كيفية نسخ النصوص الغير قابلة للنسخ فى ويندوز بأكثر من طريقة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في بعض الأحيان أثناء استخدامك لنظام ويندوز على الكمبيوتر تظهر رسالة Error بشكل مفاجئ عند فتح برنامج أو تشغيل لعبة أو تثبيت تطبيق جديد، أيًا كان. تحتوي هذه الرسائل على معلومات غامضة نوعًا ما ولا تكشف سبب الحدوث والحل الممكن بشكل واضح، وعادة ما تتضمن كود تعريف بالمشكلة والذي يساعدك على اكتشاف الحل بسهولة عند البحث عن هذا الكود على الإنترنت. لكن لا يزال ليس بإمكانك نسخ محتوى هذه الرسالة، فعند تمرير الماوس على النص لا يظهر مؤشر التحديد لتتمكن من عمل Copy للنص – بل يتعين عليك إعادة كتابة النص بالكامل في محرك البحث والذي يمكن أن يكون أمر ممل. ومع ذلك، توجد هناك عدة طرق تتيح لك نسخ النصوص غير القابلة للنسخ بسهولة دعونا نستعرضها.


تم تحديث المقال بـتاريخ 02 / 5 / 2023

الطريقة الأولى: من خلال اختصار النسخ [Ctrl + C]



إذا ظهرت لك رسالة Error أثناء تشغيل برنامج أو لعبة على الويندوز وتريد أن تعرف السبب وكيفية الحل، فإن أفضل وسيلة هي نسخ محتوى الرسالة ولصقه داخل محرك البحث سواء جوجل أو بينج للحصول على نتائج ترشدك إلى الحلول المتاحة لمنع ظهور هذه الرسالة مجددًا. ولكن بما أنه لا يمكنك تحديد النص ونسخه، تستطيع بدلًا من ذلك أن تقوم بالضغط بمؤشر الماوس على نافذة الرسالة ثم تستخدم اختصار الكيبورد لنسخ النص وهو الضغط على مفتاحي Ctrl وحرف C معًا في آن واحد.

سيؤدي هذا الإجراء إلى حفظ أي نص فى الرسالة ضمن الحافظة (Clipboard) هذا يعني أنه إذا ذهبت لحقل الإدخال الخاص بجوجل أو حتى استخدمت أداة Notepad وقمت بعمل لصق بالضغط على مفتاحي Ctrl وحرف V معًا سيظهر أمامك محتوى الرسالة بشكل مباشر [كما هو واضح في الصورة أعلاه]. صحيح لم تستطع تحديد النص بعينه الذي تريد نسخه ولكن بدلًا من ذلك يتم نسخ نص الرسالة بالكامل. إذا كان هذا السبب الذي يجعل هذه الطريقة لا تروق لك، فإليك الطريقة الثانية والتي تبدو أكثر عملية.

الطريقة الثانية: استخدام أداة Textify



ببساطة، Textify هي أداة مجانية صغيرة تساعدك على نسخ أي نص غير قابل للنسخ في نظام ويندوز. سواءً كان نص رسالة Error، أو نص فى لوحة الإعدادات، أي شيء لا يقبل النسخ سوف يقبل إجباريًا بواسطة هذه الأداة! ويمكن استخدامها على جميع إصدارات ويندوز تقريبًا، ولديها واجهة رسومية بسيطة لا تحتوي على الكثير من الخيارات. بمجرد تشغيلها، ستقوم من خلال قسم Mouse shortcut بتحديد الإختصار الذي يتم عن طريقة تحويل أي نص داخل النوافذ إلى نص قابل للنسخ. على سبيل المثال، يمكنك تحديد النقر على مفتاح Shift مطولًا مع زر الماوس الأيمن، أو مفتاح Alt و زر الماوس الأوسط (المدمج مع عجلة التمرير) بمجرد تحديد الإختصار الذي يناسبك، اضغط على Apply.


الآن حين تظهر لك رسالة Error على الويندوز وتريد أن تقوم بنسخ محتواها، أو رأيت نص فى تطبيق Settings لا تعرف ماذا يعني وتريد نسخه لترجمته. كل ما عليك هو تطبيق الإختصار الذي حددته أثناء إعداد Textify وسترى أن الأداة قد قامت على الفور بجعل النص قابل للنسخ ويمكنك بكل بساطة نسخ هذا المحتوى بالنقر فوقه كليك يمين ثم اختيار Copy وتستطيع تحديد جزء مُعين بدلًا من نسخ النص بالكامل. ستلاحظ أن الأداة توفر لك أيضًا إختصارات سريعة لترجمة هذا النص عبر "ترجمة جوجل"، أو البحث عن هذا النص المحدد على جوجل أو DuckDuckGo أو ويكيبيديا.

الطريقة الثالثة: باستخدام تقنية التعرف على الحروف (OCR)



تقنية OCR معروفة بالتأكيد حيث تقوم بالتعرف على الحروف المكتوبة داخل الصور واستخراجها على هيئة نص تستطيع نسخه ولصقه في أي مكان دون الحاجة إلى إعادة كتابة هذا النص يدوياً وبالتالي تساعدك على توفير الوقت، خاصة مع النصوص الطويلة. للأسف، لا يوفر نظام ويندوز أداة سهلة الوصول تتيح لنا الاستفادة من هذه التقنية، ولذلك إذا أردت استخدام التقنية كوسيلة لنسخ النصوص غير القابلة للنسخ على نظام ويندوز فأقترح عليك تجربة أداة Capture2Text المجانية والمصممة لاستخراج النص من أي شيء معروض على الشاشة عبر تقنية OCR.

كل ما عليك فعله هو تشغيل الأداة وستعمل في الخلفية، بعدها عندما ترى نص غير قابل للنسخ قم بالضغط على مفتاحي Win + حرف Q (ضـ) معًا ثم تمرير مؤشر الماوس لتظليل الجزء الذي يحتوي على النص وبمجرد الانتهاء سيتم عرض النص المستخرج في نافذة جديدة حيث يمكن تحديده كاملًا ونسخه.

تعليقات

  1. شكرًا لك أخ عبد الرحمن، لم يخطر في بالي أنه يمكن نسخ هذه الرسائل بهذه السهولة، وهو أمر أحتاجه كثيرًا عند البحث عن رسائل الأخطاء التي تظهر لي، طبعًا أنا سأستخدم الأداة لنسخ النصوص.
    تحياتي لك أخي الكريم.

    ردحذف
  2. طريقة كنت عم بحتاجها من زمانن شكراا كثيير.

    ردحذف
  3. شكرا عالخدمة والطريقة الرائعة

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا 🧡🧡

    ردحذف
  5. للمهتمين بتعلم الحاسوب💻🆓️
    🔹️صيانة حاسوب. أوفيس ICDL. برمجة. شبكات .الذكاء الاصطناعي .أمن المعلومات .التصميم وبرامج .دروس وكتب إلكترونية..🖱

    🌟يسعدنا انضمامكم إلينا مجموعة كل ما يخص الحاسوب ،رابط المجموعة للانضمام: 🏆🖥🏆

    https://m.facebook.com/groups/azezlab.pc

    ردحذف

إرسال تعليق