Loading...

كيفية البحث عن كلمة أو جملة داخل مقاطع يوتيوب

تعتبر فيديوهات يوتيوب مصدرًا رائعًا للمعرفة، حيث تقدم نطاقًا واسعًا من المحتوى حول أي موضوع تقريبًا قد يخطر ببالك، بدايًة من المحاضرات التعليمية والمقابلات مع الخبراء وصولًا إلى الأفلام الوثائقية والمحتوى الذي يناقش موضوعات مختلفة بعمق. ومع ذلك، غالبًا ما تكون هذه الفيديوهات طويلة جدًا، وتمتد أحيانًا لأكثر من ساعة. وبالتالي عندما تحاول العثور على معلومة محددة أو جملة ما في مقطع فيديو طويل كهذا، فالأمر يكون صعبًا للغاية كما لو كنت تبحث عن إبرة في كومة قش! لكن دعونا نستعرض في هذا المقال طريقة سهلة تساعدك في تحديد العبارات أو الكلمات بدقة داخل مقطع الفيديو، حتى تتمكن من الانتقال سريعًا إلى الأجزاء الأكثر أهمية بالنسبة لك.

البحث داخل فيديو يوتيوب

البحث داخل فيديو يوتيوب


الطريقة الأولى: باستخدام خاصية تحويل الكلام إلى نص



في لم تكن تعلم، فإن يوتيوب يتضمن بالفعل خاصية لتحويل الكلام المسموع في الفيديو إلى نص (Transcript) مكتوب بحيث يمكن بسهولة الانتقال إلى لحظة مُعينة في الفيديو ذُكرت فيها جملة أو كلمة ما. تحتوي معظم مقاطع فيديو يوتيوب، بغض النظر عن لغة المقطع، على نص من المحتوى المنطوق، إما تمت إضافته يدويًا من قبل صاحب الفيديو أو أحد المتطوعين أو تم إنشاؤها تلقائيًا بواسطة جوجل. ويمكن الوصول إلى هذ النص سواء على تطبيق يوتيوب للهواتف أو موقع يوتيوب على الويب، كل ما عليك هو تشغيل المقطع الذي تريد البحث فيه، ثم اضغط على حقل الوصف الموجود أسفل الفيديو، وبعد التمرير إلى أسفل قليلًا ستجد زر "إظهار النص" Show transcript فقم بالضغط عليه.


ستلاحظ بعد ذلك ظهور نافذة "النص" Transcript بجوار مُشغل الفيديو والذي يحتوي مخطط زمني يتبع كل عبارة منطوقة في الفيديو. لا تحتاج الآن سوى الضغط على حقل "البحث في الفيديو" Search in video الموجود أعلى النافذة، أو في حال كنت تستخدم يوتيوب على متصفح الكمبيوتر فأضغط على مفتاحي Ctrl + F معًا في الكيبورد لعرض نافذة البحث الخاصة بالمتصفح، وبعدها أدخل الكلمة أو المصطلح الذي تريد البحث عنه في محتوى الفيديو. إذا تم العثور على تطابق في النص المُستخرج، سيتم تسليط الضوء عليه وتظليله. يمكنك بعد ذلك الضغط على هذا السطر للانتقال إلى الجزء في الفيديو الذي يتم فيه نطق كلمة/مصطلح البحث المحدد.
 

الطريقة الثانية: البحث عن كلمة في كل فيديوهات يوتيوب



توجد هذه الطريقة أيضًا والمفيدة عندما تريد العثور على أي فيديو على يوتيوب يحتوي على كلمة أو عبارة معينة. نعتمد في هذه الطريقة على موقع YouGlish المصمم في الأساس لمساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية على تحسين نطقهم، فبدلاً من استخدام نطق اصطناعي، يعرض الموقع أمثلة على كيفية نطق الكلمات والعبارات من قبل أشخاص حقيقيين في مقاطع فيديو يوتيوب. الرائع أن الموقع يدعم 19 لغة من بينها العربية وبمختلف اللهجات.
 
يمكنك البدء بزيارة الموقع ثم تحديد لغة المقاطع التي تريد البحث فيها، بعد ذلك اكتب الكلمة أو العبارة التي تريد البحث عنها في حقل البحث، ثم اضغط على زر Say it. سيتم تحميل وعرض فيديوهات حيث تظهر تلك الكلمة أو العبارة تحديدًا في المقطع، ويمكنك استخدم عناصر التحكم الموجودة أسفل الفيديو للتشغيل أو للانتقال إلى فيديو آخر، وهكذا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي