أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2023 (أكثر من 70 تطبيق جديد)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا يفصلنا عن بداية سنة جديدة في التقويم الميلادي إلا أيام قليلة يتلهف لها الكثير بالفرح والأمنيات، وربما بوعود قد نوفي بعضها، وننسى بعضها الآخر. ولكن مثلما هو متعارف عليه لدينا في هذه الفترة، قبل استقبال العام الجديد يكون لنا محطّة نجمع فيها أبرز تطبيقات الموبايل التي ظهرت على مدار العام، وقد كان لنا في 2023 محطّات كثيرة في استعراضنا أجدد التطبيقات الخاصة بهواتف أندرويد وآيفون من خلال المقال الأسبوعي. هذه المرة وكما هو مُلاحظ في عنوان هذا المقال السنوي، قد حان الوقت لمشاركتكم حصاد أفضل تطبيقات أندرويد التي تم طرحها على الـ Play Store خلال عام 2023 منذُ اليوم الأول!

أفضل تطبيقات أندرويد في 2023

أفضل تطبيقات أندرويد في 2023


1- تطبيق ChatGPT



في خُطوة طال انتظارها لتسهيل الوصول إلى روبوت الدردشة ChatGPT على الهواتف الذكية، قامت شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي والمسؤولة عن تطوير الروبوت بإطلاق تطبيق OpenAI ChatGPT رسميًا على هواتف اندرويد. وكما هو متوقع، يتيح التطبيق التواصل مع بوت ChatGPT عبر واجهة أفضل وأسرع من نسخة الويب. التطبيق مجاني ولكن يضم اشتراك مدفوع على غرار نسخة الويب، حيث يمكنك الاشتراك في ChatGPT Plus والذي يمكنك من الوصول المبكر إلى نموذج GPT-4 الأحدث من OpenAI. كما يحمل التطبيق بعض المزايا المفيدة مثل مزامنة سجل الدردشة عبر الأجهزة، أي أن أي محادثة تجرى عبر الويب فإنها تُزامن مع التطبيق على الهاتف، والعكس صحيح. حتى الآن، التطبيق متاح للتنزيل مجانًا.

  • تحميل التطبيق: Android

2- تطبيق Touch The Notch



تطبيق مُميز يتيح لك الاستفادة من ذات الفتحة الموجودة بالأعلى أو ثقب الكاميرا (النوتش) بحيث عند النقر عليها يتم تنفيذ إجراءات مختلفة بشكل سريع. Touch the Notch مجاني وعند تثبيته لن ترى أي اختلاف على الشاشة أو حول النوتش، فهو بعمل بأسلوب بسيط ولكن فعّال بحيث يستغل مساحة الثقب لمساعدتك على فتح الكاميرا أو التقاط "سكرين شوت" أو تشغيل الفلاش، وغيرها الكثير من الاختصارات والإجراءات المتاحة. يمكنك أيضًا تعيين هذه الإجراءات للتنفيذ بطرق مختلفة حتى تتمكن من القيام بأكثر من اختصار إذا كنت تريد، فمثلًا نقرة واحدة تؤدي إجراء، بينما ثلاث نقرات تؤدي إجراء مختلف، وهكذا. التطبيق مازال في بدايته لذا فربما تلاحظ عدم استجابته للأوامر في كل مرة، لكن فكرته رائعة والأهم أنه بسيط للغاية.

  • تحميل التطبيق: Android

3- تطبيق Poe



لمن لا يعرف، Poe هو بوت دردشة أطلقته شبكة التواصل الاجتماعي المتخصصة بالأسئلة والأجوبة "Quora" يهدف إلى مساعدة المُستخدم على الدردشة مع مجموعة مختلفة من روبوتات الذكاء الاصطناعي من مكان واحد. لا يعرض التطبيق إعلانات ويتميز بواجهة بسيطة جدًا، والرائع انه يدعم الدردشة بجميع اللغات تقريبًا بما في ذلك اللغة العربية.

يعتمد تطبيق Peo على بوتات متنوعة أبرزها ChatGPT الشهير، ولكن فكرة جمع عدة بوتات في واجهة واحدة تمنح المُستخدم خيارات متعددة للحصول على الإجابات من زوايا مختلفة، حيث أن كل بوت له طريقته الخاصة في تأدية المهام المختلفة وفقًا للمصادر التي يستقي منها معلوماته، وبالتالي يمكننا الاستفادة من ذلك في الحصول على وجهات نظر متنوعة. ولتعزيز قوة التطبيق، يمكن لأي مطور لديه نموذج ذكاء اصطناعي دمجه ضمن Peo لتقديم إجابات أكثر دقة في مواضيع محددة كالرياضيات أو العلوم أو غيرها. بشكل عام هو تطبيق رائع وأنصحك بتجربته إذا لم تجرّب بعد أي بوت دردشة.

  • تحميل التطبيق: Android

4- تطبيق YouTube Create


تطبيق YouTube Create

تطبيق مجاني كشفت عنه منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب من أجل دعم ومساندة منشئي المحتوى على المنصة، حيث يمكن من خلاله إنشاء وتعديل وإنتاج مقاطع الفيديو مباشرًة من الهواتف الذكية. يوفر YouTube Create الكثير من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بحيث يكون سهل على المبدعين من جميع المستويات إنشاء فيديوهات ممتعة وجذابة. باستخدام YouTube Create، يمكنك اقتصاص مقاطع الفيديو وإضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية والتعليقات الصوتية، أيضًا يمكن استخدم الملصقات وصور GIF والمؤثرات الأخرى لجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر جاذبية، جنبًا إلى جنب إضافة التسميات والترجمات على الفيديو وضبط الإضاءة واللون للمقطع. يتضمن YouTube Create أيضًا عددًا من الميزات المصممة خصيصًا لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة على Shorts. على سبيل المثال، يمكنك بسهولة إضافة نص وملصقات إلى فيديوهات Shorts وأيضًا استخدام ميزة الشاشة الخضراء المدمجة في التطبيق لإنشاء مقاطع فيديو ممتعة وفريدة من نوعها. جدير بالذكر أن التطبيق متوفر حاليًا على متجر Google Play فقط ولا يزال في مرحلة الاختبار التجريبي.

  • تحميل التطبيق: Android

5- تطبيق Pixel Search



تطبيق مميز جدًا يُحاكي بشكل مثالي تجربة البحث في هواتف جوجل بيكسل على أي هاتف أندرويد آخر. Pixel Search مجاني تمامًا ولا يحتوي أي إعلانات مزعجة، يوفر التطبيق محرك بحث موحد بمعنى أنه يمكن من خلاله العثور على أي شيء في الهاتف من مكان واحد، بما في ذلك التطبيقات والاختصارات وجهات الاتصال والملفات، يمكنه كذلك البحث داخل التطبيقات نفسها مثل البحث عن مقاطع الفيديو في اليوتيوب أو الأماكن في خرائط جوجل أو المواقع في جوجل كروم، وهكذا بالإضافة طبعًا إلى البحث على جوجل. يتمتع التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة مستوحاه من لغة "ماتريال يو" وقابلة للتخصيص، فضلًا عن وجود Widget يمكن تثبيتها على الشاشة الرئيسية للوصول إلى البحث بشكل أسرع.

  • تحميل التطبيق: Android

6- تطبيق Qadyaty



تطبيق جديد نعتقد أنه مهم في ظل الظروف الجارية، حيث يساعد المستخدمين على دعم الحملة الدولية الاقتصادية BDS أو حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات من أجل تعزيز الحقوق الفلسطينية. يستخدم التطبيق ماسح الباركود لتحديد المنتجات والعلامات التجارية المتواطئة في انتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل، ويزود المستخدمين بمعلومات حول كيفية مقاطعتها. استوحى المطور فكرة إنشاء التطبيق بعد رؤية الشعبية المتزايدة لحركة المقاطعة والحاجة إلى طريقة بسيطة وسهلة المنال لدعمها، وهو تطبيق يتميز بواجهة واضحة، تدعم اللغة العربية بالكامل، ويزودك أيضًا بأخبار ومستجدات حول حركة المقاطعة مع إمكانية مشاركة المعلومات حول المنتجات والعلامات التجارية التي تمت مقاطعتها مع الآخرين. بشكل عام يعتبر "قضيتي" أداة قيمة لكل من يريد دعم الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والعدالة. التطبيق سهل الاستخدام ويوفر للمستخدمين جميع المعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ خيارات مستنيرة بشأن المنتجات التي يشترونها.

  • تحميل التطبيق: Android

7- تطبيق StandBy Mode Pro



تطبيق يجلب واحدة من أهم مميزات تحديث آيفون iOS 17 إلى جميع هواتف أندرويد، ألا وهي ميزة StandBy التي تحول هاتفك إلى شاشة ذكية عند توصيل الهاتف بالشاحن وتثبيته على الوضع الأفقي. StandBy Mode Pro يقدم تجربة راقية لميزة StandBy بكل تفاصيلها الجميلة. هنالك مجموعة واسعة من التطبيقات المُصغرة أو الـ "Widgets" التي يمكن عرضها على الشاشة مع قابلية تخصيص لا نهائية لكل عنصر كالألوان ونوع الخط، إلخ. يمكنك إما عرض الساعة بشكلها الرقمي أو الأنالوج، جنبًا إلى جنب التقويم ومُشغل الوسائط مع وجود مساحة لعرض مجموعة من الصور المفضلة لديك. يمتلك التطبيق مزايا إضافية رائعة أهمها في نظري هي Burn-in protection والتي تعمل على تحريك الـ "Widgets" بضعة بكسيلات كل فترة لتجنب حدوث مشكلة "احتراق الشاشة" في حال كان هاتفك يعمل بشاشة OLED وبالتالي لا تقلق بشأن ترك التطبيق مفتوحًا لفترات طويلة. التطبيق مجاني ولكن بعض المميزات تتطلب الاشتراك في النسخة المدفوعة، والتي تغنيك أيضًا عن مشاهدة إعلانات مزعجة باستمرار.

  • تحميل التطبيق: Android

8- تطبيق Canta



تطبيق رائع ومميز يتيح للمستخدمين حذف أي تطبيق على الأندرويد، بما في ذلك تطبيقات النظام، دون الحاجة إلى صلاحيات الروت. Canta مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، ويعتمد في عمله على منصة Shizuku لتجاوز قيود النظام على إلغاء تثبيت التطبيقات، وبالتالي لاستخدام Canta، يجب على المستخدمين أولاً تثبيت خدمة Shizuku وتنشيطها، ثم تشغيل Canta وتصفح تطبيقاتهم المثبتة. لإلغاء تثبيت أحد التطبيقات، ما عليك سوى تحديده والنقر على زر "Uninstall". سيستخدم Canta بعد ذلك Shizuku لإلغاء تثبيت التطبيق، حتى لو كان تطبيقًا للنظام. عمومًا، تعد Canta أداة رائعة للمستخدمين الذين يرغبون في إزالة تطبيقات الـ Bloatware وهو مفيد أيضًا للمستخدمين الذين يرغبون في إلغاء تثبيت تطبيقات النظام لاستكشاف المشكلات وإصلاحها أو تحرير مساحة التخزين.

  • تحميل التطبيق: Android

9- تطبيق QuranApp



يسهل تطبيق QuranApp قراءة القرآن الكريم على نحو يومي في أي وقت ومكان، إذ يتمتع بواجهة رسومية بسيطة ومنظمة وأنيقة جدًا تساعد المستخدمين على التغلب على صعوبات قراءة القرآن في عصرنا هذا. يوفر QuranApp السور بأكثر من 15 ترجمة بعدة لغات حتى يتمكن الأشخاص من مختلف البلدان والمناطق من قراءة وفهم آيات القرآن. إلى جانب ذلك، يمكنك القراءة في كلا الوضعين، وضع الترجمة والذي يعرض كل آية في جزء مخصص يتضمن الترجمة وإمكانية نطق الآية بأصوات مختلفة، ووضع الصحف العادي والذي يوفر إمكانية تخصيص حجم الخط ونوعه مع الحفاظ على التشكيل. من مميزات التطبيق أنه يقوم بتذكيرك يوميًا بقراءة آية واحدة من آيات القرآن، كما يمكنك إنشاء علامات مرجعية لأجزاء معينة من السور للوصول إليها بشكل سريع، بالإضافة إلى تضمنه محرك بحث قوي يتيح العثور على الأحزاب والسور والآيات كتابيًا أو صوتيًا.

  • تحميل التطبيق: Android

10- تطبيق Sponge



يسمح لك هذا التطبيق بمراجعة مكتبة الصور الخاصة بك وتنظيمها عن طريق تحديد الصور التي تريد الاحتفاظ بها وتلك التي ترغب بحذفها لتحرير مساحة التخزين. Sponge مجاني تمامًا وآمن، بمجرد تشغيله سيبدأ بعرض الصور المخزنة على الهاتف على شكل طبقات متراكمة، وكل ما عليك هو التمرير إلى اليسار لحذف الصورة التي تظهر أو التمرير لليمين للاحتفاظ بها. بعد الانتهاء سيقوم التطبيق بعرض قائمة تشمل الصور التي اخترت حذفها بحيث يمكنك مراجعتها قبل تأكيد الحذف، وبعد الانتهاء سيعرض المساحة التخزينية التي تم توفيرها. فكرة التطبيق بسيطة للغاية ولكنها حتمًا ستسهل عليك تنظيم مكتبة الصور وتنظيفها من الفوضى والعناصر المكررة لتوفير مساحة تخزين أكبر بأقل جهد.

  • تحميل التطبيق: Android

11- تطبيق App Finder



يوفر للمستخدمين مُحرك بحث متقدم للعثور على التطبيقات والالعاب المتاحة في متجر Play Store. تطبيق App Finder مجاني ويمتلك قاعدة بيانات ضخمة تشمل ما يزيد عن 3 ملايين تطبيق، ويوفر مجموعة متنوعة من الفلاتر، بما في ذلك الفئة وتقييم المستخدمين وعدد التقييمات والتنزيلات وتاريخ آخر تحديث وتاريخ الإصدار والنطاق السعري وإصدار أندرويد المطلوب، إلخ. يحتوي App Finder أيضًا على ميزة فريدة تسمح للمستخدمين بالبحث عن التطبيقات ذات التقييمات أو التنزيلات القليلة، والتي يمكن أن تكون مفيدة لاكتشاف التطبيقات الجديدة والأقل شهرة. يعرض App Finder على الفور عدد النتائج في الوقت الفعلي وتحتوي كل نتيجة بحث على ملخص سريع يشمل أهم التفاصيل عن التطبيق.

  • تحميل التطبيق: Android

12- تطبيق CleverType



مازالت تطبيقات الذكاء الاصطناعي مستمرة في النمو، يومًا بعد يوم تظهر عشرات التطبيقات التي تستفيد من قدرات الـ AI بأشكال متنوعة ومختلفة، ويعُد CleverType أحدث هذه التطبيقات حتى الآن. ببساطة هو عبارّة عن تطبيق لوحة مفاتيح يدعم لغات كثيرة وخواص الكتابة الشائعة الموجودة في لوحات المفاتيح الأخرى، إلا أنه يتميز بدمج نموذج الذكاء الاصطناعي GPT من OpenAI لتحسين تجربة الكتابة لديك، فبضغطة واحدة يمكنك إصلاح الأخطاء الإملائية وجعل النص المكتوب أكثر قابلية للقراءة، أو حتى تغيير صياغته، كما يمكنّك من التواصل بشكل مباشر مع بوت الدردشة ChatGPT لكتابة رسالة بريدية أو توليد نص جديد حول أي موضوع أو إعداد وصف مناسب لصورة أو تلخيص أي نص. بالإضافة لذلك مُدمج مع الكيبورد أداة Grammarly لمساعدتك على إصلاح القواعد اللغوية للنص، بغض النظر عن اللغة.

إذًا فبشكل عام CleverType مصمم لتعزيز إنتاجيتك وقدرتك على الكتابة وهو مجاني تمامًا، لكنك ستحتاج إلى استخراج مفتاح API من حسابك على OpenAI حتى يسمح التطبيق بالوصول إلى مزايا ChatGPT واستخدامها في أي تطبيق آخر.

  • تحميل التطبيق: Android

13- تطبيق Tap Scroll



هو تطبيق بسيط جدًا ولكنه مفيد للغاية حيث يسمح لك TapScroll بالعودة إلى أعلى أي قائمة أو صفحة ويب أو تطبيق ببساطة عن طريق لمس شريط الحالة في الجزء العلوي من الشاشة. وبالتالي، فإنك تحمي نفسك من الاضطرار إلى التمرير لأسفل في كل مرة تحتاج فيها إلى العودة الى بداية الصفحة — وهو استنساخ لميزة scrollsToTop الموجودة بالفعل في نظام iOS للآيفون. التطبيق يوفر أيضًا إيماءات جديدة يمكن القيام بها عند الضغط مطولًا على شريط الحالة والسحب يسارًا ويمينًا كعرض شاشة إغلاق الهاتف أو الرجوع إلى الصفحة الرئيسية أو تشغيل إضاءة الفلاش، وهكذا. بشكل عام، TapScroll تطبيق رائع يسهل القيام بعمليات التنقل عند استخدام هاتفك الأندرويد، وهو مجاني تمامًا بالمناسبة.

  • تحميل التطبيق: Android

14- تطبيق Giga Icon



تطبيق فكرته غريبة ولكن قد تبدو مفيدة للبعض وهي تضخيم حجم أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية في هواتف أندرويد، بحيث ما يقوم به Giga Icon هو وضع Widget على الـ Home Screen تكون عبارة عن اختصار لتطبيق ما مع استخدام نسخة مكبرة من أيقونة هذا التطبيق، والتي تكون 6 أو 9 أضعاف حجم الأيقونة الأصلية، وبالتالي يؤدي الضغط على هذه الأيقونة إلى فتح التطبيق مباشرًة. هذا الأمر يكون مفيد جدًا لكبار السن أو المستخدمين ضعاف البصر حيث يسهل الرؤية والتفاعل مع التطبيقات الأساسية المُثبتة، من ناحية أخرى، قد يراه البعض وسيلة لتمييز أو تخصيص الشاشة الرئيسية على هاتفه بحيث يسهل الوصول إلى التطبيقات التي يتردد عليها بكثرة. ايًا ما كان، Giga Icon مجاني تمامًا ولا يحتوي إعلانات أو عمليات شراء داخلية ويتميز بسهولة الاستخدام.

  • تحميل التطبيق: Android

15- تطبيق TrueShot




إذا كنت تميل إلى مشاركة لقطات شاشة من هاتفك كثيرًا سواء مع الأصدقاء في تطبيقات الدردشة أو نشرها على صفحتك الشخصية على مواقع السوشيال ميديا فسوف تعجب بتطبيق TrueShot والذي يعمل على جعل صورة لقطة الشاشة تبدو إحترافية في ثوانٍ معدودة لكسر الشكل التقليدي الذي يتم نشر اللقطات به عادًة.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخلفيات والتدرجات اللونية التي ستظهر خلف لقطة الشاشة، أو اختيار أي صورة من ذاكرة الهاتف، يمكنك بعد ذلك ضبط زاوية الـ Screenshot لتكون دائرية، مع إضافة ظل وضبط الأبعاد لتظهر في النهاية بشكل مميز. وإن أردت، تستطيع إضافة علامة مائية على الصورة وتحديد الجودة التي سيتم حفظ اللقطة بها بعد التعديل. TrueShot مجاني ولكن يوفر نسخة مدفوعة تسمح بالوصول إلى مزيد من الخلفيات والمزايا المضمّنة في التطبيق.

  • تحميل التطبيق: Android

16- تطبيق YOSO


تطبيق YOSO

هو تطبيق جديد ومبتكر يوفر طريقة فريدة لمشاركة الصور الخاصة مع الآخرين، YOSO (اختصارًا لـ You Only See Once) مجاني تمامًا وفكرته باختصار هي مشاركة الصور باستخدام روابط ذاتية التدمير، بمعنى أنه بمجرد أن يقوم المستلم بفتح الصور سيتمكن من رؤية محتواها لفترة وجيزة قبل أن تختفي للأبد ويصبح من غير الممكن الوصول إليها نهائيًا. استخدامه بسيط جدًا، فقط تفتح التطبيق وتقوم برفع الصورة لتحصل على رابط فريد لمشاركته. افتراضيًا، يقوم التطبيق بجعل الصور متاحة للعرض لمدة 15 ثانية من بعد فتح الرابط ولكن يمكن التحكم في المدة الزمنية من خلال الإعدادات. يعرض التطبيق إحصائيات حول عدد مرات مشاهدة صورك ومشاركتها، كما يمكنك حذف أي صور قمت برفعها على التطبيق إذا أردت ذلك.

  • تحميل التطبيق: Android

17- تطبيق Battery Widget


تطبيق Battery Widget

يساعدك على مراقبة مستوى البطارية للملحقات المتصلة بالبلوتوث على هاتفك، مباشرًة من الشاشة الرئيسية، وذلك عبر إضافة تطبيق مُصغر (ويدجت) قابل للتخصيص. Battery Widget مجاني ويوفر ثلاثة أشكال يمكن عرض مستويات البطارية بها، والجميل أنه يتبنى لغة تصميم Material You ما يجعله يتماشى مع واجهات المستخدم المختلفة لهواتف أندرويد. يتيح لك التطبيق تعيين لون الخلفية للويدجت واسم الأجهزة أو الملحقات مع إمكانية فصل كل جهاز في ويدجت خاص به أو تكديسهم معًا في ويدجت واحدة.

  • تحميل التطبيق: Android

18- تطبيق TouchRetouch



يعُد أحد أشهر تطبيقات تحرير الصور والذي يسمح لك بإزالة الأشياء غير المرغوب فيها والعيوب من صورك. TouchRetouch يتوفر منذُ فترة طويلة بشكل حصري لهواتف آيفون، ولكن مؤخرًا قرر المطوّر إصدار نسخة جديدة لنظام أندرويد تحمل نفس الأدوات المذهلة لتعديل الصور. على سبيل المثال، يمكن للتطبيق مساعدتك على إزالة السياج من الصورة بضغطة زر واحدة، كما يقوم الذكاء الاصطناعي بالتعرف على الأسلاك وخطوط الكهرباء والأشياء الخطية الأخرى بشكل تلقائي لإزالتها من المشهد دون الحاجة لتحديد هذه الأجزاء يدويًا. كما يعُد TouchRetouch من التطبيقات القليلة التي تتيح تعديل الصور الملتقطة بزاوية 360 درجة فيمكن رفعها على التطبيق وإزالة عناصر منها بكل سلاسة. علاوًة على ذلك، يمتلك التطبيق أداة لتصحيح تشوهات المنظور وضبط زاوية الصورة تلقائيًا. بشكل عام، TouchRetouch تطبيق مميز لمساعدتك في تحسين صورك. إنه سهل الاستخدام ويحتوي على مجموعة متنوعة من الميزات التي يمكن أن تساعدك في تحقيق النتائج المرجوة.

  • تحميل التطبيق: Android

19- تطبيق PlainApp



يساعدك على الوصول إلى جميع ملفاتك، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية وغيرها، بالإضافة إلى جهات الاتصال والملاحظات من خلال الكمبيوتر عبر المتصفح. PlainApp تطبيق مجاني تمامًا ولا يحتوي أي إعلانات ويعُد بديلًا عن خدمة AirDroid الشهيرة لإدارة الهاتف عن بعُد لاسكليًا. يتميز التطبيق بواجهة نظيفة ومنظمة جدًا وتركز على الأساسيات فقط ويحتوي مزايا كثيرة فبالإضافة إلى الوصول إلى الملفات وتشفيرها يسمح التطبيق أيضًا بإنشاء نسخة احتياطية واستعادتها وبث الوسائط إلى التلفاز ويدعم لغات متعددة. التطبيق يسهل إعداده لأول مرة، فما عليك سوى منحه إذن الوصول إلى البيانات ومن ثم تنشيط ميزة الوصول عن بعُد للحصول على IP مخصص يتم كتابته في المتصفح على الكمبيوتر لتظهر محتويات الهاتف أمامك.

  • تحميل التطبيق: Android

20- تطبيق yetCalc



تطبيق مجاني يستطيع أن يضاهي بسهولة تطبيق الآلة الحاسبة الافتراضي على هاتفك الأندرويد بفضل الميزات المتعددة التي يقدمها. yetCalc يستطيع إجراء العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة بشكل سلس ودون أن يؤدي لانهيار النظام كما يحدث في بعض التطبيقات المماثلة عند التعامل مع العمليات الحسابية الكبيرة، صحيح يمكن أن يستغرق yetCalc وقتًا لعرض نتيجة عملية حسابية كبيرة لكن لن يستهلك كامل موارد الهاتف بشكل يعيق الاستجابة. بخلاف ذلك، يحتوي التطبيق على محول وحدات إحترافي يمكن استخدامه لتحويل العملات أو الأطوال والأوزان ودرجات الحرارة...إلخ. كما ويتميز yetCalc بواجهة بسيطة تتشابه مع واجهة تطبيق الآلة الحاسبة من جوجل.

  • تحميل التطبيق: Android

21- تطبيق Disable Notification Popups



لا تدعم معظم هواتف أندرويد إمكانية تعطيل الإشعارات المنبثقة التي تظهر لعدة ثوانٍ أعلى الشاشة، والتي يراها البعض مزعجة أحيانًا، لذلك تم تصميم Disable Notification Popups فكما يوحي اسمه، التطبيق يسهّل التحكم في التطبيقات التي يمكنها إظهار النوافذ المنبثقة للإشعارات. يتمتع التطبيق بواجهة بسيطة للغاية، فبعد تشغيله لأول مرة ومنحه الصلاحيات المطلوبة سيعرض كل التطبيقات المُثبتة على هاتفك وما عليك سوى النقر على زر إلغاء التنشيط أمام اسم التطبيق لتعطيل الإشعارات المنبثقة الواردة منه، لاحظ أن التطبيق يوفر كذلك إمكانية تعطيل النوافذ المنبثقة لكل فئة إشعارات من التطبيق بشكل منفرد بدلًا من تعطيلها نهائيًا.

  • تحميل التطبيق: Android

22- تطبيق SD Maid 2/SE



يعمل على حذف الملفات غير المهمة وتنظيف ذاكرة الهاتف لتوفير مزيد من مساحة التخزين، SD Maid 2/SE في الأساس هو إصدار ثاني من المطور لتطبيق SD Maid والذي حصد أكثر من 10 مليون عملية تنزيل منذُ طرحه لأول مرة في 2011 لذا فهو تطبيق متخصص ويؤدي مهمته بكفاءة عالية، الأمر نفسه ينطبق على SD Maid 2/SE حيث يستطيع التخلص من مخلفات أو بقايا التطبيقات المحذوفة، وتنظيف ذاكرة الكاش لمجموعة من التطبيقات دفعة واحدة وإزالة أي ملفات قديمة من مجلد "التنزيلات" وغيرها من المهام المتقدمة نوعًا ما والتي يؤديها التطبيق دون حاجة إلى صلاحيات رووت. يوفر التطبيق كذلك إمكانية جدولة عمليات التنظيف واستثناء تطبيقات/ملفات معينة لمنع المساس بها عندما يقوم التطبيق بدوره في تنظيف ذاكرة الهاتف.

  • تحميل التطبيق: Android

23- تطبيق Noterly



تطبيق يتيح لك إنشاء تذكيرات تظهر ضمن لوحة الإشعارات في الموعد الذي تحدده، يكون ذلك مفيدًا إذا كنت تخشى نسيان تهنئة أصدقائك في المناسبات وأعياد الميلاد أو تنبيهك بالقيام بمهام معينة على مدار اليوم أو في أيام ومواعيد محددة مُسبقًا. بغض النظر، Noterly سهل الاستخدام للغاية ومجاني تمامًا حيث يمكنك إنشاء التذكيرات عبر ثلاث نقرات فقط من كتابة محتوى التذكير وتحديد ما إذا أردت جدولة الإشعار ليظهر في وقت محدد مع إمكانية تكرار التذكير في أي فترة زمنية تريدها. من ميزات التطبيق أنه لا يحذف التذكيرات الفائتة، بل يحتفظ بها في أرشيف يمكن العودة إليه لاحقًا لتجديد التذكير مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، واجهة المستخدم رائعة جدًا، حيث تبنى المطور لغة التصميم الحديثة Material You مع إضافة تعديلات خاصة لتبسيط الواجهة وجعلها تتغير حسب ألوان خلفية الشاشة.

  • تحميل التطبيق: Android

24- تطبيق KeepScreenOn



تطبيق بسيط جدًا يضيف زر جديد إلى لوحة الإعدادات السريعة يمكن من خلاله تعطل مهلة الشاشة وإبقاء الشاشة قيد التشغيل لأطول فترة ممكنة دون الحاجة إلى التفاعل أو لمس الشاشة. Keep Screen On مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، وللأسف لا يتواجد على متجر Play Store بل يمكن تحميله وتثبيته يدويًا عبر ملف الـ APK. بمجرد تشغيل التطبيق ينبغي أن يظهر الاختصار الجديد فورًا في لوحة الإعدادات السريعة على هاتفك الأندرويد. بضغطة واحدة على هذا الزر تصبح الشاشة قيد التشغيل إلى أن تقوم بالضغط على زر الطاقة الجانبي، أو اضغط مرة أخرى على الاختصار لإعادة ضبط مهلة الشاشة السابقة. هذا قد يكون مفيدًا إذا كنت بحاجة إلى بقاء الشاشة قيد التشغيل مؤقتًا عند عرض موقع ويب أو مستند أو إذا لم يكن لدى هاتفك خيار "ابدًا" Never عند ضبط مهلة الشاشة في الإعدادات.

  • تحميل التطبيق: Android

25- تطبيق Video Splitter


تطبيق Video Splitter

تم تصميم هذا التطبيق بهدف منحك وسيلة سريعة وسهلة لتقسيم مقاطع الفيديو الطويلة إلى مقاطع أقصر، وهو مثالي للمشاركة على منصات الوسائط الاجتماعية مثل قصص انستجرام وحالات واتساب وفي تطبيق سناب شات، إلخ. التطبيق سهل الاستخدام ويتميز بواجهة نظيفة وبديهية. ما عليك سوى تحديد الفيديو الذي تريد تقسيمه من معرض الصور الخاص بك أو تسجيل فيديو جديد، ثم اختيار طول التقسيم المطلوب. يمكنك أيضًا تقسيم الفيديو إلى أجزاء متساوية أو إنشاء أقسام مخصصة. بمجرد تقسيم الفيديو، يمكنك مشاركة المقاطع الفردية مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أو حفظها في معرض الصور الخاص بك. يتيح لك التطبيق أيضًا معاينة المقاطع قبل مشاركتها، حتى تتمكن من التأكد من أنها صحيحة.

  • تحميل التطبيق: Android

26- تطبيق Winamp



مشغل وسائط مجاني ومفتوح المصدر لهواتف أندرويد وكما توقعت فإنه الإصدار الرسمي من برنامج "وين أمب" الكلاسيكي الذي تم إصداره لأول مرة عام 1997 لنظام ويندوز. التطبيق متعدد الاستخدامات حيث يجمع خدمات البث والبودكاست ومحطات الراديو والكتب الصوتية ومقاطع الصوت المحملة معًا في مكان واحد، كما يمكنه تشغيل مجموعة متنوعة من صيغ الصوت والفيديو، بما في ذلك MP3 وAAC وWAV وFLAC وOGG وMP4 وAVI. كما أنه يدعم بث المحتوى من مصادر عبر الإنترنت مثل Shoutcast و Icecast. الأهم أن واجهة Winamp تعتبر مميزة وجذابة جدًا فضلًا عن دعمها بعدد من التأثيرات الانتقالية والـ Animations التي تجعلها سلسة للغاية. بشكل عام Winamp تطبيقًا رائعًا يستحق التجربة لمن يبحث عن مشغل وسائط متعدد الاستخدامات.

  • تحميل التطبيق: Android

27- تطبيق SuperImage



هو تطبيق لتكبير الصور، والتكبير هنا ليس بمعنى تعديل الأبعاد لتكون الصورة أكبر فقط وإنما تعظيم جودة الصورة أيضًا لما يصل إلى 8 أضعاف الدقة والجودة الأصلية. SuperImage يعتمد على نموذج MNN للذكاء الاصطناعي وخوارزمية Real-ESRGAN التي تسمح بتنفيذ هذه العملية محليًا على الهاتف، أي لن تحتاج إلى رفع الصورة إلى أي موقع أو استخدام اتصال الانترنت بل يتم الأمر اعتمادًا على موارد الهاتف فقط.

وفقًا لتجربتنا فإن التطبيق فعال جدًا ويحافظ على تفاصيل الصور بشكل سحري بعد تكبيرها حتى 8 أضعاف، لكنه يستغرق بعض الوقت في إنجاز المهمة. على سبيل المثال، يستغرق الأمر 3 دقائق لتعظيم صورة 1080 بكسل للوصول بالدقة إلى 4K على هاتف بمعالج Snapdragon 855 وخلال العملية سيصبح الهاتف ثقيل جدًا حيث يستهلك التطبيق موارده بالكامل في سبيل تسريع العملية، لكن النتيجة دائمًا مبهرة.

  • تحميل التطبيق: Android

28- تطبيق Expense Manager



تطبيق مميز يمكن الاعتماد عليه لمساعدتك في إدارة نفقاتك وإيراداتك وإعداد ميزانية بشكل فعال، Expense Manager مجاني تمامًا يهدف إلى توفير طريقة بسيطة لتتبع نفقاتك الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء تقرير يومي أو حتى سنوي شامل لمعاملاتك. يتميز التطبيق بواجهة رسومية جميلة ومصممة بعناية بحيث يتم ترتيب المعلومات وعرضها بشكل يخلو من التعقيد فتعرض ما أنفقته على هيئة فئات متعددة بحيث تحصل على نظرة عامة على ما أنفقت المال عليه أو من أين تأتي أموالك. كما يحتوي مميزات عديدة ربما لن تجدها في التطبيقات المماثلة مثل الاحتفاظ بسجل المصروفات والإيرادات إلى جانب إمكانية جدولة المصروفات ليقوم التطبيق بتذكيرك عند موعد استحقاق المعاملة، وغير ذلك الكثير. فبشكل عام، هو تطبيق جدير بالتجربة إن كنت تسعى إلى إنفاق أقل وتوفير المال.

  • تحميل التطبيق: Android

29- تطبيق NumberTabs


تطبيق NumberTabs

هو بمثابة تطبيق ملاحظات أو "مُفكرة" ولكن ليس للتدوينات الكتابية بل لحساباتك اليومية. NumberTabs يوفر طريقة بسيطة لإدارة وكتابة العمليات الحسابية التي تجريها من خلاله مباشرًة، حيث يتضمن آلة حاسبة متقدمة تحتفظ بكل عملية حسابية ضمن سجل، يمكن تنظيمه بأشكال مختلفة مثل وضع Tag على عملية حسابية معينة لتمييزها أو تقسيم العمليات الحسابية إلى فئات متنوعة، إلخ. يمكنك أيضًا استخراج العمليات الحسابية من ورقة أو جدول بيانات ووضعها في التطبيق عن طريق الماسح الضوئي المدمج. يحتوي التطبيق على واجهة بسيطة وبديهية تجعله سهل الاستخدام. NumberTabs مجاني ولكن تتوفر نسخة مدفوعة تتيح القدرة على تصدير حساباتك إلى ملفات PDF أو CSV. بشكل عام نعتقد أنه مفيد لأي شخص يحتاج إلى إجراء عمليات حسابية بشكل منتظم سواء طلاب أو مهندسين أو رجال الأعمال، إذ يعُد أداة قوية لإدارة حساباتك.

  • تحميل التطبيق: Android

30- تطبيق Five Prayers



يوفر مجموعة من الأدوات التي يحتاجها أي مسلم في جميع أنحاء العالم، خاصًة في شهر رمضان الكريم، إذ يساعدك تطبيق Five Prayers على معرفة أوقات الصلاة حسب موقعك الجغرافي مع إصدار التنبيهات والأذان عندما يحين موعد الصلاة التالية، كما يتضمن أداة لتحديد اتجاه القبلة ومصحف لقراءة سور القرآن الكريم، وغيرها من الأدوات الأخرى. ولعل أكثر ما يميز Five Prayers عن التطبيقات المشابهة هو احتفاظه بالواجهة الرسومية البسيطة والتي تعرض البيانات بشكل منظم وواضح، بالإضافة إلى تضمينه إعدادات كثيرة تسمح للمستخدم بتخصيص تجربته بشكل كبير، فضلًا عن كونه مفتوح المصدر ومجانيًا تمامًا ويوفر تطبيق مُصغر أو Widget يعرض جدول مواقيت الصلاة على مدار شهر كامل في الشاشة الرئيسية. جدير بالذكر أن Five Prayers لا يعتمد على منصة Google Framework لذلك يمكن تثبيته واستخدامه على الأجهزة التي تفتقر إلى خدمات جوجل مثل هواتف هواوي.

  • تحميل التطبيق: Android

31- تطبيق Microsoft Lists


تطبيق Microsoft Lists

أطلقت مايكروسوفت هذا التطبيق لأول مرة في عام 2020 لذلك لا يعُد جديدًا بالمعنى الحرفي، لكنه وقتها كان مقتصرًا على مستخدمي الأعمال والمؤسسات. مؤخرًا قامت الشركة بتوسيع نطاق الوصول إلى التطبيق بحيث يستطيع أي شخص لديه حساب مايكروسوفت أن يستخدمه على هاتفه الذكي أو عبر المتصفح. وفي حال لم تكن تعلم، فإن Microsoft Lists مصمم لمساعدتك على إنشاء القوائم بمختلف أنواعها، مع القدرة على إدارتها ومشاركتها عبر الأجهزة. يوفر التطبيق قوالب قوائم متعددة لتناسب الاحتياجات المختلفة مثل تتبع النفقات أو إعداد الوصفات أو ترتيب أيام الدراسة أو تدوين الأفكار، وغير ذلك الكثير. يمكن حفظ هذه القوائم ومشاركتها مع الأصدقاء أو طاقم العمل حتى يتمكن العديد من الأشخاص من المساهمة في القائمة، كما يمكن أيضًا استخراج القوائم بصيغة CSV لتسهيل نقل البيانات إلى التطبيقات والخدمات الأخرى.

  • تحميل التطبيق: Android

32- تطبيق Image Toolbox



هو تطبيق مميز جدًا يوفر عدة أدوات مفيدة تساعدك على التحكم في الصور مثل تعديل أبعاد الصور سواء فرديًا أو مجموعات صور دفعة واحدة، بالإضافة إلى قص الصور ومقارنة أكثر من صورة معًا داخل قالب واحد، كما يتيح لك Image Resizer إمكانية تحويل صيغ الصور بضغطة زر أو ضغطها لتقليل الحجم على حساب الجودة، ويمتلك أداة رائعة تقوم بعرض أكواد الألوان المستخدمة في الصورة بشكل مرتب حسب تدريج الألوان. التطبيق يتميز بالواجهة البسيطة المعتمدة على تصميم Material You من جوجل والتي تسمح بالتنقل بين الأدوات واستخدامها بطريقة سلسة للغاية.

  • تحميل التطبيق: Android

33- تطبيق Navbar Notifications Button



يضيف هذا التطبيق زرًا جديدًا إلى شريط التنقل الموجود بالأسفل على هاتفك الأندرويد، عندما تضغط عليه يقوم بسحب شريط الحالة إلى الأسفل لعرض قائمة الإشعارات. وبالتالي، إذا كانت شاشة هاتفك كبيرة فإن Navbar Notifications Button سيساعدك على الوصول إلى قائمة الإشعارات دون الحاجة إلى سحب شريط الحالة الموجود أعلى الشاشة بشكل يدوي. علاوًة على ذلك، يتيح لك التطبيق أيضًا اختيار إجراء ثانوي يتم تنفيذ عند الضغط على هذا الزر الجديد مرة ثانية، فمثلًا يقوم بعرض قائمة الإعدادات السريعة، أو الضغط على أول إشعار أو أي شيء آخر. التطبيق مجاني تمامًا ويعمل على جميع هواتف أندرويد العاملة بإصدار Android 5 فيما أعلى بشرط تفعيل "شريط التنقل" أولًا حيث لا يعمل إذا كنت تستخدم نظام التنقل بالإيماءات.

  • تحميل التطبيق: Android

34- تطبيق Musify



لا أعرف حقيقًة كيف وصل هذا التطبيق إلى Play Store ولكن من الجيد حقًا إيجاد تطبيق يوفر طريقة مباشرة، خالية من الإعلانات، لتنزيل مقاطع الموسيقى والأغاني من الإنترنت. حرفيًا لا يحتاج المستخدم إلا القيام بـ 3 خُطوات فقط لتنزيل مقطع صوتي بأعلى جودة على الهاتف باستخدام Musify والتطبيق بسيط جدًا فكل ما عليك هو كتابة اسم المقطع في حقل البحث ثم من النتائج اضغط على زر Download ثم حدد مكان حفظ الملف لبدء تنزيل المقطع بالصيغة والجودة الأصليين. Musify مجاني تمامًا ويمتلك عدة مزايا أهمها البحث السريع ودعم التنزيل المتعدد للمقاطع في نفس الوقت.

  • تحميل التطبيق: Android

35- تطبيق Aerodocs



تطبيق بسيط يساعدك على تنظيم المستندات المخزنة على هاتفك الذكي، بمختلف أنواعها. Aerodocs يسهل عليك الوصول إلى مستنداتك المتنوعة متى احتجت إليها وذلك عبر واجهة مستخدم منظمة وأدوات عديدة لترتيب مكتبة المستندات. من بين مميزات التطبيق أنه يتضمن محرك بحث قوي للعثور على المستندات استنادًا إلى محتواها وليس فقط اسمها، مما يؤدي لإيجاد المستندات بسرعة، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية تخزين المستندات الحساسة في مجلد مشفر ومغلق، كما يحتوي ماسح ضوئي لرقمنة المستندات الورقية. Aerodocs يوفر حقًا مجموعة كبيرة من المميزات المفيدة بدءًا من تدوين الملاحظات إلى ميزة المصادقة لقفل المستندات. التطبيق مازال تحت التطوير لذا توقع أن تصادف بعض الأخطاء الفنية لكن فكرته جيدة ومفيدة بالأخص لمن يتعامل مع الكثير من المستندات على نحو يومي، أو حتى للطلاب.

  • تحميل التطبيق: Android

36- تطبيق Fajr



في حال كنت تواجه صعوبة في المواظبة على أداء صلاة الفجر في وقتها، فإليك هذا التطبيق المجاني والمصمم خصيصًا لتوفير طريقة إبداعية في مساعدة المستخدمين المسلمين على الاستيقاظ لصلاة الفجر. في تطبيق Fajr يمكنك العثور على مواقيت الصلاة طوال اليوم ولكنه أكثر من مجرد عارض لمواقيت الصلاة، بل يركز على صلاة الفجر تحديدًا بحيث يقوم بإيقاظ المستخدم من بين 5 دقائق إلى 15 دقيقة قبل وقت الفجر ويطلب منه حل تحدي معين مثل رج الهاتف بقوة عدة مرات أو الإجابة على أسئلة دينية حتى يتوقف المنبه عن الرنين، مما يضمن استيقاظك بشكل تام! كما يضيف التطبيق أيضًا مواقيت الصلاة في تقويم جوجل وهو ما قد يساعد البعض على دمج الصلاة في حياتهم اليومية، وفقًا للمطور. التطبيق عمومًا رائع ويوفر واجهة رسومية رائعة ومتناسقة كما توجد العديد من المميزات القادمة مثل توافر نسخة للساعات الذكية وخاصية تتبع الصلاة.

  • تحميل التطبيق: Android

37- تطبيق Twine



يهدف إلى مساعدة المستخدمين على قراءة الأخبار والمقالات ومتابعة مواقعهم المفضلة بشكل سريع وسلس. Twine هو قارئ وصلات RSS يوفر تجربة تصفح/قراءة مميزة جدًا مقارنةً بأدوات أخرى مثل Feedly حيث يحتوي واجهة رسومية بسيطة لأبعد حد ومنظمة أيضًا حتى تتمكن من مطالعة أحدث الأخبار والمقالات من المصادر المحددة وتصفحها من مكانٍ واحد. يمكنك إضافة أي عدد من المصادر (المواقع) سواء عن طريق ادخال وصلات الـ RSS يدويًا. هذا بالإضافة إلى وجود خاصية الإشعار عندما تقوم مواقع معينة بنشر مقالات جديدة، وأيضًا العرض المبسط للمحتوى الذي يخلو من الإعلانات والعناصر المشتتة. لذلك نوصي بتجربته للبقاء على اطلاع دائم بمستجدات مواقعك المفضلة من خلال واجهة ممتازة وبسيطة.

  • تحميل التطبيق: Android

38- تطبيق G-CPU



تطبيق مفيد جدًا يساعدك على معرفة كافة المواصفات والمعلومات حول الهاتف الخاص بك، سواء كان أندرويد أو آيفون، حيث يعرض تفاصيل تتعلق بنوع المعالج المركزي ومعالج الرسوميات وكذلك المعلومات الخاصة بالبطارية والكاميرا والتخزين والشبكة والمستشعرات الموجودة في الهاتف، إلخ. من أهم مميزات G-CPU هي الواجهة الرسومية الجميلة والأنيقة والتي تعرض المعلومات بشكل منظم فضلًا عن أنها مزودة بالرسومات التوضيحية لمعرفة مدى استهلاك المكونات المختلفة لهاتفك. يشمل التطبيق جميع مكونات الهاتف ويسمح بإجراء اختبارات مكثفة لاختبار الأداء، ويوفر أيضًا "ويدجيت" بسيطة تعرض المواصفات أو استهلاك الموارد في الوقت الفعلي على الشاشة الرئيسية.

  • تحميل التطبيق: Android

39- تطبيق Valv



عبارة عن أستوديو أو معرض صور مُشفر حيث تستطيع تخزين صورك الحساسة أو مقاطع الفيديو بشكل آمن وضمان عدم قدرة أي شخص سواك على الوصول إليها. Valv مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، واستخدامه سهل للغاية، كما يدعم أنواع كثيرة من ملفات الوسائط، بما في ذلك الصور المتحركة (GIF) مع القدرة على نقل الصور من تطبيق "الاستوديو" الافتراضي إلى Valv بكل سهولة وسلاسة. التطبيق لا يتطلب أي أذونات ولا يتصل بالإنترنت بل يتم تشفير البيانات محليًا على الهاتف، أيضًا من بين مميزات التطبيق أنه يدعم خزائن متعددة والتعامل معها كمجلدات ولكلٍ منها كلمات مرور مختلفة.

  • تحميل التطبيق: Android

40- تطبيق Shotcom



تطبيق مجاني يساعدك على ضغط الصور لتقليل حجمها أو تعديل أبعاد الصور من حيث الطول والعرض مع إمكانية معالجة دفعة من الصور في وقت واحد. Shotcom يعتبر خيار ممتاز لتسريع مشاركة الصور عالية الجودة أو لتوفير مساحة تحزين على الهاتف جراء ضغط الصور التي تستهلك مساحة كبيرة. التطبيق يدعم جميع صغير الصور بما فيها JPG و PNG و JPEG وغيرها، كما يتميز بخيار الضغط التلقائي حيث يستعين بالذكاء الاصطناعي لاختيار أفضل دقة وجودة للصورة قبل الضغط بناءًا على المحتوى، بحيث إذا كانت الصورة تتضمن نص مثلًا فلا يتم تشويههُ بعد الضغط. كما أن الواجهة الرسومية البسيطة تسمح بالتعامل مع التطبيق بسهولة تامة والحصول على أفضل النتائج في كل مرة.

  • تحميل التطبيق: Android

41- تطبيق SayCheese


تطبيق SayCheese

لا يعُد جديدًا بالمعنى الحرفي ولكنه تطبيق مغمور بالرغم من فكرته المثيرة للاهتمام، كما سبق لنا الإشارة إلى نسخة الـ iOS من التطبيق ليتضح فيما بعد أنه متوفر أيضًا لهواتف أندرويد. عمومًا، SayCheese مفيد بشكل خاص للأصدقاء أو العائلات الذين لديهم هواتف آيفون متعددة ويلتقطون الكثير من الصور، إذ يتيح لهم التحكم في كاميرا أحد هواتف أندرويد عن بعُد باستخدام هاتف آخر للحصول على صورة جماعية احترافية دون اللجوء إلى التصوير بالكاميرا الأمامية لهاتف واحد.

فكرة التطبيق ببساطة هي ربط هاتفين ببعض سواء أندرويد أو آيفون لاستخدام كاميرا أحدهم في التقاط الصور من على مسافة تصل إلى 30 متر بحد أقصى، بينما الهاتف الثاني يقوم من خلاله المستخدم بالتحكم في هذه الكاميرا مثل التكبير والتركيز والوضع الليلي والتحكم في الاكسبوجر ودقة الصورة أو الفيديو... إلخ كما يعرض لك معاينة للصورة قبل التقاطها بحيث تضمن أن جميع الأشخاص داخل الإطار. بشكل عام هو تطبيق مميز ويعتبر حل لمشكلة شائعة تواجه البعض أحيانًا كالإضطرار إلى مطالبة شخص غريب بالتقاط صورة أو الاضطرار إلى إبعاد شخص ما عن صورة جماعية.

  • تحميل التطبيق: Android


42- تطبيق Routora


تطبيق Routora

تطبيق رائع جدًا لأي شخص يقوم برحلة بها محطات توقف متعددة، مثل سائقي توصيل الطلبات أو مندوبي المبيعات أو حتى السُياح، حيث يستخدم Routora الذكاء الاصطناعي لتعديل مسار الرحلة الذي يتم تحديده بشكل افتراضي في تطبيقات مثل Google Maps أو Apple Maps أو Waze وذلك بهدف جعل مدة الرحلة أقصر وبالتالي توفير المال عند التنقل بالسيارة. ما عليك سوى إدخال نقاط البداية والنهاية، بالإضافة إلى جميع نقاط التوقف على طول الطريق، بعدها يستخدم Routora خوارزمية الذكاء الاصطناعي الخاصة به لتحديد المسار الأسرع والذي يمر على كل محطات التوقف التي حددتها. يمكنك بعد ذلك حفظ المسار على هاتفك أو مشاركته مع الآخرين. التطبيق مجاني ولكنه يقدم اشتراكًا متميزًا يزيل الإعلانات ويضيف ميزات إضافية، مثل القدرة على تحسين المسارات بأكثر من 10 محطات توقف.

  • تحميل التطبيق: Android

43- تطبيق Alqarie



من التطبيقات الرائعة التي قمت باكتشافها مؤخرًا لتلاوة القرآن الكريم، إذ يساعدك Alqarie على قراءة آيات وسور القرآن بطريقة سهلة وبسيطة لا تتطلب أكثر من مجرد لمسة بإصبعك على شاشة الهاتف، فقد تم تصميمه مع الآخذ في الاعتبار ضعاف البصر والمكفوفين، لذا فأسلوب التعامل مع التطبيق سهل جدًا. وإلى جانب تلاوة القرآن الكريم، يمكنك استخدام التطبيق للاستماع للقرآن بصوت أشهر القراء، وحفظ السور والأصوات للقراءة أو الاستماع بدون انترنت. يتميز التطبيق بأداة بحث قوية للعثور على كلمات الآيات أو أسماء السور بسهولة، جنبًا إلى جنب إضافة السور المفضلة إلى قائمة يسهل الوصول إليها. تطبيق Alqarie مجاني تمامًا ومتاح لكل من هواتف آيفون وأندرويد.

  • تحميل التطبيق: Android

44- تطبيق Microsoft Designer


تطبيق Microsoft Designer

تطبيق جديد من مايكروسوفت يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين على إنشاء تصميمات مذهلة وصور أصلية. ما عليك سوى كتابة فكرتك وسيقوم المصمم بإنشاء اقتراحات يمكنك تخصيصها حسب رغبتك. يقدم التطبيق أيضًا اقتراحات تخطيط تلقائية ويمكنه إنشاء تصميمات أصلية وقابلة للتحرير بسرعة من مجرد وصف قصير. يعد Microsoft Designer أداة قوية لأي شخص يريد إنشاء تصميمات جذابة بصريًا، بغض النظر عن مستوى مهاراته، فهو مثالي للطلاب ورجال الأعمال وأي شخص آخر يريد التعبير عن قدراته الإبداعية.

  • تحميل التطبيق: Android

45- تطبيق Vaux


تطبيق Vaux

هو تطبيق جديد يجعل من السهل تحرير مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية والحصول على نتائج احترافية من خلال الهاتف. Vaux تطبيق مجاني تمامًا ويتمتع بواجهة مستخدم بديهية وبسيطة لكن في نفس الوقت يوفر ميزات قوية بشكل يمنحه الأفضلية للمبتدئين وذوي الخبرة على حدٍ سواء. تستطيع من خلال التطبيق قص مقاطع الفيديو ودمجها وإضافة انتقالات وتأثيرات وضبط اللون والسطوع وتحويل صيغتها أو ضغطها أو إضافة علامة مائية على الفيديو بسهولة، كما يمكنك قص المقاطع الصوتية ودمجها وضبط مستوى الصوت وإضافة تأثيرات صوتية أو تقسيمها، والمزيد. بشكل عام يغنيك هذا التطبيق عن استخدام تطبيقات أخرى تؤدي وظائف منفردة، يمكنك تعديل عدد لا نهائي من الوسائط، وعند الانتهاء قم بحفظها بتنسيقات متنوعة، وشاركها مباشرةً على وسائل التواصل الاجتماعي. سواء كنت منشئ محتوى على يوتيوب، أو صانع أفلام قصيرة، أو موسيقيًا، أو ترغب فقط في إنشاء مقاطع فيديو ممتعة لمشاركتها مع أصدقائك وعائلتك، فإن Vaux لديه الميزات التي تحتاجها.

  • تحميل التطبيق: Android

46- تطبيق Intel Unison



تطبيق جديد من شركة إنتل يتيح للمُستخدمين توصيل هواتفهم الذكية، سواء أندرويد أو آيفون، باللابتوب للعمل كجهاز واحد وتنفيذ مجموعة من الإجراءات بشكل سريع وسهل. تطبيق Unison يتميز بواجهة رسومية بسيطة جدًا لا تعرض سوى نافذة للإطلاع على الصور والملفات التي تم إرسالها إلى اللابتوب او المستلمة لحفاظها على الهاتف، ولكن بخلاف ذلك فالبرنامج نفسه يتيح إجراء المكالمات، وقراءة الإشعارات، وتصفح الصور، وإرسال واستقبال الرسائل، وغيرها من المهام التي تتم عبر اللابتوب مباشرًة. التطبيق مجاني تمامًا ويعمل على جميع هواتف آيفون العاملة بنظام iOS 15 فأعلى أو هواتف أندرويد بإصدار Android 9 على الأقل. أخيرًا، يمكنك الإطلاع على مراجعتنا لبرنامج Intel Unison في حال أردت معرفة تفاصيل أكثر حول كيفية استخدامه.

  • تحميل التطبيق: Android

47- تطبيق Ulaa Browser



هو متصفح إنترنت جديد متعدد المنصات، حيث يمكن تثبيته على هاتفك الذكي أو الكمبيوتر مجانًا، Ulaa Browser مبني على نواة كروميوم لذا فتوقع الحصول على تجربة تصفح سريعة وآمنة للإنترنت. لكن ما يجعله مميزًا عن معظم المتصفحات الأخرى، إلى جانب حجمه الخفيف، تضمينه أداة حجب الاعلانات الفعالة في جميع المواقع والتي لا تعمل فقط على منع ظهور الإعلانات المزعجة بل وحظر المتعقبين غير المرغوب فيهم من جمع بياناتك وجمع معلومات عنك سرًا. علاوًة على ذلك، فالمتصفح يوفر عدة أوضاع مختلفة للتفرقة بين الحياة العملية والشخصية، بحيث لكل وضح سمات وخواص معينة. Ulaa Browser يدعم أيضًا المزامنة المشفرة عبر الأجهزة، حيث يمكنك ربط المتصفح بحساب Zoho الخاص بك للمتابعة من حيث توقفت على ايًا من أجهزتك. بشكل عام، يمتلك المتصفح مجموعة من المزايا التي توازن بين الحفاظ على الخصوصية وتجربة التصفح السريعة والبسيطة.

  • تحميل التطبيق: Android

48- تطبيق Imanify



يتمتع هذا التطبيق بمجموعة كبيرة من الميزات التي تفيد أي مسلم، مثل معرفة مواقيت الصلاة بدقة مع الأذان، تحديد اتجاه القبلة بغض النظر عن مكان وجودك، كما يتيح لك الوصول إلى مكتبة واسعة من الموارد الإسلامية بما في ذلك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مع توفير مجموعة شاملة من الأدعية للمناسبات المختلفة مع تلاوة صوتية وترجمة. بالإضافة لذلك يستعرض التطبيق التقويم الهجري ويقوم بتذكيرك من حين لآخر لتلاوة آية من القرآن. Imanify يأتي بواجهة مستخدم بسيطة وواضحة تتمتع برسوم متحركة رائعة ولا يحتوي أي إعلانات.

  • تحميل التطبيق: Android

49- تطبيق Disable Touch Screen



كما يوحي الاسم، Disable Touch Screen هو تطبيق مجاني تم تصميمه خصيصًا لمساعدتك على تعطيل خاصية اللمس في شاشة هاتفك لتجنب اللمسات العرضية أثناء مشاهدة الفيديوهات أو الاستماع إلى الموسيقى. وبخلاف اليوتيوب، هناك مواقع تتعمد إظهار إعلانات مزعجة بمجرد لمس أي عنصر في مُشغل الفيديو، فإذا كنت تتعرض لهذا الموقف يمكنك الاعتماد على تطبيق Disable Touch Screen واستخدامه سهل جدًا، فقط تحتاج بعد تشغيله لأول مرة إلى تعيين نمط حماية، بعدها ستظهر أيقونة عائمة على الشاشة تضغط عليها عند الرغبة في تعطيل اللمس، ولإعادة تفعيله اضغط على نفس الأيقونة ثم ارسم النمط لإلغاء الحماية.

  • تحميل التطبيق: Android

50- تطبيق Audio Share


تطبيق Audio Share

تطبيق مجاني ومفتوح المصدر يهدف إلى تحويل سماعة هاتفك الأندرويد إلى سماعة للكمبيوتر أو اللابتوب بحيث يصبح هاتفك هو مكبر صوت الكمبيوتر. تطبيق Audio Share للأسف غير متاح على متجر Play Store ولكن تستطيع تنزيله كملف APK وتثبيته يدويًا على هاتفك بشرط أن يعمل بنظام Android 9 فيما أعلى، كذلك يمكن تثبيته على الكمبيوتر الذي يعمل بإصدار ويندوز 10 أو أعلى. بعد الانتهاء، قم بتشغيل البرنامج على الكمبيوتر وادخل عنوان الـ IP ورقم الـ Port الموجودين على التطبيق ثم اضغط على Start Server. الآن أي وسائط تقوم بتشغيلها على الكمبيوتر سواء مقطع فيديو أو موسيقى سيتم إخراج الصوت من الهاتف، ومن واجهة التطبيق يمكنك التحكم في مستوى الصوت بشكل منفصل.

  • تحميل التطبيق: Android

51- تطبيق App Timer Bubble



يتيح لك تتبع مقدرات الوقت الذي تقضيه في كل تطبيق على هاتفك بحيث يجعلك تستشعر وحدك أنك قضيت وقتًا أطول من اللازم في تصفح هذا التطبيق سواء كان يوتيوب أو تيك توك أو تويتر أو فيسبوك... أيًا كان. App Timer Bubble كما يوحي أسمه يضيف فقاعة عائمة على الشاشة تعرض بشكل دائم الوقت المستغرق في استخدام كل تطبيق تختاره، فبعد تشغيله لأول مرة تحتاج إلى تحديد التطبيقات التي تريد تتبع وقتك في استخدامها، ومن ثم بعد فتح ايًا من هذه التطبيقات ستظهر الفقاعة لتعرض مقدار الوقت المنقضي في التصفح. سواء كنت تقوم بالتمرير عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي أو تلعب لعبة، الهدف من App Timer Bubble هو إبقائك على دراية بمدة استخدامك واتخاذ خيارات أكثر ذكاءً حول كيفية تعاملك مع الهاتف. التطبيق بسيط جدًا وفكرته لا تبدو عبقرية مطلقًا لكن لعل وعسى يكون له تأثير في التخلص من إدمان الهاتف.

  • تحميل التطبيق: Android

52- تطبيق Unpluq




تحتوي جميع هواتف أندرويد الحديثة على أداة الرفاهية الرقمية (Digital Wellbeing) من جوجل والتي تساعدك على تعقب مقدار الوقت الذي تقضيه في التطبيقات على هاتفك، مع إمكانية إضافة مؤقت لغلق التطبيق بعد انقضاء مدة معينة في استخدامه، ولكن المشكلة ان إغلاق التطبيق بعد انتهاء المدة لا يكون إجباريًا، فيمكن تجاوزه بسهولة وبضغطة زر. تطبيق Unpluq يحل هذه المشكلة من خلال إضافة عوامل تشتيت ومهام يجب تنفيذها للعودة إلى التطبيق مرة أخرى.

يتيح لك Unpluq إضافة تطبيق معين أو مجموعة من التطبيقات التي تحاول الابتعاد عن استخدامها فترات طويلة من الوقت، ثم تقوم بتحديد المدة المسموح باستخدام التطبيق/التطبيقات خلالها على مدار اليوم، واخيرًا تحديد المهمة التي عليك تنفيذها إن أردت إعادة فتح التطبيق بعد تجاوز المدة المحددة. هنالك العديد من الخيارات مثل هز الهاتف بقوة عدة مرات أو مسح كود QR موجود على أي منتج أمامك، أو حل ألغاز مختلفة، وغيرها. يستغرق تنفيذ هذه المهام بعض الوقت، وهذا قد يؤدي إلى صرف نظرك عن اعادة استخدام التطبيق مرة أخرى حتى اليوم التالي. التطبيق مجاني وربما يستحق التجربة إذا كنت تسعى إلى التخلص من إدمان أحد التطبيقات على هاتفك.

  • تحميل التطبيق: Android

53- تطبيق Screen Protector



يوفر طريقة جديدة للحفاظ على خصوصيتك من تهديدات التطبيقات الخبيثة التي تحاول تسجيل الشاشة أو آخذ لقطات Screenshot في خفاء للتجسس على نشاطك الرقمي. Screen Protector تتمثل وظيفته في حظر لقطات الشاشة وتشويه تسجيلات الشاشة التي تتم في الخلفية بناءً على عمليات تطلقها تطبيقات ضارة مُثبتة على هاتفك، والتي تفعل ذلك لسرقة المعلومات سرًا أو قراءة المحادثات، وغيرها من الأنشطة العبثية. بعد تثبيت التطبيق إذا حاولت حفظ لقطة شاشة أو تسجيل فيديو للشاشة ستلاحظ أن المحتوى لا يظهر شيء سوى شاشة سوداء. التطبيق مجاني لكن بعض المميزات غير مسموح باستخدامها إلا بعد الاشتراك، ومن بينها ميزة استثناء تطبيقات معينة من الحظر، وإضافة مفتاح ضمن قائمة الاختصارات لتنشيط وتعطيل التطبيق بسهولة.

  • تحميل التطبيق: Android

54- تطبيق Memos AI


تطبيق Memos AI

تطبيق لتسجيل الصوت يأتي بمميزات احترافية تساعدك على إنتاج مقطوعات صوتية عالية الجودة، بغض النظر عمّا تريد تسجيله، Memos AI سيكون رفيقك لجميع احتياجات التسجيل الصوتي. يأتي التطبيق مع نموذج ذكاء اصطناعي يسمح له بتحويل الكلام المنطوق في التسجيل إلى نص قابل للتعديل، بالإضافة إلى إجراء تعديلات على التسجيل الصوتي مثل قص أجزاء منه أو دمجه مع تسجيل آخر أو استبعاد لحظات الصمت من التسجيل، وهو ما يعُد مثالي للطلاب الذين يودون تسجيل المحاضرات. بشكل عام Memos AI هو التطبيق الأمثل لتدوين الملاحظات لأي شخص يكره تدوين كل شيء أو يكافح من أجل مواكبة المحاضرات سريعة الخطى. باستخدامه، يمكنك فقط الجلوس والاستماع بينما يقوم التطبيق بتسجيل النقاط الرئيسية ونسخها وتلخيصها لك.

  • تحميل التطبيق: Android

55- تطبيق Scribe



تطبيق لتسجيل الصوت ولكن يأتي مع ميزة التعرف على الكلام بحيث يعرض النص المنطوق في التسجيل لتتمكن من نسخه أو قراءته إن لم تكن مُحب للاستماع إلى الحديث المُسجل. يعمل Scribe بالذكاء الاصطناعي لإلتقاط الحروف بدقة من التسجيلات الصوتية في الوقت الفعلي، والرائع أن خوارزمية التعرف على الكلام تعمل بشكل محلي على الهاتف وبالتالي لا تحتاج اتصال إنترنت ولا داعي للقلق بشأن أن يتم مشاركة التسجيلات مع جهة خارجية. يهتم التطبيق بالخصوصية ولا توجد حدود على الاستخدام كما أنه مجاني تمامًا لكن لا يتعرف على الكثير من اللغات، على الأقل في الوقت الحاضر، إذا يتعرف فقط على الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية فقط.

  • تحميل التطبيق: Android

56- تطبيق Lockfy Personal



تطبيق فكرته بسيطة وهي إتاحة التحكم في حالة الكمبيوتر عن بعُد، فيمكنك باستخدام Lockfy غلق الكمبيوتر أو إعادة تشغيله بضغطة زر على هاتفك الذكي من أي مكان حتى لو خارج المنزل. يوفر التطبيق واجهة نظيفة لتسهيل الاستخدام حيث يمكنك توصيله بأي عدد من الأجهزة في نفس الوقت للتحكم بها من مكان واحد، كما يحتوي سجل يعرض عمليات إغلاق أو اعادة تشغيل الأجهزة التي تمت مؤخرًا، بالإضافة إلى إرسال إشعار عندما يقوم شخص ما بإلغاء قفل الكمبيوتر لإتخاذ الإجراء اللازم من أجل حماية بياناتك وجهازك من الوصول غير المصرح به. التطبيق مجاني تمامًا ولا يعرض إعلانات داخلية كما ان حجمه خفيف ولا يشكل عبء على موارد هاتفك.

  • تحميل التطبيق: Android

57- تطبيق Word Counter



تطبيق بسيط للغاية مصمم للقيام بوظيفة واحدة فقط ألا وهي تقديم إحصائيات عن أي نص مكتوب، بحيث يمكن لـ Words Counter عرض عدد الأحرف والكلمات في أي نص تقوم بكتابته أو عمل "لصق" Paste له. التطبيق متقدم ويعرض إحصاءات تفصيلية، أي لا يقتصر الأمر على عدد الحروف والكلمات فقط بل أيضًا عدد الفقرات والأسطر والمسافات بين كل كلمة، بالإضافة إلى تحليل النص وعرض جدول بالكلمات الأكثر استخدامًا في النص وعدد مرات تكرار الضمائر والأفعال...إلخ.

تطبيق Words Counter مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، ولا يحتوي إعلانات مزعجة، والأهم أنه يعرض عدد هائل من التفاصيل الإحصائية حول أي نص، كما انه يدعم لغات متعددة، بما في ذلك اللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية. يمكن اعتبار التطبيق أيضًا أداة لحفظ الملاحظات السريعة، فعند كتابة أي نص يحتفظ به ولم يتم حذفه مثلما التطبيقات الشبيهة الأخرى.

  • تحميل التطبيق: Android

58- تطبيق Stopwatch Quick Tile



تطبيق بسيط جدًا ولا يؤدي إلى وظيفة واحدة فقط ألا وهي إضافة ساعة توقف كاختصار ضمن لوحة الاختصارات السريعة على هواتف أندرويد، Stopwatch Quick Tile مجاني تمامًا وليس لديه واجهة رسومية أو أيقونة ضمن شاشة التطبيقات، فبمجرد تثبيته على هاتفك ستتمكن من إضافته ضمن اختصارات لوحة الإعدادات إلى جانب أيقونات الواي فاي والبلوتوث وتدوير الشاشة، إلخ. في أي وقت تستطيع بسهولة الضغط على هذا الاختصار لتشغيل ساعة الإيقاف والمصممة لقياس مقدار الوقت المنقضي بين تفعيلها وإيقافها. سيتم احتساب التوقيت في الخلفية وعرضه بدلًا من اسم الاختصار، حتى تقوم بالضغط على الأيقونة مجددًا لإيقاف الساعة. للأسف، لا يتوفر التطبيق على متجر Play Store بل تحتاج إلى تثبيته يدويًا بواسطة ملف الـ APK وهو آمن تمامًا.

  • تحميل التطبيق: Android

59- تطبيق Awake - Intelligent Alarms



منبه للهاتف، ولكنه غير تقليدي أو مشابه لتطبيقات ضبط المنبه المُثبتة مُسبقًا على الموبايل، بل تطبيق يقدم تنبيهات ذكية وتحديات تُجبرك على الاستيقاظ في الموعد المحدد، بالإضافة إلى تتبع توقيتات نومك لتجنب الأرق وتفادي مشاكل قلة النوم. Awake مجاني وأهم ما يميزه هي التحديات الفريدة التي تساعدك على الاستيقاظ دون استخدام زر "غفوة" فيمكنك تعيين تحديات لإيقاف المنبه مثل حل مشكلة حسابية أو هز هاتفك أو لعب لعبة أو استخدام رمز مرور أو نمط، وغيرها.

كل هذا سوف يضيء حواسك ويجهزك للنهوض من السرير وبدء يومك. علاوًة على ذلك، يتيح لك التطبيق إنشاء منبهات للنوم والقيلولة والروتينات. تعد هذه المجموعة الواسعة من أساليب التنبيه سببًا آخر لماذا Awake تطبيق تنبيه مميز. واجهة المستخدم مصممة بشكل رائع أيضًا، والإعلانات على التطبيق قليلة جدًا وغير مشتتة. جدير بالذكر أن هناك نسخة مدفوعة تفتح المزيد من التحديات التي يمكنك ضبطها باستخدام منبه وبعض الخيارات المتقدمة لتخصيص المنبهات والمؤقتات.

  • تحميل التطبيق: Android

60- تطبيق Artifact




مع إن هناك تطبيقات كثيرة تقدم للمستخدمين إمكانية عرض الأخبار والمقالات من المواقع المفضلة والمؤسسات الإعلامية المعروفة لمتابعتها من مكان واحد، لكن هذا التطبيق يتميز بأنه يوظف الذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدم على إيجاد محتوى أكثر تخصيصًا بناءً على تفضيلاته. تم تطوير Artifact من قبل مؤسسا تطبيق Instagram والهدف منه هو تكوين منصة قائمة على الأخبار والمقالات وفق تفضيلات كل مستخدم، فعلى عكس Google News أو Feedly لن يقوم Artifact بعرض مقالات عشوائية أو أي مقالة تنشرها مواقعك المفضلة، بل سيركز على عرض المقالات والأخبار التي تنتمي إلى المجالات المهتم بها فقط سواء الرياضة أو السياسة أو الأعمال أو السينما أو التقنية...إلخ.

يستعمل التطبيق مجموعة من خوارزميات الـ AI التي تقوم بتتبع اهتمامات القارئ بناءً على المقالات المقروءة مع أول استخدام، وبمرور الوقت يتم عرض المقالات التي تتطابق مع تلك الاهتمامات، تمامًا كما يحدث في تطبيقات السوشيال ميديا أمثال فيسبوك وتويتر. حاليًا، يقتصر التطبيق على عرض الأخبار والمقالات من المدونات والمواقع الإعلامية الكبيرة لكن يستطيع المستخدم ترشيح أي موقع يريد إضافته للتطبيق ليتم مراجعته واعتماده ضمن المصادر لاحقًا.

  • تحميل التطبيق: Android

61- تطبيق Unitto



تطبيق مجاني يستطيع أن يضاهي بسهولة تطبيق الآلة الحاسبة الافتراضي على هاتفك الأندرويد بفضل الميزات المتعددة التي يقدمها. Unitto يستطيع إجراء العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة بشكل سلس ودون أن يؤدي لانهيار النظام كما يحدث في بعض التطبيقات المماثلة عند التعامل مع العمليات الحسابية الكبيرة، صحيح يمكن أن يستغرق Unitto وقتًا لعرض نتيجة عملية حسابية كبيرة لكن لن يستهلك كامل موارد الهاتف بشكل يعيق الاستجابة.

بخلاف ذلك، يحتوي التطبيق على محول وحدات احترافي يمكن استخدامه للتحويل من بين 430 من الوحدات القياسية بما في ذلك حاسبة فرق التواريخ وتحويل العملات، أو الأطوال والأوزان ودرجات الحرارة...إلخ. كما ويتميز Unitto بواجهة بسيطة تتشابه مع واجهة تطبيق الآلة الحاسبة من جوجل.

  • تحميل التطبيق: Android

62- تطبيق Expiring Product Notifications


تطبيق Expiring Product Notifications

فكرة هذا التطبيق بسيطة وأعتقد أنها واضحة من الاسم حيث يقوم بتذكيرك بمواعيد انتهاء الصلاحية للمنتجات والخضروات والأطعمة التي تقوم بتخزينها. Expiring Product Notifications مجاني تمامًا ويتمتع بواجهة رسومية نظيفة وهو ما ينعكس على استخدامه السهل. كل ما عليك بعد تشغيله هو الضغط على Add وإدخال بيانات كل منتج او عنصر لديك له موعد انتهاء صلاحية، فبدايةً يمكنك إضافة صورة للمنتج واسمه والفئة التي ينتمي إليها، بعد ذلك تقوم بتعيين تاريخ إنتهاء الصلاحية وتضغط Save. يذكرك التطبيق لاحقًا عندما يحين تاريخ انتهاء الصلاحية من خلال الإشعارات الفورية. يتيح لك التطبيق إضافة عدد لا حصر له من العناصر مجانًا، يتم عرض قائمة بالمنتجات المضافة والفترة المتبقية على انتهاء صلاحيتها. التطبيق مفيد ويمكنك أيضًا استخدامه مع الأدوية والاشتراكات والطعام وأي شيء آخر يخطر ببالك.

  • تحميل التطبيق: Android

63- تطبيق Auto Mute



يحدث أحيانًا أن تقوم بمشاهدة فيديو ولكن تلاحظ أن الصوت فيه ضعيف جدًا فتقرر رفع مستوى الصوت لأقصى حد ممكن ثم تنسى الأمر حتى تقوم بتشغيل فيديو آخر لتكتشف أن الصوت مرتفع للغاية، مما يسبب لك الإحراج والإزعاج. لتجنب الوقوع في هذا الموقف يمكنك استخدام التطبيق الجديد Auto Mute والذي تكمن مهتمة في كتم صوت الوسائط تلقائيًا عند تشغيلها مع عرض لوحة التحكم في مستوى الصوت حتى تحدد المستوى المناسب لإلغاء كتم الصوت. لا يتعامل التطبيق مع الوسائط كالموسيقى ومقاطع الفيديو فقط بل وأيضًا المساعد الصوتي والألعاب. واجهة التطبيق بسيطة وتعرض عناصر التحكم بشكل واضح، كما يضيف Auto Mute نفسه ضمن لوحة الاشعارات لسهولة الوصول وتعديل الإعدادات من داخل التطبيقات الأخرى.

  • تحميل التطبيق: Android

64- تطبيق Weatherian



تطبيق لمعرفة حالة الطقس، ولكن ليس تقليدي حيث تتمثل قوة Weatherian الرئيسية في أنه يعرض المعلومات بطريقة مميزة وبسيطة، بحيث لا يتم تقسيم البيانات إلى أقسام متعددة وإنما يعرض المعلومات في شاشة واحدة وبالتالي يمكن بنظرة واحدة سريعة آخذ فكرة عن درجة الحرارة في الأوقات المختلفة وفرص هطول الأمطار خلال اليومين المقبلين (حتى 5 إلى 9 أيام). يستطيع التطبيق أن يعرض حالة الطقس في حوالي ستة بلدان في وقت واحد ويعرضها في شكل بياني على الشاشة الرئيسية. يعتمد التطبيق على مصادر متعددة لجلب معلومات أكثر دقة حول أجواء الطقس، وعلى عكس معظم التطبيقات المشابهة، فإن Weatherian لا يشترط تفعيل الـ GPS للتعرف على الموقع الجغرافي بل يسمح لك بكتابة المدينة يدويًا في حال كان لديك مخاوف بشأن الخصوصية.

  • تحميل التطبيق: Android

65- تطبيق Calendar Photos


تطبيق Calendar Photos

تطبيق يسمح للمُستخدمين بعرض الصور الملتقطة في يوم مُعين عبر التقويم، أي يمكن تخيل أن Calendar Photos مجرد عارض للصور ولكن في شكل تطبيق تقويم، فما عليك سوى تحديد تاريخ في التقويم وسيعرض التطبيق جميع الصور التي تم التقاطها في ذلك اليوم. يمكن أيضًا التمرير عبر أيام التقويم لعرض الصور من تواريخ مختلفة. بشكل عام هو تطبيق بسيط ويوفر طريقة جديدة تساعدك على تتبع سلاسل الصور المخزنة على هاتفك، وبجانب ذلك، فإنه يوفر الاحتياجات الأساسية مثل مشاركة الصور مع الأصدقاء وتعيين صورة كخلفية للشاشة. بالإضافة أيضًا إلى كونه تطبيق مجاني تمامًا لكن يحتوي على إعلانات.

  • تحميل التطبيق: Android

66- تطبيق Detox 3D


تطبيق Launcher Black Minimalist

هو تطبيق جديد يهدف إلى تزويد مستخدمي أندرويد بطريقة بسيطة وسريعة وفعالة لاستخدام هواتفهم وذلك عبر استبدال اللانشر "الواجهة" الأساسي بواجهة أخرى تتسم بالبساطة. Detox 3D مجاني ويوفر واجهة مستخدم نظيفة ومرتبة للتعامل مع الهاتف بشكل بسيط وسلس، كما يوفر عددًا من الخيارات التخصيص التي تجعلك تغير من إعدادات الواجهة حسب تفضيلاتك الخاصة بما في ذلك نمط الأيقونات وخلفية الشاشة ونوع الخط. التطبيق يهدف أيضًا لتوفير استهلاك البطارية عن طريق استخدام الوضع الداكن بشكل أساسي لكل العناصر تقريبًا.

  • تحميل التطبيق: Android

67- تطبيق JPEG Lossless Reductor



تطبيق ممُيز لضغط الصور ذات امتداد JPEG على هواتف أندرويد، ويزعم المطور أنه يوفر من 7 إلى 10% من سعة التخزين التي تستهلكها هذه الصور على الهاتف وذلك بفضل تقنية مبتكرة تعمل على ضغط الصور بشكل دقيق للحفاظ على جودتها إلى أقصى درجة. JPEG Lossless Reductor مجاني تمامًا وما يجعله ممُيزًا دونًا عن التطبيقات الشبيهة الأخرى أنه لا يتيح للمستخدم تحديد صور معينة لضغطتها بشكل فردي، بل تقوم بتحديد الفولدر الذي تحتفظ فيه بالصور عادًة على ذاكرة الهاتف أو الـ SD Card ليقوم بفحص هذه الصور دوريًا وضغطتها بضغطة زر واحدة، وفي أي وقت احتجت لضغط الصور الجديدة فما عليك سوى فتح التطبيق والضغط على Start ليتعرف التطبيق على هذه الصور المضافة حديثًا وضغطتها لضمان توفير استهلاك سعة التخزين.

  • تحميل التطبيق: Android

68- تطبيق TimeLapse



تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لكن للأسف لا يتوفر على متجر Play Store بعد، إلا أنه آمن تمامًا ويمكن تثبيته يدويًا عبر تنزيل ملف الـ APK. ببساطة، TimeLapse يتيح لك إنشاء مقطع فيديو بتقنية التايم لابس أو الفاصل الزمني وذلك باستخدام سلسلة من الصور، حيث يتم تجميعها وترتيبها أبجديًا وعرضها في قالب واحد كإطارات للفيديو، أو يمكن أيضًا تحويل أي فيديو إلى فيديو مصور بهذه التقنية. التطبيق بسيط للغاية ولا يوفر سوى خيارات أساسية للتحكم في سرعة المقطع وعدد الإطارات في الثانية ومدة الفيديو، كما يتيح لك تطبيق تأثيرات لونية وقوالب قابلة للتخصيص على الفيديو أو مجموعة الصورة. في النهاية بعد ذلك الإعدادات اضغط على زر Play لإنشاء الفيديو وعرضه، فإذا كانت النتيجة مرضية تستطيع الضغط على أيقونة Save لحفظ الفيديو على هاتفك.

  • تحميل التطبيق: Android

69- تطبيق Translate You



تطبيق جديد يساعدك على ترجمة اي نص من لغة إلى أخرى مجانًا مع دعم أكثر من 150 لغة حول العالم، بما فيها اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، إلخ. Translate You مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، يتميز بواجهة رسومية بسيطة تستند إلى لغة Material You مع دعم الوضع الليلي لسهولة الاستخدام في ظروف الإضاءة الضعيفة. يمتلك التطبيق خواص كثيرة أهمها الترجمة من عدة مصادر، فيمكنك التبديل بين محرك Reverso أو DeebL أو LibreTranslate مع إمكانية تخصيص تجربة استخدام كل محرك وفقًا لتفضيلاتك. بالإضافة إلى إتاحة ترجمة الصور جنبًا إلى جنب الترجمة عبر الصوت بدقة عالية، بجانب عرض قاموس المعاني للكلمات وتوفير إمكانية الاستماع إلى الترجمات وحفظها على الهاتف.

  • تحميل التطبيق: Android

70- تطبيق Convertfiles.ai



تطبيق يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على تحويل الصور إلى صيغة أخرى أو ضغط الصور دون فقدان جودتها والاحتفاظ بكامل التفاصيل. ConvertFiles مجاني تمامًا ولا يتطلب تسجيل أو شراء، كما لا يضع حدودًا على الصور التي يمكن رفعها، ومع ذلك فإن قدرة التطبيق تتيح التعامل مع الصور بدقة تصل إلى 5000×5000 بكسيل كحد أقصى. استخدام التطبيق بسيط للغاية وذلك بفضل الواجهة الرسومية النظيفة، فقط تقوم بتحديد الصورة من هاتفك أو إدراج رابط URL للصورة سواء كانت بصيغة PNG أو JPG أو WebP أو JPEG وتحديد الصيغة التي تريد التحويل إليها. هذا كل شيء، ففي غضون لحظات تحصل على إصدارًا جديدًا من الصورة مع الحفاظ على نفس الجودة الأصلية.

  • تحميل التطبيق: Android

71- تطبيق AstraCrypt



يساعدك هذا التطبيق البسيط في الحفاظ على أمان الملفات التي تتضمن معلومات حساسة أو الصور الشخصية من خلال تخزينها في فولدر مُشفر. المُميز في AstraCrypt أنه يستخدم خوارزميات تشفير متقدمة جدًا وطرق مصادقة عديدة عند تخزين الملفات في ذاكرة الهاتف، بحيث لا يمكن لأي شخص الوصول إلى محتواه دون معرفة الكود السري الذي أنشأه المستخدم خلال إعداد التطبيق لأول مرة. يتمتع التطبيق بواجهة رسومية بسيطة تدخل فيها لغة Material You من جوجل، كما أنه مجاني وسهل الاستخدام. بشكل افتراضي يكون هناك حد للسعة التخزينية المتاحة، ولكن يمكن تجاوز هذا الحد بشراء النسخة المدفوعة لتخزين أي عدد من الملفات.

  • تحميل التطبيق: Android

72- تطبيق Exif Eraser



تطبيق بسيط جدًا ولا يؤدي سوى وظيفة واحدة: حذف البيانات الوصفية من الصور. Exif Eraser مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، يتميز بواجهة نظيفة جدًا لا تحتوي حتى على إعلانات، فيمكنك بكل سهولة إضافة صورة أو مجموعة من الصورة أو حتى إلتقاط صورة وتحويلها إلى التطبيق مباشرًة لحذف البيانات الوصفية منها، بما في ذلك مواصفات عدسة الكاميرا والموقع الجغرافي والوقت والتاريخ حيث تم إلتقاط الصورة، إلخ. المُميز في Exif Eraser أنه لا يتطلب أي أذونات، ويدعم أشهر صيغ الصور مثل JPEG و PNG و WebP. تحتوي إعدادات التطبيق على خيارات مفيدة كتحديد اسم افتراضي للصور بعد إزالة البيانات الوصفية منها أو تدوير الصور تلقائيًا.

  • تحميل التطبيق: Android

73- تطبيق Priority Updates



لا تكون كل التحديثات الجديدة للتطبيقات المُثبتة على هاتفك ضرورية، ومع ذلك هناك تحديثات تجلب تحسينات أمنية للتطبيقات وبالتالي يجب تنزيلها في اسرع وقت لتحسين مستوى حماية بياناتك المخزّنة على الهاتف. Priority Updates فكرته تتمحور حول هذا الأمر، إذ يقوم بإشعارك فور وجود تحديثات مهمة لأي تطبيق والتي تحمل إصلاحات أمنية خطيرة، بينما يستعرض على الصفحة الرئيسية قائمة بالتحديثات المتاحة الأخرى مع الاكتفاء بذكر محتوى التحديث مثل إصلاحات الأخطاء أو إضافة ميزات جديدة أو تحسينات الأداء حتى تتمكن من تحديد أيهما الأكثر ضرورة للتحميل. التطبيق سهل الاستخدام وهو مجاني تمامًا ولا يحتوي أي إعلانات مزعجة.

  • تحميل التطبيق: Android

74- تطبيق ShareFi



تناولنا بالفعل العديد من التطبيقات والبرامج التي تسمح بإرسال الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر، أو العكس، لاسكليًا. ولكن إذا لم تجد خيارًا جيدًا بعد، فيمكنك تجربة ShareFi وهو تطبيق مجاني يوفر طريقة سهلة لمشاركة الملفات بين مختلف أجهزتك سواء التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك أو أندرويد أو iOS. هذا التطبيق المجاني يوفر سرعة رهيبة في إرسال واستقبال المحتوى بغض النظر عن حجم الملف نفسه، طالما كلا الجهازين متصلا بشبكة الواي فاي نفسها لن تستغل عملية الإرسال وقتًا طويلًا. يتمتع ShareFi بواجهة رسومية بسيطة ونظيفة تعرض الملفات التي تم استلامها مؤخرًا ومكان حفظها على الجهاز للوصول إليها بسرعة.

  • تحميل التطبيق: Android

75- تطبيق Yearly Progress


تطبيق Yearly Progress

هو تطبيق إنتاجي يساعدك على تتبع ومراقبة تقدمك على مدار العام. بفضل واجهته البديهية وميزاته القوية، يساعدك Yearly Progress على الحفاظ على تركيزك وتحفيزك أثناء العمل على تحقيق أهدافك. يوفر التطبيق مزايا عديدة مثل تتبع التقدم الذي تحرزه على أساس يومي وأسبوعي وشهري، كما يتيح لك Yearly Progress إمكانية تحديد أهداف مخصصة للعام، مثل تعلم مهارة جديدة، أو ممارسة عادة ما، أو تحقيق إنجاز مهم، بالإضافة إلى ميزة إنشاء قوائم مخصصة لتنظيم المهام والمهام والأفكار. يتضمن التطبيق أيضًا مجموعة متنوعة من الميزات لمساعدتك على البقاء ملهمًا ومحفزًا. شاهد الاقتباسات الملهمة، واقرأ المقالات الإنتاجية. هناك أيضًا "ويدجت" يمكن وضعها على الشاشة الرئيسية لتتبع التقدم باستمرار.

  • تحميل التطبيق: Android

تعليقات

إرسال تعليق