كيفية نقل أو نسخ ملف مُعين فى مجلدات متعددة دفعة واحدة

نسخ أو نقل الملفات على نظام ويندوز سهل للغاية، وهناك طرق متعددة لتأدية هذه المهمة سواءً أكان عن طريق خيار Copy أو Cut من قائمة الكليك يمين، أو اختصار الكيبورد Ctrl + V و Ctrl + C أو حتى عن طريق السحب والإفلات. ولكن إذا كنت بحاجة إلى نقل ملفات مُعينة إلى مجموعة من الفولدرات، ستحتاج إلى الذهاب إلى كل فولدر على حدة لعمل Paste للملفات فيه. بالتأكيد هذا يستغرق وقتًا طويلًا، خاصًة إن كان عدد الفولدرات كبير. بدلًا من ذلك، إذا كنت ترغب في نسخ أو نقل ملف إلى عدة مجلدات في وقت واحد، فيمكنك الإعتماد على برنامج خفيف يُسمى Copywhiz والذي يعزز قدرات النسخ واللصق للملفات في ويندوز. سنقوم بشرحه لكم فيما يلي لإستخدامه في نقل أو نسخ ملف مُعين في مجلدات متعددة دفعة واحدة.


برنامج Copywhiz هو برنامج مميز جدًا يعمل على نظام تشغيل ويندوز ويجعل عمليات النقل والنسخ واللصق للملفات أكثر مرونة وسهولة من الطرق الإفتراضية فى النظام. بحيث تستطيع جدولة لصق ملفات محددة فى مجلد مُعين، أو النسخ الاحتياطي المستمر لفولدر محدد. ويساعدك أيضًا على تنظيم الملفات المتضمنة فى المجلدات...والمزيد. مع الاستمرار فى استعمال البرنامج ستكتشف بنفسك أنه "طفرة" ويستحق فعلًا الاستخدام بسبب تعدد الخيارات والمميزات التي توفر سهولة متناهية للمُستخدمين.

يتمتع البرنامج بواجهة رسومية بسيطة، ويندمج مع أداة File Explorer لتوفير خيار جديد ضمن قائمة الكليك يمين ليستبدل خياري النسخ والنقل الأساسيان. أحد أهم القدرات الخاصة بهذا البرنامج هي نسخ ونقل مجموعة ملفات أو مجلدات داخل فولدرات أخرى متعددة دفعة واحدة فى نفس الوقت وبضغطة زر. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج مجاني للتحميل ولكن قد تحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة للوصول إلى جميع الخصائص والمميزات التي يشملها.


يمكنك ببساطة تحميل البرنامج من خلال الموقع الرسمي لنسخة الـ 32 بت و 64 بت وتثبيتها كأي برنامج عادي. أو يمكنك كذلك تحميل النسخة المحمولة (Portable) لتأدية الغرض دون تثبيت البرنامج على النظام. حجم البرنامج خفيف ولا يتعدى 10 ميجابايت. إذا قمت بتحميل وتثبيت البرنامج على ويندوز، سيتم إضافة خيار "Copywhiz" ضمن القائمة التي تظهر بعد النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي ملف أو مجلد. إذن، قم الآن بتحديد جميع الملفات التى تريد نسخها أو نقلها واضغط كليك يمين ثم وجه مؤشر الماوس نحو خيار Copywhiz واختر من القائمة المنسدلة (Copy (Add to queue ليتم نقل الملفات المحددة إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج.


فى حالة استخدامك للنسخة المحمولة، فلن يظهر خيار "Copywhiz" ضمن قائمة الكليك يمين. بدلًا من ذلك، ستحتاج إلى فتح البرنامج ومن ثم النقر على زر Add Files من شريط الأدوات على الواجهة الرئيسية لإضافة الملفات. فى كلتا الحالتين، سيتم إضافة الملفات المراد نسخها أو نقلها على الواجهة الرئيسية للبرنامج. وهنا كل ما عليك هو تحديد الوجهة Destination Folder أو الفولدرات التي ترغب فى نسخ الملفات المحددة بها. فقط اضغط على زر Add وضيف المجلد الأول، ثم Add وضيف المجلد الثاني.. وهكذا. إذا كانت جميع المجلدات موجودة فى مكان واحد كما بالصورة اعلاه، فقم بتحديدها ثم عمل سحب وافلات لها داخل حقل Destination Folder وسوف يتم إضافتها جميعًا.


بمجرد إضافة كل الفولدرات التى تريد نسخ الملفات فيها، اضغط على زر Paste Now أو Paste Later إذا كنت تريد جدولتها بحيث يتم النسخ فى وقت وتاريخ مُعين. على أي حال، حين يبدأ البرنامج فى نسخ الملفات المحددة ستظهر لك الكثير من النوافذ حسب عدد الفولدرات التي قمت بإضافتها. كل نافذة تشير إلى مستوى تقدم عملية النسخ. هنا أنت لا تحتاج أن تقوم بأي شيء سوى الانتظار حتى ينتهي البرنامج من إكمال عملية النسخ فى جميع الفولدرات دفعة واحدة.


بمجرد أن تنتهي العملية، سوف تظهر لك رسالة تؤكد ذلك وستجد أن جميع الملفات المحددة قد تم نسخها بالكامل فى كل فولدر من الفولدرات المضافة. إفتراضيًا، لن يقوم البرنامج بحذف الملفات المحددة من موقعها الأصلي، لكن إذا كنت تريد تغيير ذلك يمكنك تحديد خيار "Paste & delete original" من قائمة Paste على الواجهة الرئيسية للبرنامج. أو إختر "Paste as compressed .zip file" إن أردت نسخ جميع الملفات وضغطها داخل الفولدرات مرة واحدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية نقل أو نسخ ملف مُعين فى مجلدات متعددة دفعة واحدة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/23/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: