هل يجب شراء لاب توب بنظام ويندوز ام Free DOS ؟ والفرق بينهم

في الواقع، عند شراء لاب توب جديد فإن اول ما ينظر إليه المُستخدم هو الإمكانيات وهذا أمر طبيعي ومهم فأنت تنظر لنوع المعالج وفئته والرامات وحجمها والهارد ومساحته وكرت الشاشة.. وغيرها من المواصفات التقنية، وقد تناولنا مسبقاً نصائح لشراء جهاز اللاب توب الاول لك فأشار إليكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" بعض الاشياء التي يجب ان تضعها في إعتبارك قبل شراء اللاب توب وكذلك تحدث معكم عن 6 اخطاء يمكنك تجنبها مستقبلاً عند شراء لابتوب فهي بعيده عن الامكانيات ورغم ذلك يجب ان تتقنها وتعرفها.

ولكن هناك نقطة آخر لم نشير إليها واعتقد ان الكثير يلاحظها او سوف يلاحظها عندما يذهب لشراء لاب توب مُعين جديد او البحث عن مواصفاته علي الانترنت وهو نظام التشغيل، ففي أغلب الآحيان تجد ان خانة نظام التشغيل مدون امامها كلمة Free DOS وفي احيان آخري نجدها Windows سواء 7 او 8 او 10، وبالتاكيد انت هنا تتساءل عن الفرق بينهما بل وايضاً يجب عليك شراء لاب توب يعمل بنظام Free DOS ام الذي يعمل بنظام ويندوز ؟ حسناً، يبدوا ان هذا ما نحن علي وشك إستعراضه في هذا المقال.


أعتقد اننا ليس بحاجة لنعرفكم علي نظام ويندوز العريق، فهناك نسبة كبيرة من الحواسيب سواء المحمولة او المكتبية تعمل بنظام ويندوز، ولكن الكثير لا يعرف Free DOS لذلك فعليك قبل ان تعرف هل تشتري لاب توب به نظام ويندوز ام Free DOS علينا ان نعرف ماهو Free DOS ؟

ولنجعل الامر غير معقد فببساطة Free DOS هو عبارة عن نظام تشغيل مفتوح المصدر لكن لا يمكن مطلقاً مقارنته بالويندوز او لينكس حيث ان لديه بيئة عمل مختلفة تماماً لانه يعمل بأوامر تقوم بمهام محدده كما لا يمكنك من خلاله تثبيت البرامج او حتي استخدام الماوس لان ليس لديه واجهة رسومية إذن فهو نظام صعب استخدامه في الوقت الراهن.

ولكن دعونا نستعرض معكم بعض الاشياء التي تجعلك تقوم بشراء لاب توب يعمل بنظام Free DOS.


- سعره سيكون أرخص !

عندما تقوم بشراء لاب توب يعمل بنظام Free DOS فهذا يعني ان السعر سيكون منخفض عندما تقارنه بلاب توب يشمل نفس المواصفات لكن يعمل بنظام تشغيل ويندوز فهناك إختلاف في السعر، والسبب كما أشرت لكم أن نظام Free DOS مفتوح المصدر وكما يوحي اسمه انه مجاني مما يعني انك في غني عن شراء تفعيل او ترخيص فهو مجاني كلياً، اما إذا كان اللاب توب يعمل بنظام ويندوز فهذا سيزيد من تكلفه اللاب توب لانه يآتي بنسخه أصلية مرخصه من قبل الشركة المصنعه وبطبيعه الحال هي لن تمنحك إياها بشكل مجاني !.

- يُمكنك إختيار اي نظام تشغيل آخر للاب توب

اللاب توب الذي يآتي بنظام ويندوز فهذا يعني ان مثبت عليه بشكل افتراضي اي من اصدارات ويندوز، لكن الذي يآتي مع نظام Free DOS فهو يتيح لك تثبيت اي نظام تشغيل آخر تراه مألوفاً للأستخدام سواء عبر شراء اسطوانة ويندوز اصلية او تنزيل نسخة ويندوز من الانترنت او حتي إحدي توزيعات لينكس او انظمة التشغيل الآخري، فأنت لديك خيارات كثيرة لتحديد نظام التشغيل الذي تريده ليكون لحاسوبك، فقط كل ما تحتاج هو إسطوانة النظام او حرقها علي فلاشة والاقلاع عليها ثم تثبيتها.

عيب شراء لاب توب يعمل بنظام Free DOS

ربما قد ذكرت لكم العيوب مسبقاً وهي اولاً انك ستشعر بالـ "حرمان" لانك لن تستطيع التعامل مع هذا النظام واستخدام برامجه المحدودة مما يجعلك تضطر مع اللاب توب الذي يعمل بنظام Free DOS بأن تشتري نسخة ويندوز أصلية إذا كنت من محبي نظام ويندوز او اي نسخة من نظام تشغيل آخر حتي تعتمد عليها في استخدام اللاب توب، فيُمكنك شراء اي نسخة ويندوز سواء من مايكروسوفت او اسطوانات الـ DVD التي تكون أرخص بكثير.


اما بالنسبة للاب توب الذي يآتي بنظام ويندوز فهناك مزايا وعيوب له ايضاً، ومن ضمن هذه المزايا هو النسخه الاصلية او المرخصه بالاضافة للحصول علي خدمات مايكروسوفت مجاناً مثل حزمة أوفيس والدعم الفني وقد وضحنا في مقال سابق ما الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة؟ بالاضافة إلي حصولك علي مجموعه من البرامج المختلفة المدفوعة بشكل مجاني ومفعله وعلي رأسهم بطبيعه الحال برامج الحماية.

ولكن احد عيوب اللاب توب الذي يآتي بنظام ويندوز افتراضياً هو انه لا يمكنك الانتقال من اصدار الويندوز لأصدار اقدم او احدث، بمعني إذا كان اللاب توب يعمل بنظام ويندوز 8 فإذا كان غير مألوف وتريد العودة لويندوز 7 فستحتاج إلي شراء نسخة جديدة وفي حالة عمل تثبيت نظيف Clean install للويندوز فلا يُمكنك العودة لنسخة ويندوز 8 المفعله، او إذا اردت التحديث لويندوز 10 فستواجهك نفس المشكلة وهو عدم القدرة علي العودة للنسخه السابقة المفعله.

وهناك شيء آخر يجب ان تضعه في إعتبارك عند شراء لاب توب يعمل بنظام ويندوز وهو ان معظم البرامج المثبته مسبقاً علي النظام تكون دعائية وغير مرغوب فيها بالاضافة إلي وجود خدمات تعمل في الخلفية ترسل نشاطك للشركة المصنعه او لجهة مُعينه مثلما حدث منذ فترة مع اجهزة "لينوفو" فهناك عمليات من شأنها التجسس علي المُستخدمين لأغراض ما، من الممكن ايضاً ان تتسبب هذه البرامج في استهلاك نسبة كبيرة من المعالج مما يؤثر علي اداء الحاسوب ويبطئه. لذا فالامر يبدوا غير أمن ولكن لا بأس فيُمكنك تجربة هذه البرامج وحذف ما لا تحتاجه.
هل يجب شراء لاب توب بنظام ويندوز ام Free DOS ؟ والفرق بينهم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/24/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. ممكن العودة الى النسخة الاصلية بعد التحديث لاصدار جديد و ممكن عمل نسخة احتياطيا للوندوز على فلاش في حال تغيير الهاردسك او العودة الى النسخة الاصلية

    ردحذف