6 طرق لتدوير الصور المقلوبة في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وبالأخص الكمبيوتر، تُعرَض الصور بشكلٍ أفقي «وضع اللّاندسكيب» أو رأسي «وضع البورتريه» وبتدوير الصورة 90 أو 180 درجة، يمكنك أن تُغير الوضع وتجعل الصورة تظهر بشكلٍ أفضل تمامًا. قد تحتاج إلى تدوير الصورة أيضًا عند التقاط لحظة ما عبر الكاميرا ثم تكتشف ان زاوية التصوير لم تكن صحيحة لتصوير المشهد. لحسن الحظ أن هناك أكثر من طريقة لذلك في حال كنت تستخدم ويندوز 11 على الكمبيوتر، فهذا النظام يحتوي على خيارات مبنية أو مُثبتة مُسبقًا به فضلًا عن 3 تطبيقات باستخدامها ستغير منظور الصورة إلى الأفضل، دعنا نستعرض كيف.

تدوير الصور المقلوبة في ويندوز 11

تدوير الصور المقلوبة في ويندوز 11


الطريقة الأولى: عن طريق أداة File Explorer



إذا كنت تريد أن تُدور الصورة يمينًا أو يسارًا بشكلٍ سهل وسريع، فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة باستخدام الأداة الافتراضية لإدارة الملفات File Explorer والتي يمكن فتحها بالضغط على (Win + X) ثم اختر File Explorer من القائمة التي تظهر. بعدها افتح المجلد الذي يحتوي على الصورة التي تريد تدويرها، ثم من شريط الأدوات بالأعلى اختر "View" ثم "Extra Large icons" حتى ترى الأمر يُطبّق أمامك، ثم حدد الصورة بالضغط عليها مرة واحدة بزر الفأرة الأيسر دون فتحها، وأخيرًا، اضغط على خيار "Rotate left" لتدويرها يسارًا أو "Rotate right" لتدورها جهة اليمين، وذلك من الخيارات الموجودة في شريط الأوامر بالأعلى. أو هناك طريقة أخرى لتدوير الصور في مستكشف الملفات وذلك بالضغط على الصورة بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار "Rotate left" أو "Rotate right" من القائمة التي ستظهر لك مباشرة.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Photos



يحتوي تطبيق عرض الصور الافتراضي بويندوز على خيار تدوير أساسي بزاوية 90 درجة جهة اليمين (مع اتجاه عقارب الساعة)؛ فقط افتح الصورة المُراد تدويرها باستخدام تطبيق الصور عن طريق الضغط عليها مزدوجًا بزر الفأرة الأيسر ثم اضغط على مفتاحي (Ctrl + R)، أو يمكنك الضغط على أيقونة التدوير الموجودة بشريط الأدوات أعلى الصورة.

وإذا أردت أن تدور الصورة في اتجاه عكس عقارب الساعة، فيمكنك أن تفعل ذلك بالضغط على زر "Edit image" بجانب خيار "Rotate" (أو يمكنك الضغط على Ctrl + E مباشرًة) ثم الضغط على أيقونة التدوير عكس عقارب الساعة الموجودة بالأسفل على اليسار. لاحظ أيضًا أن صفحة Edit image تحتوي على شريطٍ عليه درجات مختلفة، اسحبه لليمين أو اليسار لتدوير الصورة بالزاوية التي تنشدها، ولاحظ أيضًا أن تدوير الصورة بحيث تأطيرها سيُخرج أي جزء خارج الإطار من الصورة عمومًا، أي وكأنك تقص الصورة. بعدما تدور الصورة بالشكل الذي يعجبك، تستطيع أن تحفظها على الجهاز من خلال الضغط على "Save Options" ثم "Save as Copy" واختيار مسار لها على جهازك.


الطريقة الثالثة: باستخدام برنامج Paint



الأداة أو البرنامج الثالث الذي يمكننا استخدامه لتدوير الصور هو برنامج الرسام (Paint)، والذي تطور كثيرًا في ويندوز 11 عما يعهده الكثير من المستخدمين. لفتح الصورة باستخدام "الرسام" اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن ومن قائمة "Open With" اختر "Paint"، أو يمكنك أن تفتح البرنامج أولًا من قائمة Start ثم الضغط على مفتاحي Ctrl + O واختيار الصورة من الجهاز.

بعد ذلك، ومن قائمة أدوات البرنامج، اضغط على أيقونة "Rotate" أو تدوير لتظهر لك 3 خيارات؛ الأول لتدوير الصورة 90 درجة جهة اليمين، والثاني للعكس، والثالث لتدويرها 180 درجة. بعد تدوير الصورة يمكنك أن تحفظها بالضغط على مفتاحي (Ctrl + S)، وجدير بالذكر أنك تستطيع تدوير الصور على الرسام بالضغط على خياري "Flip vertical" – ستجدها أسفل أيقونة التدوير – على سبيل المثال، والذي يؤدي إلى نفس نتيجة التدوير بزاوية 180 درجة.

الطريقة الرابعة: باستخدام محرر الصور بمتصفح "إيدج"



على متصفح مايكروسوفت إيدج الذي يأتي مُسبقًا على ويندوز 11، هناك خاصية تمكنك من التعديل على الصور التي تُصادفها على الإنترنت مجانًا وبسهولة؛ إنها أشبه بمحرر الصور الموجود بتطبيق Photos، ولتستخدمها قم بفتح المتصفح الشهير ثم أدرج الصورة من الكمبيوتر إلى نافذة المتصفح أو يمكنك البحث عن أي صورة تريد من الإنترنت. وبعد عرض الصورة داخل المتصفح اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن ثم اختر "Edit image".


ستفتح لك الآن واجهة المُحرر وبها ستجد نفس خيارات مُحرر تطبيق الصور تقريبًا فيما يتعلق بتدوير الصورة 90 درجة إلى اليمين أو اليسار، حتى أن شريط الزوايا موجود، بعد الانتهاء اضغط على كلمة "Save" أعلى اليسار لحفظ الصورة على حاسوبك.

كما تُلاحظ، تختص هذه الطريقة بقص الصور الموجودة أونلاين، ولا يمكنك أن ترفع الصورة على المتصفح مباشرةً ثم تقصها. لو أردت أن تفعل ذلك، عليك أن ترفع الصورة على إحدى الخدمات السحابية، ولتكن Google Drive، ثم الدخول إليه والضغط بزر الفأرة الأيمن على الصورة واختيار "Edit image" لتدويرها.

الطريقة الخامسة: باستخدام أداة "Online Image Tool"



لا تقلق، هذه الأداة لا تحتاج إلى تثبيت أو شيء من هذا القبيل، وعلى عكس مُحرر الصور الموجود بمتصفح "إيدج"، تسمح لك برفع الصور مباشرة عليها وتدويرها، علاوة على ذلك تستطيع أن ترفع أكثر من صورة وتدويرهم جميعًا في نفس الوقت. كل ما عليك فعله هو الدخول لموقع Online Image Tool ثم الضغط على "Add images" واختيار الصورة أو أكثر من صورة بالضغط المطول على زر "Ctrl"، ثم الضغط على "Open" لتختر الصور من على جهازك، وأخيرًا تدويرها بزاوية 90 درجة (يمينًا أو يسارًا) أو 180 درجة، وهناك طريقة للمقارنة بين الصورة قبل وبعد التدوير وذلك بسحب المزلاق الموجود على الشاشة.

بعد الانتهاء من تدوير الصورة أو الصور اضغط على "Save All" لتحملهم على حاسوبك. وبالمناسبة، يمكن لهذه الأداة أن تفعل العديد من الأشياء الأخرى مثل تغيير حجم الصورة نفسه، أو تحويلها إلى أي صيغة أخرى، أو ضغطها وغيرهم من المزايا الكثيرة التي يمكن تطبيقها على أكثر من صورة دفعة واحدة.

الطريقة السادسة: باستخدام أداة "IrfanView"



أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك أن تدور الصور باستخدام التطبيقات والأدوات القابلة للتحميل على الويندوز، مثل أداة IrfanView، وهي أداة مجانية خفيفة الحجم يمكنك أن تُحملها من الموقع الرسمي، تُثبتها وتُشغلها، ثم تضغط على حرف "O" في الكيبورد واختيار الصورة التي تريد تدويرها. الآن اضغط على قسم "Image" من الشريط الموجود بالأعلى واختر Rotate Left لتدوير الصورة يسارًا أو Rotate Right لتدويرها يمينًا بزاوية 90 درجة، أو ببساطة اضغط حرف "L" أو "R" من الكيبورد للتدوير السريع يسارًا أو يمينًا على الترتيب. باستخدام هذه الأداة، يمكنك أيضًا أن تضبط زاوية التدوير بما يناسبك وذلك بتهيئة إعدادات الصورة عن طريق الضغط على مفتاحي (Ctrl + U) ثم وضع زاوية التدوير حتى 360 درجة، وأخيرًا الضغط على "OK".

بهذا نكون قد استعرضنا 6 طرق مختلفة لتدوير الصور على ويندوز 11، وبكل الزوايا. استخدم الطريقة التي تناسبك ولا تنسى أن تحتفظ بالصور بعد التدوير في الطُرق المذكورة التي تحتاج إلى ذلك.

تعليقات