كيفية تفعيل ميزة «حماية الهاتف المسروق» الجديدة في الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا ينفك اللصوص عن محاولاتهم لسرقة الهواتف المحمولة، خصوصًا لو كانت تحمل علامة التفاحة الشهيرة من أبل، فهواتف الآيفون قيّمة بغض النظر عما إذا كانت مستعملة أم لا مما يجعلها عُرضة للسرقة باستمرار. كان هذا السبب كافيًا حتى تدعم أبل نظام iOS التشغيلي لهواتفها بأكثر من خاصية لا تهدف فقط إلى مكافحة السرقة بل وتوابع حدوث ذلك أيضًا بعد فوات الأوان. على سبيل المثال، ميزة العثور على الآيفون المسروق حتى وإن كان مغلق عبر Find My والتي شرحنا كيفية تفعيلها من قبل. واليوم نستعرض معكم ميزة جديدة تُسمى "حماية الهاتف المسروق" Stolen Device Protection فما تفعله من شأنه أن ينقذ ما يمكن إنقاذه بعد سرقة الآيفون وزيادة العوائق أمام السارق للاستحواذ على البيانات المخزنة. كيف تعمل بالضبط وكيف تُفعّلها؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ميزة حماية الآيفون المسروق

تفعيل ميزة حماية الآيفون المسروق


أولًا: كيف تعمل خاصية "حماية الهاتف المسروق" من أبل؟


في البداية تختلف هذه الخاصية عن ميزة العثور على الآيفونFind My بعد ضياعه، حيث تعمل خاصية "حماية الهاتف المسروق" Stolen Device Protection على اعتماد المصادقة البيومترية المدعومة في الهاتف سواء Face ID أو Touch ID كوسيلة وحيدة عندما يحاول اللص إجراء بعض التغييرات الحساسة في إعدادات الهاتف أو الوصول لبيانات مهمة كعرض كلمات السر المحفوظة أو إعادة تهيئة الهاتف أو تغيير رمز الحماية أو إيقاف ميزة Find My أو نقل بيانات الهاتف إلى هاتف آخر أو الاطلاع على البطاقات البنكية المحفوظة.


الفكرة هنا أن اللص حتى لو كان يعرف رمز الـ PIN الخاص بحماية الآيفون فلن يتمكن من السيطرة على الهاتف بالكامل وبياناته، فنظام iOS لن يترك خيار إلغاء القفل عبر رمز الـ PIN مُتاحًا في الأساس، وهو ما كان الحال قبل وصول خاصية "حماية الهاتف المسروق". جدير بالذكر أن الخاصية لن تكون نشطة بشكل دائم حتى بعد تفعيلها، إذ يتم تتبع مكان الهاتف ثم تنشط تلقائيًا عندما يكون الهاتف في موقع جغرافي جديد كليًا أو مكان لا يرتاده صاحب الهاتف كثيرًا.

تشير التقارير الحديثة إلى أن اللصوص يراقبون ضحاياهم بعناية، وطبعًا قد يهددونهم، قبل سرقة هواتفهم وذلك بغية معرفة رمز الـ PIN حتى يغيروه ويحصلوا على الهاتف بصلاحياته الكاملة وبالتالي يستطيعون بيعه بسهولة، وهذا ما يجعل خاصية "حماية الهاتف المسروق" مفيدة حقًا، إذ لا يهم معرفة رمز المرور من عدمه، فإذا سرق لص ما هاتفك – لا قدر الله – ولاذ بالفرار، لن تفيده معرفته برمز المرور لأن الخاصية ستُفعَّل تلقائيًا وتطلب التحقق من هويته ببصمة الوجه أو الإصبع. وقبل أن ننتقل إلى كيفية تفعيل واستخدام هذه الخاصية المفيدة، من المهم أن نعرف أنها موجودة في هواتف آيفون بدايًة من إصدار iOS 17.3 والذي بدأ طرحه بالفعل في 22 يناير 2024.

ثانيًا: كيف تُفعّل خاصية "حماية الهاتف المسروق" على الآيفون؟



بعدما تعرّفنا على خاصية "حماية الهاتف المسروق" الجديدة من أبل وما تفعله تحديدًا، حان الوقت لمعرفة كيف نُفعّلها. تبدأ خطوات التفعيل بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم التمرير إلى أسفل والانتقال إلى قسم "رمز المرور وFace ID" أو Face ID & Passcode وبعد ذلك قم بكتابة رمز المرور حتى يتعرف الهاتف على هويتك ثم اضغط على زر "تنشيط الحماية" Turn On Protection الموجودة أسفل خاصية "تفعيل حماية الجهاز المسروق" Stolen Device Protection. هذا كل ما في الأمر؛ سيطلب الهاتف الآن التحقق من هوية المستخدم بتفعيل وسائل المصادقة البيومترية وطلب رمز المرور بمجرد وجوده في موقع جديد أو نادرًا ما يتم زيارته.

ثالثًا: ما الذي يحدث تحديدًا عند تفعيل خاصية "حماية الهاتف المسروق"؟


للتلخيص، فإن Stolen Device Protection من أبل هي خاصية جديدة تتوفر في إصدار iOS 17.3 مُصممة لحماية بياناتك وهاتفك إذا سرقه شخص ما، لا سيّما وإن استطاع بشكل أو بآخر أن يعرف رمز المرور. في حالة كهذه تفعل الخاصية شيئين رئيسيين، أولاهما أنها تطلب من الشخص التحقق من هويته بالمصادقة البيومترية فقط عند التواجد في موقع جغرافي جديد أو غير مألوف حتى تسمح له بالوصول إلى إعدادات ومعلومات الهاتف الحساسة مثل كلمات السر المحفوظة أو إعادة تهيئة الهاتف أو تغيير رمز المرور إلخ. ثانيًا، وما لم نأتِ على ذكره بشكل مباشر إلى الآن، أنها ستمنع الشخص من تغيير كلمة سر مُعرّف أبل (Apple ID) أو إزالة التحقق ببصمة الوجه قبل ساعةٍ كاملة، ناهيك أنها ستتطلب التحقق بالمصادقة البيومترية، هذا لا خلاف عليه.

مما سبق يمكننا أن نستشف أهمية خاصية "حماية الهاتف المسروق" الجديدة من أبل؛ هذه الخاصية التي يجب أن يُفعّلها كل مستخدمٍ لهواتف الآيفون فور صدورها، فعلى الرغم من أنها خاصية وقائية، إلا أنها عملية وتستهدف احتمال وارد قد يقع فيه أي شخص منا، وهو أن يُسرَق هاتفه لا قدر الله. تفقد هاتفك كل يوم وما أن تلمح وجود هذه الخاصية الجديدة، اتبع الخطوات أعلاه وفعلها فورًا.

تعليقات