تطورات جذرية.. أهم 7 تغييرات شهدها نظام iOS 18 للآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالإضافة إلى الـ "Apple Intelligence"، وهو نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل والذي شاركتنا إياه بمؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024، كشفت الشركة عن نظام الـ iOS الجديد لهواتف آيفون – iOS 18 – كما هو متوقع وقدمت لنا الكثير من التغييرات التي طال انتظارها، والتي كنا نعرف أن قدومها إلزاميّ وما المسألة سوى مسألة وقت حتى يتم طرحها. سنتحدث انطلاقًا من السطور التالية عن أبرز التغييرات التي طرأت بنظام التشغيل الأحدث لهواتف الآيفون والذي سيبدأ بالتوفر في وقتٍ لاحق من هذا العام، وتحديدًا في الخريف وذلك لجميع الطرازات التي تعمل حاليًا بـ iOS 17. وفي حال أردت تجربة هذه المزايا الآن فيمكنك تنزيل تحديث iOS 18 التجريبي بسهولة كما شرحنا من قبل.

أهم مميزات نظام iOS 18

أهم مميزات نظام iOS 18


أولًا: تخصيص الشاشة الرئيسية



في السنوات الأخيرة بذلت أبل مجهودًا وأضافت بعض التحديثات لجعل الآيفون قابلًا للتخصيص، على سبيل المثال؛ قدمت اللوحات المصغرة "الويدجتس" التفاعلية في نظام الـ iOS 17، ولكنها رُغم ذلك تخلَّفت عن أندرويد بشكلٍ ملحوظ… إلى أن جاء الـ iOS 18. بهذا النظام -القادم في خريف هذا العام- سيتمكن المستخدمون من تخصيص شاشة الهوم بالطريقة التي يريدونها، حيث سيسمح لهم النظام بتغيير أماكن التطبيقات و"الويدجتس" بكامل الحرية، ما يعني أن الأيقونات لن تعترض عناصر الخلفية ناهيك أنك ستتمكن من وضعها بالشريط التطبيقات السفلي لشاشة الهوم. وعلى الرغم من أنك لا تستطيع تغيير شكل الأيقونات كليًا، فإن الـ iOS 18 يتيح لك تغيير درجة اللون ومدى الشفافية، بالإضافة عن الحجم حيث تستطيع أن تختار حجمًا من اثنين، ناهيك أن الأيقونات ستظهر بشكلٍ غامق عند تفعيل الوضع الداكن.

ثانيًا: إخفاء وقفل التطبيقات



هل تمتلك تطبيقات تخشى أن يصل أحدٌ إليها؟ إذا كان جوابك بنعم فهذه الميزة الجديدة بنظام iOS 18 ستكون مفيدة للغاية، فعلى الرغم من امتلاك بعض تطبيقات الطرف الثالث -مثل واتساب- خاصية القفل، فإن الأغلبية العظمى من التطبيقات لا تملك هذه الخاصية، ناهيك أنه حتى وإن امتلكتها، فأحيانًا يكون مجرد ظهور التطبيق على شاشة الهاتف شيئًا غير مرغوبًا فيه بالنسبة إلينا. يقدم نظام التشغيل الأحدث للآيفون (iOS 18) حلًا لهذه المشكلة إذ يُمكنك من قفل التطبيقات ببصمة الوجه أو الإصبع كما يتيح لك إخفاءها كليًا عن طريق وضعها بمجلدٍ مخفي في قائمة التطبيقات لا يمكن الوصول إليه سوى عن طريق البصمة أيضًا أو رمز المرور.

ثالثًا: تطبيق مخصص لإدارة كلمات السر



بالإضافة إلى إمكانية إخفاء وقفل التطبيقات، قدمت أبل تطبيقًا جديدًا كليًا لإدارة كلمات السر بمكانٍ واحد على نظام الـ iOS 18، وبهذا لن تُضطر إلى الذهاب لإعدادات الهاتف حتى تطلع على كلمات السر المحفوظة، عوضًا عن ذلك، ستجدها جميعًا بالتطبيق الجديد الذي يسمى بكلمات السر Passwords. الجدير بالذكر أن هذا التطبيق لا يقتصر على حفظ كلمات المرور الخاصة بحساباتك والموجودة على الـ iCloud Keychain، بل يمكنه أيضًا تخزين كلمات مرور الواي فاي، ورموز المرور، وأكواد المصادقة الثنائية.

وإذا لاحظ التطبيق وجود كلمات سر يمكن تخمينها بسهولة أو ظهرت من قبل في تسريبٍ هنا أو هناك للبيانات، فسينبهك إلى ذلك. هذا ويتزامن التطبيق على جميع الأجهزة الخاصة بك مثل الآيباد، والماك، وحتى نظارات الفيجن برو ونُسخ الويندوز عن طريق مُعرف أبل Apple ID.

رابعًا: مميزات الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence



على الرغم من التغييرات الكبيرة التي طرأت على نظام iOS 18، فإن نجم الحدث كان نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة أبل والذي أطلقت عليه اسم "Apple Intelligence". تحدثنا في مقال سابق عن هذه المميزات بشكلٍ تفصيلي، ولكن في عجالة؛ أصبح بإمكانك توليد النصوص والصور (بما في ذلك الرموز التعبيرية الجديدة كليًا)، والتعديل عليها عن طريق إزالة الأشياء غير المرغوبة مثلًا، كما تم التعاون مع OpenAI لجلب نموذجها الأكثر تطورًا GPT-4o إلى النظام.

لعل الشيء الأكثر بالنسبة للكثيرين هو أن سيري Siri أصبحت أذكى من أي وقتٍ مضى، إذ باتت قادرة على فهم اللغة والسياق بدرجات غير مسبوقة، على سبيل المثال، أصبحت تفهم التلعثم في الكلام كما أصبحت قادرة على تنفيذ بعض الأوامر الصعبة مثل أن تطلب منها "تشغيل المقطع الموسيقى الذي أرسله لك صديقك أحمد للتو"، وبمناسبة الأوامر، أصبح بإمكانك أن تتحدث مع سيري نصيًا وتم دمج ChatGPT بها حتى يُنفذ لك المهام الأكثر تعقيدًا.

خامسًا: إعادة تصميم تطبيق الصور (Photos)



في نظام iOS 18، غيّرت أبل من تنسيق تطبيق الصور وأعادت تصميمه بالكامل، والسبب؟ تريد أن تسرع من عملية البحث عن الصور. أصبح التطبيق يمتاز بنافذة عرض وتنسيق موحد بدلًا من التصميم القديم الذي اعتدنا عليه لسنوات؛ هناك الآن زرٌ جديد يسمح لك بفلترة الصور بسرعة كبيرة، كما يوجد ما يُسمى بالمجموعات Collections، وهي إضافة جديدة من أبل تسمح لك بتصفح الصور التي تندرج تحت "ثيم" معين كالسفر أو الرحلات Trips، والأشخاص والحيوانات الأليفة People & Pets، وغيرهم من "الثيمات" التي يمكنك تثبيت ما يهمك منها حتى تصل إليها سريعًا.

ومن الإضافات الملحوظة أيضًا بتطبيق الصور بحلّته الجديدة ما يُسمى بالـ "Recent Days"، وهذه الإضافة تسمح لك بتصنيف أو فلترة الصور حسب الأيام، والمدهش بشأنها أنها تعطي الأولوية في العرض للصور الأكثر أهمية دونًا عن غيرها من الصور غير الواضحة أو التي قد لا تكون مهمة حقًا.

سادسًا: إعادة تصميم مركز التحكم (Control Center)



تحتوي لوحة مركز التحكم "Control Center" الموجودة بهواتف أبل على أهم الإعدادات التي قد تحتاج لاستخدامها دائمًا كالواي فاي، وشدة السطوع، والصوت، وحتى إعدادات المصباح ووضع التركيز، وغيرهم مما يوفر عليك الوقت ويعفيك من الذهاب إلى تطبيق الإعدادات Settings. قبل نظام الـ iOS 18 كانت لوحة مركز التحكم ثابتة كشاشة الهوم، أما الآن فأصبح بإمكانك أن تضيف إليها إعدادات تطبيقات من الطرف الثالث!

كذلك أصبح بإمكانك أن تُغير حجم الأيقونات الخاصة بها، بل وتضع إعداداتها بشاشة القفل بدلًا من أيقونتي المصباح والكاميرا. وإذا كنت تمتلك iPhone 15 Pro أو Pro Max، فستستطيع أن تجعل زر Action يؤدي وظائف مختلفة من مركز التحكم كأن تجعله يُفعل ويعطل وضع الطيران.

سابعًا: رسائل الأقمار الصناعي ودعم الـ RCS



بعد سنوات من الانتظار، أعلنت أبل عن قدوم خاصية الـ RCS إلى هواتف الآيفون في شهر أكتوبر الماضي، وقد حدث. الخاصية أصبحت مفعلة بشكل افتراضي في تطبيق الرسائل، والهدف منها ببساطة هو تحسين تجربة المراسلة بين مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد، فبفضل الـ RCS يمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو العالية الدقة، ومشاركة الموقع مع الآخرين، ومشاهدة مؤشرات الكتابة وغير ذلك. وبفضل ميزة الـ "Messages via satellite"، والتي قدمتها أبل للمرة الأولى لهواتف آيفون 14، ستستطيع أن تتواصل مع الآخرين حتى في حالة انقطاع شبكة الهاتف وذلك باستخدام الأقمار الصناعية، مع الوضع في الاعتبار أن كل الرسائل ستكون مشفرة بتشفير "طرف لطرف".

ختامًا: تلقى تحديث iOS 18 مجموعة من أكبر التحديثات التي لم نشهدها منذ فترة طويلة؛ يكفي احتواءه على مميزات الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence، والتي لن تتوفر بالمناسبة سوى لهواتف iPhone 15 وأجهزة الماك والآيباد التي تعمل بشريحة من سلسلة الـ M. ولكن حتى بدون هذه المميزات، تظل التغييرات كبيرة وتستحق الإشادة، وإن تأخر بعضها كثيرًا.

تعليقات