[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DVI وايهما افضل

بالطبع يحتاج كل منا في احد الاوقات ان بقوم بنقل الصورة من علي حاسوبه الشخصي الى حاسوب اخر او شاشة من أجل الاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات علي شاشة أكبر وأوضح ومن هنا يبدأ التفكير في أي الكابلات أفضل في نقل الصورة هل نقوم باستخدام كابل HDMI ام نقوم باستعمال كابل DVI وبالتالي سوف نوضح لك من خلال ذلك المقال ما الفرق بين الكابلين وأيهما أفضل في نقل الصورة.

بالطبع يتم ذكر تلك الطريقة إذا كنت ممن يبحثون علي جودة الصورة فالآن يوجد بعض انواع الشاشات والتي تعتمد علي الوايرلس في نقل تلك الصورة والذي يعتبر غير متوفر في جميع الشاشات وبالتالي نلجأ إلي استخدام الكابلات والتي سوف نعمل علي توضيح أفضلها.

مقال من كتابة المدون احمد مصطفي



- كابلات VGA



في الحقيقة اصبح غير متداول في الاستعمال بشكل كبير وذلك بسبب ان معظم الشاشات الحديثة اصبحت لا تدعم منفذ VGA وبالتالي لن نتحدث عنه بشكل كبير بسبب انه لا يتم استعماله في الفترات الاخيرة وأيضاً لأنها تعتبر اقل الكابلات في جودة عرض الصورة و الان سوف نوضح مفهوم أخر هو نقل الصورة فالصورة التي يتم نقلها تكون عبارة عن صورة تماثلية analog وبالتالي بسبب انها من النوع التماثلي فتقل جودة تلك الصورة حتي تصل إلي الشاشة الأخري وبالتالي فعند نقلك للصورة باستخدام اي نوع من انواع الكابلات فأنت تشاهد الصورة او الفيديوهات بجودة اقل مما هو عليه ولذلك تختلف جودة الصورة بناءا علي نوع الكابل المستخدم.

- الكابلات الرقمية Digital الآن تحتوي جميع الشاشات والحواسيب ثلات أنواع من المنافذ وهما HDMI و DVI و DisplayPort و لا يوجد في جميع الشاشات والحواسيب الان ولكن اصبح متداول بكثرة في معظمها وتسمي تلك الثلاث أنواع من الكابلات "الكابلات الرقمية" والذي سنتعرف علي كل منهم علي حدا فيما يآتي.

- كابل DVI



هو أحد أكثر الكابلات انتشارا واستخداماً فالآن لايوجد حاسوب او شاشة تلفاز لا تحتوي علي منفذ DVI وهو يشبه كابل VGA إلي حد كبير ويحتوي كابل DVI علي 24 سن او دبوس وكلما قلت تلك السنون قلت جودة الصورة لذلك يجب عليك الانتباه عند شراء ذلك الكابل ان يحتوي علي 24 سن وأيضاً ما يميز ذلك النوع من الكابلات هو دعمه لنقل الصور الرقمية digital وبالتالي جودة أفضل في عرض الصور والفيديوهات كما أنه ايضاً يدعم الصور التماثلية التي ذكرناها من قبل ويستطيع كابل DVI علي عرض فيديوهات عالية الجودة HD وحجم يصل إلي 1200×1920 ولكن ما يعيب تلك الكابلات هو عدم قدرتها علي عرض فيديوهات بتقنية Blu-ray.



وفي حالة حاجتك إلي توصيل منفذ من نوع DVI بمنفذ من نوع HDMI في شاشات التلفاز سوف تستطيع القيام بذلك عن طريق استخدام محول صغير يربط بين المنفذين ولكنك سوف تحتاج إلى كابل لنقل الصوت لأن كابلات DVI لا تدعم نقل الصوت. أيضاً يمكنك استخدام محول في حالة توصيل منفذ DVI بمنفذ VGA.

- كابل HDMI



معظم الشاشات الموجودة في ذلك الوقت تحتوي علي منفذ HDMI بل ان لم تكن معظمها وذلك يرجع بسبب المميزات العديدة الموجودة في ذلك الكابل من سهولة في التوصيل والتركيب عدم احتوائه علي سنون وبالتالي لن تحدث معك اي مشاكل في حالة كسر أحد تلك السنون أيضاً يستطيع عرض فيديوهات عالية الجودة HD وحجم يصل إلى 1200×1920 ويستطيع تشغيل الفيديوهات التي تعمل بتقنية Blu-ray وآخر ما يميز تلك الكابلات هو إمكانياتها لنقل الصوت والصورة معاً علي عكس كابلات DVI.

- منفذ DisplayPort



أحد المنافذ او الكابلات التي بدأت في الانتشار بشكل كبير وأصبحت تتواجد في عدد كبير من شاشات التلفاز وأجهزة اللابتوب وأيضاً الماك فهو اصبح منتشراً بشكل كبير ويمتلك ذلك النوع من الكابلات ما تمتلكه كابلات HDMI من مميزات فهو قادر علي نقل الفيديوهات عالية الجودة HD بدقة تصل إلى 1080×1920 وإمكانية نقل الصوت إيضاً يدعم تقنية Blu-ray وأيضاً يمكنك استخدام محول في حالة أردت توصيله بمنفذ آخر من نوع HDMI.


الخلاصة: يعد كل من كابل DisplayPort وكابل HDMI هم الأفضل في الوقت في نقل فيديوهات بجودة عالية ولكن كما ذكرنا سابقاً فالأمر يختلف من شخص لآخر وتفضيله للجودة ويجب أيضاً الايضاح ان تلك الجودة التي تختلف من نوع كابل لآخر ليست بالاختلاف الكبير جدا وإنما اختلاف متوسط ولكن يتم ملاحظة ذلك الفرق في حالة استخدام كابلات الجودة المتوسطة في شاشات ذات حجم كبير بالتالي سوف تلاحظ الفارق فإذا كنت تمتلك شاشة ذات حجم متوسط تحتوي علي منفذ من نوع DVI فذلك سوف يعرض لك فيديوهات بجودة عالية لذلك ننصحك في النهاية بعدم شراء كابل HDMI لتقوم بتوصيله علي شاشة التلفاز الخاص بك التي تحتوي علي منفذ DVI لأنه يفي بالغرض وسوف يعتبر ذلك صرف للأموال في النهاية أنت لن تحتاج إلي كابل HDMI إلا في حالة استعمالك لشاشة كبيرة الحجم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الفرق بين منفذ HDMI ومنفذ DVI وايهما افضل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/03/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. ممتاز جدا أحسنت واصل

    ردحذف
  2. مرحبا
    لدي مشكلة أعاني منها منذٌ 6 أشهر
    شاشة اللابتوب انكسرت و عندي شاشة الكمبيوتر المكتبي
    وصلتها بي كابل VGA كانت الجوده تمام جداً
    بعد فترة انقطع كابل VGA رحت لمحل الاجهزه
    اخذت كابل نفس VGA لكن المشكلة أذ وصلته تطلع الجوده مو تمام
    + تفصل الشاشة بعد 5 دقائق تتكرر معي يومياً
    لا أستطيع الاستمتاع بالالعاب لهذا السبب.

    ردحذف
    الردود
    1. The current input timing is not supported by the monitor display Please change Your input timing to 1366+768@60Hz or any other monitor listed timing as per the monitor specifications


      هذه الرسالة تظهر لي بعد ماتنفصل الشاشة

      حذف
  3. display port يستطيع ان يعرض تقنية 4K التي لا تستطيع كوابل ال HDعرضها وهذا ماجعله سريع الانتشار في الوقت الحالي

    ردحذف