مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات في عالم الإنترنت


بصفتنا مستخدمين يوميين للإنترنت فلابد من تعلم بعض المصطلحات التي تواجهنا على الإنترنت وذلك حتى نتمكن من استغلال هذا الإنترنت بالطريقة المثلى و للتأكد من أننا نستخدمه بالطريقة الصحيحة، لذا سنتحدث اليوم عن مجموعة من أهم المصطلحات في عالم الإنترنت لمساعدتك في فهمها بشكل صحيح.


1- INTERNET:

وهي كلمة مشتقة من INTERnational NETwork و تعني الشبكة العالمية حيث تتضمن هذه الشبكة عدد هائل من الأجهزة يصل إلى مئات ملايين الأجهزة في كل مكان حول العالم و بمختلف انواع الاستخدامات من أبسطها مثل الدراسة و التسلية و حتى أعقدها و أكثرها دقة و حساسية مثل التداولات المالية و غيرها.


2- URL:

و هو مصطلح شهير نراه بشكل يومي تقريباً أثناء استخدامنا للإنترنت و هو اختصار لعبارة Uniform Resurce Locator و هو عنوان الموقع الذي تريد الوصول إليه عبر شبكة الإنترنت، فكما لكل منزل عنوان يدل الزائرين على مكانه فإن لكل موقع عنوان أيضاً وخاصة مع وجود ملايين المواقع على الشبكة.


3- WWW:

و هي مألوفة بشكل كبير حيث نقوم بوضعها قبل كل موقع في متصفحات الإنترنت، و هي اختصار للعبارة World Wide Web وهي مجموعة من الموارد الخاصة بالإنترنت وتتضمن المواقع و مقاطع الفيديو و غيرها.


4- ISP:

و هي اختصار للعبارة Internet Service Provider أي مزود خدمة الإنترنت و باختصار هي الشركة التي تقدم لك الاتصال بالإنترنت و هي تمتلك وصلات إنترنت بسرعة عالية.


5- HTML:

و هي اختصار للعبارة Hyper Text Markup Language و تعني لغة ترميز النصوص التشعبية بشكل حرفي و بالتفصيل هي لغة برمجة بنيوية تستخدم لتعريف بنية صفحات الويب و مظهرها بما في ذلك الخطوط و الرسوم و الارتباطات التشعبية و غيرها.


6- com, org, edu وغيرها:

وهي نطاقات الإنترنت و يتم إلحاق واحد منها بكل موقع من مواقع الإنترنت، وcom هي اختصار لكلمة Commercial وتستعمل للمواقع التجارية و في الوقت الحالي تعتبر من أشهر النطاقات، أما org فهي اختصار لكلمة orgnization وعادة ما يستخدم مع المواقع الخاصة بالمنظمات وخاصة الحكومية، و edu هي اختصار لكلمة Education وهي تستخدم مع المؤسسات التعليمية.


7- HTTP:

و هي اختصار لعبارة Hyper Text Transfer Protocol و هو بروتوكول يستخدم في الإنترنت و يستخدم لتنسيق تنفيذ الطلبات الخاصة بالمستخدمين على الإنترنت مثل عرض الصفحات و غيرها.


8- FTP:

وهو اختصار لعبارة File Transfer Protocol و هو بروتوكول أخر مهم من بروتوكولات الإنترنت و لكنه يتميز عن سابقه بكونه لا يستخدم لعرض الصفحات لمستخدمي الإنترنت وإنما يستخدم لنقل الملفات المختلفة عبر شبكة الإنترنت.


9- VPN:

وهي عبارة عن شبكات وهمية يمكننا استخدامها أثناء تصفحنا للإنترنت للحصول على تصفح أمن للإنترنت بالإضافة إلى إمكانية فتح المواقع المحجوبة وغيرها من الميزات المهمة والمفيدة لمستخدمي الإنترنت بجميع فئاتهم.


10- Hyper Link:

و هي الروابط التي نستخدمها على الإنترنت، و تقوم هذه الروابط بعمل مميز بحيث تقوم بربط الصفحات المختلفة على شبكة الإنترنت مع بعضها البعض لتتمكن من التنقل خلالها بسهولة و سرعة.


11- IoT:

وهي اختصار لعبارة Internet Of Things وتعن إنترنت الأشياء حرفياً وهي طريقة برزت حديثاً تهدف إلى ربط الأجهزة المختلفة في حياتنا اليومية مثل البراد أو الغسالة أو غيرها عبر شبكة الإنترنت ليتمكن المستخدم من التواصل معها عن بعد والتحكم فيها وأشهر تطبيقاتها المنازل الذكية.


شاهد أيضاً:

في الختام، كانت هذه مجموعة مميزة و مهمة من المصطلحات في عالم الإنترنت وعلى جميع مستخدميه معرفتها بكل تأكيد، أمل أنها كانت مفيدة بالنسبة إليك و في حال كنت تعرف المزيد من هذه المصطلحات أو ترغب بمعرفة معنى مصطلح معين في عالم الإنترنت فلا تتردد أبداً بالسؤال.
    مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات في عالم الإنترنت Reviewed by Qosai Khalifah on 10/26/2016 Rating: 5

    قصي خليفة

    مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

    هناك تعليقان (2):

    1. الله يعطيك العافية

      ردحذف
    2. أهلاً بك أخي الكريم، الله يعافيك يارب.

      ردحذف