Loading...

حفظ نسخة احتياطية من التعريفات على ويندوز 11 بدون برامج

تعريفات الأجهزة هي بمثابة حلقة الوصل التي تُخبر نظام التشغيل بكيفية الاتصال بشكل صحيح بالمكونات الداخلية والملحقات الخارجية المتصلة بالكمبيوتر، مثل الطابعة أو كاميرا الويب أو كارت الشاشة أو كارت الصوت، إلخ. ولذلك فإن فقدان هذه التعريفات ينتج عنه مشاكل كثيرة أبرزها الشاشة الزرقاء وهذا قد يحدث عند تثبيت نسخة ويندوز جديدة أو إصابة الجهاز بالفيروسات. بغض النظر، صحيح يمكن تحميل هذه التعريفات مرة أخرى من الشركة المصنعة، إلا أن الأمر ليس بالسهل على الجميع، لذلك يُفضل حفظ نسخة احتياطية من التعريفات المُثبتة بحيث يمكن استعادتها بسهولة عند فقدان أيًا من تلك التعريفات. هناك برامج وأدوات كثيرة مخصصة لذلك، لكن دعونا نستعرض طريقة في الويندوز لا تتطلب تثبيت برامج إضافية.

حفظ نسخة احتياطية من التعريفات

حفظ نسخة احتياطية من التعريفات


أولًا: إنشاء النسخة الاحتياطية



نستعين في هذه الطريقة بأوامر الـ CMD في ويندوز لاستخراج ملفات التعريفات المخزنة على الكمبيوتر. ولكن قبل شرح كيفية إجراء ذلك، عليك أولًا بإنشاء مجلد – سنسمّيه DriversBackup على سبيل المثال – حيث سيتم حفظ النسخة الاحتياطية للتعريفات، هذا الفولدر قد يكون على فلاشة أو هارد خارجي أو حتى بارتيشن آخر على الهارد الداخلي. على أي حال، بعد إنشاء المجلد أضغط فوقه بزر الفأرة الأيمن، ثم اضغط على خيار "Copy as path" من القائمة المنسدلة. سيؤدي ذلك إلى نسخ مسار المجلد، حيث سنحتاجه لاحقًا.


الآن قم بتشغيل أداة موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب الأمر التالي:

dism /online /export-driver /destination:"<destination_folder>"

قبل تنفذ الأمر، تأكد أولًا من استبدال <destination_folder> بمسار المجلد المخصص للنسخة الاحتياطية الذي قمنا بنسخه في الخطوة الأولى. بعدها اضغط Enter وانتظر إلى أن يقوم الويندوز باستخراج نسخة من ملفات التعريفات وحفظها في هذا المجلد، وعند الانتهاء ستحصل على رسالة "The operation completed successfully".


من المفترض الآن أن تكون العملية قد تمت بنجاح، وللتأكد اذهب إلى مجلد النسخة الاحتياطية وتأكد من وجود بعض الملفات ذات الأسماء الغريبة والطويلة به، فهذه ملفات التعريفات. لاحظ أيضًا أن حجم هذا المجلد قد يتجاوز بسهولة 1 جيجابايت، لذا تأكد من وجود مساحة تخزينية فارغة حتى لا تواجه أي مشاكل.

ثانيًا: استعادة النسخة الاحتياطية



للأسف لا يمكن استعادة كل التعريفات من النسخة الاحتياطية دفعة واحدة، بل فقط استعادة النسخة الاحتياطية لكل تعريف بشكل منفرد وذلك عبر أداة إدارة الموارد أو الـ Device Manager في نظام ويندوز. لذلك، في حال أردت مثلًا استعادة تعريف كارت الشاشة الذي كان مُثبت على الجهاز عبر النسخة الاحتياطية، فكل ما عليك هو فتح هذه الأداة بسهولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + X في الكيبورد، ثم من القائمة التي تظهر نختار Device Manager أو من خلال نافذة Run من خلال الضغط على Win + R معًا وكتابة أمر [devmgmt.msc] ثم الضغط على Enter لتظهر نافذة الأداة.

ستظهر أمامك جميع التعريفات المُثبَّتة على جهازك لكل مكون من مكونات الجهاز، وهنا سوف نحتاج إلى الضغط مزدوجًا على قسم "Display adapters" إذا أردت استعادة تعريف كارت الشاشة، ولكن تستطيع تحديد أي جهاز تريد استعادة تعريفاته من هذه القائمة. بعد تحديد القسم اضغط على السهم الصغير الملاصق له ومن ثَمَّ اضغط بزر الفأرة الأيمن على التعريف الذي سيظهر عندما تضغط على السهم الصغير واختر "Update driver".


من النافذة التي ستظهر لك، اضغط على "Browser my computer for drivers" وفي النافذة الجديدة حدد "Include subfolders" واضغط على زر "Browse". الآن ابحث عن المجلد الذي أنشأناه سابقًا – مجلد DriversBackup – حدده ثم اضغط على OK ثم على Next.


يستغرق الأمر بعض الوقت اعتمادًا على حجم ملفات التعريف، لذا تحلى بالصبر حتى تظهر أمامك نافذة Windows has successfully updated your drivers وبذلك تم استعادة التعريف، فقط اضغط على زر "Close" فور الانتهاء. كرر هذه الخُطوات مع كل تعريف تريد استعادته.


هناك طريقة ثانية أيضًا لاستعادة التعريفات من النسخة الاحتياطية، ولكن هذه الطريقة تحتاج منك أن تكون على علمٍ بالاسم الدقيق لملف التعريف، ولهذا قد تواجه صعوبة في اتباعها إن لم يتحقق هذا الشرط.

على أي حال، افتح مجلد النسخة الاحتياطية الذي أنشأناه، ومن ضمن المجلدات الفرعية الكثيرة الموجودة أمامك، سيتوجب عليك أن تعثر على مجلدٍ بعينه تكون متأكدًا من احتوائه على معلومات تعريف الجهاز الذي ترغب بتعريفه، فإذا كان هذا الجهاز هو كارت الإنترنت مثلًا، فأغلب الظن أن اسم الملف سيبدأ بـ netwtw08. ولتتأكد من ذلك، ابحث باسم بداية المجلد "netwtw08" على جوجل وانظر في اسم الجهاز الذي ستراه في نتائج البحث، في حالة مجلد "netwtw08" ستجد كلمة Wireless كما هو موضحٌ أمامك.


بعد التأكد، ادخل إلى الفولدر وابحث عن الملف الذي ستجد عبارة "Setup Information" تحت خانة النوع "Type" الخاصة به (عادة سيكون ملفٍ على شكل ورقة وتِرس) واضغط بزر الفأرة الأيمن عليه، ثم اختر "Install" مباشرة في حالة ويندوز 11 وسيتم تثبيت التعريف بنجاح.


مرة أخرى، لا داعي لاستخدام هذه الطريقة إن لم تكن على دراية باسم ملف تعريف الجهاز المقصود، فالطريقة السابقة الأولى أسهل بكثير، ولكن من باب العلم بالشيء قررنا أن نستعرض الطريقة الثانية معكم. وبهذا، نكون قد عرضنا كيفية الاحتفاظ بنسخة احتياطية لملف تعريف جهاز ما، إضافة إلى طريقة استعادة هذا التعريف بطريقتين مختلفتين.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي