كيفية استخدام خاصية الحظر التلقائي في هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دونًا عن معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، تتمتع هواتف سامسونج بمزايا كثيرة جدًا ربما يستغرق الأمر منك وقتاً طويلًا حتى تكتشفها جميعًا. وعندما يتعلق الأمر بحماية وأمن البيانات، فإن واجهة One UI توفر بالفعل أدوات الحماية الرقمية الحديثة والمصممة للحفاظ على هواتف المستخدمين محمية وآمنة ضد الهجمات الأمنية، بل وفي هذا الموضوع نود أن نسلط الضوء على خاصية حماية جديدة تُدعى "الحظر التلقائي" Auto Blocker والتي تعمل على اتخاذ حزمة من إجراءات الأمان الإضافية بهدف حماية هاتفك من أي أنشطة مشبوهة. إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج حديث بما يكفي، يجب عليك معرفة هذه الخاصية، ماذا تفعل وكيفية استخدامها، وهو ما نحن بصدد توضيحه فيما يلي.

ميزة الحماية Auto Blocker

ميزة الحماية Auto Blocker الجديدة من سامسونج


أولًا: ما هي خاصية الحظر التلقائي؟


بدايًة من تحديث One UI 6 (أندرويد 14) والذي بدأ طرحه بالفعل لعدد من هواتف سامسونج المؤهلة منذُ مطلع نوفمبر 2023، أصدرت سامسونج أداة Auto Blocker أو "الحظر التلقائي" والتي تهدف إلى تعزيز أمان المستخدمين في مواجهة الهجمات الأمنية بعدة طرق مختلفة. بمعنى انها خاصية حماية في الهاتف بمجرد تنشيطها يتم إجراء حزمة من التعديلات ضمن نظام التشغيل بغرض ردع أي محاولة لاختراق الهاتف أو التجسس على الأنشطة التي تقوم بها أو الوصول إلى البيانات المخزنة على الهاتف. الجدير بالذكر أن بعض هذه التعديلات اختيارية وبالتالي يستطيع المستخدم استثنائها أو ضمها لحزمة إجراءات الأمان التي تطبقها أداة Auto Blocker.

أما بالنسبة للتعديلات التي تتم فور تفعيل أداة Auto Blocker فإنها تبدأ من حظر عمليات تثبيت التطبيقات غير المعروفة، وهو ما يُعرف بالتحميل الجانبي أو الـ Sideloading وبالتالي لا يمكن تثبيت أي تطبيق من متاجر أخرى غير Google Play و Galaxy Store فإذا حاولت تنزيل ملف لتطبيق ما بصيغة APK وتثبيته، ستظهر رسالة خطأ تؤكد حظر هذه العملية. بالطبع لن يواجه الأشخاص الذي يفضّلون تثبيت تطبيقات من مصادر غير معتمدة أي تغيير لأن Auto Blocker معطلة افتراضيًا، لكنها في الأساس تستهدف المستخدمين غير المعتادين على "التحميل الجانبي" فتوفر لهم الراحة عن طريق ردع الهجمات التي تستخدم تقنية الهندسة الاجتماعيّة مثل التصيّد الصوتي، حيث يحاول للمهاجمين إقناع المستخدم بتثبيت تطبيقات ضارة عبر تحميل ملف APK مُلغم.

يشمل استهداف محاولات تثبيت التطبيقات الضارة على هاتفك مزيد من الإجراءات الأخرى عند تفعيل أداة Auto Blocker بما في ذلك التنشيط الاجباري لميزة الأمان "App protection" والتي تعمل على التصدي للفيروسات وبرمجيات التجسس التي تتسلل إلى الهاتف سواء من التطبيقات المُثبتة بالفعل أو التطبيقات التي تقوم بتثبيتها وذلك عن طريق إجراء فحوصات أمنية دقيقة بشكل يومي بحثًا عن أي نشاط مشبوه. إذا تم اكتشاف مشكلات أمنية، فسيتم تنبيهك وإعطائك خيار إيقاف عملية التثبيت.


كما ويضمن تفعيل أداة Auto Blocker منع الأوامر الضارة وعمليات تثبيت التطبيقات عن طريق كابل USB. ويمكن أن يساعد هذا الأمر في حماية المستخدمين في المواقف التي يكون فيها لدى شخص ما إمكانية الوصول الفعلي إلى أجهزتهم، كما هو الحال على سبيل المثال عند شحن الهاتف في المطار، فلا يمكن للجهاز المتصل به الهاتف عبر كابل الـ USB إرسال أوامر برمجية أو القيام بأي محاولة تستهدف الوصول غير المصرح به والعبث بهاتفك وبياناتك.

ومن بين الإجراءات الاختيارية التي تقوم بها أداة Auto Blocker لحماية الهاتف هي "حماية تطبيق المراسلة" Message app protection حيث تستعين الأداة بمنظمة سامسونج Message Guard للحد من الهجمات التي لا تحتاج تدخل من المستخدم أو ما يعرف بـ Zero Click، أو الرسائل التي تحتوي صور ملغمة تخفي تعليمات برمجية ضارة. عادًة هذه الهجمات تأتي من تطبيقات المراسلة، لذلك تستهدف أداة Auto Blocker المساعدة في حماية المستخدمين عند استعمال تطبيقات المراسلة من جوجل وسامسونج أو التطبيقات الأخرى مثل ماسنجر وواتساب وتيليجرام، بحيث يكون استخدام هذه التطبيقات آمانًا إلى حدٍ كبير.

ثانيًا: كيفية تفعيل ميزة الحظر التلقائي على هواتف سامسونج



تكون خاصية الحظر التلقائي معطلة افتراضيًا بعد التحديث إلى One UI 6 ويمكن تنشيطها يدويًا بسهولة عن طريق التوجه إلى "الضبط" Settings ثم إلى قسم "الحماية والخصوصية" Security and Privacy ثم الضغط على "أداة الحظر التلقائي" Auto Blocker. الآن بمجرد الضغط على مفتاح "تشغيل" Turn on في الصفحة التعريفية بالأداة ستظهر نافذة تطالبك بمراجعة ترخيص الاستخدام وسياسة الخصوصية، فأضغط على "موافق" Agree ليتم تنفيذ كل الإجراءات الأمنية المذكورة في الفقرة السابقة.

بشكل عام، خاصية الحظر التلقائي بالتأكيد هي إضافة مرحب بها في هواتف سامسونج. صحيح ميزة لن تحتاجها إن كنت على دراية بما تفعل خلال استخدامك للهاتف، لكنها تظل مهمة للحد من مخاوفك بشأن سرقة بياناتك وحساباتك في بعض المواقف كإعطاء الهاتف لشخص آخر بشكل مؤقت أو استخدام وصلات USB العامة لشحن الهاتف.

تعليقات