كيفية استرجاع الاعدادات الافتراضية للبيوس (إعادة ضبط مصنع)

نعرض لك في هذا المقال 3 طرق لإعادة ضبط إعدادات الـ BIOS في جهازك واستعادة إعدادات المصنع الافتراضية لحل معظم المشاكل.
تحدثنا في مقالات سابقة عن نظام البيوس، وعن الفرق بينه وبين نظام الـ UEFI (النسخة المتطورة من البيوس). يلعب النظامان دورًا محوريًا في ضبط إعدادات الهاردوير للحواسيب ويتم تخزين بياناتهما فيما يُعرف بالذاكرة غير المتطايرة للرامات (NVRAM). ومع ذلك، تظل بيانات هذه الأنظمة محفوظة ولا يتم فقدها حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وكنا قد تحدثنا عن هذا الأمر بالتفصيل في مقال حول لماذا تحتوي اللوحة الأم على بطارية. إذًا فنظام BIOS أو الـ UEFI هو نظامٌ محوري لا يمكن لحواسيبنا أن تستغنى عنه أو تشتغل بدونه، ولهذا السبب من المهم ألّا نعبث بإعداداته أو نغيرها بشكل يؤثر سلبًا على أجهزتنا. ولكن، بما أن هذا الأمر وارد الحدوث، فدعونا نستعرض معكم أدناه طرق مُختلفة يمكنكم باستخدامها أن تُعيدوا تهيئة إعدادات البيوس، أي تعيدوها للوضع الافتراضي، وذلك عبر 3 طرق مختلفة تصلح لجميع الحواسيب.

عمل إعادة ضبط مصنع للبيوس

عمل إعادة ضبط مصنع للبيوس


قبل أن نُباشر استعراض الطرق، دعونا أولًا نُجيب على السؤال لماذا قد تحتاج إلى استرجاع الاعدادات الافتراضية للبيوس أصلًا؟ كما اتفقنا، البيوس أو الـ UEFI هو نظام التشغيل الثابت (فريموير) الموجود بالحواسيب، ولذلك فإنه أول شيء يتم تشغيله فور إقلاع الكمبيوتر، وأي مشكلة قد تؤثر على وظيفة جهازك مثل تأخر وقت الإقلاع إلى الويندوز أو حدوث خلل بالهاردوير، فأغلب الظن أنها ستكون متعلقة بنظام البيوس. لحسن الحظ أن معظم المشاكل المتعلقة بالفريموير يُمكن حلها بمجرد إعادة تهيئة الإعدادات إلى الوضع الافتراضي، بما في ذلك كسر سرعة المعالج/كارت الشاشة من الـ BIOS أو تعيين كلمة سر للبيوس وغيرها من التعديلات.

هذه الخُطوة مفيدة للغاية، لا سيّما وإن كنت لا تستطيع إرجاع جزء بعينه من الإعدادات إلى ما كان عليه؛ فبدلًا من محاولة إنقاذ الوضع بشكل يدوي، أي عن طريق إرجاع كل تغيير في الإعدادات لما كان عليه، يُمكنك بخطوات بسيطة وشبه تلقائية أن تُعيد الأمور إلى نصابها.


هناك أكثر من طريقة يمكنك استخدامها لإعادة تهيئة إعدادات البيوس. هذه الطُرق تعتمد على الشركة المُصنّعة وعلى موديل أو إصدار اللوحة الأم الخاصة بك، وذلك ببساطة لأن كل موديل وله طريقته الخاصة. ومع ذلك، تدعم جميع الشركات المُصنّعة تقريبًا إمكانية تهيئة الإعدادات من داخل نظام البيوس نفسه، ولهذا فإن الطريقة الأولى التي سنشاركها معكم ستنفع مع الأغلبية العظمى من المستخدمين.

المشكلة تكمن في أن بعض أجهزة اللابتوب الحديثة تحتوي على نسخة متطورة من بطاريات الـ CMOS غير قابلة للاستبدال وتُسمى بطاريات RTC، أضف إلى ذلك أن اللوحات الأم لأجهزة اللابتوب بشكل عام قد تفتقر إلى بعض "البِنَّات" أو الـ Jumpers  – عبارة عن قطعة تقوم بعمل شورت سيركيت في اللوحة الام – والتي سنحتاج إلى استخدامها لاحقًا (في الطريقة الثانية). لهذين السببين، قد لا تستطيع تطبيق الطريقتين الثانية والثالثة، ولكن لا تقلق فالطريقة الأولى ستعمل بنسبة كبيرة.

الطريقة الأولى: من إعدادات البيوس مباشرًة



تعمل هذه الطريقة على نظامي البيوس والـ UEFI على حد سواء، والأهم من ذلك أنها تعمل على أي حاسوب مكتبي أو لابتوب بدون الحاجة إلى فكّه والعبث بأي شيء من مكوناته الداخلية. كل ما عليك فعله هو التوجه لشاشة إعدادات البيوس في جهازك، ودعونا نتفق أن طريقة الدخول إلى شاشة البيوس تختلف من جهازٍ لآخر، إلا أن العامل المشترك بينهما هو الضغط على أحد أزرار الكيبورد بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر وقبل الإقلاع إلى نظام التشغيل؛ مثلًا على لابتوب ASUS ستحتاج للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على مفتاح F2 حتى تظهر شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F10 أو Esc. عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول الدخول إلى الـ BIOS من سطح المكتب! فيمكنك الرجوع إليه.

بعد الدخول إلى شاشة البيوس، انظر إلى الجزء السُفلي من الشاشة حيث تجد خيار يُسمى "Default" وبجواره اسم الزر الذي يقوم بتنشيطه مثل F5 أو F9 فمن المفترض بعد الضغط على هذا الزر أن تظهر رسالة تطلب تأكيد رغبتك في عمل إعادة ضبط مصنع للبيوس، وكل ما عليك هو اختيار "Yes" ليتم إعادة تشغيل الكمبيوتر وإرجاع الاعدادات الافتراضية للبيوس.

في حال عدم العثور على هذا الخيار في الجزء السُفلي من الشاشة، فعلى الأرجح ستجد من بين أقسام الإعدادات بالأعلى قسم يُسمى "Exit" أو "Save & Exit" فقم بالانتقال إليه ثم اختر "Load Optimized Defaults" واضغط Enter ولتأكيد رغبتك في استعادة إعدادات البيوس الافتراضية اضغط على OK لحفظ اختيارك. بعد انتهاءك من الخطوات سيتم إعادة تشغيل النظام وكل شيء سيعود إلى الوضع الطبيعي، ولكن لا مانع من إلقاء نظرة أخرى على إعدادات البيوس من باب التأكد.

الطريقة الثانية: باستخدام "البِنّات" (الدوائر الكهربائية الصغيرة)



تحتوي معظم اللوحات الأم على بِنَّات أو كما تُسمى "Jumpers" مُدمَجة بداخلها وهي قطعة صغيرة تقوم بعمل شورت سيركيت أو تيار قصر في جزء مُعين من اللوحة الام. بمجرد إزالة هذه القطعة الصغيرة من مكانها وإعادة تركيبها مرة أخرى، سيتم تهيئة إعدادات البيوس فورًا. فقط تأكد من وجود هذه البنّات (ستجدها على شكل مكعبٍ صغير باللون الأزرق) على اللوحة الأم في جهازك، غالبًا بجوار بطارية CMOS مع العلم انها ليست بالضرورة أن تكون موجودة في كل الأجهزة وقد تجد مكانها مسمارين يحتاجان إلى مِفك.

تحذير: قبل أن نستعرض خطوات هذه الطريقة، عليك أن تكون حذرًا للغاية لأنك تتعامل مع قطع هاردوير حساسة، فإن لم تكن معتادًا على هذا الأمر، فانس هذه الطريقة واستخدام إحدى الطريقتين الأخريين.

حاول أن تستعين بالدليل الإرشادي للوحة الأم والبحث عن طريقة إعادة تهيئة إعدادات البيوس أو الـ RTC، وإن لم تكن تمتلك هذا الدليل، فابحث باسم اللوحة الأم والموديل الخاص بها على الإنترنت. بعدها أغلق الحاسوب تمامًا وتأكد من فصل الكهرباء عنه، ثم افتح كيسة الكمبيوتر وابحث عن شكل ومكان البِنَّات في الدليل الإرشادي أو على الإنترنت. أزل هذه القطعة من مكانها ثم أعد تركيبها مرة أخرى، وإن تطلب الأمر مِفكًا فاستخدمه ولكن تأكد من أنك تُمسكه من الجانب الآمن إن لم يكن معزولًا بشكل جيد. بعد إزالة هذا الـ Jumper وإعادة تركيبه بشكلٍ صحيح مرة أخرى، تأكد من أن المهمة قد تمت وأن إعدادات البيوس/ UEFI قد عادت إلى الوضع الافتراضي.

الطريقة الثالثة: إعادة تركيب بطارية الـ CMOS



تضمن بطارية الـ CMOS أن يكون نظام البيوس/ UEFI متصلًا بالكهرباء على مدار الساعة حتى عندما لا يكون الحاسوب متصلًا بالكهرباء، وذلك للأسباب كثيرة تحدثنا عنها بالفعل من قبل. نزعك لبطارية CMOS وإعادة تركيبها مرة أخرى، سيعيد كل إعدادات البيوس إلى وضعها الافتراضي. إذا لم تُجدِ معك الطريقة الأولى، ولم تُرِد أن تُجرب الطريقة الثانية، جرّب هذا الحل. ابدأ بإغلاق الكمبيوتر وتأكد من فصل الكهرباء عنه، بعدها افتح الكيسة وانزع بطارية الـ CMOS برفق، وإن لم تكن تعرف شكلها، فهي بطارية فضية ذات شكل دائري مألوف إذ تُستخدم في إمداد الكثير من الأجهزة بالطاقة. اضغط على زر الطاقة "الباور" لمدة 30 ثانية على الأقل ثم أعد تركيب بطارية الـ CMOS وتأكد من تركيبها بشكل جيد. بعد ذلك وصّل الجهاز بالكهرباء وشغله ثم ادخل إلى إعدادات البيوس وستجد إعداداتها قد عادت إلى الوضع الافتراضي.

في النهاية، يجب أن تعلم أن إعادة تهيئة إعدادات البيوس ليس أمرًا سهلًا كتثبيت برنامج ما على سبيل المثال. فالوصول إلى هذه البرمجيات هو أمر متقدم بالنسبة للكثير من المستخدمين بالفعل، فما بالك بإزالة بطاريات CMOS أو الـ Jumpers التي تحدثنا عنها؟ لا تقلق على أي حال، فإن طبَّقت الطرق التي تحدثنا عنها بدقة، فستستطيع أن تُعيد الإعدادات للوضع الافتراضي بدون مشاكل.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات