أفضل 4 برامج لترجمة النصوص على الكمبيوتر مجانًا (عربي - إنجليزي)

بالتأكيد الترجمة شيء أساسي نحتاجه من حين إلى آخر أثناء تصفح الإنترنت، أو كجزء من عملنا على الكمبيوتر بحيث تتيح فهم مضمون كلمة أجنبية أو عبارة أو نص طويل بلغتنا الأم. توجد بالفعل العديد من خدمات الترجمة المتوفرة Online التى يمكنك استخدامها عن طريق المتصفح، لعل أشهرها "ترجمة جوجل". ومع ذلك، دعونا نستعرض في هذا المقال أفضل البرامج المجانية المصممة لترجمة النصوص على نظام ويندوز. من خلالها، ستكون قادرًا على تحويل أي نص عربي إلى إنجليزي أو العكس وبالتأكيد الكثير من اللغات الأخرى متاحة. كما تحتوي على بعض المميزات والخواص الفريدة التي قد لا تجدها في المواقع. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على ترجمة من خدمات مختلفة في نافذة واحدة، أو الترجمة بدون إنترنت، أو ميزة تحويل الكلام إلى نص لترجمته، وأكثر من ذلك. إذن، دعونا نبدأ مباشرًة في التعرف على هذه البرامج واحدًا تلو الآخر.


1- تطبيق Microsoft Translator



تطبيق Microsoft Translator يعُد أفضل وسيلة يمكنك الاعتماد عليها لترجمة النصوص على ويندوز 10، وهو نسخة تطبيقية من خدمة الترجمة المطورة من قبل شركة مايكروسوفت والتي تعتبر المنافس الأول لـ Google Translate حيث تدعم عدد كبير من اللغات بالإضافة إلى توفير ترجمة مفهومة الصياغة وليست ترجمة حرفية. على العموم، واجهة التطبيق نظيفة وبالتصميم المعتاد عليه في تطبيقات مايكروسوفت. يمكنك بمجرد تشغيله تحديد اللغة الأم واللغة التي تريد ترجمتها، ثم كتابة النص في الحقل الأيسر، لن تحتاج إلى النقر على زر Translate لأن التطبيق بالفعل يقوم بترجمة فورية لأي نص يتم إدخاله. ستجد فى التطبيق ميزة تحويل الكلام إلى نص، وتحويل النصوص من الصور. كما يتم الاحتفاظ بسجل لكل نص يتم ترجمته، فتستطيع الوصول إليه من خلال علامة تبويب History. بالإضافة إلى ذلك، توجد خاصية Word of the Day والتي تمدك بكلمات وعبارات جديدة يوميًا لمساعدتك على تعلم أي لغة تريد. ( تحميل التطبيق )


عند أخذ جولة استكشافية داخل تطبيق Microsoft Translator ستعثر على عدد هائل من المميزات المفيدة التى تدعو حقًا إلى التمسك به وعدم إزالته من الكمبيوتر. لعل من أكثر الميزات التي نالت إعجابي فيه هي ميزة Offline Translation وكما يوحي اسمها؛ تمكنك من ترجمة النصوص من لغة إلى لغة أخرى بدون اتصال بالإنترنت. كل ما عليك للاستفادة منها أن تقوم بعد تشغيل التطبيق بالنقر على زر (...) فى الركن العلوى الأيمن، ثم إختيار Language Packs من القائمة. بعد ذلك حدد اللغة العربية Arabic واضغط Install ليتم تحميل حزمة اللغة العربية على الجهاز. لن تحتاج إلى تحميل حزمة اللغة الانجليزية لأنها محملة مسبقًا. إذن، بمجرد إنتهاء تحميل الحزمة العربية يمكنك الترجمة لاحقًا بدون انترنت.

2- برنامج QTranslate



فى حالة إذا كنت تستخدم إصدار قديم من ويندوز ولا تستطيع تجربة التطبيق المذكور سابقًا، فبرنامج QTranslate يمثل بديلًا مثاليًا كونه واحد من أفضل برامج ترجمة النصوص المجانية المشمولة في هذه القائمة ونرشحه لكم بشدة. الميزة الرئيسية لهذا البرنامج أنه يجمع لك أشهر خدمات ترجمة النصوص (ترجمة جوجل، بنج، بابيلون، إلخ) فى مكان واحد بحيث يمكنك مراجعة ترجمات مختلفة لنفس النص. ستكون هناك علامات تبويب منفصلة لكل خدمة على الواجهة الرئيسية، ما عليك سوى تحديد اللغات ثم كتابة النص الذي تريد ترجمته في الجزء العلوي. بعد ذلك يمكنك التبديل بين علامات التبويب بالأسفل لقراءة الترجمة من كل خدمة.

هذا ليس كل شيء، يمكنك أيضًا الاستماع إلى النص المُترجم، وتحويل الكلام إلى نص بدلًا من كتابته يدويًا. جنبًا إلى جنب، البرنامج يخزن سجل بكل الكلمات والنصوص التى تمت ترجمتها بحيث يمكنك العودة إليها لاحقًا بدون إنترنت. كما يحتوي على قاموس مدمج لمعرفة مفردات الكلمات وفقًا للقواميس العالمية من ضمنها Oxford Dictionaries. واجهة المستخدم نظيفة وسهلة، كما يمكنك تعريب البرنامج من خلال الإعدادات أو تغيير الثيم الخاص به إذا أردت جعل الأمور أكثر بساطة. ( تحميل البرنامج )


ستجد فى برنامج QTranslate مميزات فريدة لا توجد في أي خدمات اخرى، وذلك بالرغم من أنه برنامج محمول وحجمه خفيف ويعمل على كل إصدارات ويندوز بلا إستثناء. ربما من مميزاته التى أعجبتني كثيرًا وأنصحكم بتفعيلها إذا قمتم بتجربة هذا البرنامج هي التعرف على النصوص وترجمتها خارج التطبيق. فإذا ضغطت على الأيقونة المصغرة لـ QTranslate من شريط المهام، سيتم تفعيل هذه الخاصية. بعد ذلك عندما تريد ترجمة نص داخل أي برنامج آخر وليكن على المتصفح، فقط قم بتحديده وسيتم عرض نافذة منبثقة تحتوي على الترجمة كما هو واضح في الصورة أعلاه.

3- برنامج Ginger



إن Ginger هو برنامج متعدد الأغراض ويقدم خدمات مفيدة جدًا إلى جانب الترجمة مثل التدقيق النحوي والتدقيق الإملائي وكتابة الوثائق وفهم معاني الكلمات الخاصة بأي لغة حول العالم...إلخ. وبالرغم من أنه برنامج مدفوع، إلا أنه بإمكانك استخدام خدمة الترجمة الخاص به مجانًا. الخدمة تعمل بشكل ممتاز، حيث تدعم العديد من اللغات منها اللغة العربية، وبمجرد إضافة النص والضغط على زر Translate يتم إظهار الترجمة باللغة الأخرى مباشرًة. كما يمكنك أيضًا لصق أي نص محفوظ فى الـ Clipboard دون الحاجة إلى إعادة كتابته يدويًا. تتوفر فى البرنامج ميزة الاستماع إلى النص ولكنها متاحة فقط في النسخة المدفوعة. ( تحميل البرنامج )

4- برنامج Babylon



يعُد Babylon (الإصدار المجاني منه للاستخدام الشخصي) من أشهر وأقدم برامج ترجمة النصوص للكمبيوتر، وقد حصل على الكثير من التحديثات على مدار هذه السنوات الماضية حتى يظل واحدًا من أفضل برامج الترجمة إلى الآن. يوفر البرنامج ميزة القاموس للإطلاع على معاني الكلمات، وميزة ترجمة المستندات حيث يمكنك إضافة ملف Word أو PDF وترجمته (بحد أقصى 5 ميجا بايت للملف) وبالطبع ميزة ترجمة النصوص التى تدعم العديد من اللغات. جميع هذه الميزات متوفرة فى علامات تبويب منفصلة، بالنسبة لميزة ترجمة النص فهي بسيطة للغاية، فقط أضف النص وحدد اللغات واضغط على زر Translate وبعدها ستكون قادرًا على قراءة النص باللغة الأخرى. ( تحميل البرنامج )
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل 4 برامج لترجمة النصوص على الكمبيوتر مجانًا (عربي - إنجليزي) Reviewed by عبدالرحمن محمد on 4/16/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. هل يوجد برنامج مترجم للكمبيوتر فرنسي عربي

    ردحذف