اشياء في الاكسيل لم اكن اعرفها واعتقد انك لا تعرفها ايضاً

علي مدار الكثير من المواضيع وحتي الان مازال الاكسيل يشغل الجميع وبالتأكيد يستحق ذلك حيث انك ستحتاج اليه في العمل بشكل مكثف واعتقد انك الان وان كنت متابع جيد لمقالتنا عن الاكسيل فقد اصبحت تمتلك مهارات لا بأس بها وربما انت في العمل الان تشغل وظيفة جيدة ولكن مؤخراً واجهت بعض الصعوبات والتي اجبرتني علي البحث والاطلاع والتجربة حتي توصلت الي بعض الطرق والخواص في الاكسيل لم اكن اعرفها ولا اعتقد انك تعرفها ايضاً ولذلك فسنقوم بالتعرف عليها اليوم سوياً.



استخدام الـ Pivottable لتحليل القيم



الـ Pivottable هي احد وظائف الاكسيل الفريدة والتي تسمح بتحليل وعرض ملخص لمجموعة بيانات لديك، علي سبيل المثال لدي بيانات من نظام تحتوي علي اسماء مستخدمين ولكل اسم مستخدم شخص قام بانشاءه علي النظام، وما اريده هو عدد المستخدمين الذي قام كل شخص بانشاءه تحديداً، وهنا يأتي دور الـ Pivottable لعرض هذا الملخص لكل شخص وعدد ما قام بانشاءه من مستخدمين علي النظام.

فكل ما عليك هو تحديد نطاق الخلايا التي تريد ثم الضغط علي ادراج Insert ثم Pivottable وستلاحظ ظهور نافذة فقم بالضغط علي موافق Ok.



ستلاحظ الان ظهور شكل جديد مكون من 4 مناطق: منطقة الأعمدة Columns، منطقة المرشحات (عوامل التصفية) Filters، منطقة الصفوف Rows، ومنطقة القيم. ويمكنك التحكم في طريقة التعامل وعرض الملخص من خلال سحب وافلات DRAG&DROP الحقوق الي الـ 4 مناطق حتي تحصل علي التحليل الذي تريد، فعلي سبيل المثال في الصورة بالاعلي قمت بسحب الـ ADMIN الي منطقة الأعمدة Columns والـ USER ID الي منطقة الصفوف Rows والـ USER ID ايضاً الي منطقة القيم Values وبذلك حصلت علي اجمالي عدد المستخدمين الذي قام كل ADMIN بانشاءها بسهولة، ويمكنني التلاعب بالـ 4 مناطق للحصول علي اي بيانات احتاج اليها بسهولة.

(سيكون لنا باذن الله فيديو لشرح هذه الخاصية باستفاضة اكبر)

جعل الصفوف اعمدة والعكس



في بعض الاحيان يكون لدينا صفين يحويان مجموعة بيانات ولكن انت تريد تحويلهم الي اعمدة او لديك عمودين وتريد تحويلهم الي صفوف بحيث أن تقوم بتدوير البيانات بشكل عمودي او افقي. والامر سهل جداً كل ما عليك هو أن تقوم بتحديد الصفوف او الاعمدة التي تريد وتقوم بالذهاب الي المكان المراد لصقهم فيه وتقوم بالضغط كليك يمين ثم اختيار ايقونة Transpose كما هو موضح بالصورة بالاعلي.

ملئ الخلايا الفارغة في عمود بالكامل بنفس قيمه الخلية التي تعلوها



لدي عمود الان وبه الكثير القيم وهناك فراغات واريد ملئ هذه الفرغات بمعادلة معينة، علي سبيل المثال أن تصبح كل خلية فارغة مثل الخلية التي تعلوها، وهذا الامر بسيط جداً فكل ما عليك هو تحديد العمود بالكامل ثم الضغط علي بحث واستبدال Find&Replace ثم الانتقال الي خاص Go To Special.



ستظهر لك نافذة منبثقة فتقوم باختيار الفرغات Blanks ثم تقوم بكتابة المعادلة كما هي موضحة بالصورة بالاعلي ثم تقوم بالضغط علي
Ctrl + Enter وستلاحظ تطبيق نفس المعادلة علي جميع الخلايا الفارغة كما بالصورة بالاسفل.

 

مواضيع عن الاكسيل يجب عليك قراءتها

بالتأكيد سيكون لنا الكثير من المواضيع القادمة حول الاكسيل، حيث اننا نعرف معكم تجاربنا وما نتوصل اليه بشكل دائم، لذلك ان كنت من عشاق الاكسيل والمهارات الخاصة به فانصحك أن تقوم بمتابعتنا بشكل دائم.
اشياء في الاكسيل لم اكن اعرفها واعتقد انك لا تعرفها ايضاً Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/27/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: