كيفية تعيين كلمة سر للبيوس في الكمبيوتر؟ ولماذا تحتاج ذلك؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما يعلم مُستخدمي نظام ويندوز ان بإمكانهم تعيين كلمة سر للحاسوب بحيث يطالبك بها عند تسجيل الدخول في كل مرة تقوم بفتح الجهاز سواء كان لاب توب او حاسوب مكتبي، ويُعتقد الكثير أن هذا سيمنحهم حماية للبيانات السرية المحفوظة على جهاز الكمبيوتر، لكن في الحقيقة يمكن تجاوز تلك الحماية بسهولة كما استعرضنا في مقال كسر كلمة مرور ويندوز 10 والدخول للويندوز بدون برامج، لذلك فهي ليست الطريقة المثالية للحفاظ علي البيانات.

ولكن هناك وسائل كثيرة ومتعددة لحماية البيانات مثل تشفير القرص الصلب او حمايته، ومع ذلك تظل هناك افضل طريقة لحماية الحاسوب الا وهي وضع كلمة سر للبيوس، فكما أشرنا في موضوع كيفية تحديث قطعة البيوس أن البيوس هي النقطة الذي يبدأ منها الحاسوب في الاقلاع بعد الضغط علي زر التشغيل. وبالتالي بوضع كلمة سر للبيوس لا يمكن استخدام USB تؤدي إلي كسر كلمة المرور، وبمعني آخر لا يمكن للمُستخدمين تثبيت نظام تشغيل آخر بدون إدخال كلمة المرور.



رغم ان وضع كلمة سر للبيوس هي طريقة ممتازة وقوية لحماية حاسوبك حيث انها تضيف طبقة إضافية من الأمن لبياناتك وزيادة مستوي الحماية، إلا انها ليست الطريقة المثالية لحماية البيانات الخاصة بك 100%، فهناك طرق محدودة لتجاوز هذا الامر ولكنها ليست سهلة إطلاقاً ويجب علي من يقوم بذلك أن يمتلك الحاسوب بالفعل. واحد هذه الطرق هي إزالة القرص الصلب وتركيبه في حاسوب آخر للوصول للبيانات المخزنة عليه، او نزع بطارية الساعه في الجهاز لبعض الثواني وإعادة تركيبها ( احياناً تفشل ).. وطرق آخري. لكن علي اي حال انصحكم بالقيام بذلك.

لذا دعوني أستعرض معكم في هذا الموضوع طريقة تعيين باسورد للبيوس في حاسوبك او اللاب توب لكن دعونا نتفق في البداية ان الطريقة تختلف من جهاز لآخر حسب شاشة البيوس التي تظهر لك فهي مختلفة حسب إختلاف المذربورد، لكن الاختيارات تكون واحدة في جميع الشاشات.



مبدئياً سوف نحتاج إلي الدخول لشاشة البيوس في حاسوبك وإذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك فقد أشرنا لهذا الامر في مقال كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري، لكن في معظم الاجهزة تجد أن طريقة الدخول لشاشة البيوس هي النقر علي زر F12 او F11 في الكيبورد بمجرد فتح الحاسوب وقبل الاقلاع علي الويندوز أو يُمكنك الاتصال بالشركة المصنعة للحاسوب لمعرفة الطريقة الصحيحة.

بعد الدخول لشاشة البيوس، ستقوم بالانتقال (عبر استخدام ازرار الأسهم في الكيبورد) إلي قسم Security من الاعلي، وفي حالة إن لم تجده كما موضح في الصورة اعلاه فسوف تجد إياه في قسم Boot، وفي حالة إن لم تجد اي من تلك الاقسام فسوف تجد قسم Password قم بالانتقال إليه.



حسناً، بعد الدخول لاي من تلك الاقسام ستجد الخيار الذي يتم من خلاله تعيين كلمة السر، فاحياناً يكون User password، او System password، او Set supervisor password.. فاي من تلك الخيارات او ما شابه ذلك تكون هي الخيار الصحيح لوضع كلمة المرور، وفي حالتي وكما هو موضح بالاعلي في الصورة وجدت خيار change supervisor password فبعد الضغط عليه ستظهر لك نافذة Enter Password حيث تقوم بكتابة كلمة المرور كما ترغب ثم اضغط Enter ليتم تعيينها للبيوس وبذلك تم وضع باسورد للبيوس.



في بعض الاجهزة وبعد ان تقوم بإدخال كلمة سر للبيوس تظهر لهم كما هو مُبين في الصورة، حيث يجد بعض الخيارات الاضافية المتعلقه بالحماية، وينصح بتركها كما هي عليه لكن نقوم بإجراء تغيير علي خيار Password Check حيث نضغط عليه ثم نحدد Always لكي يطالبك بإدخال كلمة المرور دائماً. وفي حالة إن لم تظهر لك هذه الشاشة فقوم بالانتقال للخطوة التالية مباشرةً لحفظ التغييرات.



والآن بعد ان قمنا بتعيين كلمة سر للبيوس في الكمبيوتر لا يتبقي سوي حفظ كل ما قمنا به اولاً، فلا تضغط علي زر Esc للخروج من شاشة البيوس، بل يجب عليك الانتقال لقسم Exit ثم النقر علي خيار Exit & Save Changes ليتم حفظ الاعدادات والخروج من شاشة البيوس. كل ما عليك الان هو إعادة تشغيل الحاسوب لتجد في بداية الاقلاع نافذة تظهر لك تطلب منك كتابة كلمة المرور.

تعليقات