3 طرق لمعرفة رقم اصدار اي برنامج علي حاسوبك، ولماذ يجب معرفته؟

إصدار البرنامج هو عبارة عن رقم يمنحه المطورين للبرنامج وهو يدل علي مراحل تطوير هذا البرنامج او عدد التحديثات التي جائت عليه. فمثلاً عندما يتم إطلاق برنامج جديد فيكون في المرحلة التجريبية BETA ثم تآتي النسخة المستقرة بالأصدار الاول v1.0 ثم الاصدار الثاني v2.0.. وهكذا فكلما زاد هذا الرقم يعني أن النسخة بها تحسينات جديدة لا تتواجد في الاصدارات السابقة.

وبالتاكيد هذا الرقم مهم في بعض المواقف وسيحتاج بعض المُستخدمين لمعرفته في حالة إذا أراد تحديث إحدي البرامج المثبته علي الجهاز الخاص به، فيجب معرفة رقم الاصدار الحالي بحيث تتأكد بعد التحديث من تغيير هذا الرقم وانك حصلت علي نسخة جديدة بالفعل، او غير ذلك ستحتاجه عند مقارنة إصدار قديم بإصدار جديد من البرنامج من اجل معرفة ما هي المزايا والتحسينات الجديدة التي حصلت عليها في الاصدار الجديد.. وغيرها من الحالات تحتاج فيها إلي معرفه رقم اصدار اي برنامج، لذا نستعرض معكم 3 طرق تمكنكم من العثور علي هذا الرقم.



الثلاثة طرق التي سأقوم بإستعراضها لن نستخدم في اي منهم برنامج او اداة طرف ثالث فالطرق تكون بواسطة نظام ويندوز او من خلال البرنامج نفسه. لنبدأ بأول طريقة وهي الانتقال لموقع البرنامج الذي تبحث عن رقم الاصدار الخاص به وهذا بعد النقر كليك يمين علي إختصار البرنامج من سطح المكتب ثم Properties ثم Open File Location وبعد الانتقال بك لموقع البرنامج او المجلد الخاص بالبرنامج ستضغط كليك يمين ايضاً علي ايقونة تشغيل البرنامج ثم Properties  لتظهر لنا نافذة آخري فيها ننتقل لتبويبة Details وهنا ستجد معلومات مفيدة عن هذا البرنامج مثل الاسم والحجم وتاريخ تثبيته وايضاً رقم الاصدار حيث تجده امام product version.



الطريقة الثانية ستكون من داخل البرنامج نفسه حيث أن بعض البرامج تحتوي علي رقم الاصدار الخاص بها ولكن طريقة الوصول او العثور عليه تختلف من برنامج لآخر. فمثلاً ستجد هذا الرقم في قسم About او Help وهما قسمين يكونوا حتماً متواجدين في بعض برامج الكمبيوتر إن لم يكن جميعها سواء المتصفحات وبرامج التنظيف وبرامج الحماية..إلخ. وفي حالة إن لم تجدهم داخل نافذة البرنامج فربما تجده بعد النقر كليك يمين علي ايقونة البرنامج من شريط المهام ثم تضغط علي About لينتقل بك مباشرةً لنافذة تحتوي علي رقم إصدار البرنامج.



الطريقة الثالثة هي ايضاً من خلال نظام الويندوز لكن في هذه المره ستكون بواسطة لوحة التحكم Control Panel والذي يُمكن لك الوصول إليها من خلال قائمة إبدأ، فبعد الوصول إليها تبدأ بالبحث عن Programs and Features وهو قسم يعرض لك جميع البرامج المثبته علي حاسوبك لحذفها من خلاله، ولكن سنحتاجها لمعرفة رقم إصدار اي برنامج، فبعد العثور عليها ستقوم بالانتقال إلي قائمة Version حيث بها يكون مدون رقم إصدار البرنامج كما هو موضح في الصورة أعلاه، فمن هنا تستطيع معرفته.
3 طرق لمعرفة رقم اصدار اي برنامج علي حاسوبك، ولماذ يجب معرفته؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/12/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: