أفضل 4 أدوات مجانية لتلخيص ملفات PDF بالذكاء الاصطناعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شريحةٌ كبيرة من مستخدمي الحواسيب والهواتف وبقية الأجهزة الذكية عمومًا يتعرّضون لملفات الـ PDF بشكلٍ أو بآخر، ولا شك أن قراءة هذه الملفات يستهلك الكثير من الوقت والمجهود، وبخاصة لو كانت ذات طابعٍ دراسي أو معقد. من حسن حظنا أن الذكاء الاصطناعي لم يترك هذه المشكلة دون حل – مثل غيرها من المشاكل – حيث توجد الكثير من الأدوات التي تعمل بالـ AI لتلخيص هذه الملفات والتفاعل معها بكافة الأشكال. ولأن إيجاد الأداة المناسبة ليس أمرًا سهلًا، قررنا أن نختصر الطريق على حضراتكم ونزودكم بـ 4 أدوات قادرة على تلخيص ملفات الـ PDF بالذكاء الاصطناعي والإجابة على كافة الأسئلة الممكنة، والأهم من ذلك أنها مجانية ولا تحتاج إلى تحميل، أي تعمل مباشرة من الويب.

أدوات تلخيص ملفات PDF

أدوات تلخيص ملفات PDF


ملحوظة: تعمل جميع الأدوات التي سنذكرها بنفس الطريقة تقريبًا، وذلك برفع ملفات الـ PDF على مواقع هذه الأدوات ومن ثم تلخيصها بسهولة وفي ثوانٍ معدودة، ولكن المشكلة أن رفع ملفاتك على مواقع الإنترنت قد يُثير بعض الشكوك حول الخصوصية، وإن كانت مُعظم المواقع تعد بعدم الاحتفاظ بالملفات، فإذا كنت تخشى على خصوصيتك، حاول ألا تستخدم ملفات تحتوي على معلومات حساسة عنك، عدا ذلك فكل شيء سيكون على ما يرام.

1- أداة PDF.AI



على رأس قائمة الترشيحات تأتي هذه الأداة الرائعة التي يمكنها أن تُلخص ملف PDF حجمه 30 ميجابايت وعدد صفحاته حوالي 200 صفحة في غضون 3 ثواني فقط، والشيء الجيد في هذه الأداة أنها تسمح بتمييز الملف كمستندٍ خاص Private document مما يُوحي بأنها تهتم لخصوصية مستخدميها. أما عن طريقة عمل PDF.AI فسهلةٌ للغاية؛ ارفع الملف من جهازك مباشرةً أو ضع الرابط الخاص به في حال توفره ثم اطلب من الأداة ما شئت من الأسئلة وستأتيك الأجوبة فورًا.

ولزيادة التأكد من الإجابات، يمكنك أن تطلب من أداة PDF.AI أن تذكر لك رقم الصفحة، أضف إلى ذلك أن الأداة تدعم خاصية التعرف البصري على الأحرف OCR، ولكن النسخة المجانية منها محدودة بعدد معين من الأسئلة وحجم معقول من الملفات، إذ لا تستطيع رفع ملف PDF حجمه أكثر من 10 ميجابايت ولا تستطيع أن تسأل أكثر من 500 سؤال في الشهر إلا إذا اشتركت في الخطة المدفوعة (سعرها 10 دولارات شهريًا وتدعم GPT-4) التي تسمح لك أيضًا برفع أكثر من ملف PDF في نفس الوقت، ومع ذلك تظل النسخة المجانية من الأداة جيدة جدًا ولا تتطلب منك سوى تسجيل الدخول بالجيميل.

2- أداة ChatPDF



تعمل هذه الأداة مثل PDF.AI، ولكن مع وجود بعض الاختلافات، على سبيل المثال تسمح لك النسخة المجانية برفع ملفين PDF في اليوم الواحد على عكس الأداة السابقة المحدودة بـ PDF واحد فقط، ولكن بشرط ألا يتجاوز عدد صفحات الملفين الـ 120 صفحة، ولكن هذا لا يعني أن أداة ChatPDF مثالية، إذ تنقصها بعض الميّزات المهمة مثل ذِكر رقم الصفحات.

سعر النسخة المدفوعة من ChatPDF أرخص من الأداة السابقة حيث تُكلف 7 دولارات فقط شهريًا وتسمح لك برفع عدد لا نهائي من ملفات الـ PDF التي يمكن أن يصل عدد صفحاتها إلى 2000 صفحة وحجمها إلى 32 ميجابايت، فضلًا عن إمكانية طرح عدد لا نهائي من الأسئلة وحفظ ملفات الـ PDF في فولدرات للتنظيم ودعم كل اللغات تقريبًا، وغيرهم من المميزات.

3- أداة PrivateGPT



إذا كنت تهتم لأمر الخصوصية والأمان أكثر من أي شيء آخر، فنرشح لك PrivateGPT الموجودة على GitHub، والتي تتطلب نوعًا مُعينًا من المعرفة في أنظمة الويندوز ولينكس، فعملية التثبيت نفسها متقدمة قليلًا مقارنة بالبرامج العادية كونها تتطلب تثبيت كل من Python وPoetry، عدا ذلك فيها ممتازة، حيث تدعم الاستخدام الأوفلاين، ولا تتطلب حجمًا مُحددًا لملفات الـ PDF أو عدد صفحاتها، علاوة على إمكانية طرح عدد لا نهائي من الأسئلة. غير عيب التثبيت، يمكننا أن نقول إن هذه الأداة شبه مثالية، فهي توفّر لك كل شيء تحتاجه على شكل روبوت خاص؛ كان ينقصها فقط أن تدعم أنظمة الماك.

4- أداة KnowledgeGPT



أما إذا كنت تريد أداة مشابهة لـ PrivateGPT نوعًا ما، ولكن دون الدخول في تفاصيل التثبيت وتعقيداتها، فـ KnowledgeGPT هي بديل مناسب على مستوى الخصوصية والأمان، والأهم من ذلك أنها لا تحتاج إلى تثبيت أو تحميل أي شيء، كل ما ستحتاجه لاستخدامها هو مفتاح واجهة برمجة التطبيقات من OpenAI، وهو شيء تستطيع الحصول عليه واستخدامه بسهولة وبشكلٍ مجاني عن طريق الدخول للصفحة المعنية بذلك على موقع OpenAI، وبعد أن تُسجّل الدخول بحسابك سيظهر لك المفتاح، انسخه وضعه في الخانة المُخصصة له بموقع أداة KnowledgeGPT وتستطيع استخدامها. الجدير بالذكر أن هذه الأداة خالية من الإعلانات ومفتوحة المصدر، ولكن يعيبها أن حجم الملفات التي يمكن رفعها محدود بـ 25 ميجابايت، ولكنه يظل رقمًا جيدًا للغاية.

بالأخير، توفّر الأدوات التي استعرضناها وقتًا ومجهودًا كبيرين على المستخدمين، ولكن لا يجب أن ننسى أنهم يعملون بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي يجب ألا نأخذ إجاباتها مُسلَّمات ونراجعها بأنفسنا لأن الخطأ وارد، ولكن لا تقلق فنسبة حدوثه ضعيفة.

تعليقات