معرفة هل بطاقة الميموري SD Card التي قمت بشرائها اصلية ام مقلدة

قمنا بالإشارة مسبقاً في موضوع 3 أشياء مهمة يجب معرفتها قبل شراء SD Card التالية انه يجب تجنب شراء بطاقات تخزين مقلدة او وهمية، وأعتقد ان الكثير من المُستخدمين قد وقع في هذا الفخ من قبل ولاحظ بعد ان اشتري الميموري وقام بنقل البيانات عليه ووضعه في الهاتف فلن يجد اي شيء مما قام بنقله للميموري ! او يشتري ميموري بمساحه ما ثم بعد إضافتها في الهاتف يلاحظ مساحة مختلفة وأقل بكثير، والامر ذاته ربما يحدث عند شراء اي وحدات تخزين آخري.

وبما ان هذا الامر يخص بياناتك الشخصية او المهمة فأنت بالتاكيد تريد تجنب فقدانها بآي شكل من الاشكال، ولكن عليك اولاً إختيار بطاقة ميموري أصلية ليست مقلدة، وبالفعل هناك طرق لمعرفة ما إذا كانت بطاقة الذاكرة وهمية أو الأصلية، وسوف نتعرف عليهم في هذا المقال.



- الطريقة الاولي



الطريقة الاولي هي بإستخدام تطبيق لهواتف اندرويد يُدعي SD Insight فمن خلال هذا التطبيق المجاني يُمكنك معرفة معلومات تفصيلية مهمة عن البطاقة التخزينية الداخلية او الخارجية في الهاتف، وبالتالي يُمكننا استخدامه للتحقق من أن الميموري إذا كان أصلية ام وهمية وذلك عقب التحقق من مواصفتها.

وبعد تثتبيت التطبيق وتشغيله سيتم مباشرةً إستعراض معلومات مفصلة عن البطاقة، فبداية سيتم عرض الشركة الام المصنعه للبطاقة ولكن ستلاحظ احيانا انه لا يعرض اسم الشركة كما هو مطبوع علي الميموري بل الشركه الام. كذلك تحقق من الحجم Size والـ Model والـ Serial فهل هي المدونة علي بطاقة الميموري او الغلاف الخاص بها ايضاً.

إذا وجدت كل شيء متطابق بين المعلومات المتوفرة في تطبيق SD Insight وبين المطبوعه علي الميموري او الغلاف فهذا يعني انها أصلية ويُمكنك الاعتماد عليها في تخزين البيانات.


في بعض الاحيان ايضاً ستجد تطبيق SD Insight يعرض لك رسالة "SD CARD IS INVALID" بعد تشغيله، وهنا عليك التاكد تماماً من ان البطاقة غير أصلية.

- الطريقة الثانية



الطريقة الثانية هي بإستخدام برنامج H2testw للحاسوب والمصمم خصيصاً للتاكد من ان وحدات التخزين اصلية ام مقلدة وقد قمنا بإستعراضه في مقال كيف تتأكد من ان الفلاشة التي معك أصلية أم مغشوشة حيث يُمكن من خلال عمليات القراءة والكتابة التي يقوم بها البرنامج معرفة هل الميموري اصلية ام لا.

فبعد ان تقوم بإدراج بطاقة الميموري في قارئ البطاقات ثم إدخاله في الحاسوب، ستقوم بتشغيل البرنامج ثم تضغط علي زر Select target لتحديد بارتيشن البطاقة، ثم بعد ذلك اضغط علي زر Write + Verify ليبدأ في عملية التحقق وربما قد تستغرق وقتاً طويلاً حسب المساحه والحجم الخاص بالميموري.


وبعد الانتهاء من العمليات التي يقوم بها البرنامج سيتم إستعراض لك الأخطاء (إن وجدت) في حقل التعليمات علي نافذة Progress، فإذا وجدت Test finished without errors يعني ان البطاقة ليست بها مشاكل، لكن إن وجدت هذا الحقل مظلل بالاحمر يعني ان هناك مشكلة، لاحظ ايضاً ان البرنامج سيعرض لك الحجم الحقيقي للبطاقة أدني قسم Writing و Verifying. فإذا كانت متطابقة فهي أصلية.
معرفة هل بطاقة الميموري SD Card التي قمت بشرائها اصلية ام مقلدة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/26/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع جميل عبد الرحمن محمد بارك الله فيك

    ردحذف
  2. السلام عليكم اخي الكريم صاحب المدونة ممكن اسم الخط الذي تستخدمه

    ردحذف
  3. موضوع مهم و يستحق الاهتمام. شكرا لك على هذه المعلومة

    ردحذف