7 تطبيقات شعبية تأخذ مساحة تخزين كبيرة وبدائل أصغر حجمًا

"ذاكرة التخزين منخفضة"، أحد أكثر المشاكل شيوعًا لدى جميع المستخدمين سواء على الأجهزة المحمولة أو على الاجهزة المكتبية، وطبعًا كل مستخدم يختلف أمره عن مستخدم آخر، فيما يخص ذاكرة التخزين في الهواتف المحمولة، لاشك أنه مع مرور الوقت وتبادل وتحميل الملفات والتطبيقات وما إلى ذلك سيؤثر على حجم ومساحة الخزين، وطبعًا جزء من تخزين الهاتف عادة ما يكون مخصصًا للتطبيقات، وفي الواقع هناك العديد من التطبيقات المفضلة والشعبية بين المستخدمين، ولكن تأخذ المزيد من التخزين وأكثر مما كنت تعتقد.



في هذه المقالة نستعرض لكم عدد من التطبيقات الشعبية والتي تأخذ من مساحة تخزين هاتفك حجمًا كبيرًا، وطبعًا نُقدّم لكم البدائل المناسبة لكل تطبيق، والتي من شأنها توفر أمورًا أخرى، كتوفير البطارية والبيانات وذاكرة التخزين العشوائي "رام"، وحتى لا نطيل أكثر هنا 7 تطبيقات شعبية تأخذ مساحة تخزين كبيرة وبدائل أصغر حجمًا:

1. متصفح كروم:



سواء على أجهزة الحاسوب أو على الهواتف المحمولة متصفح كروم من قوقل يعد مستهلكًا كبيرًا لمساحة التخزين،ويأتي بحجم 70 ميغابايات على الهواتف، والملاحظ من هذا الحجم أن أصغر من المتصفحات الأصلية مثل متصفح الويب من سامسونج، في حين أن حجمه مماثل لمتصفح فاييرفوكس، ولكن هذا لا يعني أنه الخيار الأفضل للمستخدمين الذي يرغبون بتوفير مساحة من على هواتفهم،/ حيث الأمر يختلف من الناحية الفنية حسب الجهاز، وهناك بعض العوامل الخارجية والتي تؤثر على مقدار المساحة، بما في ذلك مساحة التخزين المؤقت وغيرها من البيانات، وستجد غالبًا أن متصفح كروم سيكون الأكثر من غير استغلالًا للذاكرة.

البديل: متصفح أوبرا ميني:

والذي يأتي بحجم 13 إلى 20 ميغابايت، وهو أصغر بكثير من الحجم الفعلي لمتصفح كروم، وعند المقارنة بالحجم الأصلي والحقيقي بعد الاستخدام فنجد فرق شاسع للغاية، وهو مناسب لتصفح سلس وسريع من على الهواتف المحمولة.

تحميل اوبرا ميني من هنا.

تحميل أوبرا ميني "بيتا" من هنا.

2. Facebook:



لا يخفى على أحد ما يستهلكه تطبيق فيسبوك من مساحة تخزين الهاتف، حيث يُعد أحد التطبيقات الأكثر استهلاكًا للبطارية، ويعاني منه المستخدمين كثيرًا، وتحديدًا أصحاب الهواتف ضعيفة ومتوسطة المواصفات، وعادة الحجم الاساسي للتطبيق 69 ميغابايت، ولكن مع عملية التصفح فإن الرقم سيتضاعف اضعافًا مضاعفة ليصل تقريبًا إلى حجم 250 ميغابايت.

البديل: نسخة لايت "فيسبوك":

وصلت المشكلة لفيسبوك، وهذا ما جعلها تفكر حثيثًا لحلها، وقد أطلقت النسخة الخفيفة والتي تأتي تحت مسمى فيسبوك لايت، والقادمة بحجم 5 ميغابايت فقط، دون أن زيادة كبيرة بعد التصفح لايام او لاسابيع او حتى أشهر، واجدر بالاشارة أن هذه النسخة لن يكون بإمكان المستخدم الاستفادة من كافة الخدمات والمزايا التي يقدمها التطبيق الرئيسي على رأسها القصص، ولكن تبقى خيارًا مهمًا ومناسبًا جدًا للمستخدم الذي يرغب بالحفاظ على مساحة تخزين هاتفه للحد الأدنى.

تحميل فيسبوك لايت من هنا.

3. تويتر:



لا يقل أهمية عن التطبيقات السابقة، فهو يعد أحد أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي والمنافس وبشراسة خدمات فيسبوك، فيما يخص التطبيق فهو يأتي عادة بحجم 70 ميغابايت، ولا يختلف الحال عن التطبيقات السابقة، فبعد تقادم الاستخدام ستلاحظ الزيادة الكبيرة في الحجم، ولحسن الحظ هناك الكثير من البادئل لتطبيق تويتر، أو بمعنى آخر تصفح تويتر دون الحاجة للتطبيق الرئيسي، أبرزها والذي سيكون البديل.

البديل: SlimSocial for Twitter:

الذي يعد أخف عملاء تويتر وزنًا ويأتي بحجم لا يتجاوز 1.5 ميغابايت، والفرق كبير بين 1.5 و 70 ميغابايت كحجم أولى، والتطبيق متوفر للتحميل مجّانًا لذلك ينصح التجربة كأقل شيء.

تحميل تطبيق SlimSocial for Twitter من هنا.

4. مايكروسوفت إكسل:



أحد تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، والذي يزن حجمه الرئيسي نحو 84 ميغابايت، وعادة فئة معينة من المستخدمين يتنالون التطبيق، لذلك ليس هناك حاجة لجميع المستخدمين لهذا التطبيق، وحديثًا أصبح يأتي بشكل مسبق مع الهواتف الذكية، ويتجه البعض أو نقول الأكثر لحذفه، ولكن ماذا لو كان التطبيق مهم لك وأنت من الفئة القليلة التي تستخدم التطبيق، طبعًا سيكون لزامًا عليك تحميل حجمه، ولكن إذا أردت البديل فعندنا البديل.

البديل: Google Sheets:

وهو التطبيق المنافس لتطبيق اكسل، وهو احد تطبيقات قوقل المكتبية والذي يأتي بوزن 25 ميغابايت فقط، وطبعًا كل ما تحتاجه من تطبيق إكسل ستجده في تطبيق قوقل، ناهيك عن سلاسته، ولا يخفى على احد اهتمام قوقل بتطبيقاتها المكتبية حيث وبشكل دوري تطرح الشركة تحديثات تأتي معه بإضافات جديدة وتحسينات في استهلاك البطارية والذاكرة وذاكرة الوصول العشوائي.

تحميل تطبيق Google Sheets من هنا.

5. مايكروسوفت وورد:



التطبيق الثاني من تطبيقات مايكروسوفت أوفيس وهو أكثر شعبية وأكثر استخدامًا من تطبيق اكسل، لذلك تجد المستخدمين يتناولونه وتحديدًا الطلاب والمعلمين ما إلى ذلك، فيما يخص وزنه الرئيسي يأتي التطبيق بحجم 92 ميغابايت، وهو لحتى هذه اللحظة أكثر التطبيقات حجمًا في هذه المقالة، وكما اسلفنا سابقًا مع عملية الاستخدام والتقادم فإن الحجم سيزداد.

البديل: Google Docs:

وهو أيضًا التطبيق الثاني من تطبيقات قوقل المكتبية والقادم بحجم 25 ميغابايت، وصراحة استخدم التطبيق سواء على الويب او على الهاتف، ويأتي التطبيق المذكور بمزايا رائعة جدًا ابرزها المزامنة بين الحاسوب والهاتف، كمزامنة التغيرات ونقل الملفات ومشاركتها، كذلك العمل وتصفح الملفات اوفلاين، وهو بالأول والأخير خيارًا مناسبًا جدًا.

تحميل تطبيق Google Docs من هنا.

6. فيسبوك ماسنجر:



تطبيقي فيسبوك وماسنجر، واللذان يعدان الاكثر استخدامًا من قبل جميع المستخدمي دون استثناء، حيث الأول لتصفح الشبكة الاجتماعية والتفاعل مع الأصدقاء، والثاني للتراسل ومشاركة الصور والملفات والمحادثات المرئية والصوتية وما إلى ذلك، فيما يخص حجم التطبيق فهو يأتي بحجم 113 ميغابايت، ليكون التطبيق الأكبر في هذه المجموعة وبعده مايكروسوفت وورد، وكما فعلنا في بادئ الأمر بتقديم بديل لفيسبوك، أيضًا يوجد بديل لفيسبوك ماسنجر وهو.

البديل: ماسنجر لايت:
كما هو الحال مع نسخة لايت في فيسبوك، أتاحت الشركة نسخة خفيفة من تطبيقها ماسنجر، ويأتي هذا التطبيق بحجم 17 ميغابايت، ان بنقصان ما يقارب 100 ميغابايت، وطبعًا النتيجة ستكون في سرعة الأداء والاستجابة بشكل عام على الهاتف الذكي.

تحميل تطبيق ماسنجر لايت من هنا.

7. سكايب:



آخر التطبيقات وهي خدمة المحادثات المرئية من مايكروسوفت، ولا تقل أهمية أبدًا عن التطبيقات السابقة، من ناحيته يأتي التطبيق بحجم 70 ميغابايت، ونؤكد مرة أخرى ومع تقادم الاستخدام الحجم سيتضاعف وسيؤثر سلبًا على استجابة الهاتف وسرعة الهاتف وحتى اداء الهاتف، وعندما يكون الهاتف يشمل مواصفات ضعيفة الى متوسطة، سيكون العبء كبيرًا فوق ما تتصور.

البديل: سكايب لايت:

والذي حديثًا تم إطلاق النسخة كتطبيق منفصل من على متجر قوقل بلاي، وذلك بعد أن كان نسخة ويب، فيما يخص حجم هذه النسخة فقد أتت بحجم 50 ميغابايت، والأمر غريب بعض الشيء كون أن نسخ اللايت عادة ما تأتي بحجم أقل بكثير، عمومًا، النقطة الرئيسية في هذه النسخة أنها تكون صديقة لكلٍ من البطارية وذاكرة الوصول العشوائي، لذلك ستلاحظ الفرق فورًا عند استخدام النسخة بدلًا من التطبيق الرئيسي.

تحميل سكايب لايت من هنا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
7 تطبيقات شعبية تأخذ مساحة تخزين كبيرة وبدائل أصغر حجمًا Reviewed by أحمد سعيد on 12/11/2017 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. شكراً على كل المعلومات القيمة
    ونرجو إضافة رابط سكايب لايت

    ردحذف