إنشاء صور سينمائية ثلاثية الأبعاد باستخدام Google Photos



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


شهدت السنوات الأخيرة تطوّرًا ملحوظًا في تقنيات الكاميرات المُدمجة في الهواتف الذكيّة، وهو ما دفع تطبيقات التقاط وتحرير الصور لتطوير الكثير من وظائفها وميزاتها لمواكبة تلك التطوّرات، فلم يعُد التقاط الصور الثابتة هو كُلّ ما يُمكنك عمله باستخدام كاميرا هاتفك الذكي، بل أصبحت هُناك العديد من تقنيات التصوير الأخرى كالصور المُتحرّكة والصور المُجمّعة والصور السينمائيّة ثُلاثيّة الأبعاد. وتُعدّ الأخيرة طريقة جديدة ورائعة لإضفاء بعض الحيوية على الصور، ولقد كان تطبيق Google Photos واحدًا من أوائل التطبيقات التي طوّرت ميزات جديدة تسمح لنا بإنشاء بتحويل أي صورة في معرض الصور لدينا إلى صورة سينمائيّة ثُلاثيّة الأبعاد تنبض بالحياة. إليك كيفيّة عمل ذلك على الهاتف في السطور التالية.

صنع صورة سينمائية عبر صور جوجل

صنع صورة سينمائية عبر صور جوجل


أولًا: ما هي ميزة الصور السينمائيّة ؟


أتاح تطبيق صور جوجل ميزة إنشاء الصور السينمائيّة لأوّل مرّة في عام 2020، وتتوفّر الميزة حاليًا للاستخدام على كُلّ من هواتف وأجهزة الأندرويد والآيفون على السواء، وهي ميزة تعتمد بشكل رئيسيّ على استخدام واحدة من أشهر تقنيات الذكاء الاصطناعيّ التي تُعرف بتقنية التعلُّم الآلي. يستخدم تطبيق صور جوجل تقنيات وأدوات التعلُّم الآلي لفصل العناصر المرئيّة المركزيّة في الصورة عن العناصر التي تظهر في الخلفيّة، ثُمّ يعمل على تحريك الخلفيّة ليُضفي لمسة ثُلاثيّة الأبعاد على الصورة، وكأنّك تنظر إلى العناصر الرئيسيّة في الصورة من زوايا مُتعدّدة.


في النهاية تحصل على مقطع فيديو قصير للغاية، عادة ما تكون مُدّته سبع ثوان، بصيغة MP4 يعرض عناصر الصورة ثُلاثيّة الأبعاد. يلعب مدى وضوح عناصر الصورة وتباين الألوان فيها دورًا هامًّا في جودة الصور السينمائيّة ثلاثيّة الأبعاد التي يُمكن الحصول عليها باستخدام أدوات التعلُّم الآلي. وفي حالة تطبيق صور جوجل فقد لا يكون التطبيق أحيانًا قادرًا على إنشاء صور سينمائيّة من بعض الصور التي يتعذّر فيها فصل عناصر الصورة الأماميّة عن خلفيّة الصورة.


ثانيًا: إنشاء الصور السينمائيّة ثلاثيّة الأبعاد في صور جوجل


يُمكّنك تطبيق صور جوجل من تحويل أيّ صورة محفوظة على هاتفك إلى صورة ثُلاثيّة الأبعاد خلال ثوان معدودة فقط ببضع نقرات بسيطة. ولكن من الضروري الآخذ في الاعتبار أن هذه الميزة تشترط أن يكون المستخدم عضوًا في اشتراك Google One الذي يتيح شراء المزيد من السعة التخزينية لـ Google Drive و Gmail و Google Photos بجانب توفير مزايا إضافية في خدمات جوجل الأخرى. هذا الاشتراك يكون على أساس سنوي أو شهري ويبدأ بسعر 15 جم/ 2 دولار أمريكي. لذا إن كنت عضوًا بالفعل فتابع قراءة السطور التالية لمعرفة كيفية استخدام Cinematic Photos.


اولًا قم بفتح تطبيق Google Photos على هاتفك الآيفون أو الأندرويد وتأكد من تثبيت أحدث إصدار متوفر على متجر Play Store أو App Store. بعد ذلك انتقل إلى قسم "المكتبة" Library من الشريط الذي يظهر في الجزء السُفليّ لشاشة التطبيق، ثُمّ الضغط على أيقونة "الأدوات المُساعدة" Utilities، والتوجُّه إلى القسم "إنشاء" Create New ثُمّ تحديد خيار "الصورة السينمائيّة" Cinematic Photos.

الآن سيقوم تطبيق جوجل بالدخول إلى معرض الصور على هاتفك، حيث يتعيّن عليك تحديد الصورة التي ترغب في تحويلها إلى صورة ثُلاثيّة الأبعاد، ثُمّ الضغط على زرّ "إنشاء" Create الذي يظهر في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق والانتظار لبضع ثوان حتّى ينتهي التطبيق من إنشاء الصورة السينمائيّة. وبمُجرّد الانتهاء من إنشاء الصورة، يُصبح بإمكانك فتح الصورة وعرضها باستخدام مُشغّل الفيديو في جهازك، كما يُمكنك أيضًا الضغط على زرّ "حفظ" Save لإضافة الصورة إلى مكتبتك وحفظ الصورة على جهازك إذا كانت النتيجة مُرضية بالنسبة لك، ويُمكنك بعد حفظ الصورة مُشاركتها مع الآخرين عبر المواقع والتطبيقات المُختلفة.


تبدو الصور السينمائيّة كمقاطع فيديو قصيرة للغاية، لذا سوف يتمّ حفظ الصور السينمائيّة التي أنشأتها باستخدام تطبيق صور جوجل على هاتفك كملفات بصيغة MP4، وبالتالي يجب أن يدعم جهازك أو الموقع أو التطبيق الذي تودّ مُشاركة الصور عبره تنسيق الملفّات MP4 لكي يُمكّنك من تشغيل وعرض صورك السينمائيّة. تُعطي ميزة الصور السينمائيّة في تطبيق صور جوجل عادةً أفضل النتائج في حالة الصور ذات الخلفيّات البسيطة غير المُزدحمة بالعناصر والأنماط، والتي يسهل فيها فصل عناصر الصورة الأماميّة عن عناصر الخلفيّة، ولكنّها قد تُظهر أيضًا نتائج جيّدة للغاية في حالة الصور التي تزدحم خلفيّاتها بالعناصر المرئيّة.

يُحدّد تطبيق صور جوجل بوجه عام نوعيّة الصور التي يُمكنه تحويلها إلى صور سينمائيّة، فعندما تقوم بالضغط على خيار الصور السينمائيّة، وينقلك تطبيق صور جوجل إلى قائمة الصور المحفوظة على هاتفك قد لا تظهر بعض الصور بين الخيارات المُتاحة للتحديد رغم أنها ما تزال موجودة في معرض هاتفك، وهذا قد يعني ببساطة أنّ الصورة غير صالحة للتحويل إلى صورة سينمائيّة على تطبيق صور جوجل.

تعليقات