كيفية ربط حساب واتساب بالبريد الالكتروني للحماية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نظرًا لشعبية تطبيق المراسلة الفورية «واتساب» فإنه يعُد هدفًا رئيسيًا بين المحتالين والمتسللين. وفي سبيل مواجهة ذلك، قامت شركة ميتا (الشركة الأم لفيسبوك وإنستجرام وواتساب) على مدار السنوات القليلة الماضية بتزويد التطبيق بحزمة من الخصائص الأمنية لتعزيز أمان وخصوصية المستخدمين، فمثلًا يمكن تفعيل ميزة التحقق بخطوتين أو تشفير النسخة الاحتياطية لمزيد من الأمان إلى جانب خيارات أخرى يمكن تنشيطها عبر إعدادات التطبيق. والآن، كإجراء أمني إضافي، يمكنك ربط حساب واتساب بالبريد الإلكتروني للتحقق من الهوية وتسهيل استعادة الوصول إلى الحساب في حالة نسيان رقم التعريف الشخصي – وليس رقم الهاتف – عند تسجيل حسابك على جهاز جديد. لذلك إن كنت مهتمًا حقًا بتأمين رسائلك على واتساب فقد تحتاج إلى تطبيق الخطوات التي نستعرضها عبر هذا الموضوع.

البريد الإلكتروني في الواتساب

تسجيل البريد الإلكتروني في الواتساب


أولًا: أهمية ربط واتساب بالبريد الإلكتروني


مبدئيًا دعونا نوضح أن ربط واتساب بالبريد الإلكتروني ليس الغرض منه حل محل رقم الهاتف عند تسجيل الدخول إلى حسابك على هاتف جديد، أي أن رقم الهاتف لا يزال هو عنصر التحقق الرئيسي لتسجيل الدخول إلى الحساب. على الأقل حتى وقت تحرير هذه السطور، فبعض المصادر تقول أن واتساب يعمل على طرح إمكانية إرسال كود تحقق إليك عبر البريد الإلكتروني عند الدخول إلى الحساب بدلًا من إرساله في رسالة نصية إلى الهاتف. ولكن حاليًا تتمثل مهمة البريد الإلكتروني فقط في توفير حماية لحسابك من خلال السماح لواتساب بإرسال رسالة بريدية إليك تتضمن رابط إعادة تعيين إذا نسيت رمز الـ PIN في أي وقت بعد تفعيل خاصية التحقق بخطوتين. 

لكي نفهم الأمر علينا أولًا شرح خاصية "التحقق بخطوتين" Two-Step Verification الموجودة بواتساب؛ هذه الخاصية توفّر طبقة إضافية من الحماية لحسابك الذي قد يقع في الأيدي الخاطئة. بتفعيلك لهذه الخاصية، لن يستطيع أي شخص أن يستخدم حسابك على جهازٍ آخر حتى لو امتلك رقم الهاتف (شريحة الـ SIM) إذ سيُطلَب التطبيق إدخال رمز PIN مكون من 6 أرقام للسماح بالدخول إلى الحساب. ولكن ماذا لو أردت أنت أن تستخدم حسابك على جهازٍ آخر ونسيت رمز الـ PIN؟ في هذه الحالة يُمكنك أن تستعيدها بالضغط على "نسيت رقم التعريف الشخصي" Forgot PIN لتحصل على رمز استعادة الـ PIN عبر البريد الإلكتروني. ولكن هناك مشكلة أخرى!

ماذا لو لم تُعيّن بريد إلكتروني من البداية كوسيلة لاستعادة رمز الـ PIN في حالة نسيانه؟ إذ عند تفعيل خاصية التحقق بخطوتين منذ البداية سيُطلَب منك إدخال بريد إلكتروني ليكون بمثابة وسيلة استعادة رمز المرور في حالة نسيانه، ولكن كون وسيلة التحقق هذه اختيارية، يتكاسل الكثيرون عن استخدامها ويعتمدون على أن ذاكرتهم لن تخونهم. في هذه الحالة يكون استعادة رمز الـ PIN أمرًا مُعقدًا يتطلب الانتظار لمدة أسبوع كامل حتى يُتاح لك خيار الاستعادة.

ثانيًا: خطوات إضافة البريد الإلكتروني لحساب واتساب



إذا فعّلت خاصية التحقق بخطوتين ونسيت – أو تكاسلت – أن تُعين بريد إلكتروني كوسيلة لاستعادة رمز الـ PIN عند نسيانه، وبالفعل نسيت هذا الرمز، فلا داعي للقلق؛ لن تضطر إلى انتظار أسبوعٍ كامل أو الدخول في متاهات أنت في غنًى عنها. فباستخدام ميزة الربط بالبريد الإلكتروني التي أضافتها واتساب مؤخرًا، يُمكنك أن تُعين الإيميل الخاص بك كوسيلة لاستعادة رمز المرور حتى بعد فوات الأوان، أو حتى إذا لم تفعل خاصية التحقق بخطوتين فإن ربط الحساب ببريدك الإلكتروني يظل إجراء ضروري حيث قد يتم استخدامه لاحقًا لأغراض التحقق من الهوية بعيدًا عن التحقق بخطوتين.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" Settings من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الحساب" Account وهناك ستجد خيار "البريد الإلكتروني" Email Address قم بالضغط فوقه.


قم بإدخال عنوان بريد إلكتروني صحيح يمكنك الوصول إليه، ثم اضغط على "التالي" Next ثم توجه إلى خدمة استضافة البريد الإلكتروني سواء Gmail أو Yahoo أو Outlook أيًا كان، وتحقق من صندوق البريد الوارد، حيث يفترض أن تجد رسالة من WhatsApp تحتوي رمز مكون من 6 أرقام، قم بكتابة هذا الرمز في التطبيق واضغط "تحقق" Verify لتأكيد العملية وسيتم الربط بسهولة.


بعد ربط حساب واتساب بالبريد الالكتروني، ستستطيع بسهولة أن تُعيد تعيين رمز المرور PIN كما لو كنت قد أدخلت بريدًا إلكترونيًا ليكون بمثابة وسيلة التحقق منذ البداية. عند تسجيل الدخول إلى الحساب من جهاز جديد، اضغط على "نسيت رقم التعريف الشخصي" Forgot PIN وستجد أن خيار استعادة رمز المرور باستخدام البريد الإلكتروني متاحًا. فقط أدخل الإيميل الذي ربطناه بواتساب وتفقده لتجد رمز استعادة الـ PIN. عُد إلى واتساب وأدخل هذا الرمز الذي وصلك على الإيميل، وها أنت ذا تستطيع تعيين PIN جديد.

بهذا يمكنك أن تُفعّل خاصية التحقق بخطوتين وتتجاهل وسيلة استعادة رمز المرور بكل ثقة، وإن نسيت الرمز؟ لا مشكلة على الإطلاق، فقط عُد إلى هذا المقال واتبع الخطوات وستستعيده ببساطة، أو يمكنك ربط إيميلك الخاص بواتساب منذ هذه اللحظة تحسّبًا لأي شيء في المستقبل.

تعليقات