أفضل برامج لاستنساخ الهارد بدون خسارة بياناتك على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا أعرف هل جربت شعور أن تفقد جميع بيانات الهارد درايف فجأة أم لا، ولكني جرّبته، وصدقًا إنه أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث لأي شخصٍ يُمثل حاسوبه وما عليه من بيانات جزءًا لا يتجزأ من حياته. لئلا تمر بهذا الموقف، عليك أن تستنسخ الهارد؛ إما بالطريقة التقليدية عن طريق نقل البيانات يدويًا وهذه طريقة ليست عملية إطلاقًا، أو من خلال برامج وحلول الاستنساخ المختلفة والفعالة التي ستختصر عليك الوقت وتحفظ كل بياناتك. إذ يعد استنساخ الهارد وسيلة سريعة لإنشاء نسخة طبق الأصل من البيانات الموجودة على الهارد الحالي إلى الهارد الجديد، بغض النظر عن نوعه، وبالتالي قد يكون مفيدًا كذلك عند شراء كمبيوتر جديد. أدناه نستعرض 6 من أفضل برامج الاستنساخ، علمًا أن معظم الأدوات التي تقدم هذه الخدمة هي برامج مدفوعة، لذلك نأمل ألا تتعجبوا من وجود 5 برامج مدفوعة في هذه القائمة!

أفضل برامج استنساخ الهارد

أفضل برامج استنساخ الهارد


1- برنامج MiniTool Partition Wizard



يختص البرنامج الأول بإدارة الهارد ديسك بشكلٍ عام، وهذا يتضمن استنساخه، وتهيئته، وتقسيمه، واسترجاع بياناته المحذوفة، إلخ، ولكن المشكلة أنه ليس مجانيًا، فتحميله مجاني، ولكن معظم مميزاته لا يمكن استخدامها إلا بالاشتراك في إحدى خططه التي تبدأ من 50 دولارًا فقط في السنة وحتى 159 دولارًا للحصول على نسخة مدى الحياة. وتندرج الميزة التي نبحث عنها، وهي ميزة استنساخ الهارد سواء على SSD أو HDD ضمن الميزات المدفوعة.

ويدعم البرنامج مختلف أنظمة الهارد، بما في ذلك الـ NTFS والـ FAT32، ويُمكنك من التحويل بين نظامي الـ GPT والـ MBR، علاوة على ذلك، فالبرنامج يحتوي على خاصية لاستعراض المساحة التي يشغلها الهارد بالتفصيل، وهو ما يجعلك تعرف أي البيانات المُستحوذة على أكبر قدر من المساحة. ولعل إحدى أكثر المزايا المثيرة للاهتمام بأداة MiniTool هي ميزة الاستعراض حيث ترى التغيير الذي سيُحدثه فعل مُعين – مثل تقسيم الهارد – قبل تطبيقه.


2- برنامج AOMEI Backupper



يتيح لك برنامج AOMEI Backupper استنساخ الهارد واسترجاع ما عليه من بيانات في حالة فقدانها، ناهيك عن إمكانية تقسيمه بسهولة. واجهة البرنامج بسيطة وسهلة الاستخدام والتصفح، كما أنها تقدم دليلًا تفصيليًا يسهل عليك مهمة الاستخدام. ويتوافق البرنامج مع مختلف إصدارات الويندوز، كما أنه يدعم أكثر من طريقة للنسخ الاحتياطي للبيانات حتى تختار ما يُناسبك. ويحتوي البرنامج أيضًا على ميزة تمكنك من تحديث النسخ الاحتياطية أولًا بأول وتفريغ المساحة التي تُخلّفها النسخ الاحتياطية القديمة.

ومن المميزات التي تجعل هذا البرنامج مُتكاملًا بالنسبة للبعض نجد: التشفير، وضغط الملفات، والتأكد من سلامة البيانات، وإمكانية تقسيمها، أي أنك تستطيع حماية بياناتك وفي نفس الوقت تقليل حجم النسخ الاحتياطية والحفاظ على سلامة البيانات.

ويتوفر البرنامج بنسختين؛ مجانية ببعض المميزات البسيطة ومدفوعة بأبرز المميزات التي من ضمنها ميزة استنساخ الهارد. تبدأ النسخة المدفوعة من برنامج AOMEI Backupper من 40 دولارًا وحتى 700 دولار لأصحاب الأعمال.


3- برنامج EaseUS Partition Master



إذا كنت تبحث عن برنامج فعال لإدارة الهارد من حيث إعادة تقسيم "البارتيشنات" والتحكم بالبيانات والملفات – بشكل شبه كامل – من نقلٍ ونسخ وحذف سريع، إلخ، فبرنامج EaseUS Partition Master يعدك بذلك وأكثر. يقدم البرنامج نسختين مختلفتين، إحداهما شخصية والأخرى للأعمال، ولكن مثلهما مثل البرامج التي استعرضناها بالأعلى فإنهما مدفوعتان، حيث يُكلف الاشتراك الشهري 20 دولارًا، والسنوي 50 دولارًا، في حين تأتي نسخة مدى الحياة بسعر 70 دولارًا.

ويتوافق البرنامج مع معظم أنظمة التشغيل، بما فيها ويندوز بالطبع، ويتمتع بواجهة استخدام تلائم المستخدمين العاديين والمحترفين على حد سواء حتى يتسنى لهم استنساخ الهارد بسهولة وبدون خسارة للبيانات. وبالمناسبة، يُستخدم برنامج EaseUS Partition Master على نطاق واسع لاستعادة الملفات المحذوفة من الهارد أيضًا.


4- برنامج Macrium Reflect



برنامج آخر شهير لإدارة الهارد، حيث يساعد المستخدمين على إنشاء نسخة احتياطية كاملة من الملفات الموجودة عليه، وليست الملفات الشخصية فقط، وإنما الإعدادات والبرامج المُثبتة كذلك. ويقدم برنامج Macrium Reflect خيارين أساسيين للنسخ الاحتياطي، أحدهما يبني على آخر نسخة احتياطية احتفظت بها، والآخر يستنسخ الهارد بالكامل وما عليه من ملفات بالكامل.

يتوفر Macrum Reflect 8 بنسختين، مجانية ومدفوعة، وكليهما يوفر فترة تجريبية مدتها 30 يومًا قبل أن يُطلَب من الاشتراك بنسخة مدى الحياة مقابل 70 دولارًا. خلال الفترة التجريبية يمكنك أن تستفيد من ميزة الاستنساخ الكامل للملفات، فضلًا عن ميزات أخرى مثل الحماية من فيروسات الفدية، وتشفير البيانات، وبالنسبة للنسخ الاحتياطي، فأيضًا يتيح لك البرنامج أن تحتفظ بنسخة احتياطية اعتمادًا على آخر عملية قمت بها مما يوفر بعض الوقت والمساحة.


5- برنامج Clonezilla



البرنامج الوحيد مفتوح المصدر، والمجاني – أخيرًا – في هذه القائمة. باستخدام Clonezilla ستستطيع أن تستنسخ الهارد دون فقدان البيانات، كما ستستطيع نسخ "البارتيشنات"، وإنشاء النسخ الاحتياطية، واستعادة البيانات المفقودة أيضًا. هناك 3 إصدارات من هذا البرنامج، الـ "Live" والـ "Lite Server" والـ "Server Edition". أما الإصدار الأول فحجمه صغير ومناسب للحواسيب الشخصية، وباستخدامه لن تحتاج سوى لقرص مدمج CD أو فلاش ميموري USB حتى تستنسخ الهارد. ويدعم هذا الإصدار كذلك ميزة الإقلاع المباشر من السحابة أو ما يُعرف بسيرفرات الـ PXE، أما في حالة استخدامك للإصدارين الأعلى، فستستطيع أن تستنسخ حتى 40 هارد في نفس الوقت!

وبشكل عام، فهذه الأداة تدعم نظام الملف بمختلف الصيغ مثل ReiserFS وFAT16 وFAT32 وNTFS. كما تقدم ميزة تشفير البيانات وضغطها لقليل الحجم والحفاظ على سرية البيانات الحساسة. أضف إلى ذلك أن Clonezilla يقدم لمستخدميه دليلًا تفصيليًا بطريقة حل معظم المشكلات المحتملة وطريقة استنساخ الهارد من الألف إلى الياء، ولكن لاحظ أنك ستحتاج إلى أداةٍ أخرى مثل أداة Rufus لحرق البرنامج على فلاش ميموري والإقلاع من خلالها.


6- برنامج DiskGenius



البرنامج الأخير الذي سنتحدث عنه في هذه القائمة هو برنامجٌ رائع لإدارة الهارد، وتقسيمه، واسترجاع البيانات المحذوفة، واستنساخها، وعمل "فورمات" للهارد، إلخ. ويتوافق DiskGenius مع الإصدارات المختلفة لنظام الويندوز كما يعمل على "الفلاشات" ووسائل التخزين المختلفة الأخرى كذلك. ولا يحافظ هذا البرنامج على البيانات عند استنساخ الهارد فقط، بل عند تهيئته بأي شكل.

ومن المميزات المتقدمة التي يقدمها هذا البرنامج المدفوع: إمكانية استرجاع الملفات المحذوفة من أقراص التخزين التالفة أو التي تعرضت للفورمات، ناهيك أنه يتضمن أداة Hex Editor لتحرير الملفات بصيغتها الخام، علاوة على اختبار أداء الهارد وضمان سلامته وغيرهما من المميزات المتقدمة، والتي تشمل إمكانية استنساخ الهارد دون فقدان البيانات بالطبع. ويقدم DiskGenius نسخة مجانية، ولكنها محدودة للغاية، وللحصول على النسخة الكاملة ستُضطر إلى دفع 70 دولارًا.


في النهاية، وقبل أن تستخدم أي برنامج سيتعامل مباشرةً مع الهارد وما عليه من ملفات على الأرجح أنها شخصية، عليك أن تختار أداة تحفظ خصوصيتك وأمان بياناتك. لاحظ أيضًا أن البرامج التي تحدثنا عنها اليوم تفعل ما هو أكثر من استنساخ الهارد بكثير، ولكنها جميعًا تبرع في وظيفتها، ولهذا نعتقد أن ترشيح كفة إحداها على الأخرى سيرجع إلى ثمن الاشتراك في نهاية المطاف.

تعليقات