أسرع طريقة لاستخراج النص من الصور على هواتف أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لم يعد نسخ المحتوى غير القابل للنسخ شيئًا صعبًا اليوم بفضل وفرة التطبيقات المصممة لاستخراج النص ونسخة من أي صورة بشكل مجاني والتي بالتأكيد ستحتاجها  حال البحث عن نص معين تريده لغرض ما ولكن بدلًا من ذلك تجد صورة تتضمن النص فقط، أو أن النص محمي من النسخ ولا يمكن تحديده، أو وجدت النص داخل فيديو أو PDF فيكون الحل الوحيد هو إعادة كتابته، وهو أمر سهل لو كان النص قصير، لكن إن كنت مشغولاً بإعداد حلقة بحث فيمكنك الاعتماد على التطبيقات الخارجية التي تستخدم تقنية OCR للتعرف على الحروف في الصور. في هواتف أندرويد الحديثة، أصبحت هذه التقنية مضّمنة بشكل أساسي في نظام التشغيل، وإليك كيفية استخدامها لتجنب تحميل تطبيقات إضافية على الهاتف.

تحويل صورة إلى نص على الأندرويد

تحويل أي صورة إلى نص على الأندرويد


الطريقة الأولى: باستخدام مساعد جوجل



تُعد "البحث على الشاشة" Search This Screen من بين الوظائف المدمجة مع مساعد جوجل الرقمي والتي تعتمد على ميزة "عدسة جوجل" على أجهزة أندرويد للبحث عن معلومات حول محتوى الصور والفيديوهات الواردة في المواقع الإلكترونية والتطبيقات بدون مقاطعة تجربتك والخروج من الصفحة أو التطبيق.

يمكن استخدام هذه الوظيفة أيضًا لاستخراج نص من صورة بأي لغة، بما في ذلك اللغة العربية. كل ما عليك فعله هو استدعاء مساعد جوجل سواء بالنقر المطول على زر "الطاقة/الباور" الجانبي، أو زر الرئيسية "Home" أو السحب لأعلى من منتصف الحافة السفلية لشاشة الهاتف. بعد ذلك اضغط على خيار "البحث على الشاشة" Search This Screen ليتم بعدها التعرف على النص المكتوب على الصورة وإتاحة تحديده ونسخه بسهولة، كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

الطريقة الثانية: باستخدام التمرير الدائري للبحث



قدمت جوجل مؤخرًا تجربة جديدة للبحث على الإنترنت تُدعى "دائرة للبحث" أو "التمرير الدائري للبحث" Circle to Search حيث يمكنك البحث عن أي شيء تراه على شاشة الهاتف مباشرًة بمجرد رسم دائرة حوله. هذه الميزة تتوفر في الإصدارات الحديثة من نظام أندرويد، فإن كانت متاحة في هاتفك تستطيع استخدامها لاستخراج النص من الصور بسهولة. ما عليك فعله هو فتح عرض الصورة التي تتضمن النص، ثم النقر المطول على زر "الرئيسية" Home في حال كنت تستخدم شريط التنقل القديم المكون من ثلاثة أزرار دائمة على الشاشة، أو بالسحب من منتصف الشاشة في الحافة السفلية إلى أعلى، في حال استخدامك شريط التنقل القائم على الإيماءات.

سيظهر شريط بحث جوجل في الجزء السفلي من الشاشة، ومن ثم تستطيع تمرير إصبعك بشكل دائري حول النص لتحديده تلقائيًا أو النقر مطولًا على النص لتحديد جزءًا منه فقط، وبعد ذلك سيظهر خيار "نسخ" Copy بالأسفل يمكنك الضغط عليه لحفظ النص المحدد في الحافظة، أو استخدام خيار "الترجمة" لمعرفة ما يعينه النص في لغتك الأم.

الطريقة الثالثة: باستخدام مساعد الذكاء الاصطناعي Gemini



كما شرحنا في مقال سابق، يمكن استبدال مساعد جوجل الرقمي بمساعد الذكاء الاصطناعي Gemini ما يتيح الإمكانية للحصول على ردود أكثر صلة وإجراء محادثات فعالة مع بوت الدردشة المتقدم من جوجل "جيمني". التفاعل مع هذا البوت يتم سواء عن طريق استخدام الكيبورد لكتابة الاستفسار أو الميكروفون لإعطاء الأوامر صوتيًا – كما كنت تفعل عادًة مع Google Assistant – أو يمكن أيضًا التعرف على المحتوى المعروض على الشاشة مباشرًة، وهو ما يمكن استغلاله لاستخراج النص سريعًا من الصور.

كل ما في الأمر هو استدعاء Gemini (بافتراض انك قمت بتثبيته على هاتفك الأندرويد) ثم اضغط على زر "Add this screen" أعلى نافذة تلقي الأوامر. سيقوم Gemini بأخذ لقطة للشاشة، وتستطيع بعدها أن تطلب Extract Text لاستخراج كل النصوص الظاهرة في الصورة، ومن ثم تستطيع تحديد النص المطلوب ونسخه بسهولة.

تعليقات