Loading...

كيفية معرفة رقم إصدار أي تطبيق على هاتفك (آيفون وأندرويد)

لكل تطبيق على هاتفك الذكي رقم إصدار خاص به، وهذا الرقم مهم جدًا لأسباب عدة منها ما يتعلق بالتحديثات ومنها ما يتعلق بالتوافق مع أجهزة معينة دونًا عن غيرها، ناهيك عن السبب الذي قد يكون الأهم وهو مساعدة المطورين على تحديد أي مشكلة تطرأ على تطبيقهم فضلًا عن حلها. وبشكل عام، يضطر مستخدمو الهواتف، سواء الأندرويد أو الآيفون، أحيانًا إلى معرفة رقم إصدار تطبيق معين لتحديثه أو للعودة إلى إصدار أقدم كان يقدم مميزات تم حذفها في الإصدار الأحدث أو لأي سبب آخر، ولهذا، قررنا اليوم أن نشارك معكم أكثر من طريقة تُمكنكم من معرفة أرقام إصدارات التطبيقات على الأندرويد والآيفون.


الطريقة الأولى: من خلال الإعدادات العامة للتطبيق



هذه هي الطريقة الأسهل لمعرفة إصدار أي تطبيق مُثبت على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، حيث تتضمن إعدادات نظام التشغيل صفحة مخصصة لكل تطبيق تسمح بالتحكم في الأذونات الخاصة به أو إزالته وعرض السعة التخزينية التي يشغلها من ذاكرة الهاتف، إلخ بالإضافة إلى رقم الإصدار. للوصول إلى هذه الصفحة على الأندرويد كل ما عليك هو فتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "التطبيقات" Apps والضغط على اسم التطبيق الذي تريد معرفة رقم الإصدار الخاص به. سيتم نقلك إلى صفحة معلومات التطبيق وفي آخرها، سترى رقم الإصدار. جدير بالذكر أنه يمكن الوصول لهذه الصفحة بصورة أسرع عبر الضغط مطولًا على أيقونة التطبيق من الشاشة الرئيسية ثم اختيار "معلومات التطبيق" App info من القائمة.

على الآيفون، يمكنك الوصول إلى صفحة التطبيق من خلال الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثم "عام" General ثم "مساحة تخزين iPhone" أو iPhone Storage انتظر ثوانٍ معدودة حتى يقوم الهاتف بتحميل جميع التطبيقات الموجودة عليه وبياناتها المُفصلة، ستظهر لك الآن جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك، اختر التطبيق المراد معرفة رقم إصداره واضغط عليه، وتحت اسم التطبيق سترى رقم الإصدار.

لاحظ أن بعض تطبيقات آيفون تعرض رقم الإصدار في صفحة الإعدادات أيضًا، فعندما تفتح تطبيق Settings وتمرر الشاشة إلى الأعلى، ستظهر لك التطبيقات المُثبتة. اضغط على اسم التطبيق المستهدف وستظهر لك إعداداته الخاصة والصلاحيات المُعطاة له، وغالبًا ستجد بالأسفل خانة مخصصة لرقم الإصدار، وهذا ما نبحث عنه!

الطريقة الثانية: من خلال الإعدادات الداخلية للتطبيق



قد لا تصلح هذه الطريقة لجميع التطبيقات، ولكن هناك عدد كبير جدًا من التطبيقات (مثل فيسبوك وكروم) تتيح لك معرفة رقم الإصدار من الإعدادات الخاصة بها، غالبًا ضمن قسم المساعدة (Help) أو الدعم (Support) أو حول (About). إذا أخذنا فيسبوك كمثال عملي، فسنجد أن رقم الإصدار موجود بداخل إعداداته، وللوصول إليه، افتح التطبيق واضغط على زر القائمة ( ) في أقصى يسار الجزء السفلي ثم الانتقال إلى قسم "الإعدادات والخصوصية" Settings & Privacy ثم أضغط على "الإعدادات" Settings لتظهر لك صفحة في آخرها معلومات حول التطبيق أو About، اضغط عليها وسترى أن رقم الإصدار بارز أمامك.

أما بالنسبة لتطبيق كروم كمثالٍ آخر، فافتح التطبيق واذهب إلى إعداداته أيضًا وذلك عن طريق الضغط على زر القائمة () الموجودة أسفل واجهة التطبيق، بعد فتح نافذة الإعدادات، اضغط على Google Chrome الموجودة بالأسفل، وها هو رقم الإصدار موجود أمامك عزيزي القارئ.

تستطيع أن تفعل نفس الشيء على هواتف أندرويد. ولتختبر الأمر بنفسك، نفذ الخطوات التي شرحناها على تطبيق فيسبوك أو كروم أو حتى واتساب — عن طريق الضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنبثقة انقر على "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "المساعدة" Help ومنه اضغط على خيار "معلومات التطبيق" App info وسيظهر رقم الإصدار.

الطريقة الثالثة: من خلال متجر التطبيقات



هذه الطريقة لا تُظهِر رقم الإصدار الحالي للتطبيقات إلا إذا كنت تمتلك النسخة الأحدث من التطبيق، وهذا يعني أنك إذا ذهبت لصفحة تطبيق ما على المتجر ووجدته يحتاج إلى تحديث، فتأكد أن رقم الإصدار الذي ستراه ليس الأحدث. أما عن الطريقة فسهلة جدًا؛ على هاتفك الآيفون أفتح الـ App Store وابحث عن اسم التطبيق الموجود على جهازك والذي تريد معرفة رقم إصداره (الأحدث)، وفي صفحة التطبيق ستجد جزئية "ما الجديد" What's New تعرض أحدث إصدار للتطبيق، كما يمكنك الضغط على "سجل تاريخ الإصدارات" Version History لرؤية قائمة تتضمن تفاصيل الإصدارات الأخيرة للتطبيق بدءً من الأحدث.

لاحظ – كما ذكرنا – أنك إذا وجدت كلمة "فتح" Open بجانب اسم التطبيق فهذا يعني أنك تمتلك الإصدار الأخير، ورقم الإصدار الذي ستراه هو رقم الإصدار الأحدث أو الحالي، أما إذا وجدت كلمة "تحديث" Update فهذا يعني أن رقم الإصدار الموجود ليس الأحدث.

يمكن تطبيق الخطوات على هواتف الأندرويد؛ اذهب إلى متجر Google Play وابحث عن التطبيق الذي تسعى لمعرفة رقم إصداره، مرر الشاشة إلى الأعلى وفي قسم "حول التطبيق" About this app سترى رقم الإصدار يتصدر المشهد أمامك.

ونختتم موضوع اليوم بالتعرف على طريقة معرفة إصدار نظام التشغيل نفسه للأندرويد والآيفون، أما الأندرويد، فنذهب إلى إعدادات الجهاز ومن ثَمَّ إلى النظام أو System ومنه إلى حول الهاتف أو About phone وهناك سترى رقم إصدار نظام أندرويد. أما بالنسبة للآيفون، فالطريقة واحدة تقريبًا وذلك بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات (Settings) والانتقال إلى قسم عام (General) ومن ثم إلى حول (About) حيث ترى الرقم امام "إصدار iOS".
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي