Loading...

أفضل الطرق لتشفير الفلاش ميموري على الكمبيوتر

بلا شك الفلاش ميموري من أسهل وأفضل طُرق تخزين ونقل الملفّات التي يُمكن استخدامها، فعلى الرغم من صغر حجمها وخفة وزنها يُمكنها استيعاب الكثير من الملفّات والبيانات التي قد يصل حجمها إلى تيرابايت، بالإضافة إلى سهولة استخدامها وتكلفتها المنخفضة نسبيًّا وقُدرتها على نقل البيانات بسُرعة عالية، بل يُمكن استخدامها حتّى لتشغيل نظام ويندوز مباشرًة من عليها.

لكن بشكل ما أصبحت وحدات الفلاش ميموري أكثر عرضة للفقد أو السرقة، وهو ما يُشكّل خطرًا فادحًا على أمان البيانات والملفّات المُختزنة بها، والتي قد تقع في أيدي الأشخاص الخاطئين لكي يُسيئوا استخدامها، لذا يوصى دومًا بتشفير الفلاش ميموري لحماية ما تحتويه من بيانات وملفّات ومنع الآخرين من الوصول إليها وإساءة استخدامها. هُناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي يُمكنها أداء هذه المهمّة بكفاءة، وفيما يلي نستعرض أفضل الطرق لتشفير الفلاش ميموري على الكمبيوتر.

طرق تشفير الفلاش ميموري

أولًا: لماذا نحتاج لتشفير الفلاش ميموري؟


يُعدّ تشفير ملفّاتنا وبياناتنا وسيلة فعّالة لمنع الآخرين من انتهاك خصوصيّتنا والاطّلاع عليها دون إرادتنا خاصّة إن كانت تلك الملفّات تتضمّن بيانات شخصيّة شديدة الحساسيّة مثل بيانات المُعاملات الماليّة والبطاقات الائتمانيّة. يهدُف التشفير بشكل رئيسيّ إلى جعل هذه البيانات والملفّات غير قابلة للقراءة إلّا إذا قام المُستخدم بإدخال كلمة مرور مُعيّنة مُسبقًا للتحقّق من أنّه مالك الجهاز الحقيقيّ.

يُمكن لتشفير الفلاش ميموري أن يحمي بياناتنا ومعلوماتنا من المُتطفّلين في حالة ترك الفلاش ميموري أو نسيانها في موضع ما، وكذلك في حالة ضياعها أو سرقتها. يُمكن أن تُصبح الفلاش ميموري المُشفّرة بمثابة أداة عديمة القيمة لأيّ مُستخدم آخر بخلاف مالكها الأصليّ، فعلى الرغم من إمكانيّة عمل فورمات لها، لن يكون بإمكان الآخرين معرفة أيّ من الملفّات التي كانت تحتويها.

فلاش ميموري USB

ثانيًا: الآليّة المُستخدمة في برامج تشفير


يُعتبر أكثر أنماط التشفير شيوعًا واستخدامًا في برامج تشفير وحدات التخزين هو التشفير AES-256، والذي يُعدّ آليّة تشفير قويّة تُمكّنك من تحويل ملفّاتك وبياناتك إلى نُسخة غير قابلة للقراءة وتعيين كلمة مرور لها بحيث لا يُمكن فكّ التشفير وتشغيلها إلّا للأشخاص الذين يملكون كلمة المرور الخاصّة بها. في حالة استخدام التشفير AES-256 قد يحتاج المُهاجمون الإلكترونيّون والمُتسلّلون لقرابة مليار سنة من المحاولات لكي يتمكّنوا من فكّ تشفير البيانات.

هُناك آليّات تشفير أخرى أقدم نوعًا وقد صارت بعضها مُهملة بعدما أصبحت أجهزة الكمبيوتر الحديثة قادرة على اختراقها بسهولة مثل آليّات التشفير SHA-1 و MD2 و MD4 و MD5 و DES/3DES، وقد أصبح استخدام برامج التشفير التي تعتمد على تلك الآليّات يُشكّل مُخاطرة فادحة بأمان البيانات المُختزنة في وحدات التخزين بمُختلف أنواعها نظرًا لسهولة فكّ تشفيرها.


ثالثًا: طرق لتشفير الفلاش ميموري


1- برنامج VeraCrypt


برنامج VeraCrypt

يُعتبر برنامج VeraCrypt واحدًا من أقوى وأفضل برامج التشفير المتوفّرة، وهو أداة تشفير مجّانيّة بالكامل. يستخدم برنامج فيراكريبت خوارزميّات مفتوحة المصدر يتمّ تطويرها والتحقّق من أمانها باستمرار، ويوفّر أكثر من طريقة تشفير يُمكن للمُستخدم الاختيار من بينها مثل Serpent وTwofish وCamellia وAES. لا ينحصر عمل البرنامج في تشفير الفلاش ميموري وأجهزة اليو أس بي بل يُمكنه كذلك تشفير الـ SSD، كما يُمكنه تشفير عدّة فلاشات بسرعة كبيرة وفي وقت قصير.

يتميّز البرنامج بواجهة مُستخدم سهلة للغاية ومتوفّرة للاستخدام بعدّة لغات، ويسمح للمُستخدم بإنشاء مُجلّدات مخفيّة داخل مُجلّد يتمّ فتحه بكلمة مرور مُنفصلة، فحتّى إذا نجح أحد المُتطفّلين في فتح الفلاش ميموري أو أجبرك على إدخال كلمة المرور الخاصّة بها، فإنّه لن يجد أمامه سوى مُجلّد فارغ أو يحتوي بداخلة ملفّات مُضلّلة وقليلة الأهمّية بينما تظلّ الملفّات والبيانات الأكثر أهمّية في مأمن ولا يُمكن للمتطفّلين الوصول إليها.

يوفّر البرنامج ميزة أخرى مُشابهة أيضًا هي ميزة نظام التشغيل السريّ، والتي تُمكّن المُستخدم من إخفاء ملفّاته في مُجلّدات مخفيّة لا يُمكن عرضها إلى على نُسخة مُحدّدة من نظام التشغيل. يتوفّر من برنامج فيراكريبت إصدارات متوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس ويونكس وراسبيري، ولكن يُشترط تثبيت البرنامج على جميع أجهزة الكمبيوتر التي قد نرغب في استخدامها لتشغيل الفلاش ميموري المُشفرة كي نتمكّن من فكّ التشفير والوصول إلى محتواها.

2- برنامج Rohos Disk Encryption


برنامج Rohos Disk Encryption

يتميّز برنامج روهوز Rohos بالخفّة وسهولة الاستخدام، وهو برنامج مجّانيّ بالكامل يتوافق حتّى الآن مع ويندوز فقط، ويستخدم خوارزميّة التشفير AES 256. هُناك مُنتجين رئيسيّين من روهوز أحدهما هو Rohos Disk Encryption، والذي يسمح للمُستخدمين بتشفير وحدات الفلاش ميموري وحتّى أدوات التخزين السحابيّ، والإصدار الآخر هو Rohos Logon Key الذي يُمكّنه أن يجعل من الفلاش ميموري أو الهاتف الذكيّ مفتاح أمان لفكّ تشفير الفلاش ميموري المُشفّر باستخدام Rohos Disk Encryption.

تُتيح واجهة برنامج روهوز قائمة من الإعدادات القابلة للتخصيص والتي تُساعدك على إنشاء نسخ احتياطيّة لملفّاتك، وتسمح لك بتشفير الفلاش ميموري وحتّى تشفير التطبيقات، كما تسمح لك بعمل تمويه للذواكر والأجهزة المُشفّرة لكي تبدو كملفّات بتنسيقات خادعة مثل Mp4 أو Mp3. لا يتطلّب الأمر منك سوى تثبيت البرنامج على الكمبيوتر، ثُمّ توصيل الهاردديسك أو الفلاش ميموري المطلوب تشفيره كي يتمكّن برنامج روهوز من اكتشاف الجهاز المُتّصل ويبدأ في اقتراح أفضل الإعدادات المُتاحة.

3- برنامج AxCrypt


برنامج AxCrypt

يتمتّع برنامج أكسكريبت AxCrypt بواجهة مُستخدم سهلة الاستخدام بحيث تُلائم المُستخدمين غير المُتمرّسين، ويُتيح ميزات تشفير الفلاش ميموري باستخدام نمط التشفير AES-256. يُوفّر برنامج أكسكريبت ميزة التشفير التلقائيّ ويسمح بالاختزان المؤقّت لكلمات المرور. يوجد إصدار تجاريّ من البرنامج إلى جانب الإصدار المُخصّص للأفراد، ويركّز هذا الإصدار على دعم أنشطة الشركات، كما يوفّر كلمة مرور رئيسيّة لروّاد الأعمال والعاملين.

يتوفّر من البرنامج إصدارات متوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز وماك، وهُناك نُسخة تجريبيّة من البرنامج مُتاحة للتثبيت والاستخدام على كلا النظامين مجّانًا بميزات محدودة ولفترة مُحدّدة، بينما تتطلّب النُسخة المدفوعة من التطبيق دفع رسوم اشتراك شهريّة تصل إلى 4 دولارات أمريكيّة، ولكنّها تتمتّع بميزات غير محدودة.

4- برنامج Gilisoft


برنامج Gilisoft USB Encryption

بالنسبة للمُستخدمين غير المُحترفين، يُعدّ برنامج Gilisoft USB Encryption واحدًا من أفضل أدوات التشفير المُتاحة والمتوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز، بفضل واجهة المُستخدم البسيطة للغاية التي يتمتّع بها والتي توفّر ميزات تشفير يسهل التعامل معها حتّى على قليلي الخبرة بتلك النوعيّة من البرامج، كما توفّر ميزة استرجاع البيانات.

يُعتبر جيليسوفت برنامجًا مُتخصّصًا في تشفير وحدات الفلاش ميموري و أجهزة التخزين الخارجية الأخرى، ويوفّر طبقات مختلفة من الحماية لقفل محتوى هذه الأجهزة باستخدام حوارزميّات التشفير AES-256. حتّى الآن يتوافق البرنامج فقط مع أنظمة التشغيل ويندوز، ويتوفّر منه نُسخة تجريبيّة يُمكن تثبيتها واستخدامها مجّانًا لفترة محدودة غير أنّ النُسخة الكاملة من البرنامج مدفوعة وقد تصل تكلفة شراءها إلى 50 دولار أمريكي.

5- برنامج BitLocker To Go


أداة مايكروسوفت BitLocker To Go

يأتي BitLocker To Go كأداة تشفير مجّانيّة مُدمجة في إصدارات Pro و Enterprise من ويندوز. ويُمكن لهذه الأداة أن توفّر تشفيرًا سريعًا لوحدات التخزين بما في ذلك الهاردات الداخلية والخارجية والفلاش ميموري وبطاقات SD، وهي أداة تشفير سهلة الاستخدام لا تحتاج منك سوى توصيل الفلاش ميموري بالجهاز، ثُمّ الضغط فوقه كليك يمين من أداة File Explorer واختيار "Turn on BitLocker. ثم بعد ذلك تقوم بتعيين كلمة مرور له لكي تقوم الأداة بتشفير الجهاز باستخدام نمط التشفير AES-256 خلال بضع ثوانٍ.

تُناسب الأداة بشكل خاص مُستخدمي الويندوز غير الراغبين في تثبيت أيّ برامج إضافيّة أو استخدام تطبيقات مدفوعة، ولكن لا يُتيح البرنامج إمكانيّة التشغيل عن بعد، وهو ما يعني أنّها آلية تشفير محلّية بإمكانها فقط تشغيل وحدات الفلاش ميموري المُشفّرة محلّيًا على الكمبيوتر الذي يتّصل به بالفعل، وهو ما لا يتناسب مع الاستخدام في الشركات والمؤسّسات الكبيرة التي تُدير أجهزة العاملين عن بُعد بشكل مركزيّ.

ثمّة أداة مُشابهة لها وتؤدّي نفس المهام بالنسبة لمُستخدمي أنظمة الماك، وهي أداة FileVault التي تكون مُدمجة في أنظمة التشغيل ماك ولا تحتاج لعمليّات تحميل أو تثبيت إضافيّة أو عمليّات دفع.

توفّر مُعظم برامج وأدوات التشفير أيضًا رمز استعادة (Recovery Key) كوسيلة لاستعادة الوصول إلى الأجهزة المُشفّرة في حالة فقد أو نسيان كلمات المرور الخاصّة بها. قد يكون رمز الاستعادة عبارة عن كلمة مرور أو سلسلة طويلة من الكلمات العشوائيّة التي يُمكن للمُستخدم إدخالها لكي يتمكّن من استعادة كلمة المرور الخاصة بالجهاز. أمّا في حالة فقد أو ضياع رمز الاسترداد الخاص بالجهاز، فقد يفقد المُستخدم إمكانيّة الوصول إلى بياناته المُختزنة على هذا الجهاز بشكل دائم.


أمّا في حالة فقد أو فشل تشغيل بعض الملفّات المُختزنة في فلاش ميموري مُشفّر يُمكن علاج هذه المُشكلة بسهولة عن طريق تثبيت برنامج Wondershare Recoverit على الكمبيوتر، وإدخال الفلاش ميموري إلى جهاز الكمبيوتر، ثُمّ تحديده في البرنامج، ومن ثمّ يقوم البرنامج بفحص الجهاز بحثًا عن العناصر المحذوفة حتّى يُمكنك استعادتها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي