تفعيل ميزة Heads Up لتنبيهك عند استخدام الهاتف أثناء المشي

نستعرض ميزة في هواتف أندرويد تقوم بإشعارك عند تحديق النظر في هاتفك أثناء السير في الشارع لتجنب أي تصادم غير مقصود!
لا يخفى على أحدٍ أن الهواتف المحمولة هي أكبر مُشتت في هذا العصر، فنحن لا نستخدمها وقت الحاجة أو في أوقات فراغنا فحسب، بل نستخدمها في أي زمان ومكان. وعلى سيرة الاستخدام في أي مكان، فإن معظمنا يستخدم الهاتف حتى أثناء السير في الطُرق الوعرة أو المزدحمة، فتجد الشخص منا يركز ناظريه في الشاشة غير آبهٍ بما يمكن أن يعترض طريقه، مما قد يؤدي إلى مألات لا نتمناها لألد أعداءنا. ولأن النصيحة المباشرة بعدم استخدام الهاتف في هكذا مواقف لن تُجدي نفعًا – على الأرجح – فما رأيكم بحلٍ مُبتكر؟ في حزمة تطبيقات الرفاهية الرقمية "Digital Wellbeing" التي تقدمها جوجل في إصدارات أندرويد الحديثة، هناك خاصية تُسمى "إنذار الانتباه أثناء السير" Heads Up بتفعيلها سيكون هاتفك بمثابة إشارة المرور التي تجبرك على التوقف أو الانتباه، لذا دعنا نطلعكم على طريقة تفعيلها فيما يلي.

إنذار الانتباه أثناء السير في الأندرويد

ميزة إنذار الانتباه أثناء السير في الأندرويد


أولًا: تأكد من تحديث حزمة "الرفاهية الرقمية"



ظهرت ميزة إنذار الانتباه أثناء السير في الأندرويد لأول مرة على هواتف Google Pixel ثم أصبحت متوفرة على بقية هواتف الأندرويد بشكل تدريجي. لذلك فقبل متابعة الخطوات التالية عليك التأكد أولًا من تثبيت أحدث إصدار متوفر من تطبيق Digital Wellbeing الذي تقدمه شركة جوجل ويكون مُثبت مُسبقًا على معظم هواتف أندرويد. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "الرفاهية الرقمية" Google Digital Wellbeing لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية بسهولة، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.

ثانيًا: تفعيل ميزة Heads Up في الأندرويد



بعد التأكد من تثبيت آخر التحديثات المتاحة لتطبيق "الرفاهية الرقمية" يمكنك البدء بتفعيل ميزة Heads Up عن طريق فتح "الإعدادات" أو "الضبط" Settings في هاتفك الأندرويد ثم التمرير إلى أسفل للتوجه إلى قسم "الرفاهية الرقمية وأدوات الرقابة الأبوية" Digital Wellbeing & Parental Controls. قد يظهر على الشاشة بعد ذلك دليل إرشادي يزودك بمعلومات حول هذه الخاصية التي نحن عن وشك تفعيلها. اقرأه جيدًا، ثم اضغط على "التالي" Next ومرّر إلى أسفل للضغط على خاصية "إنذار الانتباه أثناء السير" Heads Up كما موضح في الصورة أعلاه. وفي حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما لا تدعم الشركة المصنعة هذه الميزة أصلًا في هواتفها لسببٍ ما.


ستظهر شاشة ترحيبية توضح الفكرة وراء هذه الخاصية وهي "الحصول على تذكير إن كنت تستخدم هاتفك أثناء الماشي لكي تنتبه إلى ما حولك". وللبدء في إعداد الخاصية أضغط على "التالي" Next وسيُطلَب منك الآن أن تُعطي للخاصية اِذنين من أذونات السماح، وهما "النشاط البدني" Physical Activity ليستطيع الهاتف أن يحدد ما إذا كنت تمشي أم لا، وإذن الوصول "للموقع الجغرافي" Location ليحدد الهاتف موقعك ويعرف إن كنت تسير في الخارج أم أنك في مأمن بالبيت مثلًا، علمًا بأن إذن الموقع هذا اختياري. عمومًا، إن اخترت أن تمنح للهاتف إذن الموقع فستظهر لك واجهة أخرى سيتعين عليك فيها أن تختار "بينما تستخدم التطبيق" While using the app بعد ذلك اختر "اسمح في كل الأوقات" Allow All the Time ثم اضغط "التالي" Next.


وأخيرًا ستظهر لك شاشة أخيرة تُخبرك بأنه قد "تم إعداد وتفعيل ميزة إنذار الانتباه أثناء السير" Heads Up is Ready to Go وبضغطك على زر" تم" Done ستكون الخاصية جاهزة للتجربة والاستخدام. في الشاشة التالية تستطيع أن تعطل الميزة أو تعطل إحدى الأذونات التي منحتها إياها مثل عرض الإشعارات أو الوصول للموقع الجغرافي أو اكتشاف النشاط البدني.


على أي حال، فيما بعد وأثناء السير في الشوارع أو في أي مكان قد تتعرض فيه لأذى – لا قدّر الله – سترى إشعارًا يُذكرك بالنظر لأعلى وتجنب استخدام الهاتف أثناء السير، وبالمناسبة، ستجد في هذا الإشعار عبارة "ألا تمشي" Not walking اضغط عليها إن لم تكن تسير حتى لا تُزعجك إشعارات الخاصية. في النهاية، ننصحك بعدم الاستهانة بهذه الخاصية وتفعيلها فورًا، لأنها قد تنقذ حياتك بلا مبالغة، وبشكل عام حاول حقًا ألا تستخدم الهاتف أثناء السير وتذكر ما أحدثته لعبة بوكيمون جو من ضجة بسبب تعرض لاعبوها لحوادث خطيرة جدًا.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات