ما يجب ان تفعله قبل عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد

أسباب ومشاكل مختلفة قد تدفعك إلى عمل إعادة ضبط المصنع لهاتف الاندرويد الخاص بك وبالتأكيد هي حالات قصوى لا يتم حلها إلا بهذه الطريقة، فمثلاً عندما تواجه بطء شديد فى الاستخدام وبدأ ظهور أخطاء غريبة عند الاستعمال فيكون الحل هو إعادة الهاتف لحالته المثالية باعداداته الافتراضية للتخلص من هذه المشاكل والقضاء على البطء. وكذلك عندما تنوي بيع الهاتف لشخص آخر فإنها خطوة أساسية يجب أن تتم قبل إتمام عملية البيع.

ولأن القيام بالعملية شيء صعب وليس هين على الاطلاق، هناك بعض الخطوات التى يجب أن تتأكد من قيامك بها حتى تكون عملية إعادة ضبط المصنع ناجحة لا تؤدي إلى خسارتك لبياناتك المهمة، وسوف تجد كل الخطوات اللازمة فى السطور القادمة من هذا المقال.



حفظ نسخة احتياطية من كل البيانات

1 - نسخة احتياطية من الصور والفيديوهات والاغاني..إلخ



بالتأكيد هي خطوة مهمة، فإذا كانت ذاكرة الهاتف الداخلية أو الخارجية تحتوي على صور شخصية تعني الاهتمام بالنسبة لك أو مقاطع فيديو أو حتى مقاطع صوتية أو مستندات وملفات شخصية..إلى آخره، فيجب عليك أن تنقل جميع هذه الملفات إلى مكان آمن بعيد عن الهاتف لأن عملية إعادة ضبط المصنع تقوم بحذف كل شيء من عليه، فإذا كانت الذاكرة الخارجية لا تحتوي على مساحة لنقل بيانات الذاكرة الداخلية عليها فالافضل استخدام الكمبيوتر، فتقوم بتوصيل الهاتف بالحاسوب عبر كابل الـ USB وتأخذ نسخة من ملفات الـ Phone والـ Card وتضعها فى اي مكان على القرص الصلب ثم استعادتها مرة أخرى بعد أن تنتهي العملية.

2- نسخة احتياطية من جهات الاتصال والمكالمات والرسائل



تعتبر جهات الاتصال والمكالمات والرسائل النصية SMS جزء من بياناتك المحفوظة على الهاتف، إذا كانت هذه البيانات تعني إهتمامك ايضاً فلا يوجد مانع من وضعها ضمن قائمة البيانات التى يجب حفظ نسخة احتياطية منها، ولإجراء هذا الامر بكل سهولة كما افعل احياناً، تابع الخطوات المشروحة فى موضوع كيفية حفظ نسخة إحتياطية من الرسائل وسجل المكالمات أو نقلها من هاتف اندرويد لآخر فهو مهم جداً. يُمكنك ايضاً استخدام برامج المساعدة المقدمة من الشركة المصنعة للهاتف للقيام بكل الخطوات اللازمة، فمثلاً برنامج Samsung Smart Switch المقدم لهواتف سامسونج يمنحك وسيلة سريعة وسهلة لعمل BackUp لملفات الهاتف على الكمبيوتر.

3- نسخة احتياطية من بيانات التطبيقات



إذا كان لديك تطبيقات لا تقوم بعمل مزامنة لبياناتك المحفوظة عليها مع حساب جوجل أو غير مربوطة بحساب خاص بك، فعلى الفور قم بحفظ نسخة احتياطية من بياناتك المخزنة عليها حتى لا تخسرها بعد عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف، خاصة إذا كانت تطبيقات الألعاب وقمت بتحقيق مستويات عالية بها فحتى لا تعود إلى نقطة البداية قم بعمل Backup للداتا بإستخدام تطبيق Helium والمشروح بالتفصيل فى مقال نقل بيانات التطبيقات والالعاب من هاتف الاندرويد القديم إلى الجديد فأقترح عليك قراءته وتطبيق الشرح.

تأكد من مزامنة جوجل لجميع البيانات




بمجرد أن تقوم بتسجيل حساب جوجل الخاص بك على هاتفك الأندرويد، تبدأ عملية المزامنة وحفظ بعض من البيانات المهمة مثل جهات الاتصال والتطبيقات والصور..وغيرها على سيرفرات جوجل بحيث يتم إعادتها فى أي وقت على الهاتف بمجرد تسجيل الدخول مجدداً وهذا ما ستفعله بعد إعادة ضبط المصنع. فقط عليك أن تتأكد من أن كل البيانات تم مزامنتها على الحساب، وذلك من خلال الانتقال إلى الضبط > الحسابات > Google > واضغط على زر Sync Now ليتم مزامنة كل البيانات بالطريقة الموضحة فى الصورة أعلاه.

حذف حساب جوجل من الهاتف




بداية من إصدار اندرويد المصاصة 5.0..فيما أعلى، يوجد خاصية جديدة أصبحت مدمجة فى النظام تُسمي حماية إعادة ضبط المصنع Factory Reset Protection وهي عبارة عن خاصية تمنعك من استخدام الهاتف بعد الفورمات إلا إذا قمت بتسجيل دخول بحساب جوجل القديم على الهاتف، إذا كنت تتذكر البريد الالكتروني وكلمة السر جيداً فأنت لا تحتاج إلى القيام بالخطوة التالية، يمكنك عمل إعادة ضبط مصنع لهاتفك الان.

لكن إذا نسيت كلمة السر الخاصة بحسابك على جوجل المرتبط بالجهاز، فستقوم بحذفه من الهاتف وإنشاء حساب جديد لاحقاً. يمكنك حذف حساب جوجل بعد الانتقال إلى الضبط > الحسابات > Google > واضغط على زر More أعلى اليمين ثم من القائمة اختار Remove account ثم أكد الأمر وبذلك تتم الخطوات اللازمة قبل عمل فورمات للهاتف. لاحظ إن لم تقم بهذه الخطوة ونسيت كلمة السر فستحتاج إلى عمل سوفت وير لتشغيل الهاتف مجدداً.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما يجب ان تفعله قبل عمل إعادة ضبط المصنع للاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/25/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: