمة الخاصة بكل طرف في المحادثة. يمكنك جعل التواصل أكثر سهولة بفضل الترجمة في الوقت الفعلي وميزة التعرف التلقائي على اللغة (انقر على الجزء العلوي في التطبيق، ومن قائمة اللغات مرر لأسفل وتأكد من نشاط خيار Automatic Detection) بحيث يقوم التطبيق بالكشف تلقائيًا عن اللغتين للحصول على تجربة سلسة بينما يتحدث كل شخص. يمكنك حتى النقر على زر "Full-Screen" في الركن السفلي الأيمن لتكبير النص المترجم بحيث يشغل مساحة الشاشة بالكامل.

تعليقات