أفضل برامج لترجمة النصوص على الكمبيوتر مجانًا (عربي - إنجليزي)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد الترجمة شيء أساسي نحتاجه من حين إلى آخر أثناء تصفح الإنترنت، أو كجزء من عملنا على الكمبيوتر بحيث تتيح فهم مضمون كلمة أجنبية أو عبارة أو نص طويل بلغتنا الأم. توجد بالفعل العديد من خدمات الترجمة المتوفرة عبر الإنترنت، لعل أشهرها "ترجمة جوجل". ومع ذلك، دعونا نستعرض فيما يلي أفضل البرامج المجانية المصممة لترجمة النصوص على نظام ويندوز. من خلالها، ستكون قادرًا على تحويل أي نص عربي إلى إنجليزي أو العكس وبالتأكيد الكثير من اللغات الأخرى متاحة. كما تحتوي على بعض المميزات والخواص الفريدة التي قد لا تجدها في المواقع. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على ترجمة من خدمات مختلفة في نافذة واحدة، أو الترجمة بدون إنترنت، أو تحويل الكلام إلى نص لترجمته، وأكثر من ذلك.


تم تحديث المقال بـتاريخ 20 / 11 / 2023

برامج ترجمة نصوص مجانية على الكمبيوتر


1- برنامج CrowTranslate



برنامج مجاني لترجمة النصوص إلى لغات مختلفة انطلاقًا من سطح المكتب، CrowTranslate يعمل على ويندوز وكذلك لينكس ويوفر طريقة بسيطة لترجمة النص بدون فتح متصفح الويب.

واجهة البرنامج بسيطة جدًا وتنقسم إلى جزئين لعرض النص المصدر والنص المترجم جنبًا إلى جنب. ولبدء الاستخدام، فبعد تشغيل البرنامج ستظهر أيقونته المصغرة بجوار الساعة على شريط المهام، اضغط فوقها لعرض النافذة الرئيسية حيث تختار اللغة الأم واللغة الأجنبية للنص المصدر، ثم تقوم بعمل Paste للنص في الجزء الأيسر لتظهر الترجمة فورًا على الجزء الايمن. لكن هذه هي الطريقة الأساسية لاستخدام البرنامج، حيث يمكنك استخدامه بطرق آخرى مثل تحديد النص من داخل أي برنامج، وليكن Word، ثم الضغط على Ctrl+Alt+E لعرض الترجمة في نافذة منبثقة أو على هيئة إشعار.

يمكنك مع CrowTranslate أيضًا التبديل بين محركات الترجمة المختلفة، حيث يدعم ترجمات Google و Bing و Yandex، بالإضافة إلى القدرة على سماع ونسخ النص المترجم والنص الأصلي بكل سهولة. لذا وبشكل عام، يعد Crow Translate خيارًا جيدًا لإجراء ترجمات نصية مباشرة من سطح المكتب. وفقًا لتجربتنا، فيعمل بشكل جيد ويقدم ميزات رائعة تجعله جدير بالتجربة.


2- برنامج Translatium



برنامج مجاني متعدد المنصات حيث يدعم التشغيل على ويندوز وماك ولينكس، ويوفر أسلوب بسيط جدًا لترجمة النصوص مباشرًة من سطح المكتب. Translatium يعتمد على محرك ترجمة جوجل لكنه يضيف بعض المميزات الهامة مثل تعيين اختصار كيبورد لترجمة النصوص المنسوخة تلقائيًا، وميزة الاحتفاظ بسجل الترجمة وميزة حفظ الترجمات المميزة للوصول إليها فيما بعد بشكلٍ أسرع حتى لو لم يتوفر اتصال بالانترنت، ليس ذلك فحسب وإنما يتيح أيضًا ترجمة المحتوى من الصور أو بعد عمل Screenshot للنص وهي خاصية بالتأكيد مفيدة في مواقف عدة.

بمجرد تثبيت البرنامج قم بتشغيله والصق النص الذي تريد ترجمته، بعدها حدد اللغة الأصلية للنص أو أترك هذه المهمة للبرنامج في حال لم تتعرف على أسمها، بعد ذلك حدد اللغة التي تريد الترجمة إليها مع العلم ان Translatium يدعم أكثر من 100 لغة مثل الإنجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية والألمانية، وأكثر من ذلك، كما أنه يحتوي على ميزة الاستماع لنطق الترجمة في حال أردت ذلك.

البرنامج يوفر أيضًا إضافة لمتصفحات كروم وفايرفوكس والمتصفحات الأخرى حتى تتمكن من ترجمة النصوص أثناء تصفح الانترنت. ما عليك سوى تحديد النص الموجود على الصفحة، والنقر كليك يمين واستخدام خيار "Translate with Translatium". فبشكل عام هو برنامج ترجمة رائع وجدير بالتوصية للتجربة.



3- برنامج QTranslate



فى حالة إذا كنت تستخدم إصدار قديم من ويندوز ولا تستطيع تجربة التطبيق المذكور سابقًا، فبرنامج QTranslate يمثل بديلًا مثاليًا كونه واحد من أفضل برامج ترجمة النصوص المجانية المشمولة في هذه القائمة ونرشحه لكم بشدة. الميزة الرئيسية لهذا البرنامج أنه يجمع لك أشهر خدمات ترجمة النصوص (ترجمة جوجل، بينج، بابيلون، إلخ) فى مكان واحد بحيث يمكنك مراجعة ترجمات مختلفة لنفس النص. ستكون هناك أقسام منفصلة لكل خدمة على الواجهة الرئيسية، ما عليك سوى تحديد اللغات ثم كتابة النص الذي تريد ترجمته في الجزء العلوي. بعد ذلك يمكنك التبديل بين علامات التبويب بالأسفل لقراءة الترجمة من كل خدمة.

هذا ليس كل شيء، يمكنك أيضًا الاستماع إلى النص المُترجم، وتحويل الكلام إلى نص بدلًا من كتابته يدويًا. جنبًا إلى جنب، البرنامج يخزن سجل بكل الكلمات والنصوص التى تمت ترجمتها بحيث يمكنك العودة إليها لاحقًا بدون إنترنت. كما يحتوي على قاموس مدمج لمعرفة مفردات الكلمات وفقًا للقواميس العالمية من ضمنها Oxford Dictionaries. واجهة المستخدم نظيفة وسهلة، كما يمكنك تعريب البرنامج من خلال الإعدادات أو تغيير الثيم الخاص به إذا أردت جعل الأمور أكثر بساطة.

ستجد فى برنامج QTranslate مميزات فريدة لا توجد في أي خدمات اخرى، وذلك بالرغم من أنه برنامج محمول وحجمه خفيف ويعمل على كل إصدارات ويندوز بلا إستثناء. ربما من مميزاته التى أعجبتني كثيرًا وأنصحكم بتفعيلها إذا قمتم بتجربة هذا البرنامج هي التعرف على النصوص وترجمتها خارج التطبيق. فإذا ضغطت على الأيقونة المصغرة لـ QTranslate من شريط المهام، سيتم تفعيل هذه الخاصية. بعد ذلك عندما تريد ترجمة نص داخل أي برنامج آخر وليكن على المتصفح، فقط قم بتحديده وسيتم عرض نافذة منبثقة تحتوي على الترجمة.


4- برنامج PDNob Image Translator



برنامج مميز جدًا يقوم باستخراج النص وترجمته من الصور والمستندات وصفحات الويب بضغطة زر. PDNob Image Translator يقدم خدمة مفيدة للغاية لترجمة أي محتوى غير قابل للنسخ للغات كثيرة جدًا من بينها اللغة العربية. يعتمد البرنامج على تقنية OCR حيث يقوم المستخدم بآخذ لقطة للجزء الذي يحتوي على النص أو يقوم برفع الصورة من الجهاز ومن ثم يبدأ التعرف على الحروف وتجميعها لتكوين الجُمل والكلمات ثم ترجمتها بالاعتماد على مُحرك Google Translate.

يتمتع PDNob Image Translator بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة، فبعد تشغيله ستظهر أيقونة مُصغرة على شريط المهام اضغط فوقها كليك يمين واضغط على Settings لضبط الإعدادات مثل تحديد اللغة الأم لترجمة أي نص إليها تلقائيًا. الآن في أي وقت تحتاج لترجمة نص مكتوب على صورة باللغة غير مفهومة اضغط على Ctrl+Alt+Z وحدد الجزء الذي يوجد به النص، وخلال لحظات سيظهر النص المستخرج وأسفله الترجمة باللغة التي حددتها من الإعدادات.

للأسف، الخوارزمية التي يستخدمها البرنامج لمعالجة مهام إعادة صياغة النص وترجمته ضعيفة وبالتالي في بعض الأحيان تحتاج للتعديل على النص المترجم لفهمه، هذا بالإضافة لكون PDNob Image Translator برنامج مدفوع ولكن يمكنك إجراء 5 محاولات مجانية يوميًا. بشكل عام يظل وسيلة مفيدة تغنيك عن إعادة كتابة النصوص الطويلة لترجمتها من صورة أو ملف PDF مثلًا.


5- برنامج Translumo



ننهي القائمة ببرنامج ترجمة فريد من نوعه، إذ يمكنه استخراج اي نص معروض على شاشة الكمبيوتر باستخدام تقنية OCR وترجمته في الوقت الفعلي. Translumo يتميز بسهولة الاستخدام وقدرته على التعرف الضوئي على الحروف بواسطة محركات OCR متعددة، وهو ما يفسر حجمه الكبير نسبيًا. عمومًا، الفائدة الحقيقية من البرنامج هي ترجمة الترجمات المدمجة في مقاطع الفيديو والتي لا تكون قابلة للتغيير، أو ترجمة النصوص التي تظهر في الألعاب، إلى لغتك الأم. كل ما تحتاجه هو تحديد المنطقة على الشاشة بحيث أي نص يظهر في تلك المنطقة يتم ترجمته فورًا إلى لغتك.

بمجرد تشغيل البرنامج، اضغط على Alt+G لفتح الإعدادات حيث تحتاج أن تحدد من قائمة Source Language لغة النص الذي تريد ترجمته، ومن قائمة Translation Language حدد لغة الترجمة المطلوبة ومن قائمة Translator حدد محرك الترجمة الذي تريد استخدامه سواء "ترجمة جوجل" أو "ترجمة Yandex" أو "DeepL". وقبل مغادرة الإعدادات، قم بتعيين محرك OCR الذي تريد استخدامه من حقل Text recognition. يوفر البرنامج ثلاثة محركات حاليًا، حيث يكون WindowsOCR و Tesseract هما الأسرع في التعرف على الحروف ضوئيًا، بينما EasyOCR يكون أبطأ ولكن أكثر دقة.

بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات، قم بتشغيل الفيديو أو اللعبة لبدء ترجمة النص في الوقت الفعلي، ما عليك سوى الضغط على Alt+Q وتحديد منطقة الشاشة حيث يتم عرض النص الذي تريد ترجمته، ثم الضغط على مفتاح حرف "ذ" أو رمز "~" في الكيبورد لبدء تشغيل الترجمة. من المفترض بعد ذلك أن تظهر الترجمة فورًا على النافذة الشفافة المُثبتة على الشاشة، وبضغطة على مفتاح حرف "ذ" مرة أخرى يتم إيقاف الترجمة.

لاحظ أن البرنامج يمكنه ترجمة النصوص الثابتة أيضًا، كالنصوص المكتوبة على الصور، فقط استخدم اختصار Shift+T وحدد منطقة النص ليتم عرض الترجمة تلقائيًا لهذا النص. بشكل عام، Translumo برنامج ترجمة مميز جدًا ولا نعتقد أن هناك برنامج آخر يؤدي هذه الوظيفة — الترجمة في الوقت الفعلي، كما أنه يدعم لغات عديدة.

تعليقات

  1. هل يوجد برنامج مترجم للكمبيوتر فرنسي عربي

    ردحذف
  2. كان لك في ميزان حسناتك

    ردحذف
  3. هو برنامج الوافى كويس ولا لأ

    ردحذف
  4. متشكر جدا لحضرتك

    ردحذف
  5. لا اعلق عادة ولكن المحتوى ممتاز بارك الله فيك

    ردحذف
  6. فى مترجم انجليزى عربى

    ردحذف

إرسال تعليق