تجربة BeeDrive الأفضل في حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عادًة ما يرتبط اسم "سينولوجي" بوحدات التخزين المتصلة بالشبكة، والمعروفة أيضًا باسم NAS (اختصارًا لـ Network-Attached Storage) وذلك لأنها الشركة الرائدة لأكثر من 20 عامًا في صناعة هذا النوع من الأجهزة والتي لا يقتصر استخدامها على تخزين الملفات والوصول إليها عن بعُد أو إدارة النسخ الاحتياطية المتعددة، بل تستطيع أجهزة Synology NAS أن تتولى أيضًا وظائف كانت حصرًا فقط على "السيرفرات" العملاقة، ونحن في عالم الكمبيوتر نشهد على مدى كفاءتها من خلال مراجعتنا لنماذج مثل +DS723 و +DS920. ولكن في السنوات الخمس الماضية رأينا الشركة التايوانية توسع مجموعة منتجاتها وتقتحم مجالات أخرى مثل صناعة الراوترات وكاميرات المراقبة وحتى وحدات التخزين سواء HDD أو SSD المخصصة للتخزين الشبكي. هذا العام، وخلال فعاليات "معرض كمبيوتكس تايبيه 23" كشفت سينولوجي عن منتج جديد تمامًا يستهدف المستخدمين الطامحين في الحصول على تجربة مرنة وسلسة لنسخ بياناتهم احتياطيًا عبر مختلف أجهزتهم، سواء الكمبيوتر، التابلت، أو الهاتف الذكي.

هذا المنتج يُطلق عليه اسم "BeeDrive" وهو لوهلة يبدو مجرد هارد SSD خارجي أو جهاز "DAS" يتصل بالكمبيوتر عبر كابل USB وهو كذلك بالفعل، لكنه يتمتع بتوليفة خاصة من سينولوجي تجعل منه هارد SSD ذكي، قادر على القيام بأكثر من مجرد تخزين الملفات، بل هو اختراع يحمل في طيَّاته تفاصيل كثيرة. لحسن الحظ، وصلنا المنتج مؤخرًا للمراجعة، لذا دعونا نلقي نظرة على الـ BeeDrive وجميع المميزات التي يقدمها.

مراجعة Synology BeeDrive

كما أشرنا في المقدمة، Synology BeeDrive هو عبارة عن وحدة تخزين SSD مخصصة للنسخ الاحتياطي للملفات. على الأقل هذا ما يبدو عليه في الظاهر، ولكنه يختلف كليًا عن أي هارد SSD خارجي تراه في السوق حاليًا، فقد تم دعمه برمجيًا بشكل كبير ليكون بمثابة مركز لنسخ البيانات احتياطيًا من مختلف أجهزتك في وقت واحد، وبشكل يخلو من التعقيد، خصوصًا عند مقارنته باجهزة NAS فهو أشبه بـ "نسخة مخففة" منها. الهدف هنا واضح: إنشاء حل وسط يجمع بين النسخ الاحتياطي المرن للملفات وسهولة الاستخدام التي توفرها خدمات التخزين السحابي أمثال Google Drive و Dropbox إلى جانب أريحية نقل ملفات بين الأجهزة على غرار ميزة Airdrop التي توفرها آبل لأجهزتها. هذه المعادلة الصعبة، والمفرطة في التبسيط تجعل من BeeDrive منتج غير مسبوق لخدمة مهام النسخ الاحتياطي للبيانات على المستوى الشخصي.

مراجعة Synology BeeDrive


أولًا: محتويات الصندوق



كعادة سينولوجي التي تتسم تغليفات منتجاتها بالبساطة والصديقة للبيئة، يأتي BeeDrive في صندوق متين من الورق المقوى، محُكم بشكل جيد من الداخل لمنع تدحرج المحتويات أثناء عملية الشحن. في الجهة الامامية للصندوق يوجد ملصق بسيط يعرض معلومات أكثر من كافية لأخذ فكرة عامة عن المنتج نفسه.

بعد فتح الصندوق ستجد أمامك مباشرًة جهاز الـ BeeDrive نفسه مغلف بشكل جيد ويأتي معه الملحقات المتوقعة التي ستجدها مع معظم وحدات التخزين الخارجية، إذ يرافقه كابل USB-C الذي يدعم سرعات USB 3.2 Gen 2 الكاملة، بالإضافة إلى وصلة USB-A بحيث يمكن توصيل الجهاز بأي كمبيوتر حتى لو كان قديم ولا يحتوي على منفذ USB-C وبالتالي فهي لمسة رائعة من سينولوجي حتى لا يضطر المستخدم لشراء كابل USB-C to USB-A. ولا ننسى كُتيب الاستعمال (الكتالوج) الذي يشرح بشكل مبسط كيفية إعداد واستخدام الجهاز لأول مرة. بعيدًا عن ذلك، يحتوي Synology BeeDrive على جميع البرامج المضمّنة بحيث تكون جاهزة للتثبيت بعد توصيله بالكمبيوتر، كما يمكن تنزيلها من موقع Synology إن احتجت لذلك لأي سبب.

ثانيًا: التصميم والمواصفات التقنية



تأتي وحدة Synology BeeDrive بتصميم دأئري الحواف، أسود غير لامع وذو ملمس جيد أيضًا، الهكيل نفسه من البلاستيك لكنه مصنوع من مواد عالية الجودة لمقاومة الصدمات والسقوط من ارتفاع يصل إلى مترين، بحسب إدعاء سينولوجي. وفي حال قمنا بمقارنة الجهاز مع معظم وحدات التخزين الخارجية الموجودة حاليًا في السوق سنجد أنه الأصغر من حيث عامل الشكل ليتناسب بسهولة مع راحة يدك. BeeDrive صغير الحجم وخفيف الوزن بشكل خيالي.

التصميم المربع (65×65) والسماكة التي تبلغ 15 ملم فقط والوزن الذي لا يتجاوز 45 جرام يجعله مثالي للسفر أو التنقل من مكان لآخر مع اصطحاب كميات ضخمة من البيانات بسهولة. يعود الفضل في ذلك إلى استخدام ذواكر NAND الصغيرة للتخزين، حيث اعتمدت سينولوجي على وحدات من نوع M.2 NVMe – غير معلوم من أي شركة مصنعة، ولكن البعض يرجح انها من شركة Kingston – والتي تكون ملحومة في اللوحة الأم لتوفير أكبر قدر ممكن من المساحة. وعلى ذكر وحدة التخزين، فإن BeeDrive يتوفر منه نسختين فقط حاليًا، بسعة 1 تيرابايت و 2 تيرابايت بحد أقصى. في هذه المراجعة، نستخدم النسخة الـ 1TB والتي توفر سعة تخزينية قابلة للاستخدام تبلغ 931GB وهي ضخمة بقدر استيعاب ما يصل إلى 833,000 صورة أو 6,000 مقطع فيديو تقريبًا!

تحتوي إحدى زوايا BeeDrive على لمبة LED تُظهر أنماط وامضة مختلفة للإشارة إلى ما إذا كانت عملية النقل قيد التقدم أو عند وجود مشكلة في نقل الملفات. وهناك منفذ USB-C في الجانب الأمامي والذي يمثل وسيلة الاتصال الوحيدة للـ BeeDrive حيث لا يحتوي أي وسيلة اتصال لاسلكية سواء واي فاي أو بلوتوث. هذا المنفذ يُستخدم لنقل البيانات ولمد الجهاز بالطاقة كذلك وهو يستند إلى معيار USB 3.2 Gen 2 مما يعني أنه قادر على تحقيق سرعات تصل إلى 1000 ميجابايت في الثانية. وفقًا لـ Synology نفسها، توفر وحدة BeeDrive معدل نقل بيانات يصل إلى 1050 ميجابايت/ثانية للقراءة وتصل إلى 1000 ميجابايت/ثانية للكتابة، ولكننا سنتحقق من ذلك عبر اختبارات السرعة أدناه.

جدير بالذكر أن الاستفادة من كامل مميزات BeeDrive الذكية تتطلب تثبيت برنامج على الكمبيوتر الذي تتصل به الوحدة، وحتى وقت تحرير هذه السطور، فالبرنامج متاح فقط لنظام التشغيل ويندوز بدايًة من إصدار ويندوز 10 (نسخة 1809 أو أعلى) فيما تعد سينولوجي أن نسخة macOS ستتوفر لاحقًا قبل نهاية 2023. وإذا كنت تريد استخدام BeeDrive لعمل نسخة احتياطية لهاتفك، فيجب عليك أيضًا تثبيت تطبيق BeeDrive عليه وهو متاح لنظامي التشغيل أندرويد (إصدار Android 10 فيما أعلى) و iOS (إصدار iOS 15 أو اعلى).

ثالثًا: سرعة نقل الملفات



وبالتأكيد لن ترك هذا الجهاز المميز يمر بدون أن نقوم بتجربة لسرعة الاداء والتي نتوقع أن تكون جيدة جداً، حيث أن الجهاز هو SSD خارجي، كما وتستطيع تجربته من خلال USB-C او USB-A من خلال المحول الذي يأتي مع الجهاز وسنقوم بتجربة سرعة العمل علي الجهاز (قراءة وكتابة) في الحالتين من حيث توصيله عبر الـ USB-C و USB-A.


من خلال التجربة باستخدام CrystalDiskMark الشهير عبر الـ USB-A، تمكنا من الوصول الي سرعة قراءة 1038 ميجا/الثانية وسرعة كتابة 762 ميجا/الثانية ، اما عند تجربة الجهاز عبر الـ USB-C، فارتفعت سرعة القراءة الى 1208 ميجا/الثانية وسرعة الكتابة الى 926 ميجا/الثانية، وهذه السرعة ممتازة بالنسبة لجهاز تخزين خارجي لحفظ نسخة احتياطية وربما لن تحصل عليها مع معظم اجهزة التخزين الخارجي المتاحة.

رابعًا: برنامج BeeDrive وحالات الاستخدام



كما أشرنا من قبل فإن BeeDrive في الأصل عبارة عن وحدة تخزين SSD خارجية، وبالتالي يمكن توصيلها بأي كمبيوتر بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يعتمد عليه وسوف تتصرف كمساحة تخزين عادية يمكن نقل الملفات إليها يدويًا. ومع ذلك، فإن الجاذبية الحقيقية لـ BeeDrive تكمن في الدعم البرمجي من سينولوجي والذي يمنحها ميزات فريدة لتكون أكثر ذكاءً من معظم وحدات التخزين الخارجية الأخرى المتوفرة في السوق حاليًا. هذه الميزات تخدم بشكل رئيسي الهدف من تصميم BeeDrive وهو حفظ نسخة احتياطية من البيانات، وللاستفادة منها ستحتاج إلى تثبيت البرنامج المخصص للأداة، والذي كما نوهنا مُسبقًا، متاح فقط لنظام ويندوز حاليًا.

البداية في غاية السهولة، قم بتوصيل BeeDrive بجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب عبر منفذ USB-A أو USB-C (حسب ما هو متاح) ثم افتح أداة File Explorer في الويندوز وتوجه إلى البارتيشن المخصص للأداة حيث ستجد به ملف يُسمى BeeDrive online installer.exe قم بالضغط فوقه مزدوجًا لتثبيت البرنامج والاندماج مع نظام ويندوز لاستخدام الإمكانات الكاملة للوحدة. بعد متابعة كل الخطوات اضغط على Start Now وبعدها ستظهر نافذة ترحيبية تطالبك بتسجيل الدخول عبر حساب سينولوجي، فأضغط على Sign In وادخل بيانات حسابك، وإن لم يكن لديك حساب فيجب إنشاء واحدًا حتى تتجاوز هذه الخطوة. الفكرة هنا أن هذا الحساب سيلعب دور حلقة الوصل عند استخدام BeeDrive لإنشاء نسخة احتياطية من الهاتف أو التابلت.

بمجرد تسجيل الدخول باستخدام حساب سينولوجي، سيتم الترحيب بك مجددًا مع استعراض المهام الرئيسية التي تقدمها وحدة BeeDrive وبإمكانك اختيار أول مهمة تريد القيام بها، أو يمكن الضغط على "Set up later" للانتقال إلى الواجهة الرئيسية مباشرًة. على أي حال، المهام الرئيسية التي تقدمها المنصة هي النسخ الاحتياطي للكمبيوتر (Computer Backup) ومزامنة الملفات (File Sync) ونقل إلى الهاتف (Mobile Transfer).

تتميز واجهة المستخدم لبرنامج BeeDrive بمظهر بسيط، حيث تظهر الإعدادات والخيارات بالضبط في المكان الذي تريده وعندما تحتاج إليها. كما يقوم BeeDrive بحفظ البيانات بتنسيق الملف والمجلد بحيث عند توصيل الوحدة بأي كمبيوتر تستطيع العثور على البيانات بنفس الترتيب التي كانت عليه، وهذا على عكس وحدات التخزين الخارجية الأخرى التي تضغط البيانات وتجعل الوصول إليها أصعب.


بشكل عام، إذا أردت أن تستخدم وحدة BeeDrive للنسخ الاحتياطي للملفات، تتيح لنا ميزة Computer Backup حفظ نسخة من بعض مجلدات المستخدم (User Folders) الافتراضية مثل مجلد التنزيلات والصور، أو يمكن للمستخدم تحديد فولدرات معينة لحفظ نسخة احتياطية منها على BeeDrive.

على أية حال، لا تتم جدولة عمليات النسخ الاحتياطي كما تفعل وحدات التخزين الأخرى، بل يقوم برنامج BeeDrive بتحديث النسخة الاحتياطية للمجلدات في كل مرة تقوم فيها بتوصيل BeeDrive بالكمبيوتر، بحيث يتم التعرف على التغييرات التي تمت على الملفات الأصلية ومزامنتها مع النسخة الاحتياطية، وبالتالي تضمن أن هناك نسخة طبق الاصل دائمًا من ملفاتك محفوظة للاحتياط. علاوًة على ذلك، تقوم الأداة بالاحتفاظ بـ 5 نُسخ مختلفة من الملفات المضمّنة في النسخة الإحتياطية، بحيث يمكن الوصول إلى إصدار سابق لأي ملف في حالات الطوارئ، كما يتم أيضًا تخزين الملفات المحذوفة بشكل مؤقت في مجلد منفصل يُسمى "Archived Files" لاستعادتها بسهولة.

وإلى جانب النسخ الاحتياطي التقليدي للبيانات، توفر BeeDrive ميزة مزامنة المجلدات (File Sync) والتي كما يوحي اسمها، تسمح بمزامنة مجلد مُعين على الكمبيوتر مع مجلد آخر موجود على الـ BeeDrive بحيث أي تغييرات تطرأ على المجلد الأساسي تنعكس أيضًا على نسخة المجلد المحفوظة على وحدة التخزين الخارجي تلك. حالة الاستخدام المثالية لهذه الميزة هي الحفاظ على مزامنة مجلدين من جهازين كمبيوتر.

على سبيل المثال، يمكنك إعداد برنامج BeeDrive على جهازي كمبيوتر مختلفين واستخدام BeeDrive كجهاز وسيط للحفاظ على مزامنة مجلدي الكمبيوتر. بمعنى آخر، هذه الميزة مفيدة إذا كنت تقوم في كثير من الأحيان بالتبديل بين أجهزة الكمبيوتر وتريد أن تظل جميع ملفاتك متزامنة عبر كلا الجهازين. وعلى عكس ميزة Computer Backup، يمكننا إنشاء ما يصل إلى 10 مهام مزامنة مجلدات في نفس الوقت، علاوة على ذلك، تقوم كل مهمة بحفظ نسخة أرشيفية من الإصدارات القديمة للمجلد.

صحيح تحتاج وحدة BeeDrive الاتصال بالكمبيوتر لكي تعمل، إلا أنها ليست مقيدة بالكمبيوتر هذا فقط، إذ يمكن توصيلها أيضًا بالتابلت أو الهاتف لاسلكيًا لإجراء نسخ احتياطي للصور ومقاطع الفيديو سواء كان الهاتف يعمل بنظام iOS أو Android فالاتصال يتم عبر شبكة الـ Wi-Fi المحلية بحيث تكون الهواتف والأجهزة اللوحية محمية في نفس الوقت. Mobile Transfer تعتبر أهم ميزة في BeeDrive حيث تغنيك عن الاشتراك في خدمات التخزين السحابي للنسخ الاحتياطية لصورك، بل وستكون خيار أكثر أمانًا للنسخ الاحتياطي لصورك الشخصية باعتبار أن الملفات تُحفظ محليًا.

ما عليك سوى توصيل BeeDrive بالكمبيوتر والتأكد من اتصال الأجهزة المحمولة التي تريد توصيلها بـ BeeDrive على نفس الراوتر. بعدها قم بتنزيل التطبيق المخصص من متجر App Store أو Play Store على هاتفك وتشغيله، ثم استخدم كود الـ QR المعروض في برنامج BeeDrive على الكمبيوتر (بعد الانتقال إلى قسم Mobile Transfer) لإقران الهاتف مع BeeDrive. بعد ذلك سيطالبك التطبيق بالحصول على إذن لإجراء نسخ احتياطي لصورك، فيمكنك تحديد إما نسخ مكتبة الصور الحالية بالكامل احتياطيًا أو بدء نسخ الصور الجديدة التي سيتم حفظها او إلتقاطها على الهاتف. في النهاية، طالما أن هاتفك والكمبيوتر موجودان على نفس الشبكة، فسيقوم التطبيق بنقل جميع الصور من هاتفك إلى BeeDrive.

علاوة على ذلك، قامت سينولوجي بتضمين ميزة مستوحاة من AirDrop التي تقدمها آبل وتسمى BeeDrop حيث تتيح لك اختيار أي ملفات من هاتفك وإرسالها إلى BeeDrive للنسخ الاحتياطي سواء كان صورًا متعددة، أو صورة جديدة نحن على وشك التقاطها بالكاميرا، أو مستند عادي، مثل ملف PDF محفوظ على ذاكرة الهاتف.


الفكرة أنه يتم إرسال الملفات المحددة يدويًا من الهاتف إلى الجهاز المتصل بالكمبيوتر، ويتم الأمر لاسلكيًا أيضًا، مع العلم أن ميزة BeeDrop هي الوحيدة التي يمكن استخدامها دون حاجة لاتصال الهاتف على نفس الراوتر، إذ يمكنك إرسال الملفات إلى BeeDrive حتى لو كنت خارج المنزل. بشكل عام هي ميزة رائعة، على وجه الخصوص للمحترفين أو الأشخاص الذين يلتقطون الكثير من الصور على هواتفهم ويحتاجون إلى نقلها إلى جهاز كمبيوتر عند العودة إلى المكتب سواء لإجراء تعديلات عليها من برنامج تحرير صور مُثبت على الجهاز أو لتخزينها احتياطيًا

خاتمة: حل ذكي وسريع للنسخ الاحتياطي



بالتأكيد جهاز BeeDrive هو احد افضل اجهزة الـ Backup الخارجية المتاحة والمعتمدة علي الـ SSD لتوفير سرعة عالية في التعامل مع الملفات، كما وأن الجهاز يحمل برنامج ممتاز في اخذ نسخة احتياطية والتعامل مع الملفات مباشرة. كما وأن الجهاز صغير الحجم بحيث يمكنك أن تحمله معكم في كل مكان تذهب اليه. لذلك ان كنت تبحث عن وسيلة لحفظ ملفاتك الهامة من الضياع والحصول علي نسخة احتياطية منها فبالتأكيد BeeDrive ممتاز بالنسبة لك، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر من الموقع الرسمي، كما يمكنك دائما التواصل مع سينولوجي للحصول علي نسخة من خلال هذا الرابط https://sy.to/xrpdt

تعليقات