أفضل طريقة لتسجيل الصوت الصادر من جهاز الكمبيوتر

نعم، في الكثير من الاحيان ستحتاج لهذا الامر ألا وهو تسجيل الصوت الذي يآتي من الكمبيوتر او الذي تسمعه من خلال سماعات الكمبيوتر او الـ Headphone سواء كان بث مباشر علي الانترنت وتريد تسجيله لإستماعه في وقت لاحق، او إذاعة تسمعها من متصفح الويب علي الكمبيوتر وتريد تسجيلها، او مقطع فيديو لا تعرف كيفية تحميله ولكن ترغب في تسجيل الموسيقي او الصوت الخارج منه..وغيرها من الحالات ترغب بها تسجيل صوت مُعين خارج من الكمبيوتر والاستماع إليها في وقت لاحق. 

ونحن نعلم ان تسجيل الصوت في الحاسوب أمر بسيط فقط كل ما عليك هو توصيل المايكروفون في الجهاز وتبدأ بإدخال الصوت، ولكن في هذه العملية نحن نريد إخراج الصوت من الكمبيوتر وهذا لا يتوفر في نظام ويندوز، ولكن لا يزال لدينا فرصة للقيام بذلك بإستخدام البرنامج الرائع Audacity الشهير بتعديل الصوتيات، ولكن به ميزة تجعلنا نقوم بتسجيل الصوت الخارج من الكمبيوتر وهي التي سنستعرضها معكم في هذا الموضوع.



ربما يكون هناك طرق كثيرة للقيام بهذه المهمة سواء من خلال ميزة Stereo Mix المدمجة في نظام ويندوز او ادوات آخري تعمل علي نفس الدور، لكن لا يزال استخدام برنامج Audacity هو أفضل حل نظراً لتسجيله للصوت بدقة وإمكانية تحويل الصوت المسجل لأكثر من 10 صيغ مختلفة وسهولة استخدامه، لذلك فهي تُعد افضل حل لتسجيل الصوت الصادر من الكمبيوتر. فقط ستقوم بتحميل البرنامج من موقعه الرسمي وهو متوفر منه نسختين واحدة للتثبيت وآخري محمولة فقط قم بتحميل ما تريد ثم تشغيل البرنامج. 



كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج علي الكمبيوتر هو تحديد "Windows WASAPI" من خلال القائمة المنسدلة بالاعلي، ثم في القوائم المجاورة قم بتحديد Speakers او مخرج الصوت ثم Stereo ثم Speakers او Headphones حسب الجهاز الذي يخرج منه الصوت فإذا كان يخرج من سماعات الكمبيوتر او اللاب توب حدد Speakers لكن إذا كان من خلال سماعة اذن او رأس فتختار Headphones.



بمجرد الانتهاء من ضبط الخيارات كما وضحنا، فبإمكانك الآن بدء تسجيل الصوت الخارج من الكمبيوتر بسهولة، كل ما عليك لتقوم بذلك هو النقر علي زر Record بالاعلي ليبدأ برنامج Audacity بعملية تسجيل اي صوت يخرج من الكمبيوتر الآن، فإذا قمت بتشغيل فيديو، بث مباشر، ملف موسيقي.. اي شيء يخرج منه صوت علي الكمبيوتر، سيقوم البرنامج بتسجيله مباشرةً، وبعد الانتهاء إذا اردت إيقاف التسجيل فأضغط علي زر Stop لإيقاف عملية التسجيل.



وبما ان برنامج Audacity هو برنامج لتعديل الصوتيات فتستطيع من خلاله ايضاً بعد إنتهاء تسجيل الصوت تحرير ملف الصوت بسهولة مثل إزالة الاجزاء الفارغة بحيث عندما يبدأ التشغيل فيبدأ من اول التسجيل. كذلك يُمكنك قطع اي جزء من التسجيل او نقل جزء وجعله في نهاية المقطع الموسيقي او رفع وخفض الصوت..وغيرها من الامور يُمكنك التحكم بها من خلال ادوات التحكم الموجود بالاعلي، فأنت الان تستخدم منصة تعديل للصوتيات !.



والآن بعد الانتهاء من تسجيل الصوت والتعديل عليه من خلال برنامج Audacity، حآن الوقت لإستخراج وحفظه علي الكمبيوتر، كل ما عليك هو الضغط علي قسم File بالاعلي ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط علي خيار Export Audio لتظهر لك النافذة التالية.



من خلال النافذة التي ستظهر لك ستقوم بتحديد مكان حفظ الملف وتعيين اسم له، ثم من خلال خانة Save as type ستقوم بتحديد صيغة الملف الموسيقي فهناك صيغ كثيرة ومتعددة لحفظ الملف فيُمكنك إختيار اياً من بينها ولكن خلال تجربتي للطريقة قمت بتحديد MP3 Filds ولكن ظهرت لي رسالة خطأ تمنع حفظ الملف بهذه الصيغة ولا اعلم هل هذا بسبب استخدامي للنسخة المحمولة ام لسبب آخر. علي اي حال إذا كنت تريد استخدام صيغة MP3 وظهرت لك رسالة خطأ فيُمكنك استخدام صيغة WAV ومن ثم بإستخدام ادوات تحويل صيغ الصوتيات بتحويله إلي MP3.
أفضل طريقة لتسجيل الصوت الصادر من جهاز الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/27/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك..الطريقة ممتازة واستخدمها منذ فترة بعد أن بحثت عن برامج تقوم بنفس المهمة ولم أجد
    أما السبب في عدم تحويل البرنامج إلى صيغة mp3 هو لأن اوداسيتي برنامج حر/مفتوح المصدر, ووجود mp3 يسبب كسر لحقوق الملكية (بنفس فكرة عدم وجود mp3 على الأوبونتو)...لكن توجد إضافة للبرنامج اسمها LAME تقوم بتحويل الملف إلى ام بي 3 مباشرة

    ردحذف
    الردود
    1. ربما بالفعل يكون هذا السبب في عدم إمكانية إختيار صيغة MP3 !

      - شكراً لك علي المشاركة والتعليق

      حذف