8 نصائح هامة لزيادة سرعة خدمة ال VPN الخاصة بك وتصفح افضل للانترنت !

الـ VPN او الـ Virtual Private Network خدمة التشفير والحماية تعتبر امر ضرورى للمستخدمين الذين يريدون طبقات اضافية من الامن والخصوصية والذان يمثلان مصدر القلق الرئيسى لهم بالطبع ، ويمكن ايضا ان تكون من اجل هدف اخر وهو امكانية الوصول الى البيانات والمواقع المحجوبة جغرافيا بالنسبة لكثير من مستخدمى الانترنت فى بلدانهم ، وعرفنا من قبل متي تستخدم بروكسي ومتي تستخدم VPN؟ والفرق بينهما ، والمتصحفات التى تقدم مثل هذه الخدمة مثل اوبرا توفر خدمة VPN مجانية وغير محدودة داخل متصفحها ، وافضل تطبيقات ال VPN مثل افضل تطبيق VPN للتصفح الامن والتخفى للكمبيوتر وهواتف الاندرويد .

ولكن مع استخدام خدمات ال VPN نلاحظ احيانا انخفاض السرعة ، او تقل سرعات الانترنت مع مثل هذه الخدمات بالطبع ، فالمعروف عن خدمات ال VPN انها تعطيك امان وتشفير فى استخدام الانترنت ولكن مع سرعات اقل ، وهذا امر مزعج بالطبع ،لذلك سوف نتعرف على كيفية استخدام خدمة ال VPN بكامل طاقتها وبدون ان تتأثر سرعة الانترنت لدينا من خلال مجموعة من الارشادات والنصائح.



ويرجع انخفاض سرعة الانترنت مع استخدام خدمات ال VPN الى عدة عوامل منها نوع الخادم او السيرفر الذى تم اختياره ، فهناك خوادم سريعة واخرى بطيئة وهكذا ، وايضا البروتوكول الامنى المستخدم فى مثل هذه الخوادم يؤثر احيانا على سرعة الانترنت ، كذلك نوع التشفير المستخدم للبيانات ، لذا اذا كنت تستخدم خدمة ال VPN لتصفح الانترنت ، وتعتقد ان التصفح بطىء نوعا ما اوهناك مشاكل فى التصفح فيمكنك استخدام الطرق التالية من اجل تعزيز سرعة الانترنت لديك:

اولا: تحقق من سرعة الانترنت لديك Check Your Internet Speed

قبل البدء فى استخدام خدمة ال VPN يجب عليك اولا التحقق من سرعة الانترنت لديك جيدا ، حتى لا تلقى اللوم فيما بعد على خدمة ال VPN اذا كانت اصلا خدمة الانترنت لديك قبل استخدام خدمات ال VPN بها مشكلة ، لذا يجب عليك اولا ان تفحص سرعة او خدمة الانترنت التى تستخدمها من خلال موقع Speedtest.net.



ثانيا : التعديل على اعدادات بروتوكول الانترنت ال VPN الخاص بك




ليس كل خدمات ال VPN ملائمة للاستخدام بالطبع ، حيث يوجد العديد من هذه الخدمات يتعامل مع بروتوكولات انترنت مختلفة قد تكون مناسبة لك والعكس ، فعلى سبيل المثال هناك خدمات PureVPN التى تتعامل مباشرة مع برتوكول ال UDP ( بروتوكول يستخدم فى نقل بيانات المستخدمين للانترنت وهو اختصار ل User Datagram Protocol وهو بروتوكول غير امن فى نقل البيانات بالطبع ) لذا يمكنا الدخول الى اعدادات خدمة ال VPN التى نستخدمها والتعديل عليها من اجل سرعة افضل واستخدام بروتوكول TCP/IP لانه افضل وامن فى نقل البيانات عن البروتوكول السابق والاكثر استخداما فى الانترنت.

ثالثا : اعادة تشغيل الرواتر / المودم
اذا لاحظنا انخفاض سرعة الانترنت وبطىء فى التصفح مع استخدام ال VPN يجب عليك اعادة تشغيل الرواتر / المودم من جديد ، حيث قد يكون سبب البطىء هو عدم تعرف الرواتر على هذه الخدمة او وجود تعارض بينهما ، وبالتالى افضل حل هو اعادة تشغيل الرواتر من جديد لحل هذه المشكلة فى بطىء الانترنت.

رابعا : استخدام سيرفر ال VPN المناسب
من المفيد احيانا ان تحتوى خودام ال VPN المجانية على اكثر من سيرفر ومن بلد يمكن الاتصال بها وتصفح الانترنت من خلالها بالطبع ، ومن المعروف انه من الافضل الاتصال بالخوادم او البلدان القريبة من دولتك جغرافيا وذلك من اجل سرعة افضل للانترنت وتصفح افضل عن خودام البلدان البعيدة منك ، فمثلا اذا كنت فى مصر وتستخدم خدمة ال VPN وامامك اختيارات هى دولة من اوربا ام الولايات المتحدة ، بالطبع الافضل والاقرب هى اوربا جغرافيا.

خامسا : ضبط اعدادات التشفير فى خدمة ال VPN

من الامور الهامة جدا هو ان تضبط اعدادات التشفير فى خدمات ال VPN دائما وخصوصا اذا كنت تستخدم هذه الخدمة فى الوصول الى المواقع المحجوبة بدلا من تأمين البيانات ، وتوجد العديد من هذه الخدمات مع تشفير عالى مثل either IKEv2/IPsec او OpenVPN protocols بروتوكولات ال VPN المفتوحة ، وهناك العديد من بروتوكولات ال VPN مع حماية وتشفير رائع ويمكنا التعرف عليهم بالطبع:





  • PPTP : بروتوكول جيد يعتمد على السرعة فى المقام الاول وليس الامان ، اذا كنت ترغب فى السرعة عليك باختياره
  • L2TP - L2TP : بروتوكول يوزان بين السرعة والامان معا ، هو ابطأ من البرتوكول السابق ولكنه اكثر امانا .
  • SSTP : بروتوكول مناسب لاغلب المستخدمين وخاصة الذين غير قادرين على استخدام البروتوكولات الاخرى .
  • OpenVPN : بروتوكول يوفر افضل حماية ، قد يكون أبطأمن البروتوكولات الاخرى فى السرعة ولكنه اكثر امانا منهم بالطبع ومناسب لاغلب المستخدمين.


سادسا : استخدام خدمة الاتصال السلكى ( الكابل ) بدلا من اللاسلكى ( Wi-Fi )

من المناسب والافضل بالطبع مع خدمات ال VPN هو استخدام الكابلات السلكية ( الاسلاك ) فى الانترنت بدلا من خدمة الواى فاى لانها افضل واسرع ولا يحدث بها تقطع وبالتالى يكون افضل مع خدمات ال VPN.

سابعا : إيقاف برامج الحماية وجدار الحماية ايضا

برامج الحماية وايضا جدار الحماية الخاص بالويندوز تقلل بالطبع من سرعة الانترنت لديك لانهما تعمل بمثابة فلترة للبيانات الواردة والصادرة ومن ثم تقليل سرعة الانترنت واستهلاكها ، لذا من الافضل ايقاف احداهما مؤقتا اثناء استخدام خدمة ال VPN وسوف تلاحظ تحسن افضل فى سرعة الانترنت ، ونصيحة منى عزيزى القارىء من الافضل عدم ايقافهما معا ، لحماية الويندوز وجهازك بالطبع ، فاذا كنت ترغب فعليك فقط اغلاق برنامج الحماية مؤقتا والابقاء على جدار الحماية يعمل وعدم ايقافهما معا فى نفس الوقت.

ثامنا : اعادة تشغيل جهازك من جديد

بالطبع قد يعتقد البعض انها مزحة او خدعة قديمة ولكن حقيقة عزيزى القارىء وهى انك اذا كنت تستخدم حاسوبك لفترات طويلة يوميا ، فيجب عليك اعادة تشغيله كل فترة من جديد حتى تحصل على اداء افضل فى استخدامه وبالتالى فى استخدام الانترنت ايضا وسرعته مع خدمة ال VPN.

واتمنى ان تكون كل هذه النصائح قد تفيدكم فى استخدام افضل لخدمات ال VPN ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم.
8 نصائح هامة لزيادة سرعة خدمة ال VPN الخاصة بك وتصفح افضل للانترنت ! Reviewed by Sameh El Kharraz on 10/16/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

ليست هناك تعليقات: