5 خطوات تقوم بها عندما تكون سرعة الانترنت عبر بيانات الهاتف بطيئة

عادة ما نقوم خارج المنزل بتفعيل بيانات الهاتف للتحقق من أحدث الإشعارات والدردشة مع الآخرين عبر واتساب أو حتى اللعب Online للتسلية. ولكن فى بعض الأحيان تكون سرعة الإنترنت بطيئة جدًا لدرجة انك لم تستطع حتى إرسال رسالة إلى صديقك على Messenger. وهذا طبيعي لأن سرعة بيانات الهاتف غير مستقرة وتعتمد على مستوى نطاق الشبكة وعلى شركة الاتصالات المشترك معها. لكن إذا استمرت المشكلة لمدة طويلة، فلا تقم بالاتصال بالدعم الفني إلا بعد تجربة الخطوات التالية. حيث نستعرض فيما يلي 5 خطوات يجب أن تقوم بها للتغلب على مشكلة السرعة البطيئة للإنترنت عند استخدام بيانات الهاتف.


1- إعادة تشغيل الهاتف


معظم مشاكل أي جهاز تقني يتم حلها بعملية إعادة تشغيل Restart بسيطة، فعندما تقوم بهذه العملية يتم تحديث الهاتف والخروج من وضع الخمول الذي يسبب هذه المشاكل. عمومًا، إذا كنت تشعر ببطء فى سرعة الإنترنت أثناء الإتصال عبر بيانات الهاتف، فعليك بتجربة إعادة تشغيله من جديد عن طريق النقر مطولًا فوق زر الطاقة Power ثم تقوم بالنقر على خيار إعادة تشغيل. ثم بعد أن يتم إعادة تشغيل الهاتف، لا تقوم بتفعيل بيانات الهاتف مباشرًة، انتظر 5 دقائق ثم قم بتفعيل الإنترنت، فإذا كان سبب المشكلة هو الهاتف، ينبغي أن يعمل بشكل سريع الآن.

2- انتقل إلى مكان آخر


سبق لنا الإشارة فى المقدمة أن سرعة بيانات الهاتف غير مستقرة وتعتمد على عدة أشياء، مثلًا: عوامل الطقس، المكان الجغرافي. فإذا كنت تقطن فى منطقة نائية أو توجد الكثير من الحواجز حولك مثل المباني المرتفقة أو فى منطقة مكتظة بالسكان، فهذا له تأثير على قوة شبكة الجوال وبالتالي على سرعة الإنترنت. لذلك، إذا كنت تواجه مشكلة فى السرعة بعد الوقوف فى مكان معين، فحاول الإنتقال إلى مكان آخر أو مغادرة المبنى أو الجلوس إلى جانب نافذة مفتوحة حتى تلاحظ أن مؤشر قوة الشبكة ارتفع وهذا سيؤثر على سرعة الإتصال بالإنترنت. وكذلك تأكد من تفعيل شبكة 4G في الهاتف والجلوس في أماكن مغطاة بشبكة الجيل الرابع لسرعة انترنت افضل.

3- تفعيل وضع الطيران


فى بعض الحالات تفعيل وضع الطيران يقوم بحل المشاكل المتعلقة بالاتصالات الخارجية سواء الخاصة بالواي فاي أو البلوتوث أو بيانات الهاتف، حيث أن تفعيل وضع الطيران ثم إلغاء تفعيله يقوم بتحديث شبكة الجوال وهذا الأمر يمكنه حل مشكلة عدم إمكانية تفعيل بيانات الهاتف، أو أن سرعة الإنترنت بطيئة. لذلك يجب عليك تجربة هذه الخطوة فربما تنجح، كل ما عليك فعله هو سحب شريط الحالة Status Bar إلى الأسفل ثم النقر على خيار وضع الطيران، وبعد دقيقة قم بإلغاء تفعيل وضع الطيران ولاحظ قوة شبكة الجوال، إذا كانت قوية فيمُكنك تصفح الإنترنت بشكل سريع الآن.

4- قطع الإتصال بالـ VPN


استخدام VPN يساعد على تصفح الانترنت بشكل مجهول دون أن تتبعك المواقع أو بمعنى آخر الحفاظ على الخصوصية، كما يتم استخدامه من أجل الوصول إلى المحتوى المحظور في بلدك نظرًا لأن الـ VPN يقوم بتغيير موقعك الجغرافي عند الإتصال بسيرفر من دولة أخرى. ولكن فى بعض الأحيان يتم الاتصال بسيرفر ضعيف وهو ما يؤدي إلى إبطاء سرعة الإنترنت سواء عندما تكون متصل بالواي فاي أو بيانات الهاتف. لذلك، جرب أن تقوم بقطع الإتصال بالـ VPN وقم بتجربة تصفح أي موقع ولاحظ سرعة الإنترنت. إذا كان هناك فرق، أي أن سرعة الإنترنت ليست بطيئة كما كانت، فيجب عليك إلغاء تثبيت تطبيق الـ VPN المُستخدم واستعمال تطبيق آخر لأن سبب المشكلة هنا يعود إلى تطبيق VPN.

5- إعادة ضبط الشبكة


يحتوي نظام اندرويد على خيار "إعادة ضبط الشبكة" والذي يساعد المُستخدمين على إرجاع الإعدادات الافتراضية لكل وسائل الإتصال بما فى ذلك الواي فاي وبيانات الهاتف والبلوتوث. فربما قد أدى تغييرك لإعدادات الشبكة لحدوث بطء في سرعة الإتصال بالإنترنت عبر بيانات الهاتف. لذلك يجب عليك تجربة إعادة ضبط الشبكة، ويتم ذلك بعد أن تقوم بفتح الإعدادات ثم التوجه إلى قسم "الإدارة العامة" وهناك تقوم بالضغط على خيار "إعادة الضبط" ثم تضغط على "إعادة ضبط الشبكة" وبعد ذلك تقوم بالضغط على زر "إرجاع الضبط". ولاحظ أن هذه الخيارات قد يختلف مكانها بناءً على الشركة المصنعة للهاتف. لكن حاول البحث عنها في شريط بحث الإعدادات إن لم تتمكن من العثور عليها.

 نصائح إضافية 

إن لم تفلح ايًا من الخطوات السابق إستعراضها، فيمُكنك تجربة إغلاق الهاتف وإزالة الشريحة منه بعض الوقت وإعادة تركيبها فى الهاتف مجددًا فربما تحسن شيء. وفى النهاية إذا استمرت المشكلة بعد تجربة جميع الحلول الممكنة، قم بالاتصال بالدعم الفني الخاص بشركة المقدمة لخدمة الإتصالات وقم بشرح المشكلة، فربما يتم إعلامك بسبب بطء الإنترنت أو يُطلب منك تغيير الشريحة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 خطوات تقوم بها عندما تكون سرعة الانترنت عبر بيانات الهاتف بطيئة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/20/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: