4 برامج مميزة لتحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز

تعُتبر الخيارات المتضمنة فى القائمة التى تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن على ويندوز مفيدة جدًا. اعتمادًا على المسار الذي تنقر فوقه أو الملف/المجلد الذي تنقر عليه، سيتم توفير الكثير من الخيارات المهمة التي يصعب إيجادها بطرق أخرى. ولكن عند تثبيت الكثير من البرامج على جهازك، فإن معظمها تقوم على إضافة خيار مخصص ضمن هذه القائمة للوصول بشكل أسهل. من ناحية أخرى قد تُحدث فوضى وتجد أنه من الصعب إيجاد الخيار الذي تبحث عنه تحديدًا. وفى الوقت نفسه، حتى مع كل الخيارات المشملة فى القائمة، ما زال هناك خيار تتمنى لو كان موجودًا أيضًا ليسهل عليك العمل. لحسن الحظ، هناك 4 برامج مميزة سوف نستعرضها لكم فى هذا الموضوع، إذ تسمح لك بتحرير قائمة الكليك يمين في ويندوز كما يحلو لك!.


البرنامج الأول: CCleaner



يعُد برنامج CCleaner واحدًا من أشهر برامج ويندوز وأوسعها انتشارًا، فهو يساعد المُستخدمين على تحسين أداء الكمبيوتر وتنظيف القرص الصلب من الملفات الغير ضرورية لتوفير مساحة تخزينية. لكن بالتأكيد يقوم بأكثر من ذلك، حيث يتضمن مجموعة أدوات تؤدي وظائف أخرى مفيدة مثل إصلاح الريجستري، والبحث عن الملفات المكررة، ايقاف برامج بدء الإقلاع، إلخ. ولكن إحدى الميزات الأقل شهرة والغير معروفة في هذا البرنامج هي أنه يمكن استخدامه أيضًا لإدارة عناصر قائمة الكليك يمين الخاصة بجهازك، إذ يمكنك عن طريقها بسهولة تعطيل أو حذف أي عنصر كما تشاء.

للبدء فى ذلك، ستحتاج إلى تثبيت البرنامج على جهازك، أو يمكنك تحميل النسخة المحمولة منه إن لم تكن ترغب فى تثبيته. على العموم، بعد تشغيل البرنامج توجه إلى قسم "Tools" من القائمة الجانبية، ثم انتقل إلى Startup وحدد علامة تبويب Context Menu. ستظهر لك قائمة تشمل كل الخيارات التى تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن سواء على مجلد أو ملف. هنا يمكنك تحديد الخيار الذي تريد تعطيله واضغط على زر Disable ليتم إخفاؤه تمامًا من قائمة الكليك يمين، بينما إذا كنت تريد حذفه نهائيًا اضغط على Delete. بشكل عام، هذه الميزة ستجعلك تتخلص من الفوضى وتركز فقط على الخيارات المهمة التى تحتاجها لإبقاء القائمة بسيطة.

البرنامج الثاني: Easy Context Menu



إذا كنت تبحث عن وسيلة تؤدي لك خدمة إضافة خيارات جديدة إلى قائمة الكليك يمين وتتيح لك أيضًا تعطيل الخيارات التي لم تعد بحاجة إليها او استخدامها. فإن Easy Context Menu هو أفضل برنامج يمكنك الاعتماد عليه. هذا البرنامج المحمول والمجاني سوف يمكنك من إضافة مجموعة كاملة من الخيارات الجديدة والمفيدة إلى القائمة، سواء التى تظهر عند النقر كليك يمين على ملف أو مجلد أو سطح المكتب أو أيقونة My Computer.

وبما أنه محمول، فلا تحتاج إلى تثبيته. ما عليك سوى تحميل التطبيق من الموقع وتشغيله مباشرًة. واجهة المُستخدم الخاصة بالبرنامج بسيطة للغاية ويمكن تحويلها إلى اللغة العربية. تستطيع بسهولة إضافة خيارات جديدة بوضع علامة "صح" بجوار اسم الخيار الذي تريد إضافته ثم النقر على زر "Apply Changes" من الجزء العلوي وسوف يتم إضافة الخيار الجديد على الفور. بينما إذا كنت تريد إزالة خيار موجود فى القائمة بالفعل، اضغط على قسم "File" وحدد خيار "ContextMenu Cleaner" ومن النافذة التى ستظهر لك حدد الخيار الذي تريد إزالته واضغط على زر Disable.

البرنامج الثالث: Context Menu Tuner



تبحث عن برنامج لتحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز وأكثر تقدمًا من البرامج المذكورة أعلاه ؟ حسنًا، برنامج Context Menu Tuner المجاني هنا سوف يُلبي جميع احتياجاتك. اولًا لن تحتاج إلى تثبيت البرنامج بل أنه Portable، لذا يمكنك تحميله وتشغيله على الفور لتظهر لك الواجهة الرئيسية التى تنقسم إلى قسمين: على اليسار تجد جميع الأوامر والخيارات التي يمكنك إضافتها إلى القائمة، بينما على اليسار لن تجد سوى 5 عناصر فقط والتى تمثل القوائم التي سيتم إضافة الخيارات بها. بمعنى إضافة خيارات ضمن القائمة التى تظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن على الملفات فقط أو المجلدات فقط أو سطح المكتب أو البارتشن أو مجلدات المكتبة. ستجد أيضًا بعض الخيارات المفيدة أسفل قسم Menu Item Options مثل جعل الخيارات الجديدة لا تظهر إلا بعد النقر على زر Shift وكليك يمين أو عند وضع مُعين فقط.

لإضافة خيارات جديدة فعليًا كل ما عليك هو تصفح الأوامر الموجودة على جهة اليسار، فجميعها تمثل خيارات تستطيع إضافتها إلى القائمة. وإذا وجدت أنها لا تتضمن الخيار الذي تبحث عنه، اضغط على Add Custom Item حيث تقوم بإضافة خيار مخصص تقوم أنت بتحديد الهدف والاسم والايقونة...إلخ. على العموم، بعد تحديد الخيار من الجهة اليسرى، حدد القائمة التي تريد إضافته فيها من الجهة اليُمنى واضغط على زر Add فى المنتصف لإضافة الخيار إلى القائمة على الفور.

البرنامج الرابع: FileMenu Tools



يوفر برنامج FileMenu Tools الكثير من الخيارات المفيدة التي تجعل قائمة الكليك يمين فى ويندوز أكثر إفادة للمُستخدمين، وحتى إذا كانت الخيارات التي قام هو بإعدادها مسبقًا غير كافية فتستطيع إضافة خيارات جديدة بنفسك كما تشاء. مع هذا البرنامج ستتمكن أيضًا من إضافة عناصر جديدة لقائمة Send To، أو حذف عناصر موجودة فعلًا فى القائمة. بشكل عام، هو برنامج شامل للتحكم فى قائمة الكليك يمين. البرنامج يتوفر منه نسختين واحدة مجانية وأخرى مدفوعة، يمكن كذلك استخدامه بشكل محمول أو تثبيته على النظام. واجهة البرنامج سهلة وواضحة جدًا، ستجد على الواجهة الرئيسية جميع الخيارات الموجودة مسبقًا التى يمكنك وضع علامة "صح" بجوار ايًا منها والضغط على زر Apply لإضافته. او اضغط على خيار Add Command من القائمة اليسرى لإضافة أوامر جديدة. لاحظ أنه بإمكانك أيضًا إختبار أي أمر لمعرفة ما الذي يقوم به تحديدًا قبل إضافته، وذلك بالنقر على خيار Test Command.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 برامج مميزة لتحرير خيارات قائمة الكليك يمين في ويندوز Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/25/2018 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. هل فية برنامج او بلج ان يؤدى نفس الغرض للفايرفوكس ؟ شكرا

    ردحذف