5 برامج مميزة لتعديل خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعُتبر الخيارات المتضمنة فى القائمة التى تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف أو مجلد على نظام ويندوز مفيدة جدًا وتوفر وصولًا سريعًا لأهم الإجراءات حسب نوع الملف. ولكن بمرور الوقت ومع تثبيت الكثير من البرامج على جهازك ستكتشف ان معظم هذه البرامج تقوم باضافة اختصارًا لها ضمن قائمة الكليك يمين لتنفيذ المهام بشكل أسهل، وبالتالي قد تُحدث فوضى لدرجة التشتت أو تجعل من الصعب إيجاد الخيار الذي تبحث عنه. فى الوقت نفسه، حتى مع كل الخيارات المشملة فى القائمة، قد ترى أن هناك خيار تتمنى لو كان موجودًا في القائمة ليسهل عليك العمل. لحسن الحظ، هناك برامج وادوات كثيرة مصممة خصيصًا لتعديل قائمة الكليك يمين في ويندوز، وفيما يلي نستعرض الأفضل من بينها.


تم تحديث المقال بـتاريخ 24 / 4 / 2023

 1  برنامج Easy Context Menu



يعتبر Easy Context Menu من أقوى البرامج التي يمكن تجربتها سواء أردت إضافة خيارات جديدة إلى قائمة الكليك يمين أو تعطيل الخيارات الموجودة بالفعل لكنك لم تعد بحاجة إليها ولا تستخدمها. البرنامج مجاني وسهل الاستخدام بفضل واجهته الرسومية البسيطة والواضحة ويمكن تحويلها إلى اللغة العربية، كما أنه برنامج Portable وبالتالي تستطيع تنزيله وتشغيله مباشرًة دون حاجة لتثبيته على الجهاز أولًا.

بعد تشغيله يمكنك وضع علامة صح (✔) بجانب أي خيار جديد ترغب في إضافته، حيث تظهر أمامك مجموعة كاملة من الخيارات الجديدة والمفيدة المتاحة للوصول إليها من القائمة، سواء التى تظهر عند النقر كليك يمين على ملف أو مجلد أو سطح المكتب أو أيقونة This PC وهكذا. تستطيع بسهولة إضافة خيارات جديدة ثم النقر على زر "Apply Changes" (علامة +) من الجزء العلوي وسوف يتم إضافة الخيار الجديد على الفور. بينما إذا كنت تريد إزالة خيار موجود فى القائمة بالفعل، اضغط على زر "ContextMenu Cleaner" ومن النافذة التى ستظهر لك حدد الخيار الذي تريد إزالته واضغط على زر Disable. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Context Menu Tuner



برنامج آخر مميز لتحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز بشكل متقدم وسهل، Context Menu Tuner مجاني تمامًا ولا يحتاج تثبيت، لذا يمكنك تحميله وتشغيله على الفور لتظهر لك الواجهة الرئيسية التى تنقسم إلى قسمين: على اليسار تجد جميع الأوامر والخيارات التي يمكنك إضافتها إلى القائمة، بينما على اليسار لن تجد سوى 5 عناصر فقط والتى تمثل القوائم التي سيتم إضافة الخيارات بها.

على سبيل المثال، يمكنك إضافة خيارات ضمن القائمة التي تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن على الملفات فقط أو المجلدات فقط أو سطح المكتب أو البارتشن أو المجلدات المكتبة. ستجد أيضًا بعض الخيارات المفيدة أسفل قسم Menu Item Options مثل جعل الخيارات الجديدة لا تظهر إلا بعد النقر على زر Shift وكليك يمين أو عند وضع مُعين فقط.

لإضافة خيارات جديدة فعليًا كل ما عليك هو تصفح الأوامر الموجودة على جهة اليسار، فجميعها تمثل خيارات تستطيع إضافتها إلى القائمة. وإذا وجدت أنها لا تتضمن الخيار الذي تبحث عنه، اضغط على Add Custom Item حيث تقوم بإضافة خيار مخصص تقوم أنت بتحديد الهدف والاسم والايقونة...إلخ. على العموم، بعد تحديد الخيار من الجهة اليسرى، حدد القائمة التي تريد إضافته فيها من الجهة اليُمنى واضغط على زر Add فى المنتصف لإضافة الخيار إلى القائمة على الفور. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج CCleaner



بالتأكيد CCleaner يعُد أشهر برامج ويندوز وأوسعها انتشارًا، بل وقد يكون الخيار الأول لدى البعض عند الرغبة في تحسين أداء الكمبيوتر وتنظيف الهارد من الملفات غير الضرورية لتوفير مساحة. لكن البرنامج يمتلك وظائف كثيرة حيث يتضمن مجموعة أدوات مفيدة مثل إصلاح الريجستري، والبحث عن الملفات المكررة، ايقاف برامج بدء الإقلاع، إلخ بالإضافة إلى أداة لإدارة عناصر قائمة الكليك يمين الخاصة بويندوز، والتي سلطنا عليها الضوء من قبل خلال تجربتنا العملية لتنظيف قائمة الكليك يمين إذ يمكنك عن طريقها بسهولة تعطيل أو حذف أي عنصر كما تشاء.

للبدء ستحتاج إلى تثبيت البرنامج على جهازك، أو يمكنك تحميل النسخة المحمولة منه إن لم تكن ترغب في تثبيته. وبعد تشغيل البرنامج توجه إلى قسم "Tools" من القائمة الجانبية، ثم انتقل إلى Startup وحدد قسم Context Menu. ستظهر لك قائمة تشمل كل الخيارات التى تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن سواء على مجلد أو ملف. هنا يمكنك تحديد الخيار الذي تريد تعطيله واضغط على زر Disable ليتم إخفائه من قائمة الكليك يمين، بينما إذا كنت تريد حذفه نهائيًا اضغط على Delete. بشكل عام، هذه الميزة ستجعلك تتخلص من الفوضى وتترك فقط الخيارات المهمة التى تحتاجها. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Context Menu Manager



برنامج مجاني يتيح لك تعديل قائمة الخيارات التي تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق مجلد أو ملف. Context Menu Manager يأتي بواجهة رسومية بسيطة تجعل إزالة الخيارات من هذه القائمة عملية بسيطة جدًا. افتراضيًا، يتم عرض محتوى البرنامج باللغة الصينية، إلا انه عند تشغيله لأول مرة سيسألك عمّا إذا كنت ترغب في تغيير اللغة فيمكنك اختيار اللغة الإنجليزية ثم أعد تشغيل البرنامج وسيظهر باللغة الجديدة.

على الجانب الأيسر من واجهة البرنامج ستظهر أنواع قوائم الخيارات فيمكنك تحديد تلك التي تظهر عند الضغط كليك يمين على فولدر أو ملف أو في سطح المكتب أو في صفحة This PC وهكذا. ما عليك سوى تحديد القائمة المطلوب تعديلها وسيتم عرض جميع الخيارات المضمّنة في تلك القائمة على الجانب الأيمن.

الآن تستطيع إيقاف الخيارات التي لم تعد تريد رؤيتها في القائمة بمجرد الضغط على زر إلغاء التنشيط. وبالإضافة إلى إيقاف الخيارات، يمكنك النقر على أيقونة الترس () بجوار زر إلغاء التنشيط لتتمكن من إعادة تسمية الخيار نفسه أو تغيير أيقونته أو تعديل مكانه في القائمة، أو ان يظهر فقط عند الضغط على مفتاح "Shift" قبل الضغط كليك يمين، وما إلى ذلك.

ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في برنامج Context Menu Manager هي أنك تستطيع إدراج خيارات جديدة في القائمة المحددة. فقط اضغط على "Create new item" وأدخل اسم الخيار والأمر الذي يقوم به. كما توجد مميزات أخرى مثل تعديل قائمة الخيارات لصيغ ملفات محددة فهو برنامج متقدم جدًا ننصح بتجربته إن كنت مهتمًا بتعديل قائمة الخيارات على مستوى نظام ويندوز. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج FileMenu Tools



يوفر FileMenu Tools الكثير من الخيارات المفيدة التي تجعل قائمة الكليك يمين فى ويندوز أكثر إفادة. مع هذا البرنامج ستتمكن من إضافة عناصر جديدة لقائمة Send To أو حذف عناصر موجودة فعلًا فى القائمة، بشكل عام يمكن اعتباره إضافة للقائمة. يتوفر البرنامج في نسختين واحدة مجانية ومدفوعة، يمكن كذلك استخدامه بدون تثبيت على النظام. واجهة البرنامج سهلة وواضحة جدًا، ستجد على الصفحة الرئيسية جميع الخيارات الموجودة مسبقًا التى يمكنك وضع علامة صح (✔) بجوار ايًا منها والضغط على زر Apply. او أضغط على Add Command من القائمة اليسرى لإضافة أوامر جديدة. لاحظ أنه بإمكانك أيضًا إختبار أي أمر لمعرفة ما الذي يقوم به تحديدًا قبل إضافته، وذلك بالنقر على زر Test Command. [تحميل البرنامج]

تعليقات

  1. هل فية برنامج او بلج ان يؤدى نفس الغرض للفايرفوكس ؟ شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق