هل تعلم بأن لديك ميزة مخفية على جهازك الأندرويد تُعزز من عمر البطارية؟

يوميًا، تتعرض بطارية هاتفنا الذكي للاستنزاف، مع الأخذ في عين الاعتبار أنه نادرًا ما يتم إغلاق الهاتف، حيث بمجرد وصول مستوى البطارية لأقل من 20% مباشرة يتم وضع الهاتف في مقبس الشاحن، ولكن تخيّل أنك في مكان تكون فيه خيارات شحن الهاتف مُقيدة أو محدودة، وانت بحاجة إلى هاتفك للاتصال شخص ما، حيث عادةً ما يكون الاتصال بشخص بما فكرة متأخرة، وباقي اليوم يكون يقضي المستخدم فيه في تصفّح التطبيقات وتشغيل الألعاب وما إلى ذلك.

في السياق ذاته، كلما زاد عدد التطبيقات المُهلكة أو المستهلكة للموارد كلما زاد استهلاك هاتفك للبطارية، وكما أشرنا قد تكون هذه مشكلة خطيرة إذا صادف وجودك في مكان تكون فيه خيارات شحن الهاتف مقيدة، على أي حال، هناك العديد من الأدوات والمميزات الافتراضية أي القادمة مع جهاز الأندرويد، يمكن الاستعانة بها في تعزيز وتوفير عمر البطارية، ناهيك عن الأدوات والتطبيقات التابعة لجهات خارجية.





هنا وعبر هذه المقالة الجديدة، سنتعرّف على خيار افتراضي ومخفي من على أجهزة أندرويد قاد تحت اسم "وضع الاستعداد" أو "تطبيقات الاستعداد"، والذي بدوره يعمل على زيادة عمر البطارية من خلال منع التطبيقات المثبتة في جهازك، لذلك إن كنت من المهتمين وترغب في زيادة عمر بطارية جهازك الأندرويد تابع القراءة وتعرّف على هذه الميزة المخفية.

ذات صلة: كيف تعمل ميزة Adaptive Battery في أندرويد على جعل بطارية الهاتف أطول

ما هية ميزة تطبيقات الاستعداد؟




تم تصميم ميزة "تطبيقات الاستعداد"، والتي يشار إليها أيضًا باسم "App Standby Buckets"، لإنشاء فئات مختلفة من التطبيقات على هاتفك الأندرويد، ومن خلال هذه الفئات تُقيد وصول التطبيقات من عدمه، على أن يكون عدد الفئات 5 وهي على النحو التالي:

نشط: التطبيقات التي تستخدمها في معظم الأحيان وعلى أساس يومي، وهذه هي التطبيقات التي سيكون لها الوصول إلى أقصى عمر للبطارية، على أن يسمح لها بالعمل بشكل كامل وفقًا للإعدادات الافتراضية الخاصة بهم.

مجموعة العمل: هذه هي التطبيقات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر، ولكن لا تزال تُستخدم بانتظام بما فيه الكفاية، وهنا يتم وضع قيود متوسطة المستوى على هذه التطبيقات، مما يحدّ من قدرتها على تشغيل بعض وظائفها.

متكرر: التطبيقات التي يتم استخدامها بشكل غير منتظم، إلى جانب وجود قيود أكبر من سابقتها، حيث يتم فرض سقف على خدمات FCM ذات الأولوية العالية.

نادر: هذه هي أنواع التطبيقات التي يضعها المستخدمين في هواتفهم ثم ينسونها لفترات طويلة ويضعون قيودًا صارمة عليها، ويتم وضع حد لقدرة هذه التطبيقات على الاتصال بالإنترنت، إلى جانب تقييد قدرتها بشدة على تشغيل الوظائف، وكذلك وتشغيل الإشعارات وتلقي رسائل FCM ذات الأولوية العالية.

أبدًا: هي التطبيقات التي لا تستخدمها أبدًا ولكنك لم تقم مطلقًا بإلغاء تثبيتها من هاتفك، وهنا تشغل هذه التطبيقات مساحة من ذاكرة هاتفك وتستهلك عمر البطارية أثناء تشغيلها بشكل غير مرئي في الخلفية، وتخضع هذه القيود لأشد القيود لمنعها من امتصاص بطارية هاتفك دون داع.

ملاحظة:

بعض الهواتف الذكية تحمل 4 تصنيفات بدل من 5، على أن يكون المفقود هو تصنيف "أبدًا".

كيفية استخدام والوصول إلى ميزة تطبيقات الاستعداد؟


كما أشرنا عدّة مرّات سابقًا، هذه الميزة مخفية، وتحتاج منك بعض التنقلات من أجل إظهارها، وفيما يلي خطوات استخدامها والوصول إليها:


  • أولًا انتقل إلى "الإعدادات" من على جهازك الأندرويد.
  • بعد ذلك قم بالانتقال إلى تبويب "حول الهاتف".





  • ومن هناك وعبر خيار رقم البنية "Build" قم بالضغط عليه 7 مرات متتالية ليتم تفعيل خيارات المُطوّر.





  • عند هذه الخطوة، ارجع الى الاعدادات، وستلاحظ وجود تبويب "خيارات المطور"، قم بالانتقال اليه والتمرير لأسفل، حتى تصل خيار "تطبيقات الاستعداد" أو "وضع الاستعداد" أو "Standby Apps" بالإنجليزية.





  • بعد الانتقال إليه وفتحه، ستجد قائمة بجميع التطبيقات المثبتة والمُشغلة حاليًا على هاتفك، ليأتي دورك في اختيار التطبيقات ووضعها في التصنيف المناسب لها، والأهم من ذلك، وضع التطبيقات بناءًا على عدد المرات التي تستخدمها.





  • أخيرًا، كرر العملية لكل تطبيق، وبعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل هاتفك لتصبح التغيّرات نافذة المفعول.


ذات صلة: تعرّف على ميزة Doze لتحسين عمر بطارية اندرويد

كلمة أخيرة:

بالاستعانة مع ميزة "تطبيقات الاستعداد"، يمكنك التأكد من أن التطبيقات الأقل فائدة على هاتفك لا تتسابق على نفس الموارد كما هو الحال مع تطبيقاتك المفضلة، وسيؤدي هذا بدوره إلى تقليل الضغط على بطارية هاتفك، مما يضمن دورات إعادة شحن أقل وعمر بطارية أطول.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
هل تعلم بأن لديك ميزة مخفية على جهازك الأندرويد تُعزز من عمر البطارية؟ Reviewed by أحمد سعيد on 9/09/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك 3 تعليقات:

  1. لم اجد خيار Build عندي على الموبايل

    ردحذف
    الردود
    1. Build Number
      و يحوي اسم الهاتف وموديله وغالبا ثالث خيار في
      حول هاتفي

      حذف
  2. بارك الله فيك
    أعتقد أن بعض الهواتف تأتي مزودة بنظام الاستعداد مثل هواتف هواوي

    ردحذف