كيفية تحديد معدل الإطار أو FPS في الألعاب على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يلعب مُعدل الفريمات/الإطارات في الثانية (FPS) دورًا محوريًا في سلاسة اللعب، فجميعنا نسعى إلى زيادة هذا المعدل قدر المستطاع للحصول على تجربة سلسة، نستمتع بها ونسبق خصومنا بخطوة، خاصًة في الألعاب التنافسية. ومع ذلك، هل فكرت من قبل أنك قد تحتاج إلى عكس هذا الأمر تمامًا؟ بالفعل هناك حالات ستحتاج فيها إلى وضع حد أقصى من عدد الإطارات التي تُعرَض في الثانية الواحدة، وذلك لأسباب سنذكرها لاحقًا عبر سطور هذا المقال. ولكن بشكل عام إذا كنت تتابع عداد الفريمات بالطرق التي قمنا بشرحها من قبل، ووجدت انك بحاجة لوضع حد مُعين لهذا المعدل، فإليك أدناه الطريقة سواء لجميع الألعاب على جهازك أو حتى للعبة واحدة فقط.

تحديد معدل الإطارات في الثانية للألعاب

تحديد معدل الإطارات في الثانية للألعاب


دعونا في البداية نُجيب على السؤال الأهم: لماذا قد تحتاج إلى وضع حد أقصى من مُعدل عرض الإطارات؟ كما تعلمون على الأرجح، لكي يزيد معدل الإطارات، يضطر كارت الشاشة إلى بذل المزيد من الجهد، وبالتالي استهلاك المزيد من الطاقة ورفع درجة الحرارة. من هنا تأتي الفائدة الأولى لتقليل عدد الإطارات، فهذا الأمر سيوفر طاقة البطارية، في حالة أجهزة اللابتوب، من ناحية. كما سيحد من استهلاك الحرارة من الناحية الأخرى مما سيحافظ على الحاسوب. هذه الميزة مفيدة جدًا للابتوبات الجيمنج، لا سيما إن كان كارت الشاشة الخارجي قويًا واللعبة لا تحتاج إلى عرض كل هذا العدد من الإطارات في الثانية الواحدة.

إضافة إلى ما سبق، قد يؤدي الحد من معدل الإطارات إلى علاج مشكلة تمزق الشاشة (Screen tearing) والتي تحدث في الكثير من الألعاب نتيجةً لعدم تطابق معدل الإطارات مع معدل تحديث الشاشة (Rate refresh). هذا الحل سيكون مفيدًا جدًا في حالة غياب خاصيتي G-Sync أو FreeSync اللتان يستخدمان لعلاج هذه المشكلة التقنية المزعجة. وبحسب إنفيديا، فإن استخدام خاصية الحد من الإطارات – التي سنشرح خطواتها الآن – يمكن أن يقلل من حدوث تأخر (Latency) في النظام في سيناريوهات معينة.

الطريقة الأولى: استخدام خاصية Max Frame Rate من إنفيديا



أطلقت شركة إنفيديا الرائدة في مجال كروت الشاشة في بدايات عام 2020 خاصية Max Frame Rate والتي يُمكن لمُستخدمي بطاقات إنفيديا الرسومية من خلالها وضع حد أقصى لمعدل عرض الإطارات. لاستخدام وتفعيل هذه الخاصية، سنستعين بلوحة التحكم الخاصة بكروت إنفيديا "NVIDIA Control Panel" والتي يُمكنك الوصول إليها من خلال القائمة التي ستظهر بعد النقر على زر الفأرة الأيمن في أي مكان فارغ على سطح المكتب.

بعد فتح لوحة تحكم إنفيديا، توجه إلى جزئية 3D Settings في الجانب الأيسر، حيث تجد هناك قسم Manage 3D settings اضغط عليه لتظهر بعض الإعدادات على الجانب الأيمن من الشاشة. الآن تأكد من وقوفك بداخل قسم Global Settings ثم اضغط على المستطيل الموجود بجانب خيار Max Frame Rate. ستجد أن هذا الخيار مُعطّل افتراضياً، قم بتفعيله عن طريق اختيار On وبعدها قم بتعيين الحد الأقصى لعدد الإطارات التي تريد أن يتم عرضها في الثانية وأكد اختيارك بالضغط على Apply الموجودة بأسفل الواجهة.


إذا قمت بالخطوات السابقة، سيتم تطبيق الحد الأقصى للـ FPS على كل البرامج والألعاب التي يتم تشغيلها على كارت إنفيديا الخارجي. ولكن يمكنك أيضًا وضع حد أقصى لمعدل الإطارات للعبة بعينها. القيام بذلك سهل جدًا وبنفس الطريقة سنفتح لوحة تحكم إنفيديا، ثم نضغط على Manage 3D settings ولكن هذه المرة بدلًا من التواجد بداخل قسم Global Settings سنختار قسم Program Settings. وتحت عبارة Select a program to customize سنفتح القائمة المُنسدلة ونختار اللعبة التي نريد الحد من عدد إطاراتها، وإن لم نجد هذه اللعبة، سنضغط على كلمة Add ونختار مُرادنا بشكل يدوي.

الآن انتقل إلى جزئية Specify the settings for this program وابحث فيها عن خيار Max Frame Rate ثم اضغط عليه وقم بتعيين الحد الأقصى للـ FPS كما تشاء. ستلاحظ أن الخيار الافتراضي هو Use global settings ومعناه أن هذه الميزة مُعطّلة، ولكن بمجرد الضغط على المستطيل الموجود أمامك ستستطيع أن تضع حدًا أقصى لعدد الإطارات. افعل ذلك ثم اضغط على تطبيق Apply لحفظ التغيير.

الطريقة الثانية: باستخدام خاصية Radeon Chill من AMD



تقدم شركة AMD تقنية مشابهة لتلك الموجودة في بطاقات إنفيديا الرسومية، وتُسمى Radeon Chill حيث تهدف إلى توفير الطاقة والمساعدة في خفض درجة حرارة كارت الشاشة من خلال وضع حد أدنى وأقصى لمعدل الـ FPS. بالتأكيد هذه التقنية معطلة افتراضيًا، ولكن يمكن تفعيلها على مستوى الألعاب بشكل فردي من خلال برنامج AMD Software Adrenalin والذي يكون مُثبت مُسبقًا على أي جهاز يحتوي كارت شاشة من AMD.

كل ما عليك بعد تشغيله هو التوجه إلى قسم Gaming من الشريط العلوي، ثم تحديد Games ليتم عرض الألعاب المُثبتة على جهازك، وفي حال لم تعثر على اللعبة أضغط على زر القائمة ( ) واختر Add A Game ثم أضف الملف التشغيلي للعبة. بعد ذلك، اضغط على اسم اللعبة لتظهر الإعدادات الرسومية الخاصة بها، وهناك خيار تفعيل Radeon Chill اضغط عليه ثم حدد من قسم Min FPS الحد الأدنى لمعدل الإطارات و Max FPS لتعيين الحد الأقصى لمعدل الإطارات لهذه اللعبة تحديدًا.

الطريقة الثالثة: التحقق من الإعدادات الرسومية للعبة



بعيدًا عن الطرق السابقة والتي تتطلب تثبيت البرنامج التشغيلي للبطاقة الرسومية، بعض الألعاب توفر أصلًا ضمن إعداداتها خيار مخصص لتحديد معدل الإطارات. فقط افتح اللعبة وتوجه إلى شاشة الإعدادات الرسومية التي تُسمى Graphic settings أو Video Options وابحث هُناك عن أي خيار يتعلق بتعيين حدود معدل الإطارات، مثل Framerate Limit أو FPS Cap وبعد تعديل معدل الإطارات اضغط على Save أو Apply Changes.

في النهاية، وعلى عكس المتوقع؛ قد يؤدي الحد من عدد إطارات لعبة ما إلى حل الكثير من المشكلات المستعصية التي كنت تعتقد بأنها غير قابلة للحل، وذلك بدءًا من ارتفاع درجة حرارة الجهاز وليس انتهاءً بمشكلة تمزق الشاشة. لهذا، إن كنت تمتلك عتادًا قويًا من إنفيديا يُعطيك معدل إطارات خيالي في الثانية الواحدة، فربما يجب أن تأخذ ميزة اليوم في الاعتبار.  

تعليقات