سينولوجي تطلق أداة BeeDrive لنسخ البيانات احتياطيًا من كل أجهزتك!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقدم شركة سينولوجي بالفعل حزمة متكاملة من المنتجات التي تتيح التخزين المتصل بالشبكة وخواص الأمان العالية والسحابة الهجينة التي تسمح بالمشاركة الآمنة للملفات والعديد من الميزات الأخرى. ولكن بعيدًا عن وحدات NAS وأجهزة الراوتر التي تعتبر من المنتجات الرئيسية للشركة؛ خلال فعاليات معرض كمبيوتكس تايبيه 23 كشفت سينولوجي عن منتج جديد تمامًا تُطلق عليه اسم "BeeDrive" وهو في الأصل عبارة عن وحدة تخزين SSD خارجية مخصص للنسخ الاحتياطي للملفات. هذا ما يبدو عليه في الظاهر، ولكنه يختلف كليًا عن أي هارد SSD خارجي تراه في السوق حاليًا، فقد تم دعمه برمجيًا بشكل كبير ليكون بمثابة مركز لنسخ البيانات احتياطيًا من مختلف أجهزتك (الكمبيوتر والتابلت والهاتف) في وقت واحد مع تقديم سرعات نقل فائقة ومميزات إضافية تضمن لك الخصوصية الكاملة للبيانات وملكيتها. هذا الاختراع يحمل في طيَّاته تفاصيل كثيرة دعونا نتعرف عليها إنطلاقًا من السطور الآتية.


خلال تقديم أداة BeeDrive الجديد، قال مسؤول إدارة المنتج لدى Synology، السيد ديفيد هو (David Hu) أن "كل فردٍ منّا اليوم باتت لديه كمية غير مسبوقة من البيانات على مختلف الاجهزة، بفضل الكاميرا الأحدث للهواتف والصيغ الجديدة للصور ومقاطع الفيديو، تلتهم الوسائط مساحة التخزين بشكل أسرع من أي وقت مضى" ويُتابع "مازالت سرعات الرفع غير قادرة على مواكبة النمو الهائل في البيانات الشخصية، ما يجعل الاعتماد على خدمات التخزين السحابي حل غير عملي بسبب بطئ تخزين جميع ملفاتنا وتكلفتها المرتفعة، خاصًة إذا أردنا فقط نسخ الملفات القديمة احتياطيًا أو أرشفتها في مكان آخر، ولهذا السبب أردنا (في سينولوجي) تقديم بديل أكثر كفاءة ويعتمد على التخزين المحلي"

أضاف "Hu" قائلًا أن وحدة التخزين الجديدة BeeDrive "تقدم خبرة Synology في تقنيات النسخ الاحتياطي إلى مجموعة أكبر من المستخدمين، والذين على دراية بأهمية النسخ الاحتياطي ولكن ليس لديهم متسع من الوقت أو المعرفة الكاملة حول تقنية التخزين الشبكي لاستضافة وحدة NAS تعمل على مدار الساعة فقط للنسخ الاحتياطي، لذلك سيكون BeeDrive خيارًا سهلًا لجمع البيانات من مختلف أجهزتك"


بهذه الكلمات يمكننا وصف أداة BeeDrive بأنها وحدة تخزين مُسخرة بالكامل لخدمة مهام النسخ الاحتياطي للبيانات على المستوى الشخصي، بل مصممة مع الآخذ بعين الاعتبار المستخدمين الأقل خبرة الذين بحاجة إلى حل سريع وعملي يمكنهم من تخزين ملفاتهم المهمة بمختلف أنواعها، بغض النظر عن مكانها، مع إتاحة وحدة تحكم سهلة لإدارة الملفات وفقًا لتفضيلاتهم الخاصة.

تأتي الأداة في تصميم مربع (65 × 65) وشكل انسيابي وصغيريسهل وضعها في الجيب والتنقل بها من مكان لآخر بفضل وزنها الخفيف أيضًا الذي لا يتجاوز 45 جرام. BeeDrive مصنوعة من مواد عالية الجودة لمقاومة الصدمات والسقوط من ارتفاع يصل إلى مترين، وفقًا للشركة. من ناحية المواصفات، فهناك منفذ واحد USB 3.2 Gen 2 يوفر سرعة نقل بيانات تبلغ 10 جيجابت في الثانية، وكما هو واضح من الحجم فإن BeeDrive تعتمد على وحدة تخزين من نوع SSD مدمجة في اللوحة الأم وتكون إما بسعة 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت بحد أقصى، وهي سعة تخزين ضخمة تستطيع استيعاب ما يصل إلى 833 ألف صورة أو 6 آلاف مقطع فيديو تقريبًا، وبحسب اختبارات سينولوجي، توفر هذه الوحدة معدل نقل بيانات يصل إلى 1050 ميجابايت/ثانية.

حل ذكي وسريع للنسخ الاحتياطي



بمجرد توصيل BeeDrive بجهاز الكمبيوتر أو اللابتوب عبر منفذ USB-A أو USB-C (حسب ما هو متاح) لن يستغرق الأمر سوى ثلاث دقائق وربما أقل للإعداد الأولي لوحدة التخزين حتى تصبح جاهزة لتخزين ملفاتك وحمايتها. إذ تأتي الاداة مع برنامج مصمم من الصفر لإتاحة أبسط تجربة تحكم ممكنة، حيث يمكن للمستخدمين بسهولة تحديد المجلدات التي يريدون نسختها احتياطيًا.

خلف الكواليس، يقوم البرنامج المخصص لـ BeeDrive بمزامنة جميع التغييرات التي تطرأ على المجلدات المحمية بشكل تلقائي مع الحفاظ على النسخة القديمة — بشكل يوازي تمامًا آليًا النسخ الاحتياطي التي توفرها أجهزة NAS. والرائع أن البرنامج يقوم بتخزين الملفات بنفس التنسيق الموجود في المجلد الأصلي مما يسهل العثور على الملفات المطلوب استرجاعها فيما بعد. وفي حال انهيار أو تلف الكمبيوتر الأساسي، يمكن للمستخدمين ببساطة توصيل وحدة الـ BeeDrive بكمبيوتر آخر والوصول إلى ملفاتهم على الفور، دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج أو القيام بعملية Recovery معقدة تستغرق وقتًا طويلًا، فيبدو الأمر كما لو قمت بتوصيل فلاشة لاستخراج ملفات منها.

تحتاج وحدة BeeDrive الاتصال بالكمبيوتر لكي تعمل، ولكنها ليست مقيدة بهذا الجهاز فقط، إذ يمكن توصيلها أيضًا بالتابلت أو الهاتف لاسلكيًا لإجراء نسخ احتياطي للصور ومقاطع الفيديو سواء كان الهاتف يعمل بنظام iOS أو Android فالاتصال يتم عبر شبكة الـ Wi-Fi المحلية بحيث تكون الهواتف والأجهزة اللوحية محمية في نفس الوقت.

ما عليك سوى جمع الكمبيوتر والأجهزة المحمولة التي تريد توصيلها بـ BeeDrive على نفس الشبكة ومسح كود الـ QR ضوئيًا لتثبيت تطبيق صغير يعمل كحلقة وصل بحيث يتيح إعداد الطريقة التي تريد بها حفظ الوسائط احتياطيًا على أداة BeeDrive لتوفير مساحة التخزين على هاتفك. وعلى حد تعبير "سينولوجي" فإن وجود BeeDrive في منزلك سيسمح بالتغلب على قيود سرعة الرفع المفروضة من مزود خدمة الإنترنت والتي تبطئ من تخزين ومشاركة الملفات في حال تم الاعتماد على خدمات التخزين السحابي، ناهيك عن قيود هذه الخدمات أصلًا من حيث الحجم الإجمالي للمساحة. بلغة الأرقام، فإن BeeDrive أسرع 11 مرة إذا قورنت بالنسخ الاحتياطي للملفات الكبيرة على التخزين السحابي من الكمبيوتر، و 6 مرات أسرع من القيام بالأمر نفسه من الهواتف الذكية.

تعزيز الإنتاجية عند تبادل الملفات بين الأجهزة




أداة BeeDrive أكثر من مجرد وحدة تخزينية لنسخ البيانات احتياطيًا والاحتفاظ بها إلى الأبد، فكما أشرنا، دعمت سينولوجي الأداة برمجيًا بشكل يؤدي إلى تسهيل تبادل الملفات بين الأجهزة. على سبيل المثال، عند التبديل بين أجهزة كمبيوتر في العمل والمنزل، يمكن أن تساعدك وحدة BeeDrive على مزامنة الملفات على كل كمبيوتر بمجرد توصيله، مع التأكد من تحديث جميع الملفات دائمًا على الكمبيوتر الذي تعمل عليه مع الاحتفاظ بنسخة ثانية على BeeDrive. في السياق نفسه، يمكن للأداة تخزين ما يصل إلى 5 نُسخ مختلفة من الملفات، بحيث يمكن الوصول إلى إصدار سابق في حالات الطوارئ، كما يتم أيضًا تخزين الملفات المحذوفة بشكل مؤقت في مجلد منفصل يُسمى "Archived Files" لاستعادتها بسهولة.

بالنسبة للمحترفين أو الأشخاص الذين يلتقطون الكثير من الصور على هواتفهم ويحتاجون إلى نقلها إلى جهاز كمبيوتر عند العودة إلى المكتب سواء لإجراء تعديلات عليها من برنامج تحرير صور مُثبت على الجهاز أو لتخزينها احتياطيًا، تتيح لهم ميزة BeeDrop إرسال المحتوى المصور أو المسجل من الهاتف لاسلكيًا إلى BeeDrive مباشرًة، فيمكنك إلتقاط صورة وبدلًا من حفظها على ذاكرة الهاتف تُحفظ على الوحدة التخزينية الخارجية للوصول إليها من الكمبيوتر أو من جهاز آخر — لا حاجة للرفع والتنزيل من خلال الخدمات السحابية.

في النهاية، تتوفر أداة BeeDrive بدءًا من منتصف يونيو وستكون داعمة للتشغيل على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز، جنبًا إلى جنب هواتف آيفون وأندرويد. وعن السعر فإن نسخة الـ 1 تيرابايت ستكلف 120 دولار في حين تكلفة نسخة الـ 2 تيرابايت تكون 200 دولار ويمكن شراؤها عبر متاجر البيع الإلكترونية وأيضًا شركاء سينولوجي في جميع أنحاء العالم، مع وجود ضمان سينولوجي لمدة ثلاث سنوات. لمزيد من التفاصيل، قم بزيارة bee.synology.com

تعليقات