كيفية استخدام Google Photos لاستخراج النصوص العربية من الصور

في بعض الأحيان قد ترغب ففي استخراج نص مدون على صورة. مثلًا، الحصول على نص الاقتباس من صورة، أو عنوان من البطاقة التعريفية لشركة أو شخص ما. ولكن بدلًا من إعادة كتابة هذا النص يدويًا، هناك العديد من خدمات OCR أو التعرف الضوئي على الحروف المصممة لهذا الغرض. ومع ذلك، إذا كنت تستعمل تطبيق Google Photos على جوّالك الاندرويد، يمكنك الاعتماد عليه للقيام بهذه المهمة باعتباره يأتي مزودًا بخدمة Google Lens والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور واستخراج منها معلومات مفيدة، بما في ذلك التعرف على النصوص المدونة عليها واستخراجها. دعونا نوضح من خلال هذه المقالة كيف يتم ذلك.


كل ما عليك فعله في البداية هو التحقق من تثبيت آخر إصدار متاح من تطبيق Google Photos على متجر Google Play ففي حال كنت تستخدم إصدار قديم لن تعثر على خيار التعرف على النص والذي نحتاجه لإستخراج النصوص من الصور. في حال كنت قد قمت بتحديث التطبيق، فقم بالدخول إليه ثم عرض الصورة التي تحتوي على النص. سواءً صورة قمت بتحميلها من الإنترنت أو صورة تم إلتقاطها بكاميرا الهاتف، يجب أن يكون النص واضح حتى يتم التعرف عليه بدون أخطاء.


بعد عرض الصورة داخل تطبيق Google Photos قم بالنقر على أيقونة Google Lens الموجودة في شريط الخيارات بالاسفل، ثم انتظر لبعض الوقت حتى يتم تحليل الصورة بمساعدة الذكاء الاصطناعي، لذلك يجب توفر اتصال بالانترنت حتى تعمل الخاصية. وبمجرد الانتهاء، سيتم تحديد جميع النصوص التي تم التعرف عليها في هذه الصورة، أيًا كانت اللغة. ولكن حتى تستطيع تحديد النص الذي تحتاجه، اضغط على زر البحث (أيقونة العدسة المكبرة) على الجانب الأيسر ثم اختر من القائمة Text.


الآن يمكنك تحديد أي جزء من النص الموجود في الصورة والذي تم التعرف عليه من قبل خدمة Google Lens، أو اضغط على زر Select All لتحديد جميع النصوص في الصورة. بعد ذلك ستظهر لك بعض الخيارات في الأسفل حيث يمكنك نسخ النص وحفظه في الـ Clipboard أو البحث على جوجل او ترجمة النص. إذا اخترت Copy text سيكون بوسعك الانتقال إلى أي تطبيق آخر، وليكن تطبيق الملاحظات Notes ثم عمل Paste ليظهر النص كاملًا. وكما تلاحظ من الصورة المرفقة أعلاه، سيتم نسخ النص بنفس التنسيق على الصورة، لذا قد تحتاج إلى حذف بعض المسافات الزائدة وضم الجمل حتى يكون جاهزًا لإعادة النشر.

أثناء تجربتنا لهذه الخاصية وجدنا أن تطبيق Google Photos لم يتعرف على النص بالكامل، فقد قمنا باستعمال صورة محتواه على إقتباس لكن التطبيق تعرف على جزء صغير منه فقط. ربما لأن الصورة كانت كبيرة إلى حد ما، فبعد أن تم اقتصاصها (باستخدام نفس التطبيق أيضًا) ومحاولة استخراج النص مرة أخرى تم التعرف على محتوى الاقتباس كاملًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية استخدام Google Photos لاستخراج النصوص العربية من الصور Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/06/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: