كيف يصل الانترنت (DSL) من بدايته حتي بيتك ولا يختلط مع الاتصالات التليفونية الارضية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل لاحظت كيف وصل الانترنت الي يبتك ؟؟ ام انك من هؤلاء الاشخاص الذين استسلموا لمزودي خدمة الانترنت وتركوا لهم المجال كاملا لتوصيل الانترنت الي اجهزتهم دون التفكير حتي كيف حدث هذا ومن اين وصلتني خدمة الانترنت وكيف جاءت عن طريق خط التليفون اذا كانت الخدمة قد جاءت عليه فعلا وكيف لم تختلط خدمة الانترنت او لم تؤثر علي خدمة الاتصالات الارضية العادية ؟؟ وماهي خدمة الDSL وما نوع الخدمة عندك ولماذا دائما في معظم الاماكن تكون سرعة الدونلود اكبر من سرعة الابلود ؟؟ اذا كنت تتساءل فانت علي الطريق الصحيح ولست كغيرك ممن هم مستسلمون لاشياء كثيرة بداعي الجهل ونحن هنا اليوم لكي نجيبك علي تساؤلاتك تلك ونعيد تبسيطها مرة اخري اذا طلبت ذلك فركز معنا.



انت في اي مكان في العالم قد يصلك الانترنت غالبا باحدي طريقتين , اما عن طريق كابل مودم وهو موضوع اخر وليس موضوع نقاشنا اليوم , واما عن طريق الـ DSL وهو النت الذي يصلك حتي بيتك عن طريق خط التليفون العادي وقبل ان نتطرق الي الـ DSl وكيفية عمله سنلقي نظرة اولا عن الخطوط التليفونية الارضية وماهيتها اولا حتي نفهم كيف يصل اليك الانترنت عن طريقها.

- خطوط التليفون الارضية



شركة الاتصال تقوم بتزويدك بفرعتين من النحاس متصلتين في النهاية بـ Rj 11 او ما نسميه ( جاك تليفون ) والفرعتين من النحاس في الاصل تمر بداخل كابل نحاس كامل ( او كما يطلق عليه جيلي فيلد )  ( قبل احلال الفايبر جلاس مكانه في بعض الاماكن  ) وهذا الكابل يمر  - قبل ان يأتي اليك - بالعديد من ( غرف التفتيش ) وغرف التفتيش تلك تستخدم لاصلاح اي اعطال في الكابل من نقطة الي اخري قبل ان نأتي الي بداية الامر هناك في السنترال او شركة الاتصالات بمعني ان الكابل يمر من شركة الاتصالات او السنترال ثم مرورا تحت الارض ومارا بغرف التفتيش تلك وحتي ( البوكسة ) الموجودة في بداية شارعك.

ثم من بعد البوكسة تنفصل السلكتين الخاصتين بك في كابل صغير منفصل حتي بيتك او في المسارات بداخل حائط بيتك لتصل الي ( الجاك ) الذي تضعه في الهاتف المنزلي والمسئول عن ارسال الحرارة الي السلكتين الخاصين بك ( الجوز ) حتي تصلك هو السنترال بالتحديد واذا كنتم تريدون مننا التطرق اكثر عبر هذه العملية وهذا الموضوع فاطلبوا مننا ذلك في اي وقت ونعدكم بتقديم موضوع منفصل عنه باذن الله.

- سعة كوابل النحاس

وبالنسبة لكابل النحاس عموما و السلكتين الخاصتين بك تحديدا ولنطلق عليهما لفظ ( جوز ) فان هذا الجوز قادر علي حمل محادثاتك الصوتية كاملة دون مشاكل وليس هذا فقط فهي تمتلك سعة تفوق قدرتها علي حمل المحادثات الصوتية بكثير فهذا الجوز يحمل عدد من الترددات التي تسع تلك المحادثات وغيرها الكثير وبمعني اخر الاتصالات الهاتفية يتم تحميلها علي الجوز او الكابل ما بين تردد 0 الي 3400 هرتز .. قد يبدو لك ان هذا الحيز كبير متناقضا عما اقوله ولكن اذا اخبرتك ان معظم ترددات الستريو ما بين 20 الي 20000 هرتز وهذا ايضا لا يمثل شئ بالنسبة لسعة تلك الكابلات فتلك الكابلات قادرة علي ان تحمل عدة ملايين من الترددات !! وهذا يعني ان السعة الموجودة لمحادثاتك الهاتفية محدودة جدا .. اذن اين تذهب بقية السعة !! هنا يأتي دور الـ DSL.

- ماهو الـ DSL ؟؟ 




الـ DSL اختصار لـ Digital Subscriber line وهو النت الذي يصلك عن طريق خطوط التليفون حتي بيتك , لان الـ DSL يقوم باستغلال السعة والترددات الباقية في كوابل النحاس تلك بحيث يتم تحديد جزء معين للاتصالات التليفونية والباقي يتم استغلاله لتوصيل الانترنت خلالك . قد تكون الشركات التي تزودك بخدمة DSL  هي شركات اتصالات ارضية بالاصل ( تي داتا ) او شركة مستقلة للانترنت ( لينك DSL ) وهناك نوعين شائعين من الـ DSL وهما SDSL و ADSL فما الفرق بينهم وما هو النوع الذي تستخمه ؟.

الفرق بين SDSL و ADSL

النوع الاول وهو SDSL و ال S تدل علي symmetrical وهو يستخدم في المكاتب والمنظمات اكثر لان سرعة الدونلود فيه تكون مساوية تماما مع سرعة الابلود بمعني ان سرعة الدونلود قد تكون 1.5 ميجا بت وكذلك سرعة الابلود بنفس السرعة 1.5 ميجا بت بخلاف النوع الثاني وهو الشائع في البيوت وهو الموجود في بيتك الان غالبا وهو ADSL وحرف A اختصارا لـ Asymmetrical وفيه يكون المستخدم يستقبل البيانات اكثر من ارسالها لذلك تكون فيه سرعة الدونلود اكبر بكثير من سرعة الابلود وهو مناسب لمعظم الناس وغالبا هو النوع الذي تستخدمه.

العوامل التي تؤثر علي خدمة الـ DSL وعلي زيادة سرعتها او العكس ..




  •  المسافة - اهم عامل يؤثر علي تلك الخدمة هو المسافة فكلما زادت المسافة من مزود خدمة الانترنت الي بيتك فكلما وجدت السرعة اضعف بالنسبة الي البيوت القريبة من مركز مزود خدمة الانترنت وغالبا انت لن تعرف مكان مركز مزود خدمة الانترنت بالتحديد لانهم يخفون مقرهم عادة.
  • كوابل الفيبر - خدمات ADSL لن تنتقل خلال كابلات الفايبر الا في حالات خاصة وعندما يتم الحاق معدات اخري لتحويل المحادثات الصوتية من نمطي Analog الي رقمي Digital لتسير في الكابلات ثم تتحول مرة اخري الي نمطي لتصل الي هاتفك.
  • التوصيلات - استخدام العديد من التوصيلات ولحام السلوك والكوابل ببعضها من نقطة لأخري سيؤثر بالطبع علي كفاءة الاتصال اليك ويزيد من فقد الداتا في الكابل.
لماذا لا تتأثر المكالمات التليفونية بطول المسافة مثل خدمة الانترنت ؟؟ 




بالطبع سيأتي في بالك هذا السؤال واجابة هذا السؤال بسيطة جدا وهي ان الاتصال الصوتي رقمي Analog وهو ينتقل في اقل كفاءة ممكنة للاشارة وغير ذلك وهو السبب الرئيسي انهم يستخدمون للاتصال الصوتي مكبرات اشارة Signal Amplifier ذات حجم صغير واسمها Loading coils وهي التي تستخدمها شركات الاتصال لتقوية الاشارة ولسوء الحظ فهي لا تجدي مع اشارة الـ ADSL.

والان جاء الوقت لتعلم كيف يتم تقسيم الترددات داخل الكابل ما بين المحادثات التليفونية و النترنت وما هي الجهزة المسئولة عن ذلك.




هناك نظامين للتقسيم تم اتباعهما عبر الزمن اول نظام كان يطلق عليه CAP او Carrierless Amplitude/Phase وهو يقوم بتقسيم الاشارات ( الترددات ) داخل خط التليفون الي 3 اقسام وهي : القسم الاول خاص بالمحادثات التليفونية الارضية ويشمل الترددات ما بين 0 الي 4 كيلو هرتز والقسم الثاني يكون للـ Upload او UPSTREAM وهو الداتا التي يتم رفعها من المستخدم الي الانترنت وهو يشمل الحيز الترددي من 25 الي 160 كيلو هرتز اما القسم الثالث فكان لعمليات الدونلو او الـ DOWNSTREAM وهي الداتا التي يحصل عليها المستخدم نتيجة استخدامه للخدمة وتشمل ما بين 240 كيلو هرتز الي 1.5 ميجا هرتز وكما تلاحظ فان هناك فواصل فارغة بين كل قسم والاخر مما يمنع عمليات التداخل بين كل قسم والاخر.

نظام DMT 




نظام CAP كان الاكثر استخداما وشيوعا حتي ظهور نظام DMT وهو اختصار لـ Discrete Multitone وهو يقوم بتقسيم الاشارة ايضا كالنظام السابق ايضا ولكنه يقوم بتقسيم اقسام الانترنت بدلا من قسمين الي ما يقرب من 247 قناة منفصلة وكل قناة سعتها 4 كيلو هرتز كما لو ان شركة الاتصالات قد قامت بتقطيع الكابل الواصل اليك الي 247 جزء وكل جزء متصل بمودم خاص وفي النهاية يصب الداتا الي جهازك بحيث يتم ارسال الداتا في احدي القنوات من الـ 247 واذا كانت جودة الاشارة في تلك القنوات ضعيفة فيتم ترحيل الداتا الي قناة اخري جديدة ويظل ترحيل القنوات هكذا بحثا عن اقوي اشارة في افضل قناة حتي تصل اليك ودون ان تتداخل مع اشارات اخري كالمكالمات الهاتفية.

الفلتر الذي تستخدمه في منزلك 




بالنسبة اليك كمستخدم عادي فلن تلاحظ الفرق بين كلا النظامين DMT و CAP واذا تم تشغيل خدمة ADSL في بيتك فسيتم اعطاءك فيلتر صغير لاستخدامه لاخراج لك مخرج للانترنت واخر للاتصالات الصوتية وهذا الفلتر يسمي Low Pass Filter وفكرة هذه الفلترات انها تقوم بمنع اي تردد او اشارة تفوق تردد معين وبما ان الاتصالات الصوتية لا تتعدي 4 كيلو هرتز فان هذه الفلترات تمنع اي تردد اعلي من 4 كيلو هرتز وبالتالي منع اي اشارات خاصة بالانترنت من المرور الي التليفونات الارضية.


- في النهاية

هناك الكثير والكثير في المنتصف وليس هذا هو كل شئ وهناك ايضا معدات في شركات الانترنت توفر لك هذه الخدمة وتقوم بارسالها عبر الكوابل وكل معدة لها وظيفتها ولكن لم ارد ان اشغل تفكيركم باشياء كثيرة ولكن قمت بالتركيز علي الفكرة الاهم واذا اردتم الاستفاضة فيها فسنخصص موضوع كذلك لها وفي النهاية اذا لم تفهم نقطة ما في الموضوع فنحن موجودون باذن الله للرد عليك.

تعليقات

  1. غير معرف11/03/2016 7:27 ص

    Perfect

    ردحذف
  2. يا ريت موضوع بالاستفاضة اكتر

    ردحذف
  3. موضوع اكثر من راااااائع .. مشكور ونرجو شرح تفصيلى وخاصة لل cloud لأنها غير مرئيه وشكرا لك

    ردحذف
  4. شرح متميز ، واصل!

    ردحذف
  5. شكرا احسنت ونتمني تفاصيل اكثر في المقالات القادمة

    ردحذف

إرسال تعليق