تحويل الصور إلى PDF على ويندوز بدون استخدام برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا افترضنا أنك ترغب في إدراج مجموعة من الصور – أيًا كانت شخصية أو متعلقة بالعمل أو الدراسة – ضمن ملف PDF ربما للمشاركة على الإنترنت أو للاحتفاظ بالصور بعيدًا عن الأنظار بحيث تكون شبه مخفية، فربما ستفكر في استعمال برامج إنشاء ملفات PDF والتى تكون مدفوعة عادة مثل Adobe Acrobat أو حتى الأدوات المجانية المتاحة على الإنترنت. لكن إن كان الأمر يقتصر فقط على إنشاء ملف PDF مكون من مجموعة صور فلا حاجة للاستعانة بأدوات خارجية حيث يمكن الاعتماد على خاصية موجودة بالفعل في نظام ويندوز ستؤدي لك هذا الغرض، فدعونا نرى كيف نستخدمها إنطلاقًا من السطور التالية.

تحويل الصور إلى PDF

إنشاء PDF مكون من صور


نعتمد في هذا الشرح على خاصية Microsoft Print to PDF الموجودة في جميع إصدارات ويندوز تقريبًا، هذه الخاصية لا يقتصر عملها على تضمين مجموعة من الصور فى ملف PDF بل إنها تتيح لك خلق ملف PDF من صفحات الويب أو أي ملفات عمومًا، وبالتالي فهي تبدو وسيلة جيدة يُمكن وضعها ضمن طرق إخفاء الملفات في ويندوز لإخفاء الصور والملفات المهمة، فلا أحد قد يخمن أنها مخبأة ضمن ملف PDF بل وهناك ميزة أخرى أيضًا وهي تقليل حجم الملفات بعد ضمها لملف PDF، لذا فهي على أي حال خاصية رائعة في ويندوز. وفيما يلي طريقة استخدامها لإضافة مجموعة صور ضمن ملف PDF بسهولة.

طريقة تحويل الصور الى PDF في الويندوز



لغرض هذا الشرح، لدينا أربعة صور بصيغ مختلفة JPEG و PNG نريد أن جمعهما فى ملف PDF واحد، وكما أوضحنا يُمكن تطبيق الخطوات على أي ملفات يُمكن طباعتها ليس شرطاً الصور. عمومًا، سنقوم بتحديد جميع الصور التي نريد دمجها ثم تضغط كليك يمين فوق اياً منهما بعد التحديد لتظهر لك قائمة الخيارات [كما هو واضح فى الصورة أعلاه] حيث تضغط على خيار الطباعة Print لتظهر لك نافذة Print Pictures. وفي حال كنت تستخدم ويندوز 11، فستجد هذا الخيار بعد الضغط على Show more options.


فى نافذة Print Pictures ستقوم بالضغط على القائمة المنسدلة أدني Printer لتختار منها Microsoft Print to PDF ثم بعد ذلك قم بإزالة علامة صح (✔️) الموجودة بجوار Fit picture to frame حيث بذلك يتم زيادة حجم الصور لتصبح بملء أبعاد الورقة فإذا تركت هذا الخيار سيؤدي لقص اجزاء من الصورة لتصبح بنفس الأبعاد الخاصة بها (العرض والطول) مثل حجم الورقة وستلاحظ الفرق في شاشة المعاينة التى تظهر على النافذة. على أي حال، بعد الانتهاء يُمكنك الضغط على زر Print.

سيقوم الويندوز بإنشاء ملف PDF جديد بدلاً من طباعة صورك بواسطة طابعة حقيقية، وسيطلب منك تحديد مكان حفظه فتستطيع اختيار المكان الذي تريده ثم تقوم بتعيين اسماً لهذا الملف وكتابته أمام خانة File name ثم تضغط على زر Save لتبدأ عملية دمج أو تضمين الصور فى ملف PDF وحفظه فى المكان المحدد.


بعد الانتهاء من عملية دمج الصور والتى لا تستغرق وقتاً، يُمكنك تفقد ملف الـ PDF والاطلاع عليه بواسطة أي برنامج لعرض محتوى PDF كالمتصفحات كما كان فى تجربتنا، وستلاحظ انه تم تضمين الصور فى الملف بنجاح حيث اتخذت كل صفحة صورة منفصلة، ثم فى حالة اذا اردت استخراج هذه الصور مرة أخرى من ملف PDF ففى هذه الحالة ستحتاج إلى استخدام برامج وقد استعرضنا معكم البرامج التى تقوم بهذه الوظيفة فى مقال 5 برامج لاستخراج الصور من ملفات PDF فيُمكنك استخدام اياً منهما.

تعليقات

إرسال تعليق