كيفية تثبيت وتشغيل ويندوز 11 على فلاشة USB



بالتأكيد الكل يعلم بشأن تثبيت نسخة ويندوز باستخدام فلاشة USB حيث يتم حرق النسخة، أي نقل ملفات التثبيت من الأيزو على الفلاشة ومن ثم تثبيت الويندوز من خلالها. ولكن ما نقصده عبر هذا المقال هو تشغيل نسخة الويندوز نفسها على الفلاشة مباشرًة، وهي حكاية أخرى تمامًا. بهذه الطريقة سيعمل نظام ويندوز مثل أي برنامج محمول (Portable) وبالتالي يمكنك تشغيل ويندوز 11، بما ذلك البرامج والألعاب المثبتة، من خلال أي كمبيوتر بمجرد توصيل الفلاشة به. في حال كنت مهتمًا بهذا الأمر فتابع القراءة حيث نستعرض كل ما تحتاج معرفته لتثبيت وتشغيل ويندوز 11 على فلاش ميموري USB بسهولة تامة.


في الإصدارات السابقة من ويندوز كانت هناك خاصية مضمنّة في النظام تُدعى "Windows To Go" والتي تسمح للمستخدمين أن يقوموا بنسخ النظام واستخدامه مباشرًة على وحدات التخزين المحمولة – مثل تثبيت نسخة ويندوز على هارد خارجي – شرطًا أن تُلبي المعايير المطلوبة من حيث نوع وحدة التخزين ومساحتها..إلخ. ولكن لم تعد هذه الخاصية مدعومة في ويندوز 11 بشكل رسمي، لذلك إذا أردت تثبيت وتشغيل ويندوز 11 على فلاشة USB فأنت بحاجة إلى تنزيل برنامج خارجي لهذا الغرض.

في هذا الشرح، اعتمدنا Rufus وهو برنامج معروف بكفاءته في حرق نسخ الويندوز على فلاشة وجعلها ذاتية الإقلاع. بجانب ذلك فهو يدعم إمكانية إجراء تثبيت محمول لنظام التشغيل ويندوز 11 وحمله في جيبك!

لكن قبل الشروع في أي شيء هناك أمور يجب وضعها في الاعتبار، أولها ضرورة عمل فورمات للفلاشة وحذف أي ملفات مخزّنة بها. لذا تأكد من حفظ نسخة احتياطية من الملفات المهمة وجعل الفلاشة فارغة تمامًا. كما ستحتاج إلى تنزيل ملف الـ ISO لتثبيت ويندوز 11. وفي حال لم يكن لديك الملف، راجع موضوعنا السابق كيفية تحميل النسخة النهائية لويندوز 11. والآن، تابع معنا الخطوات التالية...


مبدائيًا قم بتنزيل أحدث إصدار لبرنامج Rufus من الموقع الرسمي سواء النسخة العادية أو المحمولة، بعدها قم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر أو اللابتوب. على الأقل يجب أن تكون مساحة الفلاشة 64 جيجابايت حتى يمكنك تثبيت ويندوز 11 وتشغيل برامجك المفضلة بأريحية.

الآن قم بتشغيل برنامج Rufus وحدّد من قائمة Device بالأعلى الفلاشة التي تنوي استخدامها للعملية، ثم اضغط على زر SELECT بجوار قائمة Boot selection وحدد من الكمبيوتر ملف الأيزو (ISO) لتثبيت ويندوز 11. ثم اضغط على قائمة Image selection وقم بتحديد خيار Windows To Go. سيتولى برنامج Rufus ضبط كافة الإعدادات الأخرى وتهيئة الفلاشة بحيث تكون جاهزة كبيئة لتثبيت ويندوز 11 لذلك اضغط على زر "START" بالأسفل وانتظر لحين إنتهاء العملية. اعتمادًا على سرعة الكمبيوتر والفلاشة ونوع منفذ الـ USB، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لإكمال عملية تثبيت ويندوز 11.


بعد إنتهاء العملية، سيصبح لديك الآن فلاشة قادرة على تشغيل ويندوز 11 ذاتيًا من أي كمبيوتر. يمكنك البدء بتجربة الفلاشة على جهازك ولكن ستحتاج إلى الانتقال إلى شاشة البيوس لجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الفلاشة بدلًا من الهارد الداخلي. ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر لتنوع الواجهات الرسومية لشاشات البيوس. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu ومن ثم نحدد الفلاش USB التي تحتوي نسخة الويندوز ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الفلاشة.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.


بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري ستظهر لك واجهة إكمال تثبيت ويندوز حيث تقوم بتحديد المنطقة ولغة الكيبورد وإضافة حساب مايكروسوفت، وغيرها من الخطوات المعتادة البسيطة. ولاحظ أن هذه الخُطوة تتم مرة واحدة فقط وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإقلاع إلى ويندوز بعد تثبيته على الفلاشة. فيما بعد، عند الإقلاع إلى الفلاشة من أي كمبيوتر، سيظهر سطح مكتب ويندوز مباشرًة.


بعد الانتهاء من اكمال خطوات تثبيت ويندوز، يمكنك البدء في تثبيت برامجك والعابك المفضلة بسهولة. قد تحتاج ايضًا إلى تثبيت التعريفات الخاصة بكرت الشاشة والصوت والشبكة للجهاز الذي تستخدم الفلاشة عليه، وذلك في حال كانت التعريفات المثبتة من طرف مايكروسوفت لا تعمل بشكل صحيح.

هذا هو كل ما يتطلبه الأمر. يمكنك في أي وقت توصيل هذه الفلاشة باللابتوب أو الكمبيوتر في أي مكان والإقلاع إلى ويندوز بعد ضبط الاعدادات اللازمة من البيوس كما وضحنا.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكر لكم.لدي سؤال بخصوص اذا كانت اللابتوب خاصتي لاتفي بالمتطلبات اللازمة لتثبيت وندوز ١١ كيف يتم تجاوز هذه المشكلة بخصوص تثبيت الوندوز على فلاشة خارجية

    ردحذف
    الردود
    1. بحسب مايكروسوفت، فإن تثبيت ويندوز بخاصية Windows To Go لديه استثناءات من حيث متطلبات التشغيل، فمن المفترض أن هذه النسخة المحمولة ستعمل على أي جهاز ,بالتالي فيمكن الإقلاع إلى ويندوز 11 من الفلاشة بغض النظر عن إمكانيات الجهاز المستخدم.

      حذف
  2. وسؤال ثاني هل يمكن ان اجعل الهارد داخلي يعني مكان هارد اللابتوب

    ردحذف
    الردود
    1. صراحًة لم أفهم المطلوب! رجاءً فسر سؤالك

      حذف
  3. وماذا عن ضرورة وجود TpM 2.0هل يجب معرفة ذالك في الكمبيوتر اللذي سنعمل عليه

    ردحذف
  4. اريد تثبيت ويندوز ٧ على فلاشة هل تنجح هذه الطريقة

    ردحذف
  5. لو سمحت إزاي اقدر اثبت ويندز 11 على لاب لا يدعم مواصفات مايكروسوفت الي قالت عليها بس موجود فيه ال tpm

    ردحذف

إرسال تعليق