تفعيل خاصية Passcode لقفل وحماية تطبيق تيليجرام



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يهتم تيليجرام بخصوصية وأمان مستخدميه أكثر من أي شيء آخر، فقبل ميزة الاتصال ببروكسي وإخفاء عنوان الـ IP لمنع سرقة البيانات، كانت – ولا زالت – توجد ميزة أخرى في غاية الأهمية وهي حماية المحادثات بكلمة سر عن طريق خاصية Passcode بحيث يمكن منع المتطفلين من الوصول إلى حسابك، إذ سيطلب التطبيق تأكيد هويتك باستخدام تقنية قراءة بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه للوصول إلى الرسائل بعد مدة معينة من غلق التطبيق أو في كل مرة تفتح فيها التطبيق بعد الخروج منه، وبذلك يكون لديك حماية مضاعفة. إن كنت مهتمًا، دعونا نوضح كيفية تفعيل الميزة لقفل وحماية رسائلك على تيليجرام.

قفل تطبيق تيليجرام بكلمة سر

قفل تطبيق تيليجرام بكلمة سر


أولًا: حماية تيليجرام برمز أمان على الهاتف



كل ما عليك في البداية هو فتح تطبيق Telegram على هاتفك سواء الأندرويد أو الآيفون، ثم انتقل إلى قسم "الإعدادات" Settings من خلال أيقونة التِرس الموجودة بالأسفل (في الآيفون) أو من القائمة التي تظهر بعد الضغط على زرّ ( ) والموجود في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق (في الأندرويد). بعد ذلك انتقل إلى قسم "الخصوصية والأمان" Privacy and Security ثم اختر "رمز القفل" Passcode Lock. بعد ذلك أضغط على زر "تفعيل رمز القفل" Enable Passcode.


قم بعدها بإدخال رمز مكون من 4 أرقام، أو يمكنك أن تجعل رمز المرور مكون من 6 أرقام فقط أو تجعله خليطًا من الأرقام والحروف عن طريق الضغط على "خيارات رمز القفل" Passcode Options الموجودة بصفحة إعداد الرمز. أو أضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى ثم اختر "التبديل إلى كلمة سر" Switch To Password. بغض النظر عن أسلوب الحماية المختار، فسوف تحتاج إلى إعادة كتابة الرمز أو الكلمة مرة أخرى لحفظها.

بعد الانتهاء من تعيين كلمة سر أو رمزٍ للمرور، ستستطيع أن تُفعل أو تُعطل خيار "القفل التلقائي" Auto-lock والذي يُغلق التطبيق بعد مرور فترة معينة من عدم الاستخدام تُحددها بنفسك، وكذلك ستستطيع أن تُفعل أو تعطل خاصية الحماية البيومترية عن طريق بصمة الإصبع أو بصمة الوجه لزيادة الأمان. وإذا كنت تستخدم نسخة الأندرويد، فيمكنك تعطيل أو تفعيل خيار "إظهار المحتوى" Show Content المسؤول عن عرض محتويات التطبيق ضمن المعاينة التي تظهر في شاشة "مُبدل التطبيقات". على أي حال، بعد تهيئة الإعدادات، عُد إلى صفحة المحادثات الرئيسية على تيليجرام واضغط على أيقونة القفل حتى تُغلق دردشاتك يدويًا.

ثانيًا: حماية تيليجرام برمز أمان على الكمبيوتر



على الحاسوب، سواء أكان يعمل بويندوز أو ماك، فتستطيع أن تؤمّن تطبيق Telegram Desktop برمزٍ للمرور أيضًا، وذلك بفتح البرنامج ثم الدخول إلى إعداداته عن طريق الضغط على زرّ القائمة ( ) والموجود في أقصى اليسار بالأعلى واختيار "الإعدادات" Settings ثم من النافذة التي تظهر قم بالتوجه إلى قسم "الخصوصية والأمان" Privacy and Security واضغط على "رمز المرور المحلي" Local passcode.


بعد الوصول إلى "Local Passcode"، قم بتعيين الرقم وأكده ثم اضغط على "Save Passcode"، وستفتح لك نافذة جديدة لتعيين خيار "القفل التلقائي" Auto-Lock إذا أردت طبعًا. بعد الانتهاء، عُد إلى نافذة الدردشات وستجد بالأعلى (في خانة البحث) رمز القفل، قم بالضغط عليه لتتمم العملية.


فيما بعد، إذا أردت تغيير أو تعطيل رمز المرور في تيليجرام على الكمبيوتر، فيمكن ذلك عن طريق متابعة نفس الخطوات — الدخول إلى إعدادات "الخصوصية والأمان" Privacy and Security ثم "Local Passcode"، وسترى الخيارين؛ تغيير "كلمة المرور" Change Passcode وبالأسفل Disable Passcode أو تعطيل كلمة المرور.


كان هذا كل ما تحتاج معرفته عن تعيين رمز مرور Passcode لحسابك على التيليجرام، سواء على الأندرويد أو الآيفون أو الويندوز، وكذلك استعرضنا طريقة تغيير هذا الرمز وتعطيله كليًا على المنصتين. ننصحك بأن تُعين هذا الرمز إن لم يكن مُزعجًا إليك لتحمي بياناتك وخصوصيتك من تطفل الآخرين.

تعليقات