كيفية معرفة رقم إصدار أي برنامج على حاسوبك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إصدار البرنامج أو التطبيق هو رقم يدل على مراحل تطوير هذا البرنامج، فمثلاً عندما يتم طرح برنامج جديد فيكون في المرحلة التجريبية "بيتا" ثم تأتي النسخة المستقرة بالإصدار الاول v1.0 ثم الاصدار الثاني v2.0.. وهكذا فكلما زاد هذا الرقم يعني أن النسخة بها تحسينات جديدة لا تتواجد في الإصدارات السابقة. وبالتأكيد هذا الرقم مهم في بعض المواقف، لذا يجب معرفته في حالة إذا أردت تحديث إحدي البرامج المثبته، على سبيل المثال، فتقوم بمعرفة رقم الاصدار الحالي كي تتجنب تثبيت نسخة أقدم أو نفس النسخة الحالية من البرنامج. بغض النظر عن السبب، يوفر نظام ويندوز طرق كثيرة لمعرفة رقم إصدار أي برنامج مُثبت، وفيما يلي نسلط الضوء على أسهل وأسرع هذه الطرق.

التحقق من إصدار البرامج على الكمبيوتر

التحقق من إصدار البرامج على الكمبيوتر


الطريقة الأولى: من خلال تطبيق Settings



هذه هي الطريقة الأسرع لمعرفة رقم إصدار أي برنامج أو تطبيق مُثبت على جهازك، سواء كان يعمل بإصدار ويندوز 10 أو 11 — مباشرًة من تطبيق Settings والذي يمكن تشغيله بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا أو من خلال قائمة ابدأ (Start) بعدها توجه إلى قسم "Apps" ثم اضغط على أول صفحة "Installed apps" لتظهر قائمة بجميع البرامج والتطبيقات المُثبتة على الجهاز. هنا يمكن التمرير أو استخدام شريط البحث بالاعلى للعثور على البرنامج/التطبيق الذي تريد معرفة رقم الإصدار الخاص به، وبمجرد إيجاده ستجد رقم الإصدار مدون اسفل اسم التطبيق، أو قد تحتاج للضغط على زر القائمة ( ) أمام اسم التطبيق واختيار "Advanced options" لعرض صفحة تتضمن معلومات أكثر، بما في ذلك الحجم ورقم الإصدار.

الطريقة الثانية: من خلال نافذة Programs and Features



تطبيق Settings ليس هو المكان الوحيد في ويندوز، خاصًة الإصدارات الحديثة منه، الذي يمكن من خلاله إدارة البرامج المُثبتة على الجهاز، أو على الأقل معرفة رقم إصدار إحدى البرامج. يمكنك الانتقال إلى صفحة Programs & Features في أداة لوحة التحكم "Control Panel" للحصول على هذه المعلومة بطريقة سهلة. وكل ما عليك القيام به هو الضغط على Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run حيث تكتب الأمر [appwiz.cpl] ثم تضغط Enter لتظهر نافذة Programs and Features مباشرًة والتي تسرد جميع البرامج المثبتة على حاسوبك، جد البرنامج المطلوب وستعثر على رقم الإصدار أسفل عمود Version كما هو موضح في الصورة أعلاه.

الطريقة الثالثة: من خلال صفحة معلومات الإصدار



كل برنامج وتطبيق يحتوي صفحة مخصصة لعرض معلومات عن الإصدار، وتكون مخفية داخل قسم "حول" أو "عن" About داخل البرنامج. لذلك قم بفتح البرنامج الذي تريد معرفة رقم الإصدار الخاص به ثم ابحث في شريط الأدوات أو قسم الإعدادات عن صفحة الإصدار وانتقل إليها، فمن المفترض أن يتم عرض رقم الإصدار جنبًا إلى جنب نوع الاصدار المثبت وربما زر يقوم بالتحقق من آخر التحديثات المتوفرة. على سبيل المثال، في برنامج Steam يمكن معرفة رقم الإصدار المُثبت من خلال اضغط على قسم "Help" بالأعلى واختيار "About" من القائمة المنسدلة، لتنبثق نافذة توضح رقم الإصدار أمام خانة Steam Version.

الطريقة الرابعة: من خلال نافذة خصائص البرنامج



يعرض نظام ويندوز معلومات عن البرنامج ضمن نافذة الخصائص الخاصة بملف التشغيل، يمكن الوصول إلى هذه النافذة ببساطة عن طريق الضغط كليك يمين (بزر الفأرة الأيمن) على أيقونة اختصار البرنامج الموجودة على سطح المكتب، ثم من القائمة اختر "Open file location ليتم فتح نافذة File Explorer متوجهًا إلى المسار الأصلي للبرنامج حيث يوجد ملف التشغيل الرئيسي.


الآن اضغط كليك يمين على ملف التشغيل الذي تم تحديده مُسبقًا، والذي يكون بإمتداد EXE ثم اختر Properties ومن نافذة الخصائص انتقل إلى تبويبة Details حيث ينبغي العثور على رقم الإصدار أمام خانة Product version كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

تعليقات