Loading...

برامج للكمبيوتر جديدة يجب عليك تجربتها هذا الاسبوع [23/8/20]

سلسلة أفضل برامج الاسبوع تضم مجموعة ضخمة من برامج الكمبيوتر التي لا يعرفها غالبية المستخدمين باعتبارها البرامج الجديدة التي يتم طرحها على الساحة والتي تمت تجربتها من طرفنا قبل التوصية بتجربتها أيضًا. بالتالي، إن كنت عاشق لتجربة برامج جديدة على حاسوبك، ستجد مبتغاك في مواضيع هذه السلسلة والتي كانت تنتهي عند موضوع 10 برامج كمبيوتر جديدة ومميزة ستعرفها لأول مرة، اما اليوم نضيف إليها موضوع جديد، فدعونا نستعرض دفعة جديدة من برامج الكمبيوتر المميزة تستحق التحميل او بشكل عام تستحق إلقاء الضوء عليها.


قائمة افضل برامج جديدة للكمبيوتر


 1  برنامج Uninstalr



برنامج مجاني يتيح لك القدرة على إزالة برنامج أو أكثر من الكمبيوتر دفعة واحدة مع حذف الآثار التي خلفتها على الكمبيوتر لتوفير أكبر قدر من المساحة التخزينية وضمان إزالة هذه البرامج من جذورها. Uninstalr سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله سيجري فحصًا لاكتشاف البرامج المثبتة على الجهاز، وهو أمر يستغرق بضع دقائق، وبعد الإنتهاء سيعرض قائمة البرامج مع معلومات مثل النوع واسم المطور واسم البرنامج والحجم الذي يشغله وتاريخ تثبيته على الجهاز.

يتيح البرنامج تصفية قائمة البرامج وفق شروط معينة، فبعد الضغط على خيار Filters بالأسفل يمكن إخفاء تطبيقات مايكروسوفت من القائمة أو البرامج الصغيرة أو التي تم تثبيتها خلال هذا الأسبوع، إلخ. ومن بين الميزات الرائعة في Uninstalr هي أنه بالإضافة إلى اكتشاف البرامج المثبتة، فإنه يكتشف أيضًا الملفات المتبقية من البرامج التي قمت بحذفها سابقًا. تصنف هذه المخلفات على أنها "Leftover". عمومًا، كل ما عليك فعله هو الاطلاع على القائمة ووضع علامة صح بجانب البرامج التي تريد إزالتها، وأخيرًا، أضغط على "Uninstall" لبدء عملية إلغاء تثبيت البرامج.

يقوم برنامج Uninstalr بإجراء عملية إلغاء التثبيت في صمت، ولكن لا يمكنك استخدام الكمبيوتر وقتها، ولا حتى تحريك الماوس، واعتمادًا على عدد البرامج التي تقوم بإزالتها، فقد يستغرق البرنامج بعض الوقت لكن بمجرد أن ينتهي ستضمن أن البرنامج لم يعد له أي آثر على الجهاز كما لو لم تقم بتثبيته مطلقًا.


 2  برنامج Energy Star X



في ويندوز 11 يوجد ما يُسمى بوضع "Efficiency Mode" والذي يحسن من عمر البطارية لمُستخدمي الحواسيب المحمولة عن طريق تقليل استهلاك البرامج والتطبيقات للطاقة، ولكن لا يعمل هذا الوضع مع كل البرامج بل يجب أن يقوم مطوري التطبيقات بإضافة دعمًا لها في تطبيقاتهم حتى تُثبت فاعليتها. لذلك جاء هذا البرنامج البسيط، Energy Star X والذي يُجبر أي برنامج أو تطبيق على دعم وضع الـ Efficiency Mode بحيث تضمن تحسين عمر بطارية اللابتوب في كل الأوقات.

لا تقلق، Energy Star X لن يؤثر سلبًا على أداء البرامج والتطبيقات التي تستخدمها، بل كل ما في الأمر هو جعل استهلاك هذه التطبيقات للموارد، وبالأخص المعالج، محدودًا خلال عملها في الخلفية، ما ينعكس إيجابيًا على عمر البطارية. يحتوي Energy Star X على واجهة بسيطة تتضمن زر الـ Pause للإيقاف المؤقت، وصفحة الإعدادات، بالإضافة إلى سجل بالعمليات التي تم تقييدها وإجبارها على استخدام وضع الكفاءة. 

عمومًا، بعد تشغيله، انتظر بضع ثوان وافتح الـ Task Manager. ستجد أن عدد كبير من العمليات بدأت تستخدم وضع الكفاءة بظهور أيقونة "ورقة شجر" أمام اسمائها، وهذا يعني أن البرنامج يؤدي عمله بشكل صحيح. جدير بالذكر أن البرنامج يعمل فقط على ويندوز 11 وللحصول على افضل النتائج يوصي المطور باستخدام معالج إنتل من الجيل العاشر فأعلى أو من فئة AMD Ryzen 5000.


 3  برنامج UpdateHub



برنامج جديد ومجاني يوفر طريقة سريعة وفعالة لتحديث البرامج المثبتة على الكمبيوتر إلى آخر إصدار من المطور. UpdateHub يأتي بواجهة مستخدم بسيطة ومنظمة لأبعد حد، فبعد تشغيله اضغط على "Check for update" ضمن قسم Dashboard أو Apps للتحقق مما إذا كانت هناك تحديثات متاحة للبرامج المستخدمة على الجهاز. بمجرد الإنتهاء، سيتم سرد أسماء البرامج التي تحتاج تحديث ونبذة عنها مع عرض معلومات مثل الإصدار الحالي والإصدار الجديد، وكل ما عليك هو الضغط على "Update" لتنزيل هذا التحديث وتثبيته بشكل صامت، أو "Ignore" لتجاهل التحديث.

سيقوم UpdateHub بتنزيل الإصدار الجديد من البرنامج وتثبيته تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أمر Winget بحيث يتم تنزيل البرامج من القنوات الرسمية الموثوقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستخدم Windows Defender لفحص البرامج التي تم تنزيلها. ويقوم أيضًا بالتحقق من رمز الهاش لكل ملف مما يساعد على الحماية الفعالة ضد التعديلات غير المصرح بها.

يمكنك أيضًا استخدام UpdateHub لتحديث التطبيقات من Microsoft Store بالانتقال إلى قسم "MS Store Apps" وكذلك البحث عن تحديثات ويندوز وتثبيتها من قسم "Windows Update". أخيرًا، في إعدادات UpdateHub يمكنك تعيين البرنامج للتشغيل مع إقلاع ويندوز، وعرض حجم الملف قبل التنزيل، وإضافة تصنيفات، وتجاهل الملفات غير الآمنة، وما إلى ذلك. باختصار، يعد UpdateHub خيارًا جيدًا لتحديث البرامج على الكمبيوتر.


 4  برنامج Skip UAC Prompt



برنامج مجاني وخفيف يمنع ظهور نافذة الـ UAC (إختصارًا لـ User Account Control) عند تشغيل برامج أو تطبيقات مُعينة بصلاحيات المدير (Run as Administrator) حيث تحتاج الضغط على زر Yes لتأكيد التشغيل. برنامج Skip UAC Prompt لا يحتاج إلى تثبيت، فقط تقوم بتشغيله ثم تضغط على الزر "+" لإضافة الملف التشغيلي للبرنامج (الذي يكون بصيغة EXE) أو يمكن سحبه وإفلاته إلى نافذة البرنامج. بعد إضافة الملف، ستحتاج إلى إنشاء اختصارًا له بالضغط فوقه كليك يمين واختيار "Create Shortcut" وتحديد مكان الاختصار. ومن الآن فصاعدًا، كلما قمت بتشغيل البرنامج عبر هذا الاختصار لن تظهر نافذة الـ UAC مع الاستمرار في تشغيله بصلاحيات المسؤول كما هو معتاد.

صحيح أن نافذة UAC لها دور في تقديم مستوى معين من الحماية من الإجراءات التي تقوم بها البرامج غير الموثوقة، لكنها أحيانًا تصبح مزعجة، خصوصًا إن كنت متأكد من أن البرنامج الذي تقوم بتشغيله لن يضر جهازك في شيء بعد الحصول على صلاحيات المسؤول. لذلك يُعد Skip UAC Prompt أداة مهمة للتخلص من هذا الإزعاج ولكن فقط مع البرامج التي تعرفها وتثق بها، علمًا أن البرنامج يتيح لك تعيين البرامج المضافة للعمل تلقائيًا مع اقلاع ويندوز، عبر وضع علامة صح (✔) أسفل عمود "Startup". بشكل عام، Skip UAC Prompt برنامج رائع وسهل الاستخدام ويخلصك من نافذة UAC في لمح البصر دون الحاجة إلى إجراء تعديلات معقدة في إعدادات الحماية الخاصة بويندوز.


 5  برنامج Final2x



برنامج مجاني يمكن الاعتماد عليه لزيادة دقة الصور أو تكبيرها بما يصل إلى ضعفي حجمها الأصلي، وذلك بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي. Final2x سهل الاستخدام ويمكن تثبيته على الجهاز أو استخدام النسخة المحمولة (Portable/Unpacked) لتشغيله بدون تثبيت. عمومًا بعد تشغيل Final2x ما عليك سوى سحب وإفلات الصورة التي تريد تكبيرها إلى نافذة البرنامج، ثم الضغط على زر "START" لبدء معالجة الصورة في الخلفية. يمكنك متابعة تقدم العملية بالنقر على "Log" وبعد الانتهاء من تكبير الصورة، سيتم فتح المجلد الذي تم حفظ الصورة المكبرة فيه تلقائيًا.

بشكل افتراضي، يضاعف البرنامج حجم الصورة باستخدام نموذج RealESRGAN ولكن في إعدادات البرنامج، يمكنك تحديد نموذج آخر، وتعيين ضوابط الصورة مثل مستوى التوضيح وعدد مرات التكبير وأي كرت شاشة تريد أن يتم استخدامه لتنفيذ عملية تكبير الصورة. بشكل عام، يعتبر Final2x برنامج رائع لزيادة دقة صورك، وكذلك لتحسين جودتها بأقل مجهود يُذكر.


 6  برنامج GnuCopy



يوفر هذا البرنامج طريقة سريعة لنسخ الملفات والمجلدات وضغطها بشكل انتقائي لتحسين سير العمل وزيادة الإنتاجية. GnuCopy مجاني تمامًا وسهل الاستخدام للغاية، بشكل أساسي وظيفة البرنامج هي نسخ الملفات من مجلد إلى مجلد آخر تلقائيًا لمساعدتك على تنظيم الملفات، ولكنه يوفر خصائص كثيرة تجعله مميز عن البرامج المشابهة. GnuCopy يتيح لك إنشاء فلاتر لأنواع الملفات والمجلدات مع القدرة على استبعاد الملفات أو تضمينها ونسخ ما تريده فقط. واجهة البرنامج سهلة الاستخدام للغاية.

للبدء، اختر المجلد المصدر (Source) حيث توجد الملفات المطلوب نقلها/نسخها والمجلد الوجهة (Target) حيث سيتم نسخ الملفات. ثم اضغط على علامة زائد (+) لتخصيص فلاتر الملفات. يمكنك إنشاء فلاتر بأنواع الملفات التي لا تريد نسخها عند تفعيل وضع "Blacklist" أو فقط الملفات التي تريد نسخها عند تفعيل وضع Whitelist.

بعد ذلك حدد اسم الفلتر، وأضف أنواع وصيغ الملفات، واضغط على علامة زائد (+). كرر الخطوات لإضافة أنواع أخرى من الملفات والمجلدات وعند الانتهاء اضغط على "Save". أخيرًا، حدد الفلتر الذي قمت بإنشائه لتوً وحدد نوع العملية بالنقر فوق خيار "Blacklist" أو "Whitelist" في الزاوية اليسرى السفلية ثم اضغط على "Copy" لنسخ الملفات إلى الوجهة. بشكل عام، يعد GnuCopy أداة مفيدة تجعل نسخ الملفات أسهل من خلال توفير طريقة فعالة لتصفية الملفات غير المرغوب فيها من عملية النسخ.


 7  برنامج NetSpeed



أداة مجانية صغيرة تعرض سرعة التحميل والرفع في الوقت الفعلي أثناء استخدام الإنترنت، وذلك في نافذة صغيرة عائمة على سطح المكتب. NetSpeed برنامج سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تثبيته ستظهر نافذة مستطيلة على سطح المكتب تعرض، على التوالي، سرعة التنزيل والرفع للاتصال حاليًا. هناك أيضًا قيمة ثالثة في النافذة تعرض إجمالي البيانات التي تم استهلاكها على مدار اليوم في كلًا من عمليات التنزيل والرفع. يتبع لون النافذة لون الثيم الخاص بويندوز سواء داكن أو ساطع.

يمكنك الضغط على زر (X) لإخفاء النافذة والاكتفاء بوضع أيقونة NetSpeed في شريط المهام (بجوار الساعة) أو تصغير النافذة إلى شريط المهام بالضغط على علامة (–) ويمكنك أيضًا نقل النافذة في أي مكان على سطح المكتب. فقط اضغط على النافذة واسحبها إلى الموضع المطلوب. باختصار، NetSpeed أداة بسيطة يمكنها مساعدتك في مراقبة سرعات التحميل والتنزيل بينما تستخدم الكمبيوتر.


 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • Wallpapers Desktop | يقدم خلفيات جميلة عالية الجودة لتخصيص سطح مكتب الكمبيوتر.
  • Snapclear | يستخدم الذكاء الاصطناعي لإزالة الخلفية تلقائيًا من الصور وحفظها بأعلى جودة.
  • Backup Assist | يوفر لك طريقة بسيطة لإجراء نسخ احتياطي للملفات المهمة على الكمبيوتر.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي